أنواع لغات البرمجة واستخداماتها بالتفصيل

أنواع لغات البرمجة واستخداماتها
تتنوع لغات البرمجة وتختلف تبعاً لتنوع الإستخدام والمراد من اللغة و مع تطور اللغات البرمجية وإختلافها أردت في هذا الموضوع أن أوضح لك بعض الأمور حول أنواع لغات البرمجة وبعد ذالك سأطرح لك إستخدامات بعض اللغات و أشهرها لتكون علي دراية تامة بها فهيا بنا نتعرف عليها .


أولا : ما هي لغات البرمجة ؟

لغات البرمجة هي لغات من إنشاء وتطوير الإنسان قام بإنشائها علماء متخصصون في علوم الحوسبة والبرمجيات , بعد أن كانت اللغة السائدة هي 0 و 1 مع الالات , فقامو بإبتكار هذه اللغات لتسهل التواصل مع الالة و برمجتها , فلغات البرمجة هي وسيط بين الانسان والالة لإعطاء الأوامر و تنفيذها لصعوبة التحدث مع الالات بلغة الصفر و الواحد . (هذا تعريف لإيضاح المعني ) .
وتنقسم في الاساس كل لغات البرمجية إلي قسمين أساسيين كما يظهران في الصورة التالية : 
أنواع لغات البرمجة 
  1. لغات برمجية عالية المستوي .
  2. لغات برمجية منخفضة المستوي .
وفيما يلي سنتعرف علي هذه الانواع بالتفصيل .

أنواع لغات البرمجة : 

هناك 7 أنواع للغات البرمجة وهي تختلف تبعاً لطريقة كتابتها وإستخدامها ولكن كما سبق وذكرنا أن أي آلة لا تفهم الا لغة الترميز الثنائية وهي الصفر والواحد والتي تكون بمعني " صفر " إقطع التيار الكهربي , و " واحد " أي وصل التيار الكهربي , وجميع لغات البرمجية باختلاف مستواها توصلنا إلي لغة الالة الاساسية في النهاية ولكن تختلف تبعا للاستخدام والاسلوب .

 وفيما يلي أنواع لغات البرمجة والتي تنقسم إلي : 
  1. لغة الالة Machine code : وهي اللغة التي تعتمد علي الترميز الثنائي مباشرةً " 0,1 " .
  2. لغة برمجة مرئية Visual Programming Language : وهي لغة لا تستند إلي كتابة أي نصوص برمجية بل تعتمد علي تعديل البيانات وأشكالها و تسمي أيضاً بالبرمجة البيانية ومن أمثلتها لغة " فيجول بيسك " والتي تستخدم في بناء برامج محدودة .
  3. لغة برمجة النظام system programming : وهي لغات تستخدم لتجميع وتركيب الانظمة لتعمل مستقلة عن البرامج الأخرة ومن أمثلة لغات النظام " لغة سي النمطية C " والتي لها استخدامات متعددة في عمل الانظمة .
  4. لغة البرمجة عالية المستوى او high-level programming language : وهي لغات لا تقوم بعرض أي تفاصي لإستخدام او تفاصيل تطبيق الاوامر للمبرمج أثناء إستخدامها و تمر هذه اللغات بثلاث مراحل قبل ظهور نتيجة الكود وهم " تفسير الكود البرمجي - ثم ترجمة هذا الكود لتفهمة الالة - ثم تحويل هذه اللغة للغة منخفضة المستوؤ لتكون اسهل لفهم الالة ".
  5. لغات البرمجة المحددة المعينة :  وهي لغات يتم إنشائها خصيصاً لحل مشاكل معينة في مجال ما وليست لغات ثابتة وهكذا وإنما تستخدم للزوم ويتم تحديدها لنطاق معين حسب الحالة المراد استخدامها فيها يمكنك قرائة المزيد عنها عبر " لغة مجال محدد ويكبيبديا " .
  6. لغة التجميع أو Assembly Languages : وهي تكون عبارة عن تجميع من لغات منخفضة المستوي يتم استخدامها سويا وهي مخصصة للتحكم وليس للبرمجة ويتم استخدامها في مجالات التحكمات الدقيقة والمعالجات الدقيقة Microprocessors و Microcontrollers وفي برامجة الدوائر الكهربية المتكاملة وغيرها من الاستخدامات المشابهه .
  7. لغات البرمجة النصية او لغات الاسكربت Scripting languages : ومن أمثلتها اللغة الشهيره " جافا سكربت " وهي لغات تتم برمجتها وتعمل بشكل معين بخلاف البرنامج المستخدمة بداخلة وهو نظام عمل " الاسكربتتات " وتعتبر من اللغات عالية المستوي جدا .

إلي هنا نكون قد إنتهينا في التعرف علي  أنواع لغات البرمجة وإستخدامات كل نوع ولم أشاء أن أتطرق إلي تفصيل إستخدام اللغات البرمجية لكي لا يكون الموضوع طويل وغير مفهوم ولذالك إذا أردت التعرف علي مزيد حول نوع لغة معينة يمكنك البحث عنة بكل بساطة وفي الايام المقبلة سنحاول الحديث عن كل نوع من تلك اللغات البرمجية .
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال