القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تصبح مطور تطبيقات الجوال من الصفر البدئ في برمجة الهواتف الذكية

دليل كامل للبدئ في برمجة الهواتف الذكية
صناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة واسعة ومن المتوقع أن تنمو في السنوات القادمة أكثر , في الواقع تشير البحوث إلى أن القيمة الإجمالية لصناعة تطبيقات الأجهزة المحمولة سترتفع إلى 188.9 مليار دولار في عام 2020, مع هذا النمو ، سيكون السوق مربحًا جدًا, يمكنك إنشاء تطبيق جوال لمؤسستك الخاصة أو يمكنك بدء مهنة في تطوير تطبيقات الجوال, ليس عليك العودة إلى الكلية والدراسة للحصول على درجة في علوم الكمبيوتر ، يمكنك القيام بذلك ، لكن الأمر سيستغرق الكثير من الوقت والمال, لهذا السبب قررنا وضع دليل عملي لكي تصبح مطور تطبيقات الهواتف الذكية .

كيف تصبح مطور تطبيقات الجوال ؟

في هذه المقالة ، ستجد دليلًا من خمس خطوات لتصبح مطور تطبيقات جوال ناجحًا, لذلك دعونا نبدأ:

اختر واحدة من المنصات الرئيسية .

الخطوة الأولى نحو تعلم تطوير تطبيقات الهاتف المحمول هي اختيار منصة رئيسية, ستجد الكثير ، مثل Android و iOS و Windows و Symbian و Blackberry RIM ومع ذلك ، فمن الواضح أن Android و iOS يسيطران على صناعة الأجهزة المحمولة, ربما لا تزال تطبيقات Window 10 ملائمة ، لكنها لا تزال ليست أكثر الأنظمة ربحًا وبالتالي ، سيكون خيارًا حكيماً أن تبدأ رحلتك باختيار تطبيقات iOS أو تطبيقات Android.
تحتاج إلى التفكير في أي واحد تريد أن تتخصص فيه ؟ بالطبع ، يمكنك محاولة إتقان كل شيء ، لكن هذا غير مستحسن من الأفضل تغطية مجال واحد فقط  إما أندرويد أو ios الخاص بالأيفون ، ثم توسيع أفقك تدريجياً ليشمل منصة تطوير تطبيقات أخرى أيضًا.

تعلم المهارات الأساسية .

لكي تكون مطور تطبيقات للهواتف المحمولة ، يجب أن يمتلك الشخص المهارات والمعارف اللازمة لتطوير البرمجيات, ولكن قبل أن تغوص في عالم البرمجة ، من المهم أن تجيب على سؤال بسيط واحد وهو : 

من أين تبدأ بالضبط؟

يمكن أن يكون هناك ثلاثة سيناريوهات لذلك:

  1. أنت مطور ويب يتطلع إلى تعلم تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة : في هذه الحالة ، ستجد العديد من المنصات المفيدة التي ستساعدك على الانتقال إلى تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة مثل Appcelerator Titanium , ربما لم تقم بإجراء أي تجربة من قبل ، ولكن لديك فكرة أساسية عن كيفية عمل البرمجة الموجهة للكائنات oop في هذه الحالة ، سيكون من السهل عليك فهم وتعلم كيفية عمل تطوير تطبيق للجوال.
  2. أنت مبتدئ جداً : في هذه الحالة ، من الأفضل الحصول على دورة تمهيدية قصيرة في علوم البرمجة. يمكنك بسهولة العثور على مثل هذه الدورات التدريبية عبر الإنترنت على مواقع مثل Coursera و edX وغيرها مثل مواقع التعلم المجانية بالعربية رواق و ندرس .
  3. الآن بعد أن عرفت المكان الذي تقف فيه ، سيكون من السهل عليك اتخاذ قرارك , تتضمن الخطوة التالية: 
  • اتقان مهارات التكويد coding: بمجرد اختيارك للنظام الأساسي الخاص بك " اندرويد - ios " ، ستحتاج في المرحلة التالية إلى تعلم مفاهيمه الأساسية.
  • لغة البرمجة المستخدمة : سوف تحتاج إلى تعلم إما swiftأو  java ولكن كيف تختار؟ هذا يعتمد فقط على نوع النظام الذي ستبدأ فية .
كيف تصبح مطور تطبيقات الجوال

تطوير تطبيقات الأيفون ios .



  • إذا كنت تتعلم تطوير تطبيقات لإنشاء منتجاتك الخاصة ، فسيكون Swift اختيارًا حكيمًا, تم نشر لغة Swift في عام 2014 ومنذ ذلك الحين ، تلقى ملاحظات إيجابية من المطورين .
  • ومع ذلك ، إذا كنت تخطط لتصبح مطور iOS لشركة تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة ، فقد يكون الخيار الأفضل هو تعلم Objective-C أولاً, في المقام الأول نظرًا لوجود الكثير من البرامج المخصصة لـ Objective-C ، ولا يزال هناك الآلاف من تطبيقات iOS التي تم إنشاؤها باستخدام لغة Objective-C, قد تحتاجها للحفاظ على أو إصلاح التعليمات البرمجية.
  • تقدم Apple مكتبة مطوري iOS ، وهي مهمة جداً ,ستجد العديد من البرامج التعليمية ومقاطع الفيديو لمساعدتك على تعلم البرمجة يساعدك على تقسيم برنامج iOS إلى أجزاء أساسية صغيرة لسهولة الفهم, في الواقع ، هناك العديد من المدونات الرائعة عن تطوير iOS.
أفضل دورات عربية لتعلم لغة سويفت من الصفر وبرمجة ios

تطوير تطبيقات أجهزة الأندرويد .


  • لتطوير تطبيقات على نظام Android ، تحتاج إلى معرفة Java أو Kotlin. بالنسبة لأولئك الذين ليس لديهم أدنى فكرة عن كيفية التعامل مع اللغات البرمجية ، سوف تحتاج إلى دورة تمهيدية لجافا لغة البرمجة, أفضل مكان للبدء هو مكتبة مطوّري برامج Android من Google, هذه  خطوة مهمة جدًا , وتحتوي المكتبة على مجموعة شاملة من المواد التدريبية.
  • قبل أن تقرر اختيار Android ، يجب أن تكون على دراية بحقيقة وجود العديد من أنواع أجهزة Android المختلفة في السوق, يمكن أن يسبب قليلا من القلق في البداية, ولكن بمجرد تجاوزك ، سيكون لديك القدرة على الوصول إلى سوق أوسع.
  • يمكنك أيضًا الاشتراك في Android Weekly Newsletter لمواكبة أحدث البرامج.
أفضل كورس لتعلم برمجة الأندرويد من الصفر للمبتدئين 

البرمجة بإستخدام برامج تطوير تطبيقات الهاتف المحمول .

بديل آخر لتطوير تطبيق لمنتجك الخاص هو استخدام برامج تطوير الأجهزة المحمولة. حتى أنك لا تحتاج إلى التكويد، وعادة ما تحتوي على آلاف القوالب لتبدأ.

ممارسة مهاراتك البرمجية .

معرفة كيفية كتابة التعليمات البرمجية هي ببساطة بداية إنشاء تطبيق ,أفضل نتيجة تأتي من الكتابة وممارسة التعليمات البرمجية بدون أخطاء وهذه هي الطريقة التي يمكنك بها تحسين الحس البرمجي الخاص بك ^_^ :

  1.  تطوير فكرة التطبيق : ابدأ بتطوير فكرة التطبيق, اكتشف المشكلات التي يواجهها الناس في الحياة اليومية. ادرجهم في القائمة ، وقم بإختيار القائمة المختصرة الأكثر وضوحًا وبمجرد أن تقرر ، ابدأ في تنفيذ تطبيقك.
  2. وضع تفاصيل التطبيق: الشيء المهم الآخر أثناء تطوير برامجك هو التأكد من أن تطبيقك سهل الفهم يجب أن يكون المستخدمون قادرين على تحديد التنقل دون أي إشارة إلى صفحات أخرى,الى جانب ذلك ، تحتاج إلى معرفة ميزات التطبيق كذلك, من الأهمية بمكان أن تبني واجهة مستخدم ممتازة إذا كنت تريد أن يتجول المستخدمون لديك.
  3. تعاون وأعثر علي الأشخاص الذين تحتاجهم: عندما تبدأ ، قد لا يكون بإمكانك تطوير التطبيق الكامل بنفسك, على سبيل المثال ، قد تكون جيدًا في البرمجة ولكن قد تفتقر إلى مهارات التصميم, من الأفضل أن تتلقى المساعدة من شخص خبير بالفعل في هذا المجال, يمكنك إما تعيين خبير أو التعاون مع أشخاص يوافقون على مساعدتك.
  4. اختبار التطبيق الخاص بك: بمجرد الانتهاء من تطوير التطبيق ، ستحتاج إلى الانتقال إلى جزء الاختبار, لا يمكن تجنب الأخطاء في البداية من أي برنامج.
يمكنك مطالبة أصدقائك بتنزيل التطبيق والسماح لهم باللعب فية, إذا لاحظوا أي خلل ، يمكنهم التواصل معك,  ستساعدك التعليقات على معرفة ما يعمل وما لا بعمل في التطبيق.

التحويل إلى منصات أخرى للهواتف .

بمجرد أن تتقن منصة واحدة ، فقد حان الوقت لتجربة نفسك في مناطق أخرى أيضًا, وإلا ، فستفقد العملاء إذا لم تفعل ذلك كل منصة لها مجموعة من الميزات الخاصة بها ، وسوف تضطر إلى تعديل التطبيق الخاص بك وفقا لذلك.

افكار اخيرة

في الختام ، نقترح ألا تبدأ لتعلم تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة على الفور, بدلاً من ذلك ، خذ وقتك للتفكير في مشروع ترغب في العمل عليه بينما ستتعلم تطوير تطبيقات الأجهزة المحمولة, ويمكنك الإستعانة ببعض هذه المقالات المقدمة علي موقعنا مونستر للمعلوميات :

  1. أفضل طريقة لتعلم البرمجة بنفسك من الصفر .
  2. كورسات مجانية لتعلم لغات البرمجة المختلفة .
  3. أفضل دورات تعلم برمجة الأندرويد بالعربية .
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

تعليقان (2)
إرسال تعليق
  1. مقال رائع وشكرا

    ردحذف
    الردود
    1. شكرا لك اخي حمزة نتمني دوما نفعكم في البرمجة

      حذف

إرسال تعليق

محتوى المقال :