فوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم و تطبيقات واداوت الذكاء الاصطناعي للتعلم

الذكاء الاصطناعي في التعليم

بالتأكيد سمعت عن مصطلح الذكاء الاصطناعي من شخص ما أو رأيته في منشور ما ولكن هل تعرف ماذا يعني هذا المصطلح، لذا في مقالنا هذا سوف نحدثك عن الذكاء الاصطناعي، بالإضافة إلى فوائده.

ماهو الذكاء الاصضطناعي .

تم التحدث عن الذكاء الاصطناعي لأول مرة في التسعينات من خلال بعض الباحثين في أمريكا، حيث كان هناك مهام شاقة على الإنسان أن يقوم بها بمفرده، بالإضافة إلى مهام لا يقدر أي تدخل بشري على فعلها، مع تطور التكنولوجيا وظهور مصطلح الذكاء الاصطناعي فقام بالقيام بتلك المهام الصعبة.

يمكن التعرف على الذكاء الاصطناعي على أنه أنظمة ذكية تشابه الذكاء البشري، حيث تبدأ في التفكير والتخطيط حتى تصل لقرار محدد في المسؤوليات المطلوبة منها، وعندما نذكر هذا المصطلح يجب أن تعلم بأنه  يتفرع  بداخله أكثر من مجال وهما تعلم الآلة والتعلم العميق.

فوائد الذكاء الاصطناعي في التعليم .

عقب بداية دمج الذكاء الاصطناعي في التعليم وأصبح من السهل على الطلاب مشاركة المعلومات فيما بينهم وتلقي المعلومة بشكل أكثر توضيحي من خلال تطبيقات التعلم، ومن فوائد الذكاء الاصطناعي يتضح ذلك فيما يلي:

  • سهولة التعلم وتوفر المصادر بسهولة.
  • توفير الوقت للطالب وإدارته، حيث يتعرف على المعلومة المفيدة التي سوف تهمه فقط دون الحاجة إلى أي زيادات أو مبالغة في توصيل المعلومة كما يحدث عند كثير من المدرسين
  • هناك العديد من الأنظمة التي تدرب وتحسن من المدرسين، وذلك يتضح من خلال تقديم بعض الإرشادات والنصائح على توظيف المعلومة لدى الطالب، مما يجعل التعليم له دورمؤثر في حياته.
  • مع ظهور الذكاء الاصطناعي أصبح التعليم مفتوح لأي شخص في أي مكان وأي سن، مما أدى إلى أن التعليم أصبح للجميع، فإذا كنت تعتقد بأنك كبرت في العمر ولا تستطيع التعليم في المدارس فلا يهم فتطبيقات وأنظمة الذكاء الاصطناعي قد وفرت لك ذلك.

أدوات الذكاء الاصطناعي في التعليم .

مع انتشار أدوات الذكاء الاصطناعي لابد من أن نذكر لك أشهر تلك الأدوات لاستخدامها في حياتك إن كنت طالب أو مدرس، ومن ضمن تلك الأدوات ما يلي:

  • متحدث الباوربوينت:  الغرض منه عقب القيام بعمل على الباوربوينت بإمكانك القيام بالشرح والقيام ببروفة أمامه، ويعتبر ذلك المتحدث مجاني بشكل كامل، بالإضافة إلى أن هناك خطط لابد من الاشتراك فيها لأنها تضيف لك بعض المميزات الغير متواجدة في الخطة المجانية.
  • كلاسبوينت (class point): من أفضل وأهم أدوات الذكاء الاصطناعي وهي أداه مجانية وبها خطط شهرية، من خلالها يمكن طرح أسئلة على أي شريحة باوربوينت، لذا إذا كنت طالب لا يعرف كيف يتم طرح الأسئلة على تلك المادة أو معلم يرغب في تغيير محتوى الأسئلة التي يقدمها فيجب أن يستعمل تلك الأداة.
  • وما يميز تلك الأداة أنك يمكن أن تحدد شكل الأسئلة التي تريدها، على سبيل المثال إن كنت ترغب في جعل الأداة تطرح أسئلة على شكل اختياري أو أكمل فيمكن أن تحدد لها ذلك، وكل ذلك  يتم  بشكل مجاني  تمامًا، وإذا كنت ترغب في إضافة ميزات أخرى فقم بالاشتراك في الخطة وتفعيلها.
  • أداة quillbot: تعيد صياغة الفقرات بشكل دقيق للغاية، حيث ذلك سيساعدك في حالة إذا كنت مدرس وترغب في عمل مذكرات أو أوراق خاصة بك، مما توفر وقت ومجهود،  تلك الأداة  بها خطة مجانية وخطة شراء وتتميز تلك الخطة بأنك تملك عدد لا محدود من صياغة الجمل والفقرات.
  • أداة سلايدز slides : أداة تساعد المعلمين على تقديم عرض للطلاب، حيث كل ما عليك فعله هو إدخال النص الذي تريده ثم انتظر حتى  تقوم الأداة بمهمتها، وستلاحظ  أن العرض التقديمي ذو تصاميم جذابة، بالإضافة إلى أنه يتعرف على محتوى العرض عند وضع النص الذي  تريده ويضع  صور وتصاميم ذات صلة له.
  • غرادسكوب (gradescope): يقيم لك أي امتحان تريده، لذا  إذا كنت مدرس يمكنك أن تجعله يصحح لك درجات طلابك، أو إذا كنت طالب وتريد أن تتأكد من إجاباتك فيمكنك أيضًا استعماله، وتتمكن تلك الأداة من التقييم في مختلف المواضيع من العلوم والأدب،كما يمكن أن تستخدمه في وضع المادة العلمية التي سوف تقدمها للطلبة؛ نظرًا لأنه يقرر لك إن كان هذا المحتوى يحتوي على معلومات صحيحة أم لا.

تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم .

للذكاء الاصطناعي دور هام في التعليم، ويتضح ذلك في تلك التطبيقات:

  1. تطبيق  duolingo: إذا كنت تريد تعلم لغة فهذا التطبيق القائم على الذكاء الاصطناعي يقوم بتعيين فقرات ودروس تعليمية في اليوم  للتعلم على أكمل وجه، ويعتبر هذا التطبيق من أنجح وأشهر تطبيقات تعلم اللغات.
  2. كورسيرا: بالطبع سمعت من منصة كورسيرا، وهي منصة علمية تقوم بالتعرف على اهتماماتك وترشح لك الدورات والكورسات التي سوف تستفيد بها في مجالك، وهي من أكبر منصات الكورسات على مستوى العالم.
  3. أليكس: منصة قائمة على الذكاء الاصطناعي وهي مخصصة لتدريس الرياضيات.

دور الذكاء الاصطناعي في التعليم .

إن الذكاء الاصطناعي له دور بالغ الأهمية في التعليم وذلك عن طريق ما يلي:

إنشاء خطة للدرس، مما يزيد من انتباه وتحمس الطلبة للتعلم، وذلك يمكن من خلال استخدام المعلمين  لأدوات وتطبيقات الذكاء الاصطناعي وجلب محتوى علمي ذو فاعلية، ومن أشهر تلك الأدوات شات جي بي تي (chatgpt) فكل ما عليك فعله إدخال الموضوع الذي ترغب في التحدث عنه ويجلب لك كافة المعلومات الخاصة بذلك الموضوع.

  1. توفير الوقت واستغلاله فيما يفيد فلا يجب تضييع وقت الطالب أو المعلم في تقييم الدرجات وما إلى ذلك فيمكن استخدام الأدوات ومنها أداة جرادسكوب كما ذكرناها سابقًا.
  2. يمكن للمعلم أن يغير أسلوبه قليلًا أو طريقة إلقاء المعلومات على الطلبة وكذلك أسلوبه في الاختبارات التي يضعها لهم، مما يساعد الطالب على تلقي المعلومة الأسرع، ومن الأدوات التي تقوم بذلك أداة examsoft فهي تعمل على تحليل المعلومات لإنشاء أسئلة أكثر استهدافًا وأهميةً للطالب،  مما ترفع من مهاراتهم  التعليمية.
  3. توفر للطالب كل ما يحتاجه للعلم سواء أكان شرح أو أسئلة أو ملاحظات، لذا إذا كان الطالب غير قادر على الذهاب إلى معلم خاص فالآن هو ليس بحاجة إلى ذلك.

عيوب الذكاء الاصطناعي في التعليم .

على الرغم من أن الذكاء الاصطناعي فوائده لا تعد ولا  تحصى في جميع جوانب حياتنا، إلا أنه به عيوب ويظهر ذلك في الآتي:

  1. مكلف للغاية، حيث إذا كنت ترغب في إنشاء نظام يعمل بالذكاء الاصطناعي فكن على علم بأنك سوف تحتاج إلى ميزانية ضخمة.
  2. قلة الأيدي  العاملة؛ نظرًا  للاحتياج  المستمر إلى الآلات والأنظمة التي تعمل بالذكاء الاصطناعي فنحن لن نحتاج إلى البشر للقيام بالأعمال وسنتبدلهم  بتلك الآلات، وذلك الأمر إن زاد على الحد فسوف يصبح خطرًا جدًا وهناك العديد من البشر الذين سوف يضطرون إلى الكف عن أعمالهم.
  3. العيب السابق الذي ذكرناه سوف يؤدي إلى عيب أكبر منه وهو عدم الإبداع في العمل، وذلك لأن الآلة يتم برمجتها على القيام بعمل ما فهي سوف تقوم به على أكمل وجه وفي وقت قصير ولكن بنفس الطرق التقليدية التي قام المبرمج ببرمجتها فلن تجد مع الوقت إبداع وستجد أن عمل الآلة مقيد على وظيفتها فقط.

لقد وصلنا إلى نهاية مقالنا، وختامًا إن الذكاء الاصطناعي له دور فعال في حياتنا خاصة في وقتنا الحالي فهناك تطبيقات وأدوات تساعدنا وتوفر علينا مجهود كبير، لذا إذا كنت غير متعارف حتى الأن على تلك الأدوات فلابد من معرفتها.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-