تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

تعرف علي لغة كوتلين ومميزات و عيوب و استخدامات كوتلن

تعرف علي لغة كوتلين ومميزات و عيوب و استخدامات كوتلن
بالطبع قد سمعت بلغة برمجة كوتلن التي ذاع صيتها منذ أن تم الإعلان عنها بشكل رسمي حديثا ، فما هي لغة كوتلن ؟ هذا ما ستعرفه عبر استمرارك بقراءة هذا المقال بالإضافة إلى  مميزات لغة كوتلن ، عيوب لغة كوتلن ، استخدامات لغة كوتلن ، و الفرق بين كوتلن والجافا ، فيما يأتي . 

ما هي لغة كوتلن ؟

لغة كوتلن ( kotlin  ) هي لغة برمجة  حديثة للغاية أعلنت عنها شركة جوجل في مؤتمر المطورين العام الماضي ( 2017) ، وهي لغة برمجة كائنية ، تم إنشائها أو بدء الكشف عنها  عام 2011من خلال شركة JetBrains المطور الأصلي للغة ، وأيضا JetBrains هي المطور الرسمي لأندرويد استديو والذي هو أداة تطوير تطبيقات الأندرويد ، لذا فلا عجب أن يشيع مصطلح كوتلن أندرويد حيث أن هذه اللغة صممت بشكل أساسي لتطوير تطبيقات الأندرويد ، فهي تعمل على منصات متعددة مثل جافا وجافا سكربت وتتوافق مع  حزمة JDK     ، وتم إنشاء كوتلن أندرويد بالعديد من الميزات التي سيتوفر تحقيقها في تطبيقات الأندرويد بدء من إصدار Android Studio 3.0 فقد أعلنت جوجل عن لغة كوتلن كلغة First-Classs  واسعة الاستخدام .
والآن بعد أن عرفت ما هي لغة كوتلن ، تابع ما يلي لتتعرف علاقة لغة كوتلن بلغة جافا ، و الفرق بين كوتلن والجافا فيما يلي ،، 

الفرق بين كوتلن والجافا .

الفرق بين كوتلن والجافا
الفرق بين كوتلن والجافا

منذ إعلان كوتلن بشكل قوي من قبل جوجل ، واختلطت الآراء بين أستلغي كوتلن الجافا ؟؟ أم ستوازيها ؟ ، يرى الكثير من المبرمجين أن كوتلين وجافا سيعملون بالتوازي معا دون أن تضطر جافا للاندثار ولتتعرف أكثر على أبعاد احتمالية اندثار جافا تابع الفرق بين كوتلن والجافا ،، 



  1. نظرا لأن جافا لغة قديمة للغاية فهي متواجد ة منذ أكثر من 22 عام فمن المؤكد بسبب ذلك أنه تم إضافة العديد من الميزات والصلاحيات لجافا عبر الزمن وعبر الإصدارات المتنوعة لتتابع التغيرات البرمجية وتواكبها ، وبالتالي فأكوادها طويلة للغاية وبها بعض التزاحم ، 
  2. ولكن كوتلن هي لغة حديثة ، ويعتبر أنه تم العمل بها من خلال عام فقط لذا فأكوادها أقصر بنسبة تصل ل 20%  ولا يوجد بها أكواد عديدة من إضافات الميزات .
  3. ونظرا لما سبق فالعمل مع كوتلين يوفر وقت أكبر في التكويد عن جافا بكثير وبالتالي فإنتاجية كوتلين أكبر بكثير .
  4. تم تصميم كوتلين ليس لتلغي جافا بل لتعمل معها ، لذا يتواجد توافق بين جافا وكوتلن ، فتستطيع كتابة أكواد كوتلن بجانب أكواد جافا دون أن يحدث اختلال في البرنامج ، كما يوجد مترجم خاص بترجمة أكواد جافا إلى أكواد كوتلن بسهولة .
  5. كما أن الأخطاء في كوتلن أقل من جافا ، فظهرت كوتلن حديثة بتطور كبير من قبل مبرمجين كثُر ، فلن ينهار برنامج كوتلن بسرعة كما يحدث مع جافا في كثير من الأحيان .

وتابع فيما يلي مميزات لغة كوتلن ، وعيوب لغة كوتلن لتتعرف على اللغة بشكل أفضل .


مميزات لغة كوتلن

مميزات لغة كوتلن عديدة للغاية ومنها :

  1. تستخدم لغة كوتلن بشكل واسع في تطوير تطبيقات الاندرويد فقد زاع مصطلح ( كوتلن أندرويد ) في الاجواء البرمجية بشكل كبير ، وأيضا  تستخدم في تطوير السيرفرات كما يمكن استخدامها كذلك في تطوير مواقع الإنترنت والمزيد من الاستخدامات التي ستتضح مع اتساع تجربة التعامل مع كوتلن .
  2. التعامل مع كوتلن يوفر الوقت والمجهود نظرا لأن الاكواد ليست طويلة .
  3. الدعم الفني عبر موقع كوتلن الرسمي متكامل ، كما أن اللغة آمنة للغاية في التعامل .
  4. كما أنها من اللغات المجانية التي لن تطالبك بدفع أي أموال جراء التعامل معها ؟
  5. متوافقة مع جافا وجافا سكربت وبالتالي إنتاجية وتكامل أفضل .

والعديد من الميزات الأخرى المتوافرة .

عيوب لغة كوتلن 

عيوب لغة كوتلن ليست بالكثيرة ويمكن اعتبار أن أبرزها :
نظرا لحداثة لغة كوتلن فلا يتوفر الداتا الكاملة في الرد على الأسئلة التي ستواجهك في التعامل بهذه اللغة ، كم أنك كمبتديء ستضطر للبدء بتعلم جافا أولا حتى تتقن التعامل مع الاكواد والتحويل بين الأكواد وهكذا وكما أنها ذات انتشار أكبر حيث أنها متواجدة منذ عقود ! بالفعل . 

استخدامات لغة كوتلن :


  1. تطوير تطبيقات الأندرويد .
  2. تطوير مواقع الإنترنت .
  3. تطوير السيرفرات ( server- side development)

والكثير من الاستخدامات الأخرى التي ستتضح مع التطويرات العديدة للغة .

كورسات لغة كوتلن .

لقد قدمنا مقال سابقاً يحتوي علي كورسات لغة kotlin بالعربية يمكنك الإطلاع علية وبدء كورسات مجانية " أفضل كورسات لغة كوتلين باللغة العربية " .
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال