ماهو الأمن السيبراني cyber security وفائدته وأنواعة و وظائفه

ماهو الأمن السيبراني cyber security وفائدته وأنواعة و وظائفه
أحد المجالات الرقمية التي نالت شهره واسعة في السنوات الأخيرة والتي يتوقع لها بالإزدهار أكثر وهو مجال أمن المعلومات والأمن السيبراني , والذي يري الكثير من الخبراء أن هذا المجال يحتاج للكثير من الخبراء فية ويتزايد الطلب علية كل عام وفي هذا المقال سنتعرف بشكل كامل علي الأمن السيبراني وامن المعلومات .

ماهو الأمن السيبراني وأمن المعلومات و cyber security .

الأمن السيبراني هو حماية الأنظمة المتصلة بالإنترنت مثل الأجهزة والبرامج والبيانات من التهديدات السيبرانية. يتم استخدام هذه الممارسة من قبل الأفراد والمؤسسات للحماية من الوصول غير المصرح به إلى مراكز البيانات والأنظمة المحوسبة الأخرى. يمكن أن توفر إستراتيجية قوية للأمن السيبراني وضعًا أمنيًا جيدًا ضد الهجمات الضارة المصممة للوصول أو تغيير أو حذف أو تدمير أو ابتزاز أنظمة المنظمة أو المستخدم والبيانات الحساسة. الأمن السيبراني مفيد أيضًا في منع الهجمات التي تهدف إلى تعطيل أو تعطيل عمليات النظام أو الجهاز.

لماذا الأمن السيبراني مهم ؟ 

مع تزايد عدد المستخدمين والأجهزة والبرامج في المؤسسة الحديثة  مع زيادة البيانات - الكثير منها حساس أو سري - تستمر أهمية الأمن السيبراني في النمو إن الحجم المتزايد للمهاجمين السيبرانيين وتقنيات الهجوم وتطورهم يزيد من تعقيد المشكلة.

ماهي فائدة الأمن السيبراني ؟ 

تشمل فوائد تطبيق ممارسات الأمن السيبراني والحفاظ عليها ما يلي: 
  1. حماية الأعمال ضد الهجمات الإلكترونية وخروقات البيانات. 
  2. حماية البيانات والشبكات. 
  3. منع وصول المستخدم غير المصرح به. 
  4. تحسين وقت الاسترداد بعد الخرق . 
  5. حماية للمستخدمين وأجهزة . 
  6. الامتثال التنظيمي . 
  7. استمرارية الأعمال. 
  8. تحسين الثقة في سمعة الشركة والثقة للمطورين والشركاء والعملاء وأصحاب المصلحة والموظفين.

أنواع التهديدات السيبرانية.

تشمل التهديدات الإلكترونية الشائعة ما يلي: 
  1. البرامج الضارة ، مثل برامج الفدية ، وبرامج الروبوتات ، و RATs (أحصنة طروادة للوصول عن بُعد) ، والجذور الخفية ومجموعات التمهيد ، وبرامج التجسس ، وأحصنة طروادة ، والفيروسات ، والفيروسات المتنقلة. 
  2. الأبواب الخلفية ، والتي تسمح بالوصول عن بعد. 
  3. Formjacking ، الذي يقوم بإدراج التعليمات البرمجية الضارة في النماذج عبر الإنترنت. 
  4. Cryptojacking ، الذي يقوم بتثبيت برامج تعدين العملات المشفرة غير المشروعة. 
  5. هجمات DDoS (رفض الخدمة الموزعة) ، والتي تغمر الخوادم والأنظمة والشبكات بحركة المرور لإخراجها من وضع عدم الاتصال. 
  6. هجمات تسمم DNS (نظام اسم المجال) ، والتي تهدد DNS لإعادة توجيه حركة المرور إلى المواقع الضارة.

الفرق بين الأمن السيبراني وامن المعلومات .

غالبًا ما يتم الخلط بين الأمن السيبراني وأمن المعلومات . 
  • يركز الأمن السيبراني على حماية أنظمة الكمبيوتر من الوصول غير المصرح به أو التلف بطريقة أخرى أو جعل الوصول إليها غير ممكن. 
  • أمن المعلومات هو فئة أوسع تحمي جميع أصول المعلومات ، سواء في شكل نسخة ورقية أو رقمية.

