تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

ما هي لغة جافا java و ما هي مجالات استخدامات لغة جافا و ما هي مميزات لغة جافا

ما هي لغة جافا java و ما هي مجالات استخدامات لغة جافا و ما هي مميزات لغة جافا
ماهي لغة جافا وما هي استخداماتها ومميزات لغة java
تتعدد  لغات البرمجة الحديثة والعالية المستوى والتي يود المبرمجون الإلمام بها للولوج في مجالات برمجة أكثر طلبا في سوق البرمجة ، لذا سنتناول بالشرح لغة من أهم لغات البرمجة طلبا في سوق العمل ، كما أنها تمتاز بكل ما يهمك كمبرمج ، وما سنتناوله عبر المقال هي لغة جافا الشهيرة ، وفيما يلي سنناقش ما هي لغة جافا ؟ ، استخدامات لغة جافا ؟ ، مجالات استخدام لغة جافا ، مميزات لغة جافا ، فتابع معنا أول عناصر المقال " ما هي لغة جافا ؟!  

ما هي لغة جافا ؟

لغة جافا java هي لغة برمجة من لغات البرمجة الحديثة بالنسبة لباقي اللغات وقد تطورت عن لغة برمجة C++ ، ولغة جافا هي من لغات البرمجة كائنية التوجه ( Object Oriented)  أي أنها تقوم بالعمل على البرنامج بعد تقسيمه إلى كائنات (objects) وتعمل على كل كائن ضمن البرنامج، و تستخدم  لغة برمجة جافا في إنشاء برامج ذات واجهة رسومية ، بالإضافة إلى أنها تعمل على الأنظمة المختلفة مثل ويندوز وماك ،وبعد أن تعرفنا على ما هي لغة جافا ، لنتعرف الآن على استخدامات لغة جافا فيما يلي :

استخدامات لغة جافا java .

تعد استخدامات لغة جافا لا حصر لها في عالم البرمجة ، حيث تستخدم على نطاقات عدة نظرا لتميزها فاستخدامات لغة جافا تتمثل في :

  1. برمجة تطبيقات الجوال .
  2. إنشاء واجهات الاستخدام الرسومية  للتطبيقات .
  3. تطبيقات التعلم والتجارب المتنوعة .


والعديد من الاستخدامات الهائلة الاخرى للغة جافا ، حيث أن مجالات استخدام لغة جافا عديدة كما سنعرف فيما يلي :

مجالات استخدام لغة جافا 

مجالات استخدام  لغة جافا عديدة للغاية  ومطلوبة جدا في سوق العمل ومنها :
  1. مجال تطبيقات الهاتف المحمول .
  2. مجال برامج وتطبيقات سطح المكتب .
  3. مجال تطوير تطبيقات سطح المكتب .
  4. مجال برمجة الآلات .
  5. مجال معالجات النصوص وجداول البيانات .
  6. مجال الروبوتات  .
  7. مجالات تطبيقات الويب .

بالإضافة إلى مجال الألعاب وغيرها من المجالات التي تستطيع برمجتها باستخدام جافا لأنها لغة برمجة متعدد المنصات ، ولا يمكن حصر استخداماتها ومجالاتها نظرا لتعدد مميزات لغة جافا البرمجية ، وكما تعرفنا على مجالات استخدام لغة جافا ، تعرف الآن على مميزات لغة جافا .

مميزات لغة جافا java .

مميزات لغة جافا البرمجية عديدة وتتمثل في :

  1. متعددة المنصات فيمكن استخدامها على أنظمة التشغيل المتعددة والمنصات ، حيث أن لغة جافا تعمل على نظام ويندوز و ماك ولينوكس بمرونة عالية .
  2. لغة جافا لغة آمنة للغاية ، حيث انها تحتوي على إدارة عالية للأمان في التعامل .
  3. سهلة في التعلم ، وليس يقصد هنا السهولة الكلية فكما نعلم جيدا أن لإتقان أي لغة برمجة يجب بذل الجهد واستمرار التدرب على استخدامها ، وتكمن سهولة لغة برمجة جافا في التعلم أنها تحتوي على إدارة لتخزين البيانات والكائنات المستخدمة في برنامج معين ، حيث يمكنك استدعاء الكائن الذي قد استخدمته في البرنامج في الكائنات الجديدة .
  4. مما يميز تعلم لغة الجافا  بشكل كبير هو توافر مكتبات  عديدة مفتوحة المصدر ومجانية للغة جافا والتي يمكنك استخدامها بسهولة عندما تريد ذلك ، وذلك لتعدد الشركات والمبرمجين الذين يستخدمون الجافا ، وبالتالي تحظى بدعم هائل ، ومن هذه المكتبات مفتوحة المصدر المجانية للجافا : Maven , Spring .
  5. نظرا لأن جافا كائنية التوجه يسهل ذلك من التعامل مع الكائنات في برنامجها وحذفها بسهولة إذا أردت ذلك ، واستمرار العمل .
  6. جافا لغة تتميز بالديناميكية والفاعلية حيث أنها تعمل على تنفيذ ما يود المبرمج أن يقوم به ، كما انها تتميز بالدعم و التلائم مع البيئات البرمجية المختلفة .

كورسات تعلم لغة جافا .

قدمنا مسبقا في مقال منفرد جميع أفضل كورسات تعلم لغة الجافا بالعربية وكلها كورسات مجانية يمكنك التعرف عليها من هنا " أفضل دورات لغة جافا " .
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال