بحث عن لغات البرمجة كامل ومفيد عن البرمجه pdf

بحث عن لغات البرمجة
بحث عن لغات البرمجة : تعد لغات البرمجة هي عملية تواصل أو تخاطب مع الكمبيوتر، وتوجيه الأوامر والتعليمات للكمبيوتر، حيث إن يوجد العديد من اللغات في البرمجة ويفهم الكمبيوتر هذه اللغات المتطورة؛ لأنه لا يفهم اللغات البشرية، وهذه اللغات تكون في حالة تطور مستمر وهذا يحدث بحسب تطور أجهزة الكمبيوتر. 

بحث عن لغات البرمجة : ماهي البرمجة ؟

تعد البرمجة عملية من خلال لغات معينة للجهاز الإلكتروني، سوف نتعرف عليها أكثر فيما يلي:

  1. البرمجة : هي عملية للأجهزة الإلكترونية تقوم بإرسال الأوامر والتعليمات للجهاز؛ لكي تحقق غاية أو هدفًا معين.
  2. لغات البرمجة : هي لغات يتم تحويلها تلقائيًّا إلى لغة يفهمها الحاسوب. ويجب على الشخص أن يقوم بتصميم الواجهة، ثم يقوم بإخبار الحاسوب ماذا يجب أن يفعل بالتحديد من خلال الضغط على زر معين. 
  3. المبرمج : هو الشخص الذي يقوم بوضع طريقة عمل البرنامج، والحاسوب يقوم بتطبيق هذه الطرق. 

كيف تعمل لغات البرمجة !

تتمتع كل لغة في البرمجة بتصميم خاص بها، لذلك يقوم المبرمج بإعطاء أوامر للحاسوب لكي يقوم بتنفيذها، حيث يتم كالآتي:

  • تخرين المعلومات: يتم تخزين المعلومات من خلال الاجهزة الرقمية على هيئة أرقام.
  • إعطاء الأوامر وتنظيم سيرها: يقوم المبرمج بحفظ وتخزين وقراءة المعلومات وتقسم الأوامر إلى وحدات فرعية تقوم كل واحدة بإنجاز عمل محدد، والهدف من ذلك هو انقسام العمل إلي عدة اجزاء يسهل العمل عليها. 
  • التصميم الخاص بها: كل لغة من لغات البرمجة لديها تصميم خاص بها ويتم التعامل معها من خلال الطرق التي توفرها لعلاج مشكلة معينة.

تاريخ لغات البرمجة .

لقد مرت جميع لغات البرمجة بمراحل تطورات عديدة وهائلة، ومر عليها الكثير من العلماء والمهندسين حتى الشكل الحالي الذي سوف يستمر مع الزمن بالتطوير أيضًا وفيما يلي سوف نتعرف على تاريخ لغات البرمجة: 

  • بدأت البرمجة عند البطاقات المثقبة عندما تم اختراع آلة لإجراء التعداد السكاني من خلال البطاقات المثقبة، التي تحتوي على عدد من الثقوب، وكل ثقب منهما يوجد به معلومة محددة عن الشخص، واستمر استخدامها حتى بداية السبعينيات من القرن الماضي. 
  • عندما تطور نظام البطاقات المثقبة تطور معه لغة machine language   التي كانت تعتمد على نظام العد الثنائي، وكان البرنامج يكتب بالكامل بواسطة لغة الآلة على الرغم من أنها عملية صعبة. 
  • استطاع الألماني كونراد زوس أن يطور أول لغة برمجة وذلك في عام ١٩٤٠، حيث إنه قام بتطوير نموذج حاسوبي يكون قابلًا للبرمجة حيث يساعد المهندسين في العمليات الحسابية المعقدة، وتم تصميم هذا الحاسب وكان حجمه كبيرًا جدًّا، ورغم نجاح هذا الحاسب إلا أنه كان ليس دقيقًا. 
  • أستمر كونراد زوس في هذا العمل حتى نجح في تطوير حاسب قابل للبرمجة كان اسمه z3  حيث إنه استطاع أن يجعل الحاسوب ويعمل بدقة وكان يقوم بعمل إجراءات حسابية ناجحة ولكن من ضمن عيوبه هو حجمه الكبير واستهلاكه الرهيب للطاقة وذلك في عام ١٩٤١.
  • استطاع الأمريكي جون ماكلي أن يطور حاسب كان يطلق عليه اسم  ENIAC وكان قابل للبرمجة حيث استطاع أن يجعل الحاسوب يقوم بعملية حسابية في ٣٠ ثانية فقط، وهذه العمليات الحسابية كانت تستغرق حوالي أربعون ساعة، ولكن أنتهي هذا الجهاز بعد الحرب؛ لأنه كان ضخم وعندما تم تشغيله ارتفعت درجة حرارته ولم يستطع حفظ البرامج.
  • استطاعت الأمريكية جريس هوبر أن تصمم العديد من الأكواد واللغات البرمجية، حيث إنها نجحت في استبدال الرموز الرياضية بكلمات إنجليزية بديلة عنها. 
  • ظهرت لغة Basic  في بداية الستينيات وكانت مميزة بإنها سهلة وكان معظم المبرمجين المبتدئين يقومون باستخدامها، وكانت مشهورة بأنها لغة مفسرة وتم انتشارها سريعًا في المدارس والمعامل والمنازل؛ لأنها لغة بسيطة وسهلة.
  • تم تطوير لغة Basic  حيث أنها كانت في بداية الأمر للمبتدئين، ولكن أصبحت لغة احترافية يمكن الاعتماد عليها في كتابة برامج معقدة وعالية المستوي. 
  • حدث تطور هائل في لغات البرمجة حيث ظهر العديد من اللغات مثل: C و C++  حيث ظهرت هذه البرامج بسبب التطوير الهائل والمستمر للغات البرمجة 
  • ظهرت لغات البرمجة الكائنية التوجه واللغات الكتلية  التي تعكس مفاهيم هندسة البرمجيات software engineering  وذلك كان في فترة الثمانينيات 
  • أما في فترة التسعينيات قد ظهرت وسائط متعددة وفائقة مثل: شبكة الانترنت العالمية، وتطورت لغات البرمجة المرئية خلال هذه الفترة أيضًا 
  • ويتم تطوير لغات البرمجة حتي يومنا هذا وكلما يزيد المبرمجين من تطويرها تزداد سهولتها.
إقرأ أيضاً : 

بحث عن لغات البرمجة : أنواع لغات البرمجه !

يوجد العديد من انواع لغات البرمجه ويكون كل نوع متفق مع مستواه ووظيفته فيما يلي سوف نتعرف على أنواع لغات البرمجة: 

  1. لغات البرمجه عالية المستوى: تتميز لغات البرمجة عالية المستوى بأنها أقرب للغات البشر، حيث يستخدم بها مفردات اللغة الإنجليزية، وهي توفر العديد من التعليقات والشروح ضمن البرنامج الذي يستخدمه المبرمج؛ مما يجعل تلك البرامج أسهل بكثير وحتى في القراءة والتعديل.
  2. لغات البرمجة منخفضة المستوى: تكون لغات البرمجة منخفضة المستوى عكس لغات البرمجة عالية المستوى حيث إنها تكتب عبر نظام العد الثنائي مثلا العد ١ و ٠ حتى يستطيع الجهاز الحاسوب أن يفهمها، وهي تكون معقدة ولا يستطيع المبرمجان قراءتها.
  3. لغات تطوير التطبيقات: هذه اللغات تقوم بتطوير البرامج والتطبيقات التي يقوم المبرمج التعامل معها يوميًّا، ولغات البرمجة التي نستخدم فيها تطوير البرامج والتطبيقات هي:C  و  C# و C++ و Java وVisual basic.
  4. تطوير قواعد البيانات: هذه اللغات يقوم باستخدامها مبرمجين القواعد، وهدفها هو الإنشاء والحفاظ على العمل ومثال عليها:  لغة SQL.
  5. تطوير الألعاب: وهذه اللغات تستخدم في تطوير الألعاب ويوجد بها العديد من لغات البرمجة مثل: C++  و Java  و C#  و Dark BASIC.
  6. تطوير الذكاء الاصطناعي: هذه اللغات تستخدم في تطوير برامج الذكاء الاصطناعي مثل برامج الروبوتات، واللغات التي تستخدم فيها هي: porlog  وC#   و  C++ و AIML و python.
  7. تطوير الإنترنت وصفحات الويب: تستخدم هذه اللغات في تطوير الإنترنت، وهي تعتبر أساس وجوده في العالم ويتم استخدام فيها كثير من اللغات مثل: HTML و Java و JavaScript و PHP و XML و python.
  8. تطوير تشغيل أنظمة الحاسوب: تستخدم هذه اللغات في تطوير البرامج اللازمة لإنشاء أنظمة التشغيل لأجهزة الحاسوب ونستخدم بها بعض اللغات مثل: c  و Assemply.

فوائد البرمجة .

يوجد العديد من فوائد للبرمجه سوف نذكرها فيما يلي: 

  1. دخل مادي: البرمجه هي التكنولوجيا الحديثة للعالم لذلك فهي توجد في سوق العمل بدخل مادي لا بأس به ولكن هذه تكون فائدة كبيرة للغاية لأن يستطيع جميع الناس تعلم البرمجة مجانًا.
  2. التفكير المنطقي: تساعد البرمجة على حل المشكلات فعندما تقوم بتعلم البرمجة تستطيع حينها تعلم كيفية حل المشكلات المعقدة حيث تقوم بتقسيمها إلى مشاكل أصغر فبذلك تستطيع حلها.
  3. سهولة العمل والمرونة فيه: تستطيع من خلال البرمجة فقط إلى جهاز حاسوب محمول فبذلك تستطيع العمل في أي وقت وأي مكان.
  4. الذكاء الاصطناعي: نستطيع من خلال البرمجة عمل روبوتات ذكية مثل صناعة سيارة ذاتية القيادة. 

بحث عن لغات البرمجة pdf .

وفرنا لك بحث عن لغات البرمجة pdf يمكنك تحميلة بالكامل من هنا اضغط | حمل ايضا افضل كتب لتعلم البرمجة من هنا .

 بحث عن لغات البرمجة doc.

وفرنا لك  بحث عن لغات البرمجة doc يمكنك الحصول علية مجانا وتحميلة من هنا اضغط .

خلال هذا المقال تعرفنا على البرمجة حيث إنها إذا استمرت في التطوير سوف تجعل العالم يتطور أكثر فأكثر وتكون الأشياء سهلة الاستخدام، والآن أصبح يوجد لغات برمجة كثيرة ومتعددة وكل لغة فيهم تقوم بعمل مهمة معينة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-