أنواع الأمن السيبراني الأساسية .

  1. الأمن السيبراني للبنية التحتية الحرجة : غالبًا ما تكون مؤسسات البنية التحتية الحيوية أكثر عرضة للهجوم من غيرها لأن أنظمة SCADA (التحكم الإشرافي واكتساب البيانات) غالبًا ما تعتمد على البرامج القديمة. يلتزم مشغلو الخدمات الأساسية في قطاعات الطاقة والنقل والصحة والمياه والبنية التحتية الرقمية في المملكة المتحدة ومقدمي الخدمات الرقمية بلوائح NIS . تتطلب اللوائح من المنظمات تنفيذ التدابير الفنية والتنظيمية المناسبة لإدارة مخاطرها الأمنية. 
  2. أمن الشبكة : يتضمن أمان الشبكة معالجة نقاط الضعف التي تؤثر على أنظمة التشغيل وبنية الشبكة ، بما في ذلك الخوادم والمضيفين وجدران الحماية ونقاط الوصول اللاسلكية وبروتوكولات الشبكة. 
  3. أمن التخزبن السحابي : يهتم أمان السحابة بتأمين البيانات والتطبيقات والبنية التحتية في السحابة. 
  4. أمن إنترنت الأشياء (IoT) : يتضمن أمان إنترنت الأشياء تأمين الأجهزة الذكية والشبكات المتصلة بإنترنت الأشياء تشتمل أجهزة إنترنت الأشياء على أشياء تتصل بالإنترنت دون تدخل بشري ، مثل أجهزة إنذار الحريق الذكية ، والأضواء ، وأجهزة تنظيم الحرارة ، وغيرها من الأجهزة. 
  5. أمن التطبيق :  يتضمن أمان التطبيق معالجة الثغرات الأمنية الناتجة عن عمليات التطوير غير الآمنة في تصميم البرامج أو مواقع الويب وترميزها ونشرها.

ما هي الفرص الوظيفية في مجال الأمن السيبراني؟ 

مع استمرار نمو مشهد التهديدات السيبرانية وظهور تهديدات جديدة - مثل تهديدات إنترنت الأشياء - هناك حاجة إلى أفراد لديهم وعي بالأمن السيبراني ومهارات في الأجهزة والبرمجيات.هناك حاجة لمتخصصي تكنولوجيا المعلومات وغيرهم من المتخصصين في الكمبيوتر في الأدوار الأمنية ، مثل: 
  1. كبير مسؤولي أمن المعلومات ( CISO ) : هو الشخص الذي ينفذ برنامج الأمان في جميع أنحاء المنظمة ويشرف على عمليات قسم أمن تكنولوجيا المعلومات. 
  2. رئيس مكتب الأمن ( CSO ): هو المسؤول التنفيذي عن الأمن المادي و / أو الأمن السيبراني للشركة. يحمي مهندسو الأمن أصول الشركة من التهديدات مع التركيز على مراقبة الجودة داخل البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات. 
  3. مهندسو الأمن : مسؤولون عن تخطيط وتحليل وتصميم واختبار وصيانة ودعم البنية التحتية الحيوية للمؤسسة. يتحمل محللو الأمن العديد من المسؤوليات التي تشمل التخطيط للإجراءات الأمنية والضوابط ، وحماية الملفات الرقمية ، وإجراء عمليات تدقيق الأمن الداخلية والخارجية. 
  4. مختبرو الاختراق : هم قراصنة أخلاقيون يختبرون أمان الأنظمة والشبكات والتطبيقات ، ويبحثون عن نقاط الضعف التي يمكن استغلالها من قبل الجهات الخبيثة. 
  5. صائدو التهديدات : هم محللو تهديدات يهدفون إلى الكشف عن نقاط الضعف والهجمات والتخفيف منها قبل أن يعرضوا الأعمال للخطر.
تشمل وظائف الأمن السيبراني الأخرى مستشاري الأمن ، وموظف حماية البيانات ، ومهندسي الأمن السحابي ، ومديري ومحللي عمليات الأمان (SOC) ، والمحققين الأمنيين ، وخبراء التشفير ، ومسؤولي الأمن.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    Youtube Channel Image
    قناة مونستر للمعلوميات إشترك وتعلم أكثر - لاتجعل الكسل يعجزك عن الاشتراك



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -