ما هو البروكسي وفؤائد Proxy وهل هو أمن ؟ والفرق بين البروكسي وvpn

Proxy البروكسي

انتشر مؤخرا شيئا ما يسمى البروكسي Proxy ، حيث أنها تعتبر تقنية مفيدة جدًا يستخدمها الكثير من الأشخاص ليقوموا بفتح المواقع المحجوبة أو المحظورة في بلدتهم ، كما يمكنهم إخفاء عنوان الإنترنت أو ما يسمى ip عن المواقع وشركة الانترنت الموصلة لهم، وسنتعرف في هذا المقال عن ما هو البروكسي بالتفصيل، وسنتحدث في العديد من المعلومات الخاصة به.

ما هو البروكسي Proxy؟

هذا المصطلح انتشر كثيرًا في عالم الإنترنت والتكنولوجيا، وأصبح الجميع يستخدمه لكن يجب أن نعلم ما هو البروكسي، هو عبارة عن نقطة وسيطة بين المستخدم وبقية الخوادم، حيث إذا أراد المستخدم أن يتصل بخادم معين فيجب على المستخدم أن يتصل بالبروكسي، فيقوم البروكسي بالتوصيل بين المستخدم والخادم الذي يريد الاتصال به، لكن بدون إظهار رقم IP الخاص بالمستخدم للخادم أبدًا، فهو يقوم بتوفير الحماية والخصوصية اللازمة.

العديد من المستخدمين إذا أرادوا أن يتصلوا بخادم معين ولكن مثلا هذا الخادم محظور في بلدتهم، فيقومون بالاتصال بالبروكسي، ويقوم البروكسي باستقبال طلب المستخدم وتوصيله للخادم ويتم الأمر في غاية السرعة والسهولة، وبذلك يكون المستخدم مخفي كليًا عن الخادم أو الموقع ، ويقوم بعض المستخدمين أيضًا بالاتصال بالبروكسي؛ ليزيد من سرعة الانترنت أو تجاوز الرقابة الحكومية على المواقع المحظورة الخاصة ببلدتهم في غاية الخصوصية، وسنشرح الموضوع بالتفصيل. 

فوائد البروكسي Proxy .

فيما سبق حاولنا شرح عمل البروكسي باختصار، وسنقوم بذكر الفوائد بالتفصيل؛ حتى تكون ملم بالموضوع بأكمله، ومن ضمن الفوائد ما يلي:

  1. الوصول للمواقع المحجوبة أو المحظورة: وصولك للمواقع المحجوبة عن بلدتك ليس بالأمر السهل، حيث يكون عنوان الانترنت الخاص بك ظاهر للمواقع وشركة الإنترنت الخاصة بك، فسيصعب عليك فتح المواقع لذلك عليك اخفاء عنوان الإنترنت ويمكنك فقط فعل ذلك عن طريق البروكسي الذي سيساعدك على تخطي المراقبة.
  2.  الخصوصية: يقوم البروكسي بإخفاء عنوان IP الخاص بك تماما عن المواقع وشركات الانترنت، لذلك سيصعب تتبعك وسيسهل الدخول إلى أي موقع محظور.
  3. الأمان: يمكنك استخدام البروكسي في الأنظمة والأجهزة من الهجمات الخارجية أو الاختراق وأيضًا البرامج الضارة، حيث يعمل البروكسي كحاجز قوي بين الشبكات الخارجية التي تحاول الاختراق وبين جهازك المحلي ، كما أنه يقوم بابعاد جميع المواقع أو البرامج الضارة المليئة بالفيروسات عن جهازك.
  4. تسريع الانترنت: إذا كانت شبكتك اتصالها بطئ أو ضعيف فيمكنك استخدام البروكسي في تحسين أداء شبكة الانترنت، كما أنه يقوم بتقليل حجم البيانات والملفات المرسلة إليك حتى يصبح الاتصال سهل وسريع.

هل البروكسي آمن Proxy ؟

للأسف الشديد توجد بعض البروكسيات العامة الغير موثوق بها والتي تكون تقليد للبروكسي الأصلي، لذلك يجب عليك التأكد من نوع ومصدر البروكسي الذي ستقوم باستخدامه؛ لأن انتشار البروكسيات العامة المجانية جعلت الجميع ينخدع بها، وللأسف تقوم هذه البروكسيات العامة باستخدام بياناتك لأغراض غير قانونية أو حتى لاختراق جهازك والتجسس عليك ، لذلك من الأفضل أن تبحث عن البروكسي الآمن التي تستخدمه بعض الشركات والمؤسسات لأنها تكون اأمن نوع، لأن البروكسي الأصلي يقوم بالحفاظ على الخصوصية بشكل كبير ويجب أن تطمئن من هذا الجانب.

إذا قمت باستخدام البروكسي الأصلي فتأكد أن جميع بياناتك محمية تمامًا ولا يستطيع أي جهاز معرفة عنوان الانترنت الخاص بك أو حتى تتبعك.

فوائد البروكسي Proxy .

فوائد البروكسي Proxy
توجد العديد من الفوائد والمميزات المتواجدة في البروكسي والتي جعلتها مشهورة للغاية، من ضمنهم ما يلي:

  • يوفر البروكسي ميزة مهمة جدا وهي تحليل حركة البيانات (Traffic Analysis ) ، حيث بإمكان البروكسي معرفة البيانات المارة خلاله ويقوم أيضًا بتحليلها، ويمكنك الاستفادة من هذه الميزة في معرفة بيانات المستخدمين المتصلين بالشبكة الخاصة بك. 
  • يمكن استخدام البروكسي في اختراق أي جهاز ومعرفة بياناته والأشياء المسجلة به، وتعتبر تلك الطريقة غير قانونية، فيجب عليك أن تحترس من تلك الأشياء؛ لأن تجاوز النظام الأمني واختراق الأجهزه أمر يحاسب عليه القانون، لذلك إذا كنت تنوي استخدام البروكسي فيجب استخدامه طبقًا للقوانين. 
  • تقوم بعض الشركات والمؤسسات التجارية أو غيرها من الشركات باستخدام البروكسي؛ لحماية أجهزتهم من الهجمات الخارجية التي قد تؤذي عملهم، لذلك ستجد أجهزتهم مؤمنة بالكامل وصعب اختراقها، وأيضًا يمنعون المحتويات الضارة من الوصول للأجهزة. 

أنواع البروكسي Proxy .

لا يوجد نوع واحد من البروكسي بل يوجد العديد من الأنواع التي يجب أن تكون على علم بها وبما تستطيع فعله من خلال كل نوع، ومن ضمنهم ما يلي:

  • بروكسي Socks: تستطيع من خلاله التعامل مع جميع أنواع البيانات وحركاتها بما في ذلك جميع برامج البريد الإلكتروني وأيضًا البروتوكولات الغير نصية مثل FTP.
  • بروكسي Http: إذا أراد المستخدم توصيل طلب Http إلى خادم معين، باستخدام هذا النوع من البروكسي سيقوم بتوصيل الطلب بسرعة فائقة. 
  • بروكسي Https: يوجد نوع آخر من الطلبات وهو Https وهي عبارة عن طلبات مشفرة بالكامل يقوم البروكسي بتوصيل إلى الخادم ويحافظ على تشفيرها. 
  • بروكسي مشترك: هذا النوع من البروكسي من أنواع البروكسيات العامة المجانية التي لا تكون محمية جيدًا نوعًا ما، وهذا النوع فائدته أنه يمكن الاتصال به أكثر من مستخدم في الوقت ذاته، ولكن يجب الحذر من أن يقوم البروكسي باحتراق بياناتك. 
  • بروكسي ويب: إذا أردت تخزين بعض من بيانات الويب فهذا النوع أكثر من مناسب لك؛ لأنه يقوم بتخزين البيانات ويسرع من وصولك إليه. 

الفرق بين البروكسي و vpn .

توجد بعض الفروقات الواضحة بين الاثنين، وهناك من يتفوق على آخر في شيء وشيء لا، لذلك سنقوم بعرض بعض الفروقات التي من ضمنها ما يلي: (يمكنك التعرف علي ال vpn ومميزاتة وعيوبة )

  • وظيفتهما: كما نعلم أن البروكسي يقوم بتوصيل الطلب من المستخدم المتصل به إلى الخادم تحت خصوصية كاملة، كما أنه يقوم بتوجيه الاستجابات إلى المستخدم أما vpn فهو يقوم بعمل تشفير ما بين جهازك والخادم الذي تريد الاتصال به حيث يقوم بتوجيه البيانات سواء من المستخدم إلى الخادم أو العكس في تشفير تام؛ حتى يضمن المستخدم أن يكون مخفي تمامًا. 
  • الحماية: من حيث الحماية vpn يوفر مستوى حماية أعلى من البروكسي، حيث يقوم بتشفير جميع البيانات المرسلة من الجهاز إلى الخادم، كما أنه يقوم بإخفاء عنوان ip الخاص بك وتأمين جميع بياناتك من التجسس أو الاختراق، في المقابل البروكسي يقدم حماية أقل بكثير من vpn، حيث أنه يقوم بتوجيه البيانات فقط ولا يقوم بتشفيرها. 
  • استخدام البروكسي في الوصول إلى المواقع المحجوبة أو غير مرئية بسهولة وتجاوز القوة الامنية، في حين أن vpn يستخدم أكثر في تأمين الاتصالات عن طريق تشفير جميع البيانات الخاصة بها والخاصة بالمستخدم. 
  • يمكن استخدام vpn في تأمين أي تطبيق متصل بالانترنت سواء الواتساب أو أي تطبيق غيره، حيث يقوم بالتشفير الكامل لجميع البيانات، في حين إذا أردت استخدام البروكسي في حماية أي تطبيق فسيجب عليك أن تكوّنه لكل تطبيق على حدا، ولا يمكنك استخدام نفس البروكسي لجميع التطبيقات. 
  • استخدام البروكسي أو vpn يعتمد على احتياجاتك إذا كنت تريد الوصول إلى مواقع محجوبة أو المحظورة فالأفضل استخدام البروكسي، أما إذا كنت تريد تأمين قوي على معلوماتك أو عدم عرضها للتجسس أو الاختراق فالvpn هو أفضل اختيار لك من البروكسي. 

مكونات البروكسي Proxy .

البروكسي لا يتكون من شيء واحد أو عنصر واحد، بل هو يتكون من العديد من الأشياء والعناصر التي ستخدمك بشكل كبير من ضمنها ما يلي:

  1. العميل: ويكون العميل هو جهاز الكمبيوتر أو الهاتف الذي يريد الاتصال البروكسي؛ لتسريع الانترنت أو غيره من توصيل المعلومات ويأخذ الاستجابة من البروكسي. 
  2. الخادم: يقوم البروكسي بالاتصال بالخوادم البعيدة التي يريد أي جهاز الاتصال بها، حيث يقوم بنقل الأوامر من الجهاز الى الخادم ثم ينقل الاستجابة منه إلى الجهاز، ويتم الأمر في منتهى السرعة والسهولة أن البروكسي توفر وقت ومجهود. 
  3. بروتوكول الاتصال (Communication protocol): استخدم بروكسي بروتوكولا اتصال محدد بين العميل المتصل به والخادم وتوجد بعض أمثلة البروتوكولات الشائعة التي يستخدمها البروكسي مثل: http، https، Socks.  
  4. التحقق والتحكم في الوصول (Authentication and access control): يستطيع البروكسي التحقق من هوية المستخدمين عن طريق تطبيق آليات وطرق تساعدها على معرفة معلومات عن المستخدمين وصلاحية الوصول الخاصة بهم، ويمكن أن يتضمن أيضًا كلمات المرور عند تسجيل الدخول. 
  5. التخزين المؤقت (Caching):إذا كان هناك طلب يتم طلبه بشكل متكرر فيخزن في ذاكرة التخزين المؤقتة للبروكسي، حيث إذا تم طلب الطلب مرة أخرى فيمكن إرجاعه من البروكسي بدلًا من إعاده الطلب مرة أخرى من الخادم، وهذا يقوم بتسريع الوصول إلى الاستجابة. 
  6. فحص المحتوى (Content Filtering ): يستطيع البروكسي فحص المحتوى سواء كان صادرًا أم واردًا؛ حتى يستطيع تصفية أو استبعاد المحتوى الضار الذي قد يؤذي أو يخترق الجهاز.

استخدام البروكسي لتطبيق التليجرام Proxy .

اذا كنت تريد استخدام البروكسي في تطبيق التليجرام فيجب عليك أن تعلم كيف يكون الأمر في البداية، البروكسي يقوم بدور الوسيط بين جهازك وخوادم التليجرام حيث يأخذ البيانات منك أو من جهازك إلى الخادم الذي تريده، ويستخدم البروكسي في التليجرام؛ حتى تستطيع تخطي الحواجز الأمنية المفروضة على استخدام التليجرام في بعض الدول التي تحظر استخدام التليجرام. 

عندما تريد تكوين البروكسي فيجب عليك أن تجعل الاتصال يكون بالبروكسي بدلًا من الاتصال المباشر بخادم التليجرام؛ لأن هذا يقوم بتوجيه البيانات من جهازك الى خادم التليجرام عبر البروكسي، ويقلل من فرصة اكتشاف عنوان ip الخاص بك، وبالتالي تستطيع استخدام التليجرام بسهولة.

يمكنك استخدام أي نوع من أنواع البروكسيات سواء كانت بروكسيات عامة مجانية أو البوكسيات الخاصة؛ لأن تطبيق التليجرام يدعم أي نوع من أنواع البروكسي، ولكن يجب عليك أن تعلم أن هذا الأمر يكون غير قانوني في بعض الدول، وقد تحاسب عليه حسب قوانين المتواجدة في كل دولة، لذلك يجب أن تحترس جيدًا من استخدام البروكسي تليجرام في بعض الدول التي تحظر استخدام التليجرام.

نصائح لاختيار بروكسي تيليجرام امن .

سأدلك على بعض الخطوات التي يجب أن تتبعها؛ حتى تستطيع الحصول على بروكسي للتليجرام جيد وآمن 100%، حيث يوجد بعض الشروط التي يجب أن تتوافر في البروكسي الذي تريد الحصول عليه من ضمنها ما يلي:

  1. بروكسي موثوق به: يجب عليك أن تختار البروكسي من مصدر موثوق فيه جدًا، ويكون هناك العديد من الأشخاص استخدموا هذا البروكسي ويجب أن تتأكد منهم أن البروكسي آمن 100%، ويمكنك أن تذهب إلى المواقع الرسمية لتليجرام أو المنتديات التي يكون موثوق بها وأنها لا تعطي بروكسيات ضارة. 
  2. تكلفة البروكسي: هناك بالتأكيد بعض البروكسيات المدفوعة وقد تكون البروكسات المدفوعة أفضل من البروكسات العامة المجانية؛ لأنها توفر لك نظام حماية أعلى، وهذا ما تحتاجه من خدمة البروكسي، فلذلك قد تحتاج إلى دفع مبلغ ليس ضخم لكن ستحتاج الى الدفع حتى تلبي احتياجاتك. 
  3. المراجعات والآراء: عندما تريد شراء بروكسي أو حتى تحميله يجب أن تتأكد أن التقنيات والمراجعات الخاصة بالبروكسي من المستخدمين الآخرين جميعها إيجابية، وأنهم يشكرون في جودة الخدمة؛ حتى تتأكد أن هذا البروكسي آمن ولن يلحق بك أي ضرر أو بجهازك. 
  4. الأداء والسرعة: يجب عليك أن تتأكد من أداء البروكسي وسرعة اتصاله، وهذا يمكن أن يتم عن طريق قراءة تجارب المستخدمين أو البحث عن الاختبارات التي يمكنك اجرائها للتحقق من سرعة البروكسي. 
  5. المنطقة الجغرافية: يجب أن تختار بروكسي تليجرام في منطقة جغرافية محددة تسمح لك الوصول إلى المحتويات المحظورة. 
  6. الحماية والخصوصية: يجب عليك أن تتأكد أن البروكسي يوفر لك