القائمة الرئيسية

الصفحات

أفضل طريقة لتعلم البرمجة بنفسك من الصفر للاحتراف

لتعلم البرمجة بنفسك
إذا كنت ترغب في معرفة كيفية البدء في البرمجة ، فقد يبدو اتخاذ خطواتك الأولى في هذا الكون الضخم مهمة شاقة ، إن لم تكن مرعبة, إليك السر الكبير: هناك الكثير من الموارد المجانية (وغير المكلفة) التي يمكنك استخدامها لمنحك كل المساعدة التي تحتاجها ، ولتعليم نفسك تقنيات جديدة ، وجعل عملية التعلم هذه ممتعة ومثيرة .
سواء كنت راشداً يتطلع إلى الانتقال إلى صناعة التكنولوجيا ، أو طالب يتطلع إلى تعلم أحدث لغة برمجية ، أو الهاوي الذي يريد فقط أن يفهم كيف تعمل البرامج والخدمات ، كل ما تحتاجه هو الوصول إلى الكمبيوتر والإنترنت لبدء رحلتك الخاصة في البرمجة, ولكن قبل أن تبدأ ، إليك أفضل النصائح والموارد لتعلم البرمجة من الصفر .

اسأل نفسك: لماذا تريد أن تتعلم البرمجة ؟

يجب عليك أن تستغرق بضع دقائق (أو يومًا واحدًا) للتفكير في الأسباب - الأسباب الحقيقية - لماذا تريد تعلم لغة برمجية ؟؟ كن صادقا مع نفسك, هل تحاول أن تتعلم للحصول على ترقية في عملك ؟ هل تبحث عن تغيير مهني كبير؟ هل ترغب في إنشاء التطبيق الأعظم التالي ؟ إثارة زملائك في الغرفة من خلال برمجة مختلف الأجهزة الذكية الخاصة بك لتكون رائع أمامهم ؟

  • يمكن أن تساعد إجابتك في تحديد لغة (لغات) البرمجة التي يجب عليك إتقانها ، وكذلك نوع الالتزام (في الوقت والمال) الذي قد يتطلبه هدفك, على سبيل المثال ، إذا كان حلمك هو إنشاء نظام تشغيل رائع أو بديل قاتل لـ PhotoShop ، فستستفيد من تعليم لغات الكمبيوتر مثل لغة برمجة C ++ ، بالإضافة إلى مواضيع أكثر تعقيدًا مثل بنية البيانات والخوارزميات وتخصيص الذاكرة.
  • من ناحية أخرى ، إذا كنت محترفًا في منتصف حياته المهنية يتطلع إلى الانتقال إلى مهنة تقنية ، إذا كان كل ما تريد فعله هو إنشاء مواقع ويب فقد تكون مجموعة من البرامج التعليمية التفاعلية والدورات التدريبية المجانية عبر الإنترنت كافية لتنطلق.

اختر لغة البرمجة الصحيحة .

بمجرد معرفة سبب رغبتك ، يمكنك بسهولة تحديد لغة البرمجة التي يجب معالجتها,على الرغم من عدم وجود لغة برمجة واحدة "الأفضل" للتعلم ، إلا أن بعض اللغات تكون أكثر سهولة في الاستخدام من غيرها .

  • تعتبر HTML و CSS أسهل نقاط الدخول إلى عالم الترميز ، لكنها مفيدة فقط لتصميم مواقع الويب الأساسية.
  • بالنسبة إلى مواقع الويب التفاعلية التي تتضمن أنظمة دفع أو قواعد بيانات ، ستحتاج إلى معرفة Javascript و PHP و SQL و Python لجعل جميع المكونات تعمل معاً . 
  • يستخدم صانعو تطبيقات الأجهزة الذكية Swift أو C لإنشاء تطبيقات iOS و Java أو Kotlin لتطبيقات Android. 
  • وإذا كنت مهتم بتطوير ألعاب الفيديو فيجب تعلم Unity ، و C # لانها تتعامل معة .

هل ما زلت لا تستطيع أن تقرر لغة البرمجة الخاصة بك؟ يوصي معظم المهنيين بتعلم Python أو C # أو JavaScript ، حيث يوفرون أكبر فائدة ومرونة مهنية. لمساعدتك في تحديد رأيك ، شاهد هذا الفيديو والذي أقدم فية أنواع لغات البرمجة وفيما تستخدم حسب أنظمة التشغيل .
قبل كل شيء ، مجرد البدء في تعلم شيء ما, بمجرد أن تشعر بالراحة مع لغة برمجة واحدة ، ستتمكن من التقاط اللغة التالية بشكل أسرع بكثير - مثل تعلم آلة موسيقية جديدة أو لغة أجنبية جديدة .

جرب بعض الدورات عبر الإنترنت المجانية لتعلم البرمجة .

إذا كنت تريد مزيدًا من التحكم في جدول التعلم الخاص بك (أو لا ترغب في ذلك ) ، فقد تكون دورات البرمجة عبر الإنترنت خيارًا أفضل من الذهاب لمكان ما للدراسة ومع ذلك ، هناك العديد من الفصول الدراسية عبر الإنترنت التي تدرس لغات البرمجة نفسها ، ويمكن أن يكون من الصعب معرفة أي منها يستحق وقتك , ولكن لا بأس فقد جهزنا كورسات ودورات لكل اللغات البرمجية المشهورة والأساسية وجمعناها لك في مكان واحد للإختيار فيما بينها يمكنك الإنتقال إليها من هنا .
أفضل كورسات تعلم البرمجة مجاناً

التركيز على تعلم التفكير البرمجي .

بدلاً من التركيز المفرط على تعلم لغة برمجة معينة ، يمكنك أيضًا تعلم حل المشكلات بطريقة يفهمها الكمبيوتر بمعنى آخر ، قم بتحسين مهاراتك في مفاهيم مثل التعرف على الأنماط والخوارزميات والتجريد, هناك أيضًا نظام ثابت ، مثل الحلقات ، التي ستظهر في أي لغة تستخدمها, كلما فهمت هذه المبادئ بشكل أفضل ، كان من الأسهل تعلم اللغة التالية (وتصميم منتجات أو مشاريع أفضل نتيجة لذلك) , بفضل الإنترنت ، ليس عليك التسجيل في برنامج جامعي مدته أربع سنوات لتعلم أساسيات علوم الكمبيوتر ؛ يتوفر عدد من الفصول على مستوى الكلية عبر الإنترنت مجانًا (أو رسوم رمزية).
لا يمكنني أن أوصي بمادة " computer science " من جامعة هارفارد في علوم الكمبيوتر بما فيه الكفاية, يمكنك مراجعة الدورة التدريبية مجانًا عبر edX والحصول على شهادة من خلال استكمال جميع المهام ، أو يمكنك الذهاب و مشاهدة جميع المحاضرات المنشورة على Youtube .

تعلم من الكتب البرمجية .

قد تكون أفضل طريقة لتعلُّم البرمجة إمتلاك كتاب حقيقي يمكنك متابعته من البداية إلى النهاية، سيمنحك هذا مقدمة أكثر شمولاً للبرمجة بدلاً من التنقل من موضوع إلى موضوع على موقع ويب, ربما يمكنك العثور على كتاب إلكتروني لأي لغة أو إطار تحاول أن تتعلمه على GitHub .

تعلم من الدروس التفاعلية والألعاب البرمجية .


