القائمة الرئيسية

الصفحات

أهم اللغات البرمجية المستخدمة في برمجة تطبيقات الأندرويد

لغات برمجة تطبيقات الاندرويد
نظام الأندرويد هو النظام الأكثر إنتشاراً حول العالم ولا أحد ينكر ذالك فمن منا لا يمتلك هاتف جوال يعمل بنظام الأندرويد ، وهناك ملايين التطبيقات المتوفره عبر جوجل بلاي فهل ياترى كل هذه التطبيقات تم إستخدام لغة جافا java لبرمجتها ؟ لا نستطيع الجزم بأن كل مبرمجي الأندرويد قاموا بإستخدام لغة جافا في تطبيقاتهم وألعابهم ولذالك ففي هذا المقال سوف نتعرف سوياً علي أبرز اللغات البرمجية والتي تستخدم في تطوير وبرمجة تطبيقات الأندرويد.

ماهي اللغات البرمجية المستخدمه في تطبيقات الأندرويد .

تم إستخدام لغة جافا كلغة أساسية من جوجل فور إنطلاق نظام الأندرويد وتم إستخدامها علي بيئه عمل إكلبس ثم بعد إصدار الأندرويد إستوديو أصبحت هي الرسمة للعمل علية ،وهي لغة متقدمة جداً وذات مكتبة برمجية واسعة وتعمل بنظام الكائنات والكلاسات والمعروف ب OOP ، وتستطيع عمل مشاريع متقدمة جداً بإستخدام هذه اللغة وننصح بتعلمها لكثرة إستخدامها في مجالات متعددة مثل برمجة إضافات متصفحات الويب وبرامج الويب وبرامج الويندوز وتطبيقات الأندرويد .

لغات برمجة تطبيقات الأندرويد .

إذا كنت تجيد إستخدام إحدى اللغات التي سأذكرها لك هنا فلا داعي لتعلم الجافا إذا لم ترغب في ذالك فبإمكانك إستخدام إحدى تلك اللغات في برمجة تطبيقات الأندرويد ولكن سيتطلب الأمر منك تعلم بعض الأساسيات للتعامل مع بيئات عمل تطوير التطبيقات .
  1. لغة kotline :تم إعتماد اللغة في عام ٢٠١٦ من قبل جوجل كلغة رسمية لبرمجة تطبيقات الأندرويد من خلال أندرويد إستوديو وذالك بعد صراع وقضايا بين شركة جافا وشركة أوراكل المطورة للجافا حيث أنها تحتكر إستخدامها وتطويرها وفي الحقيقة هي أسهل من لغة جافا وكذالك أكثر إختصاراً في أوامرها ولكن يعيبها أنها لازالت حتى الان لا يتوفر الدعم وحلول وشروحاتها بكثرة مقارنةً بلغة جافا وقد تكلمنا في مقال سابق عن لغة كوتلين .
  2. لغة java script:  إحدي لغات البرمجة متقدمة المستوى والتي تستخدم في تطبيقات الويب وكذالك في تصميم واجهات مواقع الويب او ما يعرف ب front end ،فإذا كنت متمكن في إستخدامها فيمكنك برمجة تطبيقات أندرويد بواسطتها ،فهي فرصة لمصممي الويب للدخول في مجال صناعة تطبيقات الأندرويد وللعلم فإن الجافاسكربت تستخدم كذالك في صناعة تطبيقات نظام ايفون وبرامج ديسكتوب وذالك عبر Electron .
  3. لغة c# سي شارب : وهي اللغة الرسمية لشركة مايكروسوفت وهي من تطويرها كذالك، وبعيدا عن قوة سي شارب في برمجة تطبيقات الديسكتوب و منصات واجهزه متعددة إلا أمها تستخدم في برمجة ألعاب الأندرويد من خلال منصة ألعاب unity الشهيرة وأصبح من الممكن إستخدامها في إنشاء برامج قوية لنظام الأندرويد من خلال إستخدام Xamarin .
  4. لغة Dart : إحدى لغات المبتكرة من قبل شركة جوجل فبعيداً عن جافا وكوتلين تسعى شركة جوجل للسيطرة علي تطوير نظام الأندرويد من خلال برمجيات ذكية من خلالها وفقط فهي تنافس الجميع لاجل ذالك يمكنك تعلم هذه اللغة الجديدة والمتوقع لها النمو في المجال البرمجي للنسوات القادمة .
أتمنى أن أكون قد قدمت لكم فائدة في لغات تطوير الاندرويد .

تعليقات

محتوى المقال :