القائمة الرئيسية

الصفحات

الخطوات الدراسية الصحيحة لتصبح مصمم ويب محترف

في يومنا الحاضر أصبح الكثير من الطلاب يعتمدون علي أنفسهم في الدراسة من الإنترنت وهو ما يعرف بالتعليم الذاتي و لكن ليس الجميع يرشد بشكل صحيح للطريق المناسب للوصول إلي مبتغاه ومن هذا المنطلق أردنا أن نقدم لكم أحد تلك المسارات التي يسلكها العديد من دارسي البرمجة وهو مسار تصميم الويب فهيا بنا نتعرف علي الخطوات الدراسية التي لابد أن تمر عليها بالتتابع لتصبح مصمم ويب محترف .

ما هي وظيفة مصمم الويب ؟

في البداية أردت أن أعطيك عزيزي القارئ نبذه صغيرة عن وظيفة مصمم الويب , فمصمم الويب هو المسئول عن الشكل الظاهري للمواقع الإلكترونية أو ما يعرف ب " فرونت إيند " front end فهذا هو إختصاصة أي أنة غير مسئول عن ألية العمل , فقط كل ما علية التعامل معة هو التصميم الخارجي , وقد شرحنا الفرق بين مصمم الويب و مطور الويب من قبل .

كيف تصبح مصمم ويب محترف .

عليك إتباع هذا الخطوات الدراسية والتي لا غنى عنها أبداً :
  1. تعلم لغة HTML : تعتبر لغة html هي الخطوة الدراسية الأولي لك لتبدأ في هذا المجال , و بالمناسبة لا تعتبر هذه اللغة لغة برمجية حتي , وإنما هي لغة لهيكلة صفحات الويب فقط ولا غنى عنها وللعلم لغة html يتوفر بها عدد من الإصدارات ويقصد بالاصدار أنة تطوير لها وأحدث إصدار حتي الأن هو HTML 5 ويتجة الكثير للعمل بة فيمكنك دراستة كذالك وقد وفرنا في مقال سابق كل شئ من دورات تدريبية ومعلومات عن هذه اللغة " تعرف علي HTML  من هنا " .
  2. تعلم لغة CSS : الخطوة الثانية التي لابد منها أيضاً وهي تعلم لغة التصميم " وليست لغة البرمجة " والمشهورة وهي css وتعتبر لغة مكملة لل HTML  فبإمكانك التحكم أكثر في تنسيقات الموقع كالالوان والمسافات والهوامش وكذالك الخط وحجم الخط وأحجام أجزاء الموقع بالتفصيل , ولأسهل عليك أكثر بإمكانك بدء الدراسة الأن مع " كورسات تعلم css " .
  3. تعلم JavaScript + Ajax : وهنا قد وصلنا للغة الأولي البرمجية عالية المستوى والتي لابد أن تتقنها وهي لغة جافا سكربت وهي مسئولة عن إسكربتات المواقع وتمنحك تحكم أكثر في القالب من ألية العمل وما إلي ذالك , تعرف علي لغة جافاسكربت وكورسات مجانية لها , كذالك يمكنك دراسة مكتبة jQuery  وهي مكتبة مخصصة بالجافا سكربت .
  4. تعلم Photoshop : من مفهوم كلمة تصميم , أنك لابد أن تكون صاحب ذوق في إختيار الألوان والتصاميم , كما أنة ولابد قبل البدؤ في العمل علي موقع أن تضع لة تصميم صوري علي الفوتوشوب وتبدأ بالتنفيذ بناءً علي هذا التصميم .
  5. تعلم Content Managment System : وهو شئ بسيط نوعا ما ويعرف بإدارة المحتوي ويرمز لة ب CMS ومن أمثلة واجهات إدارة المحتوي " وردبريس و جوملا و بلوجر " فهذا سيمنحك خبرة في التعامل مع التصميمات وشئ لا بد من دراستة .

نصائح لإحتراف تصميم الويب .

وهي نصائح عامة ننصح بها كل مبرمج يسعي لهدف ما : 
  1. عليك دراسة الكود البرمجي بفهم وليس حفظاً فلا حفظ يدوم بغير فهم .
  2. تدرب كثيراً علي كل درس تقوم بمشاهدتة فالتدريب خير دليل علي الفهم .
  3. حاول فتح مشاريع منفذه فعلا وقرائة الكود الخاص بها لتختبر نفسك وتأخذ منها خبرة .
  4. في بداية دراستك حاول تقليد مشاريع موجودة وراجع مع الكود الأصلي حتي تتقن المشروع .
في النهاية لا تبخل علينا بتعليق محفز لنستمر وإذا كان لديك سؤال قم بطرحة .

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

6 تعليقات
إرسال تعليق
  1. الردود
    1. الشكر للة أخي الغالي وأنتظرنا في المزيد من مقالات البرمجة نتمني دوما نفعكم

      حذف
  2. الردود
    1. الشكر للة أخي الغالي وأنتظرنا في المزيد من مقالات البرمجة نتمني دوما نفعكم

      حذف
  3. شكرا على مشاركاتك هذه المعلومات بالتوفيق

    ردحذف

إرسال تعليق

محتوى المقال :