ماهي لغة جافا سكريبت JavaScript ومميزاتها وعيوبها وأفضل الدورات المجانية لتعلم الجافاسكربت

لغة جافا سكريبت JavaScript
أصبحت البرمجة هي كل حياتنا، بل هي مجال الحاضر والمستقبل وكل شيء، ولن تتقدم الدول إلا مع تطور البرمجة، لذا انتشرت العديد من اللغات وكل لغة متخصصة في أداء وظيفة معينة، على سبيل المثال تصميم المواقع له لغات محددة منها html, CSS , javescript ، وفي موضوعنا اليوم سوف نوفر لك جميع المعلومات التي تتعلق بالجافا سكريبت؛ نظرًا لأهميتها.

 ماهي لغه جافا سكريبت JavaScript .

إن لغة جافا سكريبت هي إحدى لغات البرمجة الشهيرة المتخصصة في تصميم المواقع والصفحات، حيث لكل لغة برمجة استخدامات معينة تبرع فيها، وتلك اللغة كانت مخصصة للمبرمجين المتطورين في الأداء، ولكنها تطورت وأصبحت سهلة التعلم مع بعض التحديثات الي ظهرت فيها عام 2015، لذا أصبح أي مبرمج مبتدئ يستطيع أن يتعلمها ويبرع فيها.
تعمل الجافا سكريبت على جعل الصفحات التي تم إنشاؤها بلغة html إلى صفحة يمكن تغييرها، حيث لغة html تنشئ صفحات ثابتة يمكن أن تظهر فقط للمستخدم ولكن لا يمكن أن يضغط عليها أو يغير أي شيء، لذا تتيح لغة الجافا سكريبت ذلك الأمر، لذلك تعتبر هي لغة أساسية في إنشاء أي صفحة لموقع.
إن الكمبيوتر يعتبر برنامج ليس لديه عقل للتعرف على الأشياء، لذا ما الشيء الذي يمكن أن يُعرف الحاسب الآلي بأن هذا الملف هو ملف مصنوع بالجافا سكريبت؟، وهذا الأمر يعرف باسم الامتداد، حيث لكل لغة برمجة عند إنشاء ملف محدد لها يكون لها امتداد يعرف الجهاز عليها، وامتداد لغة الجافا سكريبت هو .js، حيث عند تسمية الملف يقوم بإرفاق هذا الامتداد في نهاية الاسم.

استخدامات الجافا سكريبت JavaScript

إن لغة البرمجة تُصمم على أنها تُنفذ وظائف متعددة، حتى يكون لها تأثير واسمًا بين لغات البرمجة الأخرى، واستطاعت لغة جافا سكريبت بأن تحقق ذلك، حيث لها استخدامات عديدة منها ما يلي:

  • إنشاء صفحة ويب: الاستخدام الرئيسي لتلك اللغة، حيث تتيح إنشاء صفحات ديناميكية، بالإضافة إلى إمكانية تزويد الصفحة بأمور خارجية، على سبيل المثال إمكانية إرفاق ملفات pdf، أووضع رسومات أو رموز مختلفة.
  • إنشاء تطبيق ويب: في بداية إنشاء تلك اللغة كانت ضعيفة على إنشاء تطبيق ويب بمفردها، ولكن مع التطور أصبحت يمكنها إنشاء تطبيق ويب مع وضع مميزات أخرى.
  • لغة هامة في إنشاء واجهة التطبيقات،  وذلك كل ما يجب على المبرمج فعله هو كتابة بعض الأكواد باستخدام تلك اللغة.
  • تتيح في تلك اللغة مكتبات معينة يمكن من خلالها تصميم عروض تقديمية، ومن أشهر تلك المكتبات BespokeJS.
  • توفر المكتبات بعض المميزات التي تظهر عند إنشاء العرض التقديمي، على سبيل المثال استخدام لمس الشاشة أو استعمال جهاز أخر غير الحاسوب لفتح العرض.
  • تتيح كل الألوان المتواجدة في css.
  • تصميم الألعاب: عليك بأن تعرف بأنه إذا كانت هناك لغة تقوم بتصميم لعبة فتأكد بأن تلك اللغة قوية؛ ولغة الجافا سكريبت يمكن إنشاء لعبة من خلالها بكل سهولة وذلك بمساعدة  لغة html.

مميزات لغه جافا سكريبت JavaScript .

هناك العديد من لغات البرمجة المشهورة مثل c++، أو python، فما الذي يفرض المبرمج على تعلم تلك اللغة خاصةً؟، وذلك لعدة المميزات التي تتوفر فيها ومنهم ما يلي:

  1. أكثر لغات البرمجة استخدامًا في مجال الويب.
  2. العميل يستطيع الاطلاع على كل الأمور أول بأول عندما يبدأ المبرمج في التصميم، ويستطيع أن يراجع المدخلات للتأكد من صحتها.
  3. مصطلحات الكتابة فيها سهل وغير معقد، حيث مصطلحات لغة البرمجة هي عامل أساسي في تطوير المبرمج فيها والفهم بسهولة، فلذلك كلما كانت أسهل كلما كان أفضل في التعلم، لذلك يفضل المبرمجين المبتدئين تعلمها أولًا.
  4. يخيل على بعض المبرمجين بأنه يجب عند تعلمها بأن يكون عندك خلفية على لغة الجافا؛ نظرًا لأن اسمها جافا سكريبت، ولكن جميع تلك الأمور غير صحيحة، حيث كل لغة منهما منفصلين عن بعضهم البعض.
  5. توفر مميزات يمكن ألا تتوفر في لغات أخرى، على سبيل المثال سحب الأدوات ووضعها في أسفل صفحة الموقع.
  6. تتيح إنشاء فنكشن في أكوادها، أي دالة لها وظيفة معينة، وذلك مع إضافة parameter وإمكانية عمل calling له، أي ذكر الفنكشن مرة أخرى في أسفل الكود لاستدعائها.
  7. تدعم oop وهي اختصار لكلمة object oriented programming، وهي طريقة لتوفير أكواد عديدة عند كتابة الكود عن طريق الاختصار وإنشاء مجموعة من classes وكل كلاس يكون فيه الأمور المشتركة.
  8. لغة آمنة، حيث لا يمكن للمستخدم قراءة أي ملف من ملفات إنشاء الموقع، إلا في حالة إذا قام المبرمج بالسماح للمستخدم بأن يطلع على تلك الملفات.

عيوب لغه جافا سكريبت JavaScript .

هناك بعض العيوب المتواجدة في تلك اللغة، من ضمنها ما يلي:

  1. يمكن أن يتم استخدام التعليمات الخاصة بالموقع مرة أخرى؛ نظرًا لأن تلك التعليمات يتم حفظها في الحاسوب الذي قام المبرمج بإنشاء الموقع عليه.
  2. استخداماتها محدودة إلى حد ما، حيث لا يمكن أن تستعمل في الشبكات، لأن هناك لغات برمجة توفر أمان وحماية أكثر منها.
  3. يصعب على المبرمج تنسيق واجهة صفحة الموقع باستخدامها.
  4. مهما تطورت اللغة فلا يمكن استخدامها في إنشاء مواقع أو تطبيقات كبيرة؛ نظرًا لأنه كلما كان التطبيق كبير زادت مشقة المبرمج في صنع واجهة كبيرة تناسب هذا الموقع، لذا يحتاج لغة برمجة أكثر تميزًا.
  5. إذا حدث خطأ بسيط من المبرمج أثناء كتابة كود جافا سكريبت يتوقف الموقع بأكمله.
  6. لذا حاول المبرمجين تطوير برامج تحرير اللغة وهي البرامج التي يكتب فيها أكواد الجافا سكريبت.
  7. قاموا بتطويرها بحيث عند كتابة المبرمج أي كود يحتوى على خطأ يظهر مصحح للكود، ولكن تلك البرامج ليست بكفاءة برامج لغات البرمجة الأخرى مثل  برنامج ديف للغة البرمجة c++.

نصائح لتعلم لغه جافا سكريبت JavaScript .

تتوفر بعض النصائح التي يجب اتباعها في حالة إذا كنت تريد تعلم الجافا سكريبت بطريقة احترافية، ومن النصائح ما يلي:

  1. البدء بتعلم أوامر اللغة، أي تعلم variables  وfunctions وarrays، والتدرب بكثرة وحل العديد من البرامج.
  2. تعلم dom ويقصد بها معرفة كل ما يخص إنشاء صفحات مواقع الويب.
  3. تعلم bom ويقصد بها معرفة كل ما يخص الموقع من حيث التنسيق وحجم الخط وإضافة روابط وأمور أخرى.
  4. أي لغة برمجة لكي تتقنها يجب أن تنتظر وقت كافي للتدرب بكثرة  ويفضل كل يوم، حتى لا تنسى ما تعلمته، فإذا قمت بحل 3 برامج يوميًا فأنت سوف تتقن اللغة في وقت قصير.
  5. إن التعرف على خوارزمية المسألة توفر عليك مجهود ووقت كافي، لكي تدرك ما عليك فعله لحل تلك المسألة، لذا يفضل أن تتعلم الخوارزميات عند تعلمك لتلك اللغة.
  6. نمي مهاراتك في التخيل، حيث إذا كنت تحل مسألة يصعب عليك حلها فلا تنظر إلى الحل سريعًا، بل انتظر وقتًا كافيًا حتى تدرك عن ماذا تدور المشكلة وكيف يمكن حلها وقم بتخيل موقف شبيه لتلك المسألة.

كتاب تعلم جافا سكريبت PDF

كورسات تعلم JavaScript مجاناً اونلاين .

سعياً منا في مونستر للمعلوميات في توفير كل ما هو لازم للمبتدئين في مجال البرمجة فقد جمعنا لكم أفضل كورسات تعلم البرمجة من الجافا سكربت مجانا يمكنك الانتقال الي : كورسات JavaScript من هنا .

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، حيث أوضحنا كل ما يدور عن لغة الجافا سكريبت، وختامًا ليس عليك أن تتعلم لغة برمجة من أجل غرض معين، بل لغة البرمجة سوف تساعدك كثيرًا في زيادة معدل مهاراتك وسوف تدرك مع الوقت كم مفيدة تلك اللغة التي تعلمتها، فقط انتظر وسوف ترى.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-