الخطوات الدراسية الصحيحة لتصبح مطور ويب محترف

يعتبر تطوير الويب أحد المجالات التي يسعى الكثير من الأشخاص دراستة ، فلا شك أن هذا المجال البرمجي أحد اكثر مجالات البرمجية طلباً ، ومن خلال هذا المقال سنقدم لك المسار الدراسي الصحيح لمطور ويب فتابع معي .

من هو مطور الويب ؟

مطور الويب هو كل مبرمج يعمل في "باك إيند" Back end للمواقع الإلكترونية بإختلاف نوع الموقع ، فهم مسئولون عن ألية العمل الخاصة بالمواقع وكذالك قواعد البيانات المسجله في الموقع الإلكتروني ، ولذالك فإنه يقع علي عاتقة الشغل الشاغل والنصيب الأكبر من إنشاء أي موقع إلكتروني وهذا علي عكس " مصمم الويب " .

كيف تصبح مطور ويب محترف .

دعنا الأن نتعرف علي ما يلزمك لتصبح مطور ويب.
  1. تعلم HTML : وما هي إلا خطوة للبداية فقط و لا تعتبر html من لغات البرمجة فتعتبر من لغة هيكلة لصفحات الويب ، فيكفيك تعلم ألية عمل التاج وتكوينات صفحات وما إلي ذالك ، لن تأخذ من وقتك الكثير فهي بسيطة جداً ويمكنك التعرف علي " كورسات لغة html " .
  2. إختر لغة برمجة : تعتبر هذه المرحلة هي الأهم فعليك إخيار لغة برمجية والبدء في دراستها واللغات التي تستخدم في مجال تطوير صفحات الويب وأشهر هذه اللغات " Payton - C# - Java - asp.net - php " , تعتبر هذه الخطوة هي الأطول لتتعرف علي لغة برمجية ما ودراستها وإتقان إستخدامها لذالك لا تعجل ، ولأسهل عليك إخيار لغة فتعتبر لغة php هي الأكثر إستخداماً في هذا الشأن و اللغات الأخرى لها نصيب كذالك من الصفحات والأمر في النهاية يرجع لإختيارك أنت .
  3. إخيار قواعد البيانات : وهذه المرحلة الثالثة التي لابد أن يمر عليها مطور الويب وهي إتقان التعامل مع قواعد بيانات ، وتعتبر SQL هي اللغة التي تتعامل معها معظم اللغات البرمجية ولكن تختلف اللغات في نظم التعامل مع قواعد البيانات وهي ( MYSQL – SQL Server – Oracle ) . 
  4. التدريب : وتعتبر خطوة تطبيق علي ما درستة سابقا لذا قم بتنفيذ بعض التطويرات بنفسك كتصميم نظام تعليقات وربط صفحات تسجيل الدخول بقواعد البيانات .

في النهاية وما ننصح به دائما أنة ولابد من الإلتزام بالخطة الدراسية وتخصيص وقت معين لدراسة البرامجة والمحافظة علي هذا الوقت بشكل يومي , كما ننصح بالتطبيق العملي علي كل ما تتعلمة يومياً فالتطبيق خير دليل علي فهمك الصحيح للاوامر والاكواد البرمجية كما سيزيد من إستيعابك للغة . 
لا تبخل علينا بتعليق تحفيزي ^_^

جديد قسم : البرمجة