تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

تعرف علي الفرق بين مصمم الويب و مطور الويب بالتفصيل

يتداول هذا المصطلحان" web designer  " و  " web developer  " جنبا إلى جنب ،وقد يخلط البعض بين هذين الدورين رغم اختلافهما الكلي في الوظيفة ، فمصمم الويب ومطور ( مبرمج ) الويب مكملان لبعضهما البعض ، ولا يتم إنشاء المواقع المختلفة إلا بالتعاون في أدوار الاثنين للوصول للموقع بالشكل والنظام المطلوب .

مصمم الويب web designer .

إن اهم ما يحتاجه مصمم الويب هو القدرة على الخيال والإبداع ، فيتولى مصمم الويب اختيار شكل الموقع وقوالب التصميم والألوان بالإضافة إلى تصميم الشعار والإعلانات المتنوعة ، فيتعاقد المصمم مع العميل ويخبر العميل مصمم الويب بالألوان التي يريد ، ثم يطلق المصمم العنان لخياله لُيناسب الألوان ويصل للشكل المطلوب والذي يتوافق مع فكرة الموقع وما يؤديه ويختلف دور المصمم ما إذا كان الموقع صغيرا ، أو إذا متشعبا باشتراكات الأعضاء ( المنتديات ) ، ويجب أن يكون المصمم ملما ببرامج معينة ، مثل  Photoshop , Illustrator  لتصميم الصور المختلفة ثم تحويلها بلغات برمجة CSS , HTML   ،  ويجب أن يعرف كل مصمم أنواع الصور مختلف jpg , png ,  والمتحركة GIF  ، وبجانب التعامل مع الصور يحتاج لرامج التعامل مع النصوص مثل Notepad++ أو بشكل متقدم يستخدم المصمم برنامج Adobe Dreamweaver والذي يعد منصة متميزة لكل مصمم حيث يمكن ربط هذا البرنامج بسيرفر الموقع لإجراء التعديلات بسهولة على خواص الموقع وشكله ثم تطبيقها على الموقع ، كما يحتاج المصمم المتميز للتعامل مع JavaScript  وبرامج إعداد المحتوى للتعامل مع إنشاء الشات وغيره من خواص الموقع مثل برنامج Joomla .

                           

وينقسم مصممو الموقع إلى عدة انواع حسب الاختصاصات نظرا للتطورات الحديثة و المهام المختلفة في التصميم إلى : 

  1. مصمم ويب عام ( غير متخصص ) Generalist : ويغلب هذا النوع من المصممين على مصممي الويب فيكون هذا المصمم على دراية بتخطيط الموقع من الصفر والتصحيح والتعديل باستخدام لغات HTMT , CSS , JavaScript  .
  2. مصمم الجانب المرئي  Visual Designer : ويكون هذا المصمم هو عبارة عن مصمم جرافيك متخصص طور عمله ليكون مصمم ويب فيهتم بتصميم الواجهات باحترافية واختيار الألوان والأشكال والخطوط باحترافية ويعتمد على برامج Photoshop , Illustrator  ,  CSS ,  HTML .
  3. مصمم UX Designer : يتولى هذا النوع من المصممين مراعاة المستخدم ليكون الموقع مناسبا وكيفية التعامل مع المستخدم ،  ويتخصص هذا النوع من المصممين في تجربة المستخدم ودراسة السلوك البشري فيدرس هذا النوع UX   بجانب CSS, HTML .     
  4. مصمم الجوانب التفاعلية Interactive Designer : يتشابه هذا النوع من المصممين مع النوع السابق " UX designer " ولكن يركز هذا المصمم بشكل أكبر على التعامل مع الأكواد البرمجية التي تستخدم في الموقع باستخدام JavaScript بشكل أساسي
  5. مصمم تصميمات متحركة motion Graphic Designer : يستخدم هذا النوع من المصممين  تقنيات التحريك مثل الفلاش والتقنيات الحديثة مثل CSS3 ، وتقنيات :  JavaScript ، CSS وذلك في مواقع تتطلب هذا القدر من المهارات والتحريك. 
                             


وغيرها من الأنواع المختلفة والتي قد يقوم بجميعها مصمم ويب واحد أو تتم بالتقاسم في الأدوار في المؤسسات كما ذكرنا سابقا.

مطور الويب web developer .

يتلخص دور مطور أو مبرمج الويب هو في تحديد القواعد الأساسية للموقع،  فينشأ لوحة تحكم إدارة الموقع ويحدد الصلاحيات والمدخلات والمخرجات والأدوار المختلفة والتي يكون للعميل فيما بعد ذلك الحق في التحكم بها، ويكون ذلك بعد اختيار المصمم للشكل والألوان والسمات الأساسية للموقع،  يأتي دور المطور فيبرمج المطور الموقع باستخدام لغات برمجة مثل php, Asp. Net   ,   python, #C   فيمثل المطور عقل الموقع والبرمجة الداخلية وتحديد طريقة السير والعمل في الموقع. 


ولكل ما ذكرناه يكمل الدوران بعضهما ولا يمكن الاستغناء عن أي دور منهما. 
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال