تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

كيفية تعلم البرمجة للمبتدئين بالطريقة الصحيحة

تتربع البرمجة على عرش المهن المستقبلية الأكثر ربحا،  وتتواجد الكثير من الأسباب التي تدفعك لتعلم البرمجة،  منها أن بالبرمجة يمكن كل شيء فهو مجال متداخل مع جميع المجالات،  فأنت تحتاج البرمجة كطبيب حيث يتولى تصميم أجهزة الأشعة والتعامل معها مبرمج عبر برامج معينة وفي مجال الإعلام والتجارة وكل المجالات بلا أي استثناء تقوم على مبرمج،  فنحن في عصور الآلات وسيطرة الإنسان عبر التحكم والتعامل مع لغة الآلة ،وبإذن الله تعالى سنتناول في هذا المقال أساسيات تمهيدية تؤهلك لمعرفة الطريق الذي يجب أن تسير عليه حتى تصبح مبرمج من البداية حتى الاحتراف.

                                 

تعلم البرمجة للمبتدئين .


يتوجب عليك قبل البدء في تعلم البرمجة أن تعرف جيدا لم ستبدأ في التعلم وماذا ستعمل بما تعلمته ؟ يقرأ الكثيرين على سبيل المثال أن مهنة البرمجة مربحة فيحاول هذا الشخص البدء في التعلم فقط لهذا السبب ودون أن يعرف ماذا سيفعل وأي تخصص سيسلك،  من المؤكد أن هذا الشخص سيضيع الكثير من الوقت حتى يصل لمساره،  ولتجنب هذا الخاطيء عليك أن تعرف هذه الإجابة قبل بدء التعلم .


إقرا ايضا :
                           


          كيفية عمل البرمجة .


          وقبل أن نبدأ في الرد على ذلك يجب أن تعلم ماهية البرمجة كي تستطيع التعامل معها دون أي إبهام،  من المعروف أن الكمبيوتر والحواسيب تفهم فقط لغة 0، 1  ، وبالطبع لا يتحدث الإنسان وفق هذا،  وسيكون من الصعب جدا إملاء الأوامر على الكمبيوتر وفق ذلك فقط،  لذا تم إنشاء لغات البرمجة،  ليتم التعامل معها وإلقاء الأوامر على الآلات والحواسيب عبرها  ، وبإتقانك للغات البرمجة أنت تسيطر على الآلات !


          لماذا تريد تعلم البرمجة ؟


          بعد أن فهمت ماهية البرمجة نرجع للسؤال الأساسي؟؟ لم تريد تعلم البرمجة ؟ هل أنت شغوف بتطبيقات الهاتف المحمول،  برمجة الويب،  تطبيقات سطح المكتب،  الذكاء الاصطناعي، الآلات،  ماذا يثير شغفك حقا !؟  من خلال إجابتك على هذا السؤال تكون قد اجتزت الخطوة الأساسية،  فتستطيع البحث بشكل منفصل عن المجال الذي قررت خوضه وبالتالي سيكون هذا أسهل عليك .
          وبشكل عليك معرفة أساسيات البرمجة،  اكتب ذلك في محرك البحث واقرأها بتمعن ولا يشترط أن تفهم من أول مرة أو تدرك كل ما قرأته،  كما يمكنك اعتماد على فيديو بنفس هذا العنوان يشرح الأساسيات لو كنت تفضل ذلك .


          إختيار لغة برمجة واحدة .


          ثم عليك اختيار لغة برمجة واحدة بشكل مبدئي للإتقان،  فهناك الكثير من اللغات ، ولكن تبعا لهدفك في التعلم ستتعلم اللغة التي تتميز بما سيفيدك في التعلم ، وينصح الكثير من المبرمجين بتعلم JavaScript   حيث ستمهد تعلم باقي اللغات فيما بعد ذلك ولا تشتت نفسك في طرق التعلم فتشترك في تلك الدورة وتتابع هذه القناة عبر اليوتيوب وتقرأ الكتب المختلفة فيصيبك الملل من التشتت،  بل حدد طريقة واحدة وأعطيها حقها في التعلم لتحقق ثمارها .
          وتعلم أن تطبق ما تعلمته عبر المشاريع مفتوحة المصدر،  ابحث عن المواقع المختصة بذلك وابدأ التطبيق تواصل مع المبرمجين المختلفين عبر Meet up   لكي تسألهم فيما تود سؤاله لتكتسب الخبرات وتتعرف على المبرمجين بالقرب منك،  ولا تتردد دائما في السؤال فإن أخذ الخبرة من الآخرين سيوفر عليك الكثير من الوقت والجهد .


          اللغة الانجليزية .

                                         

          حاول تنمية لغتك الإنجليزية لأن أكثر الشروحات والدورات المفصلة ستتواجد باللغة الإنجليزية ولكن لا تقلق وابدأ في ذلك،  وستتطور مع الوقت .
          واعلم دائما أن البرمجة فن وعلم فهي تتطلب الصبر والمثابرة فلن تتعلم إلا عبرهما بجانب تنظيمك الوقت وتحديدك للمهام التي تود تعلمها خلال اليوم حتى لا تضيع أوقاتك بلا فائدة،  فاستعن بالله وحدد هدفك،  ويمكنك قراءة المجالات المختلفة في البرمجة حتى تقرر بشكل مفصلي نقطة الانطلاق،  وما إن تبدأ ببعض الجهد ستتطور مع الوقت وتصل لما تريد , وفق الله كل طلاب العلم في جميع أنحاء الأرض. 

           

          ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال