القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي أهمية البرمجة وفؤائد تعلم لغات البرمجة في حياتنا


البرمجة programming من أهم مجالات العمل وعليها أسس في الحياه اليومية لا نستطيع القيام بها بدون توفر البرمجة، فلولاها لما كان التطور الذي شهده العالم في الحياه التقنية والتكنولوجيا فإذا كنت تتسايل عن أهمية البرمجة والأمن المعلماتي واللغات البرمجية في حياتنا ولماذا نتعلم البرمجة ففي هذا المقال سوف أجيب عن كافة تساؤلاتك باذن الله ولنبدا . 

بحث عن أهمية البرمجة .

في المقال التالي بحث كامل عن البرمجة وأهميتها في حياتنا اليومية لذالك أنصحك بالقرائة بإتقان وستجد أيضاً في خاتمة المقال كل ما تحتاج لتتعلم البرمجة .

ماهي فوائد البرمجة واللغات البرمجية ( مفهوم البرمجة ).

  • مفهوم البرمجة : يقصد بها تخصيص نظام عملي معين بقوانين وضوابط معينه في اطار مخصص بة ، فمثلا الهاتف " هو جهاز تمت برمجته ليعمل بنظام معين، وفي إطار ضوابط مخصصة له .
  • البرمجة او البرمجيات التقنية : ويقصد بها إنشاء نظام عمل ومحدد بإحدى لغات البرمجة التي تفهمها الالة لتقوم بوظيفة معينة .
  • اللغات البرمجية:  هي لغات تم إنشاءها بواسطة البشر ليسهل التواصل مع الالات وتحديد عملها وارسال لها الاوامر بطريقة أسهل .
  • المبرمج : هو الطالب او الطالبة التي تكتب أكواد و تطور برامج لوضع حلول عملية أو كتابة اللغة البرمجية علي هيئة الأوامر للحصول علي البرنامج المطلوب , و للبرمجة أقسام ولغات تحتاج الي تعليم .

أهمية البرمجة في حياتنا.

أصبحت والبرمجة متدخلة في كل حياتنا والتكنولوجيا كذالك في الوقت الحالي عدد الأشياء التي تعتمد علي البرمجة لا يمكن سردها. فبلاشك إذا تخلي العالم عن البرمجة فسوف تختفي كل الحضاره التقنية التي نشهدها اليوم ، فالبرمجة تتدخل فيصناعة كل ما هو رقمي،فمثلا الهواتف والتلفاز والحواسيب والعديد من الالات الصناعية .
ولتفهم مقصدي أكثر يمكنك مقارنة اللغات البرمجية بلغة الانجليزيه مثلا او اي لغه غير لغتك الام ، فانا كعربي هل استطيع التعامل مع اجنبي بدون تعلم لغته ؟ هل يمكن ان يفهم بعضنا البعض بالطبع لا ، وبالمثل لا يمكن للاله ولا للحاسوب ان يفهمنا دون لغة مفهومة لكلينا " اعني مفهومه للبشر وللاله" لذالك فلابد من وجود البرمجة حتي نقوم ببرمجة الالات .

شرح أهمية البرمجة من حولنا .

وللتعريف بأهمية البرمجة في الحواسيب والهواتف المحمولة إذ علي سبيل المثال وفي مجال عملي " الهندسة الكهربائيه" نستخدم البرمجة لتوجية الالات لرفع معدات ثقيلة او لاستخدام المواتير وكذالك في اجهزة الانذار والعديد من الاستخدامات .
  • وكذالك تدخل البرمجة في المجال الطبي والفحوصات فالاجهزه الطبيه تكون مقدمة يتم برمجتها بواسطة مبرمجين ليسهل علي الاطباء استعمالها .
  • وأيضا في المجالات العسكرية والدفاع تستخدم البرمجة في توجية الصواريخ وغيرها .
  • كما تدخل البرمجة في التكنولوجيا الخاصة بصناعة الروبوتات الذكية وتطوير الذكاء الإصطناعي .
  • كذالك تجد البرمجة في تطوير تطبيقات الهواتف الذكية , ففي هاتفك الأندرويد أو الios ستجد التطبيقات التي تستخدمها بشكل يومي تم الإعتماد علي البرمجة في تطويرها .
  • في تنظيم حركة المرور والملاحة والتحكم في الأجهزة المختلفة .
  • وتستخدم أيضاً في الكثير من الصناعات من حولنا فلن تجد مصنع وأحداً ولا ألة تعمل بشكل أوتوماتيكي إلا وبها حزء برمجي .
فالان اظنك اصبحت تدرك ان البرمجة مهمة في شتى المجالات الحياة المختلفة .

إستخدامات البرمجة .

قد تتسائل عن إستخدامات البرمجة وسأجيبك بكل بساطة عن إستخدامتها بإختصار وإيجاز :
  1. تستخدم في المجالات الطبية والألات المتوفرة في المستشفيات مثل أجهزة فحص القلب وغيرها .
  2. تستخدم كذالك في الهواتف الذكية من حيث نظام التشغيل فقد تم برمجتة مسبقاً وكذالك في تطبيقات التي تعمل علي الهاتف .
  3. من ضمن إستخدامات البرمجة في بناء صفحات الويب والمواقع الإلكترونية التي تتصفحها يومياً عبر هاتفك , فالفيسبوك هو موقع ويب تم بنائه بالبرمجة .
  4. برامج الحاسوب التي تستخدمها بشكل يومي تم برمجتها بإستخدام البرمجة أيضاً .
  5. أنظمة التشغيل مثل الماك والويندوز ولينكس .
  6. تستخدم في مجالات متنوعة أخرى مثل " الصناعات العسكرية - الأجهزة الطبية - الألات الصناعية وغيرها الكثير.

أهمية البرمجة في الحاسب الآلي .

تكمن الأهمية الكبري في الحواسيب الآلية حيث تعتمد بشكل كبير جداً علي البرمجة في عملها ودعنا نوضح هذا بالتفصيل :
  1. تم بناء نظام التشغيل " ويندوز " علي سبيل المثال بإستخدام إحدى اللغات البرمجية وهي لغة " c++ " وبالتالي لولا وجود البرمجة لما إستطعنا الوصول إلي هذه التقنية .
  2. كذالك البرامج المختلفة التي تعمل علي نظام ويندوز أو نظام ماك هذه البرامج كلها تم تكويدها بإحدى اللغات البرمجية لذالك أصبح بإمكاننا الحصول علي برامج تسهل علينا اداء الوظائف والعمل بإستخدام البرمجة .
  3. الألعاب الإلكترونية وألعاب الفيديو أيضاً تم إنشائها بالبرمجة .

أهمية البرمجة في علم المعلومات .

علم المعلومات هو مجال واسع ويشمل تقنيات وخواص وتراكيب النظريات والمعلومات وكيفية قرائتها وتخزينها ونقلها وإسترجاع هذه المعلومات والتعامل معها .

لماذا يجب أن أتعلم البرمجة.

عندما يقول الناس أن أجهزة الكمبيوتر "تدير" حياتنا ، فإنهم بالكاد يبالغون. تستخدم كل جانب من جوانب حياتنا اليومية إلى حد كبير أجهزة الكمبيوتر بطريقة رئيسية. التسوق . الاتصالات ، والترفيه ، والصناعة ، والإنتاجية  اسم أي نشاط اقتصادي في العالم المتقدم ، وأجهزة الكمبيوتر هي القوة العاملة التي تجعله يعمل. 
وما الذي يجعل  أجهزة الكمبيوتر  تعمل؟ برمجة! لا يوجد جهاز كمبيوتر يفعل أي شيء بدون رمز يخبره بما يجب القيام به وكيفية القيام بذلك. في كل مرة يحتاج متجر البقالة إلى نظام جرد جديد ، أو يحتاج قسم الموارد البشرية إلى طريقة جديدة لتتبع مزايا الموظفين ، فإن هذا العمل يقوم به مبرمج. ولا يتباطأ هذا الاتجاه. لا ، إنه يتسارع فقط. يتزايد استخدام الروبوتات و "الذكاء الاصطناعي" بمعدل أسي. المزيد والمزيد من العمليات تعتمد الآن على أجهزة الكمبيوتر والروبوتات ، من نوع ما ، للحفاظ على حركتهم ونموهم. هذه الروبوتات والذكاء الاصطناعي ، أيضًا ، لا يمكنها فعل أي شيء دون أن يعلمهم المبرمجون البشر ما يجب عليهم فعله. إن معرفة كيفية البرمجة ليس مجرد وسيلة لتصبح "مبرمجًا". تحتاج جميع أنواع أرباب العمل والصناعات إلى أشخاص قادرين على فهم أجهزة الكمبيوتر ووظائفها. يعد امتلاك خلفية في البرمجة نعمة كبيرة لأي موظف يبحث عن وظيفة - إنها مكافأة إضافية كبيرة لصاحب العمل. بالإضافة إلى ذلك ، بالطبع ، هناك مشكلة السلامة المهنية. يخشى الناس في العديد من المجالات أن يتم إزاحتهم من قبل الروبوتات التي تقوم بعملها. لكن ليس المبرمجين. ستكون هناك حاجة دائمًا.

لماذا نتعلم البرمجة .

قد يتراود إلي ذهنك الان لماذا عليك تعلم البرمجة ؟! نعم تعرف أهميتها لكن ما الاسباب التي تجعلك تتعلم البرمجة !
دعني اقول لك ان هناك العديد من الاسباب التي تجعل الكثير من الاشخاص يتجهون إلي تعلم البرمجة اول واهم هذه الاسباب : 
  • البرمجة من أهم فرص العمل في هذه الايام ،نعم فرص العمل للمبرمجين في تزايد مستمر وتقول إحدي الاحصائيات أن اوروبا في عام 2020 ستحتاج إلي أكثر من مليون وقرابة النصف مليون مبرمج ، وأن الوطن العربي سوف يحتاج الي قرابة مليون مبرمج .
  • احتاج البرمجة لتطوير عملك : احد الاسباب التي قد تجعلك تتعلم البرمجة وهي ان تتعلمها لتطور من مشروعاتك واعمالك .
  • البرمجة لغة العصر وكما قيل الجاهل في المستقبل هو من لا يعرف لغة الحاسوب .

إذا اردت ان تتعلم البرمجة .

في النهاية إذا احببت ان تتعلم البرمجة عليك اتباع اسلوب ميسر لتصل إلي هدفك من تعلم البرمجة ولاسهل عليك فقد قمت بتجهيز فيديو لك في 2 دقيقة فقط يحتوي علي نصائح لك إذا أحببت ان تتعلم البرمجة ومتاكد تماما انة سييسر لك الطريق إلي تعلم البرمجة مشاهدة ممتعة .
وبامكانك الاشتراك في قناتنا علي اليوتيوب من هنا لتتابع كل جديد.
والي هنا اكون قد انتهيت من توضيح اهمية وفوائد البرمجة وتعلمها اتمني ان اكون قدمت ما ينفعكم واذا كان لديك اي استفسار بخصوص تعلم البرمجة اترك لنا تعليق وسنقوم بالرد علية مباشرةا .شكرا علي القراءه .

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق

إرسال تعليق

اكتب تعليقك اذا كان لديك اي تسائل عن الموضوع وسنجيبك فور مشاهدة تعليقك