كيف تصبح مبرمج العاب من الصفر للإحتراف

كيف تصبح مبرمج العاب من الصفر للإحتراف
هل لديك أفكار لألعاب ناجحة و ترغب في تنفيذها بنفسك ؟ أو تحب هذا المجال وترغب في أن تصبح مطور ألعاب ؟ لا بأس ففي هذا المقال سنتعرف سوياً علي المسار الصحيح لتصبح مطور ومبرمج العاب محترف ومن الصفر وما يجب عليك تعلمه قبل الإنطلاق في هذا المسار الشيق لذالك تابع معي .


كيف تصبح مطور ألعاب .

أولا : أريد منك أن تدرك أن تطوير الألعاب يمر بالعديد من الخطوات , لتصل إلي مرحلة النهائية من اللعبة وفيما يلي سأخبرك بكل هذه المراحل وما يتم فيها بالتفصيل .
  1. فكرة اللعبة : قبل البدء في تطوير اللعبة لابد من إمتلاك فكرة معينة للعبة لكي تبدأ في العمل عليها , وهذه الفكرة هي أهم الخطوات فالمشاريع الضخمة الناجحة ما هي إلا أفكار تم تنفيذها وربُ فكرة تساوي مليون دولار ! , لذا فما الذي يميز لعبتك عن باقي الألعاب المتوفرة الأن في الساحة ؟ وما الذي سيدفع ملايين المستخدمين للعب لعبتك هذه أسئلة تطرح نفسها ولابد من إجابة فعلية في الفكرة للعمل عليها .
  2. تخطيط و تصميم : لابد من وضع خطة لتنفيذ اللعبة التي تفكر بها , فلن تبدأ علي الفور في إنشاء لعبة لمجرد فكرة جائت في خاطرك , وتعتبر هذه المرحلة في غاية الأهمية لكي تنشئ لعبة ناجحة , فعليك رسم تخطيط تفصيلي لما سيتم توفيرة في هذه اللعبة من مراحل و أشكال وما الذي سيدور بداخل اللعبة وما إلي ذالك من تفاصيل مهمة لايمكن إهمالها, وعليك التفكير وتخيل التصميم لفكرتك جيداً .
  3. مرحلة الإنشاء : وهي المرحلة الأخيرة والتي سيتم فيها تطبيق فكرتك بناءً علي تخيلاتك وتصميمك لمستويات اللعبة وسنتعرف فيما يلي علي اللغات البرمجية التي يتم إستخدامها بكثرة في برمجة الألعاب العالمية والمحكايات لهذه اللغات والتي تستخدم كذالك في تصنيع مئات الألعاب العالمية الشهيرة .

لغات برمجية عليك تعلمها لتصبح مطور ألعاب .

اللغات التالي ذكرها ليست علي سبيل الحصر والعدد وإنما هي أشهر اللغات البرمجية المستخدمة في تطوير وتنفيذ ألعاب مشهورة جداً .

  1. لغة Visual Basic.NET : إذا كان لك سابقة في تعلم البرمجة فمن الممكن أن تكون علي دراية نوعاً ما بهذه اللغة , لا أستطيع أن أقول أنها اللغة الأفضل ! ولكن هي مدخل سهل وبسيط لتطوير اللعاب ويمكنك التعرف علي كورسات تعليمية لها وستجد العديد من الشروحات علي اليوتيوب والمواقع التعليمية , وأبرز عيوب هذه اللغة أنها غير مدعومة من الكثير من محركات الألعاب .
  2. لغة C# سي شارب : من أهم اللغات المميزة والقوية جداً في العديد من مجالات البرمجة و التطوير كتطوير برامج سطح المكتب والألعاب و الويب وتطبيقات الهواتف الذكية والأهم لنا الأن أنها تدخل في برمجة الألعاب فهي تعتمد علي البرمجة الكائنية Object-Oriented مما يسهل عليك إنشاء الكائنات أو Object من Class والتغير بسهولة في الدوال , يمكنك التعرف علي " ما هي لغة c# وكورسات تعليمة لها " .
  3. لغة Pascal : اللغة مشابهه كثيرا للغة Visual Basic.NET فستجد الكثير من الأوامر المتشابهه بينهما جداً وهي تستخدم في GMS وهذا إختصار لمحرك (Game Maker Studio) وسنتعرف علية فيما يلي .
  4. لغة جافا Java : أحد اللغات العالمية والتي تستخدم بكثرة في شتى المجالات وكان لابد من ذكرها فهي لغة برمجة كائنية وقد ذكرنا العديد من المعلومات والتفاصيل المهمة حول هذه اللغة ومميزات وعيوب حولها في مقال سابق يمكنك قرائتة من هنا والتعرف أكثر علي هذه اللغة " لغة جافا java " .

محركات تطوير وبرمجة الألعاب .

والمراد بكلمة محرك ألعاب فهو المسئول عن قرائة الأكواد البرمجية وربطها بالصور والتصميم وإخراج اللعبة , مثال " اندرويد إستوديو هو محرك تطوير تطبيقات الأندرويد " , وفيما يلي سأذكر لك بعض تلك المحركات المستخدمة في هذا المجال بكثرة  وكما سبق وذكرت فما يلي ذكرة ليس علي سبيل الحصر وإنما هو الأكثر إستعمالاً .
  1. محرك Game Maker Studio : وهو معروف بإسم جيم ميكر فهو مصمم خصيصاً لإنشاء وتصميم الألعاب ويمكن من خلالة إنشاء ألعاب ثنائية وثلاثية الأبعاد ويتوفر منة عدد من النسخ المطورة , البرنامج مجاني في البداية وبعد ذالك يمكنك شرائة بأسعار متفاوتة حسب النسخة التي ترغب في العمل عليها والمنصة التي ستنشر عليها اللعبة , البرنامج سهل التعامل معة وهو يستخدم لغة Visual Basic.NET أو Pascal ويسهل التعامل معة جداً فهو بسيط وغير معقد إطلاقاً .
  2. محرك unity: وهو أحد أشهر محركات الألعاب ويستخدم لغة برمجية خاصة بة من الشركة المطورة وتعرف ب Unity Script ولكن يتوفر علي دعم كامل بلغة سي شارب c#  , ويدعم إنشاء ألعاب 2D و 3D كما يوفر لك متجر بداخلة يمكنك من خلالة شراء تصاميم خاصة بالألعاب , وهذا المحرك مجاني ويتوفر منة كذالك نسخة مدفوعة pro توفر لك ميزات أكثر والتي توفر لك نشر ألعابك علي العديد من منصات الألعاب الشهيرة مثل إكس بوكس و وي يو wii U .
  3. blender بلندر : وهو محاكي مخصص لإنشاء العاب الفيديو ثلاثية الأبعاد كما يستخدم كذالك في إنشاء خدع سنيمائية وأفلام الفيديو وهو مجاني بالكامل و مفتوح المصدر .

في النهاية للوصول إلي هدفك من تطوير الألعاب يحتاج منك المرور علي هذه الخطوات  بالتتابع وليس القفز سريعاً , فلا تعجل وعليك بإتقان كل ما تتعلمة , ولا تبخل علينا بتعليق محفز .

جديد قسم : البرمجة

  1. شكراً لك اخي الكريم على هذه المعلومات الرائعه

    ردحذف