أفضل كورسات برمجة مجانية في جميع اللغات البرمجية للمبتدئين في تعلم البرمجة

أفضل كورسات برمجة مجانية
إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة وتبحث عن كورسات لتعلم البرمجة بشكل مجاني مع إمكانية الحصول علي شهادة بعد الإنتهاء من إتمام التعلم, حيث تعتبر البرمجة أحد أهم المسارات التعليمة الأكثر إنتشاراً علي الإنترنت مع توفر العديد من فرص العمل عبر الإنترنت وفي هذا المقال سوف أقدم لك أهم كورسات تعلم البرمجة المجانية والمعتمدة التي بإمكانك التعلم منها والحصول علي خبرة .

ماهي البرمجة ؟

برمجة الكمبيوتر هي عملية كتابة التعليمات البرمجية لتسهيل إجراءات محددة في جهاز كمبيوتر أو تطبيق أو برنامج ، وتوجههم حول كيفية الأداء. مبرمجو الكمبيوتر هم محترفون يقومون بإنشاء تعليمات لجهاز الكمبيوتر لتنفيذها عن طريق كتابة واختبار التعليمات البرمجية التي تمكن التطبيقات والبرامج من العمل بنجاح.

بإختصار يمكننا القول أن البرمجة : هي طريقة " لتوجيه الألة أو الكمبيوتر لأداء مهام مختلفة عن طريق الأكواد ".

ماهي لغة البرمجة ؟

تفهم أجهزة الكمبيوتر التعليمات المكتوبة بصيغة نحوية محددة تسمى لغة البرمجة. توفر لغة البرمجة طريقة للمبرمج للتعبير عن مهمة بحيث يمكن فهمها وتنفيذها بواسطة الكمبيوتر. راجع منشور المدونة "أنواع لغات البرمجة " لمعرفة المزيد عن لغات البرمجة. بعض  لغات البرمجة الشائعة هي Python و C و C ++ و Java وما إلى ذلك.

هل يجب أن أتعلم البرمجة في عام 2022/2023 ؟ 

نعم. يزداد الطلب على مطوري البرمجيات ويعتمد العالم بشكل كبير على الأشخاص الذين يمكنهم البرمجة. على سبيل المثال ، يتم إنشاء جميع الأعمال التجارية عبر الإنترنت وصيانتها بواسطة مطوري البرامج. بدون مطوري البرامج ، لن تقرأ هذه المقالة، يستمر عدد مناصب مطوري البرامج في النمو. والراتب ليس سيئا أيضا. يعد تطوير البرمجيات إحدى الوظائف النادرة التي يمكن أن تكون عن بُعد بنسبة 100٪. بالنسبة لشخص يحب العمل من المنزل ، فهذا وضع يربح فيه الجميع. التفكير كمطور برامج يدعم أيضًا جوانب أخرى من الحياة مثل الإبداع وحل المشكلات والتفكير الرياضي. أنا لا أقول أنه يجب على الجميع أن يصبحوا مطورين برمجيات ، لكني أعتقد أنه يجب على الجميع تجربتها.

هل تحتاج إلى شهادة في البرمجة؟

يمكنك أن تصبح مبرمجًا علميًا ذاتيًا يتمتع بنفس الكفاءة مثل أي شخص يحمل درجة علمية. للحصول على منصب مطور برامج ، لا تحتاج بالضرورة إلى الحصول على شهادة جامعية. في كلتا الحالتين ، يجب أن يكون لديك خبرة. إذا لم تكن لديك خبرة عمل سابقة ، فإن امتلاك مجموعة من المشاريع الجانبية هو طريقة مثالية لعرض مهاراتك على مسؤولي التوظيف.

أنواع وظائف البرمجة مع كورسات البرمجة .

هناك العديد من أنواع وظائف البرمجة التي يمكنك الاختيار من بينها. هذه المقالة سوف تركز فقط على عدد قليل من المجالات.

1. مطور ويب

 يقوم هذا النوع من المبرمجين ببناء تطبيقات للويب. يستعملون لغات مثل:
هناك الكثير من الدورات التدريبية التي يمكنك الالتحاق بها عبر الإنترنت لتعليم نفسك. 
يمكنك أيضًا الذهاب إلى معسكر تدريبي يستلزم شهورًا من الدراسة المكثفة. ستختلف الرواتب بين المواقع لكنها تميل إلى أن تكون وظائف ذات رواتب عالية. 

2. مطور موبايل .

تقوم هذه الأنواع من المطورين ببناء تطبيقات للأجهزة المحمولة. ستتضمن لغات البرمجة:
هناك الكثير من الدورات التدريبية التي يمكنك الالتحاق بها عبر الإنترنت لتعليم نفسك. 
ستختلف الرواتب بين المواقع لكنها تميل إلى أن تكون وظائف ذات رواتب عالية. فيما يلي بعض الموارد التي يجب النظر فيها إذا كنت مهتمًا بهذا المجال.

3. تطوير الالعاب .

يصمم هؤلاء المبرمجون ألعابًا مخصصة لاستخدام الأجهزة المحمولة وسطح المكتب ووحدات التحكم في الألعاب. يمكن أن تشمل لغات البرمجة: 
يعمل هؤلاء المبرمجون مع استوديوهات الألعاب المستقلة الصغيرة بالإضافة إلى الشركات الدولية الكبرى مثل Sony. هناك الكثير من الدورات التدريبية التي يمكنك الالتحاق بها عبر الإنترنت لتعليم نفسك. فيما يلي بعض الموارد التي يجب النظر فيها إذا كنت مهتمًا بهذا المجال.
ستختلف الرواتب بين المواقع لكنها تميل إلى أن تكون وظائف ذات رواتب عالية.  .

4. مهندس نظام الكمبيوتر .

تجمع هذه المهنة بين علوم الكمبيوتر والهندسة للعمل على تطبيقات الأعمال المعقدة. ستتضمن لغات البرمجة مثل :
سيكون المسار التعليمي النموذجي هو درجة البكالوريوس الرسمية في علوم الكمبيوتر. فيما يلي بعض المصادر المهمة لتعلم هذه اللغات:

مهارات يجب أن يتمتع بها المبرمجون .

تعلم البرمجة
للمبرمج المحترف مجموعة متنوعة من المسؤوليات عندما يتعلق الأمر ببناء برامج الكمبيوتر. فيما يلي بعض المهارات المهمة المطلوبة في البرمجة. 
  • كتابة كود نظيف وفعال .
  • حل المشاكل .
  • تطبيقات الاختبار .
  • إصلاح الأخطاء ("الخلل") في الكود. 
  • مهارات الاتصال والاستماع الجيد .
  • القدرة على العمل بشكل جيد ضمن فريق .
  • الصبر والمثابرة.
إن مهمة المبرمج هي تلبية احتياجات العميل وإنشاء تطبيق عملي قوي. سيقضي المطورون الكثير من الوقت في البحث عن الكود الخاص بهم وبناءه وإصلاحه واختباره. بعد إصدار التطبيق ، سيقضي المطورون وقتًا في صيانة المنتج والعمل على تحسينه .

 كورسات برمجة مجانية .

إذا كنت ترغب في تعلم البرمجة فهناك مئات الكورسات للبرمجة مجانية علي الإنترنت كل ما عليك هو الإلتزام مع أحد تلك الكورسات والبدء في تعلم البرمجة من خلال هذه الدورات, في كل الدورات علي الإنترنت ستجد نقاط ضعف ونقاط قوة فلكل أستاذ مميزات وعيوب ولكن عليك الإلتزام مع أحد هذه الدورات فهذا هو الأهم فالإلتزام والإنضباط هو أهم شئ وسأوفر لك روابط دورات للبرمجة مجانية .

كورسات برمجة بشهادة معتمدة مجانا .

لتعلم البرمجة والحصول علي شهادة معتمدة مجاناً فيجب علينا طرح سؤال هنا : ما الجهه التي تريدها أن تعتمد شهادتك ؟! لان البرمجة تتدرس كمناهج في كليات علوم الحاسوب والهندسة وهذه هي الجهه التي تعطي شهادات بدرجات جامعية أما للحصول علي شهادة معتمدة خارج الجامعات والكليات فهناك مراكز ومواقع تعتمد الشهادات, ولابد أن أوضح لك أمر مهم جداً أن الشهادات ليست أهم سبب للعمل في مجال البرمجيات بل الأهم من الشهادات هو الحصول علي الخبرة الكافية والعمل علي مشاريع قوية ليكون لك سابقة قوية في هذا المجال .

كورسات برمجة اون لاين مجاناً .

تتوفر العديد من كورسات برمجة أون لاين مجاناً علي الإنترنت وسأوفر لك العديد من الكورسات البرمجية التي يمكنك البدء في الدراسة من خلالها وتعلم أي مجال تريده ! 

كورسات برمجة من جوجل .

توفر شركة جوجل كورسات برمجة من جوجل مجاناً للتعرف علي رموز وأساسيات البرمجة , لا تعتبر هذه الدورة ككورس احترافي للتعلم ولكن هي بداية فقط لمن يرغب في تعلم الأساسيات , يمكنك من خلال هذه الدورة تعلم أساسيات الرموز البرمجية مع الحصول علي شهادة معتمدة من شركة جوجل تحت مسمى مهارات جوجل للانتقال لدورة " اساسيات الرموز البرمجية من جوجل هنا ".

كورسات برمجة PDF .

سعياً منا لتوفر كورسات برمجة PDF وتسهيل عملية التعلم وفر لك مكتبة تحتوي علي كتب تعلم البرمجة يمكنك تحميل أي من الكتب التي تريدها والتعلم من خلالها للانتقال الي " كورسات برمجة PDF من هنا " .

كيف أبدأ تعلم البرمجة؟ 

ببساطة عن طريق محاولة برمجة مشروع بسيط. يمكنك عرض الوثائق والموارد التعليمية المكتوبة ومقاطع فيديو YouTube - أي شيء يساعدك بالفعل في البرمجة. إنها بهذه السهولة. يمكنك جوجل مشاريع الترميز للمبتدئين باللغة التي تختارها أو التحقق من تلك المذكورة أعلاه. 

هل يمكنني تعلم البرمجة بنفسي ؟ 

بالتأكيد ، وقد فعل الكثيرون ذلك بالضبط. كل ما تحتاجه هو الرغبة في التعلم والصبر والمثابرة والقدرة على إجراء البحوث عبر الإنترنت. 

ما هو العمر المناسب لتعلم البرمجة؟ 

صغيرة قدر الإمكان ، لأنه ليس من الصعب جدًا البدء. تتمتع البرمجة بإمكانيات كبيرة سواء من حيث توفير فرص العمل أو تشغيل عقلك. معظم الأطفال لديهم بعض الإلمام بأجهزة الكمبيوتر على أي حال ، لذا ربما يكون سن الثامنة أو نحو ذلك مثاليًا.

هل يجب احتراف اللغة الانجليزية قبل تعلم البرمجة ؟

الاجابة لا , لايشترط أن تكون مجيداً للغة الإنجليزية علي الرغم من أن تعلمك للغة الإنجليزية سيسهل عليك التعلم في الحصول علي مصادر أكثر .

هل كورسات تعلم البرمجة أونلاين كافية للإحتراف ؟

الكورسات تعلمك أساسيات اللغة وكيفية التعامل بها أما الخبرة والمهارة في التعامل مع اللغات البرمجية هذا لا يكون إلا بعد فترة من التعلم والتطبيق والوقوع في مشكلات وحلها هكذا تكتسب الخبرة .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    Youtube Channel Image
    قناة مونستر للمعلوميات إشترك وتعلم أكثر - لاتجعل الكسل يعجزك عن الاشتراك



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -