ماهو المقال وكيف أبدأ بكتابة مقالات وما هي عناصر كتابة المقال-كيف تكتب مقدمة جذابة

المقال

كتابة المقالات من أكثر المجالات المنتشرة التي يعمل بها البعض، فهي من الممكن أن تعد من البداية عبارة عن هواية للبعض، ومهنة فقط للبعض الآخر، حيث هي عبارة عن مهنة مربحة جدًا يمكنك أن تعمل بها إذا كانت لديك المهارات اللازمة، وهذه المهارات من الممكن أن تكتسبها عن طريق التدريب أو عن طريق قراءة هذا المقال بأكمله، حيث سنوضح جميع المعلومات الخاصة بكتابة المقالات. 

ما هو المقال؟ 

كتابة مقال هو كتابة موضوع كامل من جميع النواحي، حيث تقوم باختيار أي موضوع تريده للتحدث عنه مع توضيح كافة التفاصيل والمعلومات الخاصة بهذا الموضوع، ويمكنك أيضًا أن تقوم بتوضيح رأيك عن هذا الموضوع من خلال تقديم أدلة وبراهين، إذا كان الموضوع عبارة عن أحداث جارية أو ما شابه. 

يمكنك تبني أي موضوع في أي مجال تختاره سواء الأدب أو الرياضة أو أي شيء آخر، وتقوم أيضًا بالبحث وتجميع جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع وتصنيفها من حيث الأهم، ثم تقوم بعرض جميع المعلومات بالترتيب وبشكل منظم يجعل القارئ قادر على فهمك ومجاراة كتابتك وألا يشعر بالتشتت. 

أول ما يكتب في المقال؟ 

يكون أول شيء تقوم بكتابته في مقالك هو المقدمة، حيث أنها تعتبر أساس موضوعك، وهي التي ستحدد إذا كان مقالك يستحق ان يقوم القارئ بقراءة لمقال بأكمله، أم تركه والبحث عن مقال آخر من مصدر آخر. 

لذلك يجب عليك أن تحرص أشد الحرص أن تجعل مقدمتك جذابة وحماسية تستطيع من خلالها جذب القارئ؛ لقراءة المقال بأكمله دون الشعور بأي ملل، وسنقوم بتوضيح كيف تكتب مقدمة مقال جذابة ومبهرة في هذا المقال بالطبع، وسنوضح جميع الحيل الذكية التي يمكنك استخدامها لجذب القارئ. 

كيف أبدأ بكتابة مقالات؟ 

لتبدأ بكتابة مقالات يجب أن تتدرب جيدًا وأن تعرف بعض المعلومات، وتتبع بعض الخطوات؛ حتى تصبح كاتب مقالات، والخطوات هي: 

  1. مبدئيًا يجب عليك أن تكون هذه المهنة هي المهنة التي تريد العمل بها؛ حتى تستطيع أن تتعلمها بحماس، وكي لا تشعر بالملل في المستقبل. 
  2. يجب عليك أن تتعلم جيدًا قواعد اللغة العربية، وهنا أنا لا اقصد أن تتعلم العديد من الأشياء وأن تتوغل باللغة، بل أقصد أن تتعلم الأساسيات فقط، مثل: متى تضع علامة الفصلة وعلامة التعجب، والكتابة الصحيحة للكلمات باللغة الفصحى، وإلى آخره من هذه الأساسيات الخفيفة التي قد تكون على علم بمعظمها، لذلك لن تجد صعوبة أبدًا في مثل تلك الأشياء حتى ولو كنت لا تفقه شيئًا في الأشياء المعقدة باللغة العربية. 
  3. اهتم جيدًا بألا تقوم بكتابة كلمات غريبة أو كلمات عربية قديمة؛ لأنك ستجد العديد من القراء قد لا يفهمون معنى تلك الكلمة، لذلك اجعل كلماتك مفهومة وبسيطة. 
  4. اجمع جميع المعلومات اللازمة للموضوع الذي ستقوم بالتحدث عنه، واحرص أن تذكر في مقالك جميع المعلومات المتعلقة بهذا الموضوع بشيء من الاختصار، أي أن تقوم بذكر التفاصيل الهامة؛ حتى يستطيع القارئ الإلمام بالموضوع من مقالك دون الحاجة إلى البحث عن معلومات أخرى من مقالات أخرى. 
  5. تأكد من أن المعلومات التي قمت بذكرها هي صحيحة مائة بالمائة وليس بها أي إشاعات؛ لأن إذا اكتشف القراء أنك قمت بذكر إشاعات في مقالك قد لا يقوم بقراءة أي مقال آخر تقوم بنشره. 
  6. اكتب العناصر بالترتيب، أي أن تقوم بكتابة جميع التفاصيل من البداية بشكل مرتب، حيث تقوم بالبحث عن العناوين التي تستحق أن توضع أولًا ثم كل عنوان على حدا، باختصار اجعل المقال منظم ولا تضع معلومة مهمة في عنوان والمعلومة الأخرى التي تكملها في عنوان آخر. 

سنقوم بالطبع بتوضيح عناصر المقال وكيف تقوم بترتيبها جيدًا؛ حتى لا يتشتت القارئ، بل يكون ملم بجميع المعلومات التي ذكرتها، وأن يفهمها كل معلومة ذُكِرَت. 

ما هي عناصر كتابة المقال؟ 

توجد بعض العناصر المهمة التي يجب عليك وضعها في المقال، من ضمنها ما يلي: 

  1. بالتأكيد يجب أن تضع المقدمة في البداية، حيث أنها تعتبر أول عنصر من عناصر كتابة المقال، ويجب أن تكون جذابة وبها نبذة بسيطة عما ستقوم بذكره في المقال، وسنوضح كيف تكون تلك النبذة ملهمة وتحمس القارئ لتكملة المقال. 
  2. ثاني عنصر وهي العناوين الفرعية التي تقوم من خلالها توضيح وذكر جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بالموضوع الي تريد التحدث عنه، وعدد العناوين الفرعية تختلف من مقال لآخر حسب كم المعلومات المتعلقة بكل موضوع على حدا، وبالطبع تكون متنوعة حسب المعلومات التي ستذكرها تحتها، وحاول جعلها بلون مختلف قليلًا؛ حتى يفهم القارئ أن هذا عنوان فرعي جديد، وكي لا يشعر بالتشتت أو بالتيه أثناء قراءة مقالك. 
  3. ثالث عنصر وهو الأخير الخاتمة، وهذا العنصر في غاية الأهمية أيضًا، حيث يجب عليك أن تحرص أن تجعلها ملمة باختصار شديد المعلومات التي قمت بذكرها في مقالك، وأن تجعلها حماسية أيضًا؛ حتى إذا نزل القارئ إلى الأسفل مباشرةً دون أن يقرأ المقال من أوله تضيف له الفضول والحماس ليقرأ المقال من أوله كاملًا. 
  4. تعتبر العناصر السابقة هي الأهم في موضوعك وهي أساس أو بمعنى أصح هيكل المقال، لذلك يجب أن تهتم بهم بشدة؛ لأنهم يمثلون الشكل العام للمقال. 

كم فقرة في المقال؟ 

تختلف عدد فقرات المقال من موضوع لآخر؛ حيث أنت من تقوم بتحديد عدد الفقرات حسب كمية المعلومات التي ستقوم بتقديمها خلال المقال، ولكن احرص على عدم جعلها كثيرة؛ حتى لا يشعر القارئ بالملل الشديد، اجعلها مناسبة، أي أن تقوم بذكر التفاصيل المهمة جدًا في المقال؛ حتى لا يشعر القارئ أن هناك العديد من المعلومات الغير مهمة فلا يكمل قراءة، فيمكن أن نقول كحد أدنى 8 فقرات، وتكون تلك الفقرات ليست كبيرة جدًا. 

المقال يتكون من كام سطر؟ 

لا تُقاس المقالات بعدد الأسطر، بل تُقاس بعدد العناوين الفرعية التي قمت بكتابتها أو بعدد الصفح التي استخدمتها، حاول ألا يكون المقال الخاص بك كبير جدًا ولا صغير جدًا، حيث يمكن أن نقول بأن الحد الأقصى كبدايةً لك 6 صفحات، عدد الصفحات تلك كافية جدًا لتقوم بذكر جميع التفاصيل والمعلومات الخاصة بالموضوع، ويحبذ أيضًا أن يكونوا أقل من 6 صفحات. 

كيف تكتب مقدمة جذابة؟ 

سنقوم بذكر بعض الخطوات والنصائح التي عليك أن تضعها بعين الاعتبار عند كتابة مقدمة المقال؛ حتى تكون جذابة وتبعث الفضول والحماس في القارئ ليقرأ المقال كله، الخطوات ما يلي: 

  1. عليك أن تختار في البداية الموضوع الذي ستقوم بالكتابة عنه بعناية، حيث عليك أن تبحث عن المواضيع التي تجذب المجتمع في الوقت الحالي؛ لأن هذا سيرفع من نسب مشاهدات مقالك. 
  2. بعد اختيار الموضوع وجمع كل ما يخص من معلومات هامة، قم بكتابة سؤال مشوق في المقدمة يقوم باختصار ما ستقوم بالتحدث عنه طوال المقال. 
  3. حاول أن تجعل السؤال مشوق وحماسي؛ ليقوم القارئ بقراءة المقال كله ليعرف إجابة هذا السؤال. 
  4. اختر الكلمات التي ستقوم بكتابتها في المقدمة بعناية شديدة، واحرص على جعل كل كلمة تدل على أن المقال الذي قمت بكتابته به معلومات هامة قد لا يجدها القارئ في أي مقال آخر. 
  5. واحرص على عدم جعل المقدمة تقليدية؛ لأن القارئ يمل من المقدمات التقليدية التي يجدها بكل مقال، وسيكون هذا عامل كبير يجعل القارئ لا يقوم بقراءة المقال. 
  6. يمكنك وضع جمل تخلص ما ستقوم بالتحدث عنه في المقال وتكون جمل قصيرة مشوقة للغاية. 

وباتباع هذه الخطوات والعمل بهذه النصائح ستجعلك قادر على كتابة مقدمة مقال مشوقة للغاية يستمتع بها القارئ، وحتى تعرف إذا كانت المقدمة مشوقة بالقدر الكافي أم لا فقم بقراءتها كأنك القارئ وليس الكاتب، وهذا سيجعلك تعلم إذا كانت مشوقة بالقدر الكافي أم لا. 

كيف تكتب مقال ناجح بسرعه .

هذا السؤال يراود العديد من الأشخاص الذين يريدون كتابة مقالات والربح منها، لذلك نحن سنقوم بجعلك كاتب مقالات ناجحة بسرعة كبيرة وأحسن من أي كاتب، اتبع الخطوات الآتية فقط: 

  • تعلمك لكيفية جذب انتباه القارئ هو من أهم الأشياء التي ستجعلك قادر على كتابة مقال ناجح بسرعة كبيرة، يجب عليك أن تقوم بوضع نفسك بدل القارئ وترى إذا كان المقال الذي كتبته مفيد أم لا، وهل توجد بعض التفاصيل التي جعلتك تشعر بالملل أم لا. 
  • عليك أن تبحث جيدًا عن المواضيع التي تجذب العديد من انتباه القراء، وتكون هي من أهم المواضيع المنتشرة في الوقت الحالي، حيث عليك أن تتابع باستمرار المواضيع التي تظهر. 
  • اجمع المعلومات التي تكون في غاية الأهمية، واحذر ألا تجمع معلومات كاذبة أي الإشاعات؛ لأن في حين اكتشاف ا لقارئ لذلك لن يقوم بقراءة أي مقال لك مرة أخرى. 
  • لا تقم بوضع المعلومات الغير مهمة والتي قد لا يستفاد منها القارئ، بل قم بوضع جميع المعلومات المهمة والتي قد لا تكون غير معروفة من قبل. 
  • صياغة المعلومات أكثر شيء مهم، يجب عليك أن تكتب المعلومات بطريقة جذابة تجعل القارئ متلهف لمعرفة باقي المعلومات التي قمت بكتابتها، ويمكنك فعل ذلك عن طريق قراءة بعض المقالات المشهورة وأن تتعلم كيف يمكنك صياغة الجمل بطرق جذابة، لكن لا تقم بالتقليد فقط اعلم الطريقة واقرأ أمثلة. 
  • اهتم بعدم جعل الفقرات طويلة للغاية، بل قم باختصار المعلومات واكتب المفيد. 
  • اهتم جيدًا بالمقدمة والخاتمة؛ لأنهما من سيجعلان القارئ يقرر هل سيقوم بقراءة كتابتك مرة أخرى أم لا. 

ما هي الأسس التي يجب مراعتها عند كتابة نص مميز؟ 

هناك بعض الأسس التي يجب عليك مراعتها ووضعها في عين الاعتبار عند كتابة مقال، من ضمن تلك الأسس ما يلي: 

  • يجب عليك أن تعلم جيدًا أن أي قارئ يريد الخلاصة أي أنه يريد الحصول على المعلومات بسرعة، ولا ينتظر قراءة العديد من الأشياء الغير مهمة للوصول إلى هدفه الذي دخل المقال من أجله. 
  • عليك أن تضع جميع المعلومات الخاصة بالموضوع الذي وضعت عنوان له، يعني يجب أن تقوم بوضع كل ما يخص العنوان الرئيسي للمقال وألا تقوم بوضع معلومات لا صلة بالموضوع؛ لأن هذا سيجعل القارئ يشعر بالملل فلا يكمل قراءة؛ لأنه دخل المقال بحثًا عن المعلومات الخاصة بالعنوان فعندما يجد مماطلة ومعلومات لا صلة لها بالموضوع فلن يكمل قراءة. 
  • تجنب أي معلومات كاذبة، حيث يجب عليك أن تبحث عن المعلومات التي تريد وضعها في المقال من خلال مصادر موثوق بها سواء من المكتبات أو من المواقع على جوجل التي تنشر معلومات صحيحة وليست إشاعات. 
  • إذا علم الكاتب أنك وضعت ولو معلومة واحدة خطأ في المقال قد يبلغ عن المقال أو الموقع الخاص بك، ولن يقوم أي قارئ آخر بقراءة أي مقال تقوم بكتابته. 
  • ابتعد عن استخدام الألفاظ الغريبة، أي أن تقوم بكتابة المقال باللغة الفصحى لكن لا تضع أي لفظ أو كلمة غير مفهومة أو من الكلمات الفصحى القديمة، استخدامك للألفاظ الشائعة سيساعدك كثيرًا في وصول مقالك للعديد من الأشخاص؛ لأن بالنهاية قد يقرأ مقالك الكثير من الفئات سواء الكبار أو المراهقين أو الصغار. 
  • قم بجمع أهم المعلومات الخاصة بالموضوع، ولا تقم بوضع معلومات لن تفيد القارئ بأي شيء أو بمعنى أصح لن تفيد المقال بأي شيء. 
  • اختصر الجمل بشكل يجعل القارئ يفهم المعلومة جيدًا، أي أنك بعد ما تقوم بجمع المعلومات الهامة جدًا التي تريد كتابتها، يجب أن تشرحها بشكل يجعل القارئ يفهمها، ولكن مع ذلك لا تقم بالمماطلة أيضًا وكتابة التفاصيل التي لا أهمية لها؛ كي لا يشعر القارئ بالملل. 
  • لا تستخدم جمل مملة، يعني لا تقم بسرد المعلومات بطريقة تجعل القارئ يشعر بالملل أو يظن أن كم المعلومات كبير بالرغم أن المقال ليس طويل، لكن القارئ قد يظن ذلك إذا كتبت المعلومات بطريقة مملة. 

تلك الأسس إذا قمت بوضعها بعين الاعتبار، فانا أضمن لك أن هذا المقال سينال إعجاب العديد من القراء. 

كيف تكتب نهاية مقال؟ 

هناك بعض النصائح التي سأقولها لك لتتبعها إذا كنت تريد كتابة خاتمة مميزة، النصائح ما يلي: 

  1. يجب عليك أن تعلم جيدًا أن الخاتمة مهمة جدًا لذلك عليك كتابتها بعناية شديدة والاهتمام بها؛ لأنها هي من ستجعل القارئ إما أن يشعر بالرضا من هذا المقال أم لا. 
  2. عليك أن تجعل الخاتمة بها ملخص شديد عما قمت بكتابتها في المقال؛ حتى يستطيع القارئ أن يلم بجميع المعلومات التي ذكرتها. 
  3. حاول أن تضع جمل جميلة تعبر عن مدى أهمية المعلومات التي قمت بذكرها؛ لأن هناك بعض القراء الذين يملون من قراءة مقال بأكمله فيطلعوا على الخاتمة، لذلك عليك جعلها مميزة للغاية تدفع الفضول في القارئ ليقوم بقراءة المقال بأكمله من البداية. 
  4. لا تقم بكتابة مقدمة تقليدية أبدًأ؛ لأنها تزعج القراء بشكل كبير، عليك جعلها مميزة للغاية تعبر عن مدى تميزك وتميز المقال الذي قمت بكتابته. 

كيف تكسب المال من كتابة المقالات .

يوجد العديد من الأشخاص الذين يتخذون كتابة المقالات مهنة لهم، وهي بالفعل مهنة مربحة للغاية يمكنك جعلها مصدر دخل إضافي بجانب دراستك أو عملك، وبالرغم من ذلك يوجد العديد من الأشخاص يتخذونها مهنة أساسية لهم، وهذا لأنهم يعشقون هذه المهنة فاتخذوها مصدر دخل أساسي. 

يمكنك أن تكون أنت أيضًا كاتب مقالات وتربح من خلال هذه المهنة، حيث يمكنك كتابة مقال تراعي فيه جميع النصائح التي قمنا بذكرها، وسيكون مقالك من أهم وأشهر المقالات وأكثرها تميزًا. 

بعد الانتهاء من كتابة المقال يمكنك نشره إما على جوجل أو أي مواقع أخرى تعرض بها المقالات كخدمة تقدمها مثل: upwork، fiver والعديد من المواقع التي تعطيك المجال في أن تكون بائع، ويوجد بتلك المواقع العديد من المشتريين الذين يهتمون بالمقالات فيقومون بشرائها منك. 

ما هي أشهر المقالات؟ 

توجد العديد من المقالات الموجودة في العديد من المجالات، يمكنك الاطلاع عن أي من المقالات الخاصة بالمجال الذي تريد كتابة مقالات به، وستجد عندنا هنا العديد من المقالات في المجال التقني ستفيدك بشكل كبير في هذا المجال، وستجد العديد من المقالات التي ستجعلك تستطيع العمل عبر الانترنت وجني الكثير من الأرباح. 

وصلنا إلى نهاية مقال اليوم الذي قمنا فيه بوضع جميع المعلومات الخاصة بكتابة المقالات وكيف تكون كاتب مقالات محترف تجني من وراء مقالاتك العديد من الأرباح، بذلنا قصاري جهدنا في جعل المقال مليء بالمعلومات المهمة جدًا عن كتابة المقالات لن تجدها في أي مصدر آخر. 

Admin
Admin
تعليقات