تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

كيف ابدا في البرمجة ؟؟ الطريق الي عالم البرمجة

كما نعلم جميعا ان تعلم اللغات  البرمجيه اصبح الان كتعلم اللغات الاجنبية سابقا ! وإن  صح القول أن لغات البرمجة هي لغة العصر .وصدق القائل ان الجاهل في المستقبل القريب ليس من لا يقرا ولا يكتب بل الجاهل هو ذاك الذي لا يعرف لغة برمجية.في هذه التدوينة سامنحك الكثير عن لغات البرمجية وكيف  الطريق اليها وعدة بيانات اخري .لا شك ان البدايات دائما هي الاصعب .نعم إذا كنت مبتدئا في مجال التعليم البرمجي.ستجد صعوبة في اتخاذ القرارات .وللعلم البرمجة مثلها كمثل باقي المجالات تحتاج الي اكتساب وتعلم.
                           
سأعرض عليك عزيزي القارئ بعض النصائح  التي ستساعدك ،حقيقة ان هذه النصائح اكتسب منها بعض المهارات في تعلم البرمجة انا مازلت اتعلم في بل مبتدء لكن تمنيت ان يمنحني احد او يشر الي طريق التعلم لاسلكة ،ففي هذا المقال باذن الله سأوجة كل شخص يريد البدء في تعلم البرمجه ولا يعرف كيف او اين ولا من اين ابدا .وايضا ساوضح بعض الاشيارء للمقبلين والراغبين في سلوك هذا المجال الشيق.
في البدايه: ان النصائح المقدمه قد ازلنا منها اي اعتماد علي القدارت الذهنيه او العقليه اعني بذالك ان القدرات متفاوته بين المتعلمين من قدارت الحفظ والفهم.


اولا:الهدف من تعلم البرمجة.

نعم عزيزي القارئ الهدف قبل كل شئ وقبل الاقدام علي اي شئ عليك ان تسال نفسك ما الهدف ؟ما الهدف من تعلمك البرمجة وما الهدف من دخولك للمجال .اهو لحب البرمجيات فتريد تعلم البرمجة ؟ام لسوق العمل ؟ايا كان الهدف من التعلم اهم شئ هو العثور علي هدف تريد ان تسعي لاجله في التعلم وتتحمل مشقة التعلم لاجلة .فعليك ان تسئل نفسك  فانت علي وشك البدء في تعلم ولكن ماذا بعد التعلم !ماذا ستستفاد بما تعلمته .عليك ان تجد اجابات لهذه الأسئلة  قبل البدء او التفكير في تعلم البرمجة .وقد اخبرك انك قد تستفيد من انشاء مشروعك الخاص علي الويب .او العمل كفريلانشر freelancher مبرمجا في مواقع freelanching وغيرها من المواقع ،لكن تذكر انك انت من سيحدد الطريق الذي تريد ان تسلكة.

كيف أبدء في تعلم البرمجة:

وبعد ان قررت يا صديقي هدفك وطريقك الذي ستسعي إلية عليك الان التفكير قليلا في طريق البدء .او لغة البرمجو التي ستفتح بها المجال اهي php  ام Javascript   ام  c .........إلخ. أعتقد أن c# ستكون خيارا جيدا 😉....وغيرها من الاراء والافكار، ولكن نصيحة مني كصديق اني ارى ان عليك اولا تعلم اساسيات البرمجة كيف يكتب السطر البرمجي ! كيفية التعامل مع الشروط واوامر الطباعة و loops وغيرهم ،ثم عليك بعدها التعامل مع الامور المتعمقة قليلا 'مثل الكلاسات و الoject  والكائنات ...الخلاصة عليك ان تدرك برمجة كائنية التوجة ، وبالنسبة لي افضل ان تتعلم لغه السي لانها اللغة الام وإن كانت صعبه في بغوريتماتها مثل البايثون .من ناحية كتابة الاكواد الا انها خيار جيد للتعرف على السطور البرمجية وبعدها انتقل الي لغة اخري . وفي هذه الحالة  لك كامل الحرية بين الاختيار اما البايثون او السي شارب او بي اتش .....الخ .
              

مين اين اتعلم البرمجة:

هنا المرحله الاصعب سواء مبتدء او ممارس .ستجد بعض الصعوبات في طريقك للحصول علي دروس قي البرمجة والمشكلة الاكبر ان معظم الدورات الجيده تكون مدفوعة ولكن هذا لا يعني ان المجانية ضعيفة  . فهناك الكثير من شباب المبرمجين قد انشاءو دورات مجانية ضخمه .والبحث عن هذه المواقع او اماكن التعلم قد يكلفك وقت كبير  وجهد. اليك 10 مواقع لتعلم جميع لغات البرمجه والحصول علي شهادة مجانا واليك ما استطعنا توفيره لكم .
بالنسبة للغات البرمجة فحضرتك هتركز على اولا لغات الويب
HTML&CSS   هنا  و   هناا       و  هنااا

كورس JAVASCRIPT  هنا 



الان لغه البرمجه التي تستخدم في جميع المجالات وهي الاقوي من نوعها الا وهى c++ طبعا دى لغة مهمة جدا ويجب تعلمها نظرا لاهميتها ف مجال الحماية ومجتاجة صبر وتطبيق يعنى ليس مجرد دراسه فقط يجب تطبيقها  هنا 

 ثالثا قواعد البيانات



نصائح لتعلم البرمجة:

اولا صديقي لا اقول لك ان تعلم البرمجة صعب ولا اقول انه سهل بل اقول ان تعلم البرمجه مثل تعلم اي شئ يحتاج الي مواظبة علي الدورات والتعلم والالتزام والتطبيق اليك بعض نصائح التي ولابد ان تتطبقها واضف عليها ما تشاء . وبعدها تستطيع تعلم لغه برمجية  في 20 ساعة فقط ..نعم تستطيع .
1-عليك صديقي الالتزام ثم الالتزام والمواظبه علي الوقت الذي حددتة للتعلم.

2-نظم وقتك لكي لا تتعارض بين التعلم وشواغل الحياة الاخري .
4-ابتعد عن مسرفات الاوقات ،كل ما يستنفذ وقتك اتركة حتي تنتهي من دورتك.
4-دون ما تتعلمة في ورقة فربما نسيتة او احتجت اليه فيما بعد.
5-ابدا في الدوره او الكورس التعليمي شيئا فشئا ولا تستعجل واياك والملل وابتعد عن ما يشتت تركيزك كالفيسبوك وغيرهم من وسائل التواصل ولفت الانتباه .
6-وان اخذتك العزيمه لا تنسي ترك فواصل بين الحلقات الطويله او 10 دقائق راحه  بين كل نص ساعه من الدروس .

الختام ..
اتمني ان اكون قدمت لك صديقي ما تبحث عنه  للوصول الي هدفك المرجو . وان كان هناك اي شى نتريد لفت انتباهنا اليه او اضافات الي التدوينه ونصائح  برجاء ترك تعليق 😄

1 comments:

avatar

مشكور اخي

 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال