أهم 10 وظائف في المستقبل هي الاكثر طلباً والأكثر ربح في العالم في المستقبل

أهم 10 وظائف في المستقبل هي الاكثر طلباً والأكثر ربح في العالم في المستقبل

أهم وظائف المستقبل أمر نوهت عنه العديد من المنتديات الاقتصادية حول العالم، فنحن نعيش طفرة تكنولوجية عظيمة ألقت بظلالها على جميع جوانب الحياة، وبالتأكيد يكون أهم العمل والوظائف المستقبلية أكثر الأمور تأثرًا، وهذا ما سوف نتناوله بالتفصيل في مقالنا هذا وظائف المستقبل في مصرو السعودية واروبا وجميع الدول .

 أهم 10 وظائف في المستقبل هي الاكثر طلباً والأكثر ربح  .

في الفيديو التالي ملخص بسيط للمقال يمكنك مشاهدتة اذا كنت ترغب في الحصول علي الخلاصة , أو يمكنك استكمال قراءة المقال والتعرف علي اهم وظائف في المستقبل القريب حيث يتوقع تغيير كبير في الطلب علي الوظائف مؤكد أنك لاحظت ذلك فبعض المجالات قد إختفت تقريباً من الوجود !! .



اهم وظائف المستقبل في مجال التكنولوجيا والبرمجيات ضمن أهم 10 وظائف في المستقبل.

 مع مرور الزمن وتغير احتياجات البشر والأساليب المستخدمة لإنجاز الأعمال هناك العديد من الوظائف التي تم الاستغناء عنها، وعلى الجانب الآخر هناك ما يسمى أهم وظائف المستقبل التي قد يصل عددها إلى ما يقرب عن 130 مليون وظيفة جديدة تظهر الحاجة إليها. النصيب الأكبر في تلك الوظائف لمجال التكنولوجيا بمختلف جوانبه، مثال انشاء البرامج وتطويرها والتطبيقات الخاصة بالكمبيوتر والهواتف الذكية التي أصبحت الأكثر طلبًا في سوق العمل.

1- وظيفة مبرمج البرامج .

المبرمجين هم الأشخاص الذين يقومون بإنشاء البرامج والتطبيقات بمختلف الخدمات التي تقدمها، ولا يتوقف دورهم عند هذا الحد بل يتطرق إلى تطويرها وتقديم الدعم الشامل لها، والدعم أمر هام جدًا لأي تطبيق مما يحسن التفاعل بين البشر والمنتجات البرمجية و الرقمية. تلك الوظيفة الأكثر شعبية في العالم  قد يصل عدد الوظائف المتعلقة بها إلى ما يزيد عن مليون وظيفة في السنوات المعدودة القادمة، ومما يؤكد هذا الإقبال الكبير على تعلم تقنيات البرمجيات من خلال التسجيل في الدورات التعليمية والتدريبية الخاصة بمختلف لغات البرمجة وتعلم أساسيات قواعد البيانات وتكنولوجيا المعلومات. 

2- وظيفة أمن المعلومات.

 كما ذكرنا في الفقرة السابقة أهمية التكنولوجيا والتوجه الكبير لها، لذا من الهام جدًا تأمين الأعمال الرقمية ضد أي هجمات قرصنة معلوماتية، وهذا يتجلي في ما يسمي بالعملات الرقمية، وهنا نشأت وظيفة خبير أمن المعلومات للتصدي للتهديدات التي قد تؤثر على المؤسسات والشركات التي ترتبط مصالحها بالبرمجيات، والجدير بالذكر ان هذا الاختراق الأمني قد يكون نابع من الداخل، مما يهدد البنية التحتية وقد يخترق الجهاز الهيكلي مما يمثل خطر جسيم قد يدمر الشركة أو المؤسسة.

3- وظيفة محلل البيانات. 

دراسة الجدوى وتحليل البيانات أمر ضروري في وضع الخطط الخاصة بأي مشروع، كما أنها تعطي حلول جذرية لأي مشكلة، فمحلل البيانات يقوم بعمل التحليلات والنماذج الإحصائية مما يساعد قطاع الانتاج والإدارة المالية علي اتخاذ التدابير اللازمة لتحقيق أعلى انتاجية وكذلك أعلى ربحية بأقل مصروفات وتكاليف. 

4- مسئول الذكاء الاصطناعي.

 تلك الوظيفة من الوظائف الهامة في أي مؤسسة، والوصول إلى شخص يستطيع الاضطلاع بمهامها أمر ليس بالسهل، فعدد خبراء الذكاء الاصطناعي محدود،  فهي وظيفة مستحدثة واستطاعت أن تصنع لها مكانة هامة مما يجعل وجودها أمر ضروري.تشمل مهام تلك الوظيفة البحث وراء تطوير آليات سوق العمل لكافة المجالات التجارية والخدمية، ومع التطور السريع سوف يتسع هذا المجال وتزيد التنافسية به، وكذلك عدد خبراء الذكاء الاصطناعي الذين سوف تكون تلك الوظيفة مدخل ربح يجعلهم في مقدمة كبار الموظفين في أي شركة أو منظمة.

5- خبير التسويق الإلكتروني.

 فكرة البحث في الأسواق وراء المنتجات والمفاضلة بينها أمر بات قديمًا ولا يلجأ له أحد، فعند التفكير في شراء أي منتج، فقط بالبحث على محرك جوجل أو أي محرك بحثي يمكن الحصول على آلاف البرندات لمنتج واحد ومزايا كل منها، مما جعل التسويق الإلكتروني مجال يخلق الآلاف من فرص العمل. أي شركة تسعى لزيادة نسبة مبيعاتها وفتح أسواق جديدة في شتى بقاع الأرض، يمكنها الوصول إلى ذلك من خلال تعين خبير تسويق إلكتروني، يشرف على الإعلان عن منتجاتها والتخاطب من العملاء ودراسة توجهاتهم لتحقيق أعلى مبيعات.

6- المحاسبين .

تلك الوظيفة التي لا يمكن الاستغناء عنها، فهي من أهم وظائف المستقبل كما أنها متواجدة الآن وفي السابق بقوة، فهو يقوم بتنظيم الدفاتر والفواتير وجميع الشئون المالية، مما يمثل حجر أساس لأي مشروع ربحي يتطلب وجود إدارة مالية ومحاسبية. يتولى كذلك المحاسب متابعات السجلات الضريبية وأذون الصرف والشراء ومراقبة البورصة والوضع المالي والتأمينات وحساب الأرباح وتقنين التكلفة وغيرها من الأمور المالية التي تنظم سير العمل.

اهم وظائف المستقبل في مجال العمل الحر وظائف المستقبل pdf .

 سئم غالبية الناس روتين العمل، وجود فكرة الدوام الكامل  أو الجزئي غير مريحة، لذا منذ ظهور العمل الحر أصبح هذا المجال هو الأفضل، سواء كان على شكل إقامة مشروع ربحي خاص والبعد عن فكرة الوظيفة الحكومية أو القطاع الخاص. بالإضافة إلى ذلك هناك مجموعة من الوظائف التي يمكن أن تمارس من المنزل عن طريق الانترنت، وهذا الأمر أصبح شائع بصورة واضحة في الأعوام الأخيرة الماضية، ومما زاد حالة الإقبال عليه هو انتشار فيروس كورونا الذي جعل الملايين من الناس تمكث في المنازل ولا تستطيع الخروج لكسب قوت يومها. وحيث أنه من المتوقع أن تستمر أزمة كورونا لأعوام قادمة وربما يواجه العالم بعض من الفيروسات الأخرى التي ربما تكون أكثر ضراوة، فإن وظائف العمل الحر أصبحت من أهم وظائف المستقبل، ومن أشهرها ما يلي :

  1. مصمم الجرافيك : فهذا العمل لا يحتاج لوجود المصمم بشكل دائم في مقر العمل، بل يمكن أن يمارس عبر الانترنت بكل سهولة، فهو يقوم بعمل كافة التصاميم من هوية تجارية وإعلانات لترويج المنتجات وكذلك جميع التصميمات الخاصة من المنزل كموظف فري لاسنر. 
  2. المسوق : تنتهج الشركات اليوم سياسة التسويق الشبكي، وهي تعتمد على الترويج لخدمات الشركة عبر بعض الأشخاص الذي يتولون عمل الدعاية الخاصة بما تقدمه وإيصال ذلك لأكبر عدد ممكن من الأشخاص، الذ يقومون بدورهم بعمل نفس الشيء والوصول إلى عدد أخر من الناس من خلالهم.
  3. كاتب محتوى : يحتاج التسويق إلى محتوى إبداعي يجذب العميل، فالمحتوى لابد أن يكون يستهدف إثارة القارئ، ويتضمن رد لكل ما يدور في أذهان العملاء حول هذا المنتج، مما يشبع فضوله ويكتفي بالبحث عن غايته ويقرر شراء المنتج دون البحث عن شركة أخرى.

اهم وظائف المستقبل في مجال الابتكار والابداع .

التطور يعني الإبداع والتقدم وإيجاد أفكار جديدة دائمًا لتواكب إيقاع العصر السريع، فتتميز أهم وظائف المستقبل التي ترتبط بالابتكار والابداع بوجود روئ متعددة واستخدام أدوات ومعارف يوفر حل لجميع المتطلبات. ومن أكثر الوظائف التي تحتاج شخصية مبدعة، تمتاز بفكر قادر على التجديد والابتكار الوظائف التالية:

  1. الذكاء العاطفي، مخاطبة العاطفة أمر هام جدًا في مجال التسويق لأي عمل، فمن الضروري اللعب على مشاعر واحتياجات الأشخاص النفسية للوصول إلى قاعدة جماهيرية كبيرة. 
  2. مصممون واجهة المستخدم، انشاء موقع إلكتروني أمر ضروري لكل شركة، ويتطلب هذا وجود مصمم واجهة مستخدم محترف ويمتلك قدرات ومهارات تمكنه من تصميم واجهة تتحدث  بشكل فعال مع العملاء للترويج للشركة.
  3. خبير السيو : المقصود بالسيو هو أسياسيات تصدر محركات البحث، وحيث أن كل الأعمال أصبحت مرتبطة بالتسويق الإلكتروني فمن الهام وجود تلك الوظيفة لتقديم محتوى يجعل منتجات الشركة في صدارة صفحات البحث.

اهم وظائف المستقبل في مجال الرعاية الصحية.

 صحة الإنسان وسلامته هي الغاية الأهم في الحياة، ومن أهم وظائف المستقبل ما هو يتعلق بمجال الرعاية الصحية لحمايته البشر من الأمراض والأوبئة التي تلازم التقدم التكنولوجي. ومن الوظائف الصحية التي من المتوقع أن يزيد الطلب عليها في هذا المجال هي:
  1.  المعالج الفيزيائي أو البدني، وهي تكون على قائمة أهم وظائف المستقبل مما يوفر وظائف عمل أفضل في السنوات القادمة.
  2. خبراء العمل باستخدام الروبوتات والأجهزة الحديثة التي تعمل بشكل شبه آلي في العمليات، حيث أصبح الآن العديد من العمليات الجراحية الدقيقة تجرى بواسطة تلك الأجهزة.

أهم الوظائف المضمونة في المستقبل .

وهنا نكون قد استنتجنا بشكل واضح أن أهم وظائف المستقبل هي التي ترتبط بالتكنولوجيا، كل ما تشمله من تقنيات للاستثمار الرقمي وتطوير البرمجيات ومطوري البرامج والتطبيقات بجانب المهن القديمة التي لا غنى عنها مثل المحاسبين وغيرهم.

أسباب اختفاء بعض الوظائف في المستقبل ! 

قد تتسائل عن السبب الرئيسي في تغير ألية العمل وإختفاء بعض المهن الوظيفية في المستقبل القريب وربما هذا في الأساس يرجع إلى بعض الأسباب والتي أهمهما الإعتماد بشكل كبير علي الألات التي تقوم بتنفيذ العديد من المهن بشكل ألي وبطريقة إحترافية وبوقت وجهد أقل مما قد يكلف الإنسان العادي ! مما يجعل الشركات والمصانع تعتمد بشكل كبير علي هذه الألات .

هل يقضي الذكاء الاصطناعي علي وظائف في المستقبل ؟

نعم، يمكن أن يؤثر الذكاء الاصطناعي (AI) على بعض الوظائف في المستقبل. يعتمد تأثيره على نوعية الوظيفة ومدى قدرة الذكاء الاصطناعي على تنفيذ المهام بشكل أفضل وبكفاءة أعلى.

التقدمات السريعة في مجال الذكاء الاصطناعي تجعلها تصل إلى مستوى يمكنها فيه محاكاة وتفوق البعض من قدرات البشر في تنفيذ مهام معينة. يمكن للذكاء الاصطناعي تنفيذ العمليات التكرارية والمتكررة بشكل أفضل وأسرع من البشر، مما يؤثر على وظائف تتضمن هذه الأنشطة.

ومع ذلك، يجدر بالذكر أن الذكاء الاصطناعي لا يمكن أن يحل محل البشر بالكامل، بل يمكن أن يكون شريكًا أو أداة لتعزيز الإنتاجية والكفاءة. تتطلب الوظائف التي تعتمد على الإبداع والتفكير الاستراتيجي والتفاعل الإنساني مهارات بشرية خاصة ولن يمكن استبدالها بالكامل بالتكنولوجيا.

في النهاية، يجب أن نتوقع تطور الوظائف والسوق العمل مع تقدم التكنولوجيا، وقد تتطلب هذه التغيرات تحديث وتأهيل القوى العاملة لتناسب التطورات والتكنولوجيا الجديدة.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-