ما فائدة تعلم البرمجة ؟ وما هي أهميه تعلم اللغات البرمجية في سن مبكر

ما فائدة تعلم البرمجة
في العصر الحديث و في هذا التطور الذي يشهده العالم في السنوات الأخيرة والذي يعود الفضل فيه إلى التقنيات الحديثة و التكنولوجيا الجديدة وكل يوم نشاهد بأنفسنا العديد من الأشياء الخيالية تصبح واقعاً ملموساً أمام أعيننا، وبلا شك قد لعبت البرمجة دورا هاماً في تكوين هذا العالم المتطور الحديث وهذا قد يجعلك تتسائل ما فائدة البرمجة ؟ وما هي فوائد اللغات البرمجية هذا كله سنتعرف عليه في هذا المقال .

ما هي البرمجة ؟

يمكن إختصار مفهوم  البرمجة في التعريف التالي " هي مجموعه من الأوامر المرتبه بقواعد ما يتم ترجمتها داخل قارئ الأكواد ليتم تنفيذ هذه الأوامر على الحاسوب " .
ويمكن ان نقول أن البرمجة هي لغة وسيطة بين الأله وبين الإنسان ، أي أنه لكي نقول للحاسوب مثلا قم بفتح البرنامج ، نبرمج هذا الأمر في ضغطه زر واحده ، فهذا أبسط شئ ولذلك فإن برمجه تعني ترتيب أوامر ما بقوانين وقاعد ثابته ليقوم الجهاز بتنفيذها .ومرادف كلمة برمجة في اللغه الانجليزية هي " programming  "

فوائد البرمجه .

لا تقتصر فائدة البرمجة في شئ محدد بعينه فلا يمكننا أن نذكر شئ معين ولكن دعونا نتناول بعض الفوائد البرمجية التي تعود علينا .
  1. تستخدم البرمجة في تطوير تطبيقات الويب وصفحات الإنترنت كذالك الأدوات المستخدمة على الإنترنت فأنت تتصفح المواقع والمنتديات بفضلها.
  2. تدخل أيضاً في البرمجة الخاصة بالمعدات والأجهزة العسكرية فعلى سبيل المثال الطائرات وأجهزه الرادار وغيرها التي تعتمد في عملها على الأكواد البرمجية .
  3. يتم إستخدامها أيضاً في  الصناعات الطبية والأجهزة في المستشفيات واجهزة الفحص الطبي وغيرها .
  4. البرمجة لها فائدة فتدخل في تطبيقات الهواتف الذكية فجميع التطبيقات التي تفتحها على هاتفك تم برمجتها مسبقاً بإحدى اللغات البرمجية .
  5. البرمجة لها أيضاَ فائدة في تطوير برامج الويندوز windows و إنشاء التطبيقات الخاصة بالنظام .
  6. البرمجة مستخدمة في إنشاء العاب وتطبيقات الأندرويد android وتطبيقات الأيفون iPhone وغيرها من الأجهزه الهواتف المحمولة و الأجهزة الجوالة. 

ماهي الأجهزة القابلة للبرمجة ؟

تعتبر كل الأجهزه التي تحتوي على رقاقة سيليكون و وحدة معالجة مركزية والتي تعرف ب cpu يمكن برمجتها وكل جهاز له نظام خاص في البرمجة ولغه خاصه أيضاً وإليك بعض الأمثلة عن الأجهزة القابله للبرمجه :
  • أجهزه الكمبيوتر computer والحواسيب الألية .
  • الهواتف الذكيه مثل الأندرويد و اجهزة الآيفون. 
  • السيارات الحديثة .
  • اجهزة الألعاب مثل ال xbox و البلايستيشن وغيرهم .
  • شاشات التلفاز الذكية .

ماهي فائدة البرمجة ؟

لا يمكن لاحد ان ينكر ان تعلم لغات البرمجة له فائدة بل فوائد كثيرة لا يمكن ذكرها جميعا ً , حيث يعتبر الهدف الأهم من إستخدام البرمجة هو تسهيل التعامل مع الألات وتوفير برامج تسهل علينا أداء وظيفة أو مهمه معينه ، كذالك إستبدال مجموعة من الأجهزه بجهاز واحد مبرمج لأداء عدد من الوظائف بكل سهولة وبالتالي سيوفر علينا الجهد والوقت والتكلفة .

ماهو البرنامج ؟

البرنامج أو program : هو عبارة عن مجموعة من الأوامر البرمجية المرتبة بقواعد تسمى " الخوارزميات " ، هذه الأوامر يتم كتابتها بأي لغة برمجية ويتم ترجمتها إلى لغة الألة لكي تقوم بالأمر او الفعل المطلوب منها .
  • يتم ترجمة الأوامر البرمجية عن طريق برامج متخصصة مثل المترجم وتعرف بإسم الكومبيلر compiler .
  • تتنوع لغات البرمجة بدرجة كبيرة تبعاً لإستخدامها ويمكنك التعرف علي  " أنواع لغات البرمجة وإستخدامتها " .

لماذا نتعلم لغات البرمجة ؟

ربما يخطر ببالك هذا السؤال وهو لماذا نتعلم لغات البرمجة ؟ وكما سبق وعرفنا بالفوائد العائدة علينا بتعلمها كذالك سأخبرك السبب حول تعلمها :
  1. الحصول على فرصة عمل مناسبة في المجال البرمجي ، حيث زاد الطلب على المبرمجين في الاونة الأخيره ، لذالك دراستك لأحد المجالات البرمجية واحترافة سيفتح لك سوق عمل وفرصة للحصول على وظيفة جيدة .
  2. تعتبر لغات البرمجة هي لغة العصر الحالي فتعلمك لإحدى اللغات سيسهل عليك التعامل مع الكثير من الأجهزه مثل الحاسب الألي  .
  3. كسب المال وإنشاء مشاريعك الخاصة ، إذا كنت مبدع الأفكار وجاء في ذهنك فكرة تطبيق جديد او موقع ويب فستفيدك البرمجة في تنفيذ مشروعك أو فكرتك وبالتالي كسب المال من وراء هذا المشروع .
  4. تعلمك كيف تفكر بطريقة صحيحة ، فكمل اخبرتك مسبقاً أنها تسير وفقاً لقوانين وقواعد تعرف بالخوارزميات لذالك ستغير طريقة تفكيرك.

فوائد تعلم البرمجة في سن مبكر و فائدة تعلم البرمجة .

للبرمجة فائدة كبيرة لا يمكن أن يقتصر تعلم لغات البرمجة على سن معين فسواء كنت تتعلمها في سن مبكر أو في سن كبير ،فبلاشك ستعود عليك بفوائدها وهيا بنا نتعرف على فوائد تعلم البرمجة في سن مبكر .
  1. غرز حب لغات البرمجة في سن مبكر مما يجلعه ينشأ على حب تعلمها ودراستها .
  2. كما يقال أن التعلم في الصغر كالنقش على الحجر أي ان التعلم في سن مبكر يجعل من حفظها ودراستها أسهل على المتعلم.
  3. التخطيط لوظيفة المستقبل في المجال البرمجي .

فوائد ساعة البرمجة .

ساعة برمجة هي حملة تهدف للتعرف على البرمجة ولغات وهي مبادرة عالمية تسعى للوصول لأكبر عدد ممكن من الطلاب حول العالم وتكون في شهر ديسمبر في كل عام .

كيف تتعلم البرمجة .

إذا كنت تخطط لتعلم لغات البرمجة فعليك إتباع بعض الأمور لكي تبدأ في التعلم بطريقة صحيحة وإليك بإختصار القواعد التي ولابد أن تسير عليها .
  1. أولا عليك تحديد مجال برمجي معين ، فما الذي ترغب في تعلمه "برمجة الويب أم برمجة الهواتف الذكية أم برمجة اجهزه سطح المكتب مثل الويندوز " .
  2. تعلم الخوارزميات البرمجية وهي عباره عن بعض القوانين والقواعد البرمجيه التي يتم بها كتابة الكود البرمجي. 
  3. بعد ذالك تحديد المجال البرمجي عليك التعرف على اللغات البرمجية واستخدماتها وذالك لاختيار لغة البرمجة المناسبة.
  4. ثم إختيار اللغه البرمجية التي عليك تعلمها .
  5. الانتقال الي "كورسات البرمجة " واختيار الكورس المجاني المناسب لك للبدء فيه .