  • دعونا نواجه الأمر: يمكن أن تبدو قراءة سطور التعليمات البرمجية على الشاشة أو في كتاب متعبة او مملة , هذا هو جمال دروس التكويد البرمجية التفاعلية التي يمكنك العثور عليها عبر الويب, على سبيل المثال ، لا يقوم موقع FreeCodeCamp فقط بتقسيم مفاهيم البرمجة إلى أجزاء صغيرة داخل متصفح الويب الخاص بك ، بل انة يطلب منك حل مشكلة للانتقال للأخري بطريقة مرحة ، لا يمكنك فقط الانتقال إلى الأشياء الترفيهية ؛ الموقع يفرض عليك حقًا تصحيح التعليمات البرمجية الخاصة بك لتتعلم.
  • تعتبر ألعاب الترميز أيضًا طريقة ممتعة للحصول على بداية سهلة للبرمجة , فيمكنك تجربة ألعاب Hour of Code البسيطة, بالإضافة إلى ذلك ، تستخدم العديد من المدارس بالفعل Minecraft: Educational Edition لتعليم أساسيات البرمجة للأطفال .

جرب التعلم من الألعاب المخصصة للأطفال .

من يقول أن البالغين لا يمكنهم التعلم من الألعاب STEAM / STEM وألعاب الفيديو التي تجعل الأطفال مدمنين على البرمجة ؟ بعد كل شيء ، تم تصميم هذه المنتجات لتعليم اساسيات البرمجة وبناء الجمل دون أن يصرف انتباه الأطفال ، لذلك قد يتمكن حتى المبرمجون الكبار من العثور عليهم ممتعة وتعليمية.
إذا كنت تريد أن تفهم العلاقة بين الأجهزة والبرامج بشكل أفضل ، فستستمتع بـلعبة Piper Computer Kit 2 .

طبق علي ما تتعلمة , برمج بنفسك برامج مسلية .

من المحتمل أن يكون اهتمامك بالبرمجة محدودًا - فقد ترغب فقط في تعلم ما يكفي من Python على سبيل المثال, من خلال إعادة إنشاء المشاريع ، ستتعلم المزيد عن الأعمال الداخلية للبرنامج. قد تجد نفسك ملهمًا لإنشاء طرق جديدة لاستخدام الكمبيوتر الخاص بك والتعمق أكثر في عالم الكود. 

تعلم البرمجة مجاناً من مقاطع الفيديو المجانية علي يوتيوب .

في بعض الأحيان ، يكون من السهل مشاهدة شخص ما يوضح لك كيف يتم ذلك. يمكنك العثور على جميع أنواع مقاطع الفيديو التعليمية حول أي موضوع متعلق بالبرمجة ,تقريبًا في الوقت الحاضر: يقوم موظفو Google السابقين بمشاركة حلول في مقابلات البرمجة، ويعيش مستخدمي YouTube على ماراثونات البرمجة والاكواد الخاصة بهم ، وحتى برمجة قدامى المحاربين الذين يعرضون لك كيفية استكشاف أخطاء معينة في أي لغة تريدها.
تعرف علي أفضل قنوات تعلم البرمجة علي يوتيوب
أوصي بتفقد قناة CS Dojo و TheNetNinja وقناة CS50 على YouTube بجامعة هارفارد. إذا لم يكن لديك وقت للبحث عن فيديو أو قناة تشفير مثالية، يمكنك مشاهدة عدد غير محدود من المحتوى والمواضيع - مما يجعل LinkedIn Learning صفقة أفضل للدراسية عبر الإنترنت .

إنشاء مشاريع خاصة بك 

بدون تطبيق مهارات البرمجة الخاصة بك في عدد قليل من المشاريع ، فلن يتم اعتبارك مبرمج أبداً ، لذا ابدأ في التخطيط والممارسة. بغض النظر عن عدد الشهادات وورش عمل البرمجة التي قد تكملها ، أو عدد لغات البرمجة التي تتعلمها ، سيكون دليل مهارات البرمجة الخاصة بك عند كتابة كود بنفسك , على الرغم من أن مشروعك الشخصي لا يجب أن يكون طموحًا مثل إنشاء خرائط Google التالية ، إلا أنه ينبغي أن يكون شيء تريد العمل عليه على مدار الساعة طوال أيام الأسبوع لتحسين نطاقك في المعرفة باستمرار.

المشاريع الضخمة مثل جوجل وغيرة بدأت بفكرة صغيرة .

إذا خطرت لك فكرة مشروع وإن كنت تراها تافهه أنصحك بالبدء في العمل علي هذا المشروع , فكل ما تراه اليوم من مشاريع مختلفة كان مجرد سطور برمجية بسيطة ومجرد فكرة صغيرة ولكن مع التطور المستمر والتحسين أصبحت مشاريع كبيرة كما نراها اليوم .

احتفال بتعلمك لمهاره جديدة .

تحتاج إلى "الاحتفال بالانتصارات الصغيرة" . إذا لم تفعل أشياء بسيطة على ما يبدو مثل تعلم HTML ،تحتاج إلى التحلي بالصبر مع نفسك ؛ لا تتوقع أن ترمز إلى Fortnite التالي بعد بضعة أشهر فقط من الدراسة , عليك إعتبار لعبة تنبؤ بالأرقام بسيطة ولكنها صحيحة ، إنجازًا كبيرًا للمبتدئين. إذا واجهتك مشكلة ، فلا تستسلم. يجب أن تبحث تمامًا عن المساعدة في كل مكان يمكنك العثور عليه ، ولكن عليك أيضًا معرفة وقت الاستراحة لتجنب الإرهاق ثم حاول مرة أخرى.

جوجل يعرف كل أخطائك البرمجية .

هذه هي أفضل نصيحة برمجية لدينا: إذا لم تتمكن من معرفة سبب خطا الكود الخاص بك ، يمكنك دائمًا البحث عن حلول عبر الإنترنت, من المحتمل أنك لست أول شخص يرتكب خطأك ، ومن المؤكد أن شخصًا ما على الإنترنت قد وجد بالفعل حلاً لمشكلتك, ما عليك سوى "نسخ ولصق" رسالة الخطأ الخاصة بك إلى Google (أو محرك البحث المفضل لديك) ، وإضافة زوج من علامات الاقتباس حول العبارة بأكملها بحيث لا تبحث فقط عن الكلمات الرئيسية ، ثم اضغط على "بحث ", خدعة سوف تقودك إلى الإجابة الصحيحة. إذا كنت لا تزال تواجه مشكلات ، يمكنك دائمًا نشر سؤالك في منتديات المطورين مثل Stack Overflow أو subreddit من برامج Reddit أو GitHub, لا يضر أبداً بالاتصال بصديق أو غريب على الإنترنت .

إستخدم برامج الاخرين في التعلم 

عندما تعيد برمجة برنامج لشخص آخر ، وتختبر كل سطر لترى كيف يعمل ، ستحصل على فهم أفضل, بفضل الأطنان والأطنان من الاكواد المفتوح المصدر الموجودة في الانترنت، يمكنك معرفة أي شيء عن طريق فحص برنامج لشخص آخر , فقط تذكر مشاركة الكود الخاص بك مرة أخرى مع الأخرين في حالة حدوث إلهام وتحسين جزء من البرنامج الذي كنت تافه.

إستعن بمعلم خاص أو صديق للتعلم .

مجتمع البرمجة ممتلئ بالأشخاص المستعدين لمساعدة الجيل القادم من المبرمجين, تم تصميم GitHub ، دردشة الفيديو الجماعية عبر الإنترنت للمطورين الذين يستخدمون Git لإدارة مشاريع البرمجية الخاصة بهم ، للتعاون عبر الإنترنت. لا يقتصر الأمر على قيام المطورين باستضافة مشاريعهم ومشاركتها مع أقرانهم ، بل يقدمون أيضًا تعليقات حول الكود ونصائح عامة إلى المجتمع, قد تتمكن من العثور على بعض الموجهين المفيدين عبر الإنترنت من خلال GitHub .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال :