أكثر المجالات ربحا في العالم و في مصر لهذه السنة 2024 !

أكثر المجالات ربحا في العالم و في مصر

يبحث الجميع عن أكثرمجالات مربحة يعملون بها؛ لعدة أسباب قد يكون منها تحسين الدخل، ويقوم الجميع بالبحث عن المجالات في مواقع الإنترنت أو على اليوتيوب، لكن لا يجدوا إجابة مرضية، لذا سنقوم بذكر بعض المجالات بالتفصيل.

اكثر المجالات ربحا في مصر وفي العالم .

توجد العديد من المجالات المربحة بشكل كبير في مصر وفي العالم وفي هذا المقال سنحاول تغطية أهم وأشهر المجالات ربحا في العالم وفي مصر و السعودية والكويب والمغرب والجزائر و أوروبا والإمارات و قطر و العديد من الدول حول العالم فتعلمك لإحدى هذه المجالات يفتح لك فرصة عمل مرضية وعائد مادي جيد , وفيما يلي أكثر المجالات ربحاً فهيا بنا نتعرف عليها بالتفصيل .

أكثر المجالات ربحاً في العالم وفي مصر والدول العربيه .

هناك العديد من المجالات التي يربح أصحابها الكثير من المال مقابل أداء هذه المهن ويرجع السبب في مدى أهمية هذه المجالات وقلة اليد العاملة فيها بالإضافة إلى ميزات متعددة  ومن ضمن هذه المجالات ما يلي:

مجال البرمجة .

يعتبر مجال برمجة من أكثر المجالات المربحة في مصر وفي العالم كله، حيث أن التكنولوجيا الحديثة انتشرت بشكل كبير وأصبح لا يوجد أي شخص لا يستخدمها، وهي قامت بتوفير العديد من فرص العمل التي يحتاجها الجيل الحالي. 

يقوم مجال البرمجة بتوفير العديد من التخصصات مثل برامج تحليل البيانات والذكاء الاصطناعي، تطوير الألعاب، تطوير الواجهات الرسومية، تطوير برامج سطح المكتب، والعديد من التخصصات الأخرى المهمة بشكل كبير. يجب عليك اختيار لغة البرمجة التي تفهم بها وتوجد العديد من لغات البرمجة المهمة بشكل كبير مثل لغة جافا سكريبت ولغة CSS وHTML وSQL، وتعتبر تلك اللغات الأكثر شعبية وانتشارًا.

مجال الكتابة والترجمة .

سوف يظل مجال الكتابة والترجمة من أعلى المجالات ربحًا في العالم، حيث مع تقدم العالم وظهور الإنترنت أزدادت مكانته بين المجالات الأخرى؛ نظرًا لأنك بدون الكاتب لن يتمكن أصحاب المحتوى والقنوات من تقديم فيديوهاتهم, خاصة إذا كانت القنوات تسويقية أو تعليمية أي يلزم لها سيناريو، وأيضًا بدون المترجم لن تستطيع أن تتواصل مع الدول الأخرى، ولن تجد من يعلمك التطوير في اللغات المختلفة.

مجال تطوير التطبيقات .

ازدهر مجال صناعة التطبيقات بشكل كبير بسبب انتشار الهواتف الذكية، فأصبح جميع أصحاب الخدمات والمواقع يبحثون عمن يصنع لهم تطبيقات تعمل على جميع الأنظمة وهما الأندرويد والأيفون , ظهرت تطبيقات تسمى التطبيقات الهجينة، وهي تسمح للمطورين تطوير التطبيقات على أنظمة الأندرويد والأيفون عن طريق لغات البرمجة HTML  وCSS وجافا سكريبت.

 تعتبر من أشهر أمثلة للتطبيقات الهجينة هي حزمة تطوير البرمجيات مفتوحة المصدر أيونيك (ionic)، تعلم هذه المهارة سيرفع من مستوى دخلك المادي بشكل كبير. مطورون التطبيقات يحققون دخل مادي كبير؛ وذلك لأن تعلم هذه المهارة تحتاج إلى تعلم العديد من التقنيات الأخرى، حيث أن كل نظام يحتاج إلى لغة معينة لتطويرها فمثلًا نظام الأندرويد يحتاج إلى تعلم لغة جافا سكريبت لتطويره، ونظام الأيفون يحتاج إلى تعلم لغة swift أو objective c.

مجال الأمن السيبراني .

تعتمد الأغلبية العظمى من الشركات والمشاريع الموجودة على الإنترنت على الأمن السيبراني، لذلك هناك حاجة مستمرة للخبراء في هذا المجال؛ وذلك لأن عدد كبير من القراصنة يبحثون على أي ثغرة حتى يستطيعوا سرقة البيانات الهامة لكل شركة وهذا الأمر خطير للغاية.

يقوم خبراء الأمن السيبراني بسد الثغرات التي تكون موجودة في الأكواد وأيضًا يقومون بتقديم الحلول لأصحاب الشركات وتكون مهمتهم الأساسية هي حماية تلك البيانات من السرقة , حتى تتمكن من الدخول في ذلك المجال  يجب عليك دراسة القرصنة الأخلاقية (ethical hacking)، وهي عبارة عن مجموعة من التقنيات يكون هدفها كيفية إيجاد تلك الثغرات.

تعتمد القرصنة الأخلاقية على ما تعتمده القراصنة الضارين، ولكن باختلاف أن هدفها يكون نبيل، ويجب حصولك على شهادات تؤكد تعلمك القرصنة الأخلاقية وتكون من أهمها "CEH".

مجال المحاسبة .

بدون مجال المحاسبة لن تجد المحاسب الذي يمكن أن تستشيره في أمورك المالية، ولن تتقدم استثمار البلاد، ولن يتحرك أقتصاد البلاد، لذا مجال المحاسبة من أهم وأقوى المجالات في العالم , إذا أردت أن تدخل في مجال المحاسبة فعليك أن تحصل على بعض الشهادات التي تجعلك مؤهل لسوق العمل، ومن ضمن تلك الأعمال شهادة cpa، وشهادة cep، بالإضافة إلى شهادة frm.

مجال التصميم والأعمال الإبداعية

تعتبر الأعمال الإبداعية المرتبطة بالتصميم والتصميم من أكثر المجالات المطلوبة في سوق العمل الحر، حيث أنه يضم الكثير من التفرعات مثل: تصميم صفحات الويب والشعارات والملصقات والكتب وما إلى ذلك.

ظهرت العديد من البرامج المتخصصة التي قضت على الفكرة القديمة وهي أن تلك الأشياء موهبة ربانية لا تُعلم، ولكن تلك البرامج المتخصصة محت تلك الفكرة تمامًا وأصبح بإمكان أي شخص تعلم تلك المهارة والاستفادة منها، ومن أمثلة تلك البرامج: كانفا، أدوبي إليستريتور، أدوبي فوتوشوب، والعديد, إذا اتممت تعلمك لتلك المهارة يمكنك فورًا بدء العمل عن طريق موقع خمسات، حيث أن هذا الموقع يتيح لك تقديم الخدمات المصغرة التي ستجد العديد من الأشخاص يريدون شرائها منك.

مجال الاستشارات القانونية

لا توجد شركة سواء أكانت محلية أو عالمية لا تحتاج إلى مستشار قانوني، لذا تجد خريجين الحقوق مؤخرًا أصبحوا يفضلون العمل في الوظائف الحرة مثل الشركات الخاصة , هذا المجال هو خاص قليلًا، حيث لا يمكن لأي شخص أن يدخل فيه بواسطة بعض الشهادات المؤهلة فقط، بل يجب أن يكون خبير في القانون.

اهم مجالات العمل المطلوبه في العالم !

 هناك بعض المجالات المطلوبة بكثرة في أنحاء العالم، ومن ضمن تلك المجالات ما يلي:

  • مدير it : وظيفتهم كل ما يتعلق من تسجيل البيانات والتخطيط على الكمبيوتر.
  • إدارة فرق في الشركة: متابعة كافة التحديثات التي تجرى في الشركة.
  • مطور الحاسب: لا يوجد أي مكان في العالم لا يحتاج إلى مهندس حاسب و يجب أن تكون مُلم بلغات برمجة عديدة وعلى خبرة عالية؛ نظرًا لأن ذلك المجال منافسته عالية.
  • محلل بيانات: الشخص الذي يقوم بتحليل كافة الإحصائيات والمعلومات التي تخص الشركة ويصل إلى كيف يمكن الاستفادة من تلك المعلومات على أكمل وجه و تحتاج الشركات إلى محلل البيانات؛ لأنه يكون قادر على تحليل بيانات الشركات المنافسة. محلل مالي : الشخص الذي يقوم بتحليل كافة الأمور المالية التي تخص الشركة, يصل إلى طرق مختلفة لربح المزيد من الأموال, يجب أن تكون خريج إدارة أعمال حتى تدخل في مجال التحليل المالي ,خاصة هناك بعض الشركات العالمية التي لا تحبذ سوى خريجين إدارة الأعمال الحاصلين على ماجستير.

كيف تحدد افضل مجالات العمل لك ؟

تتوفر بعض النصائح التي عليك اتباعها في تحديد المجال الذي تريده، من ضمن تلك النصائح ما يلي:

  1. صفي ذهنك، ثم قم بطرح عليك السؤال ماذا تحب أن تفعل؟، فيما تستطيع أن تجد شغفك؟.
  2. لا تختار مجال معين لمجرد أن زميلك يريده، بالطبع لا، فكل منا له عقل وأمور يفضلها، فأختر ما تريده حتى تبرع فيه ولا تنساق نحو أحد.
  3. عندما تختار المجال الذي تحبه، الخطوة الثانية أن تبحث عن كل ما يتعلق بهذا المجال وكيف يمكن أن تتفوق فيه، بالإضافة إلى مميزاته وعيوبه.
  4. في بداية الأمر لا تتسرع نحو الأموال، بل أعطي لنفسك فترة تدريب مجاني أو ربح قليل، حتى تجد الأموال الوفيرة في النهاية بانتظارك.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا والذي يدور عن أفضل المجالات ربحًا في العالم، وختامًا إذا نظرت إلى جميع المجالات أو أكثرها سوف تجد أن مجال البرمجة والمحاسبة والترجمة هم أكثر المجالات طلبًا .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-