ماهي مجالات البرمجة  .

ماهي مجالات البرمجة - فوائد البرمجة
تنقسم مجالات تعلم البرمجية الي عدد من المجالات ولكل مجال اهميته وهم :
  1. مجال برمجة الويب والذي ينقسم إلي تصميم الويب و تطوير الويب . 
  2. تطوير تطبيقات الهواتف الذكية وتنقسم الي تطوير تطبيقات الأندرويد و تطبيقات ios الخاصة بالأيفون .
  3. مجال أنظمة التشغيل مثل windows و linux و mac .
  4. مجال تطبيقات سطح المكتب .
  5. تطوير العاب الفيديو .
  6. برمجة الروبوتات والانسان الالي .
  7. الذكاء للاصطناعي .
  8. ادارة وبرمجة قواعد البيانات. 

أهمية البرمجة .

أهمية البرمجة, مهمة بالتأكيد. مئات الجامعات وآلاف الأساتذة وعشرات وعشرات الطلاب والممارسين الذين يقومون بتدريس وتعلم وممارسة الانضباط هي شهادة كافية على الحقيقة, بعض الأسباب الأكثر وضوحًا لأهمية البرمجة هي: 
  • للتفاعل مع الآلات وأجهزة الكمبيوتر لتسخير قوة الحوسبة في جميع المساعي البشرية لأتمتة المهام لإنشاء آلات ذكية ، إلخ لا يسعني سوى التكهن أكثر حول سبب أهمية البرمجة في عالم اليوم أو لأشخاص مختلفين. ما يمكنني فعله هو توضيح سبب أهمية البرمجة .

أهمية البرمجة و فوائد البرمجة .

فيما يلي أذكر لك أهمية تعلم لغات البرمجة:
  1. من أهمية البرمجيات أنها منصة الإبداع البرمجة هي عبارة عن منصة لعرض الإبداع ، خاصة في حل المشكلات . 
  2. تعمل البرمجة على تطوير ألعاب فيديو ورسومات ورسوم متحركة جديدة لعرض أفكار تجارية جديدة أو لحل مشكلة معينة.
  3. التعليم التفاعلي بفضل البرمجة ، خاصة في تطوير الويب ، بتطبيقات الويب التفاعلية الجديدة التي يمكنها الوصول إلى موارد النظام وتوفر نفس مستوى التحكم مثل تطبيقات سطح المكتب , تُستخدم هذه التطبيقات على منصات التعلم عبر الإنترنت ، وقد سمحت لبرامج التعلم عن بعد بالانطلاق. 
  4. اليوم ، تمتلك جميع المؤسسات التعليمية الرئيسية تقريبًا شكلًا من أشكال تنفيذ التعلم عبر الإنترنت ، وذلك بفضل برمجة الكمبيوتر وهذا من أهمية البرمجيات في العصر الحديث . 
  5. تحديد المستقبل من المحتمل أن تؤثر مبادئ برمجة الكمبيوتر المطبقة اليوم على كيفية تغير تقنيات مثل التعرف على الصوت والذكاء الاصطناعي والتقنيات المتطورة الأخرى في المستقبل وكيف سيتم تطبيقها على حياتنا اليومية. على سبيل المثال ، يستمر الاتجاه نحو أتمتة عمليات البحث والمشتريات على الإنترنت لتكون محلية بشكل أكبر. في حين أن الأنظمة الأساسية للأجهزة ستلعب دورًا رئيسيًا ، فمن المحتمل أن تكون تكنولوجيا الكمبيوتر في مركز كل ذلك وستكون برمجة الأنظمة المستقبلية جانبًا مهمًا. 
  6. لغة الآلة او الانسان الآلي, نظرًا لأن أجهزة الكمبيوتر تعمل بالأرقام ، فإن البرمجة تسمح لأي شخص بتعلم لغة الآلة في تنسيق يمكن قراءته. هذا يقلل من فرص حدوث أخطاء ويضيع الوقت في تصحيح الأخطاء وتصحيحها. 
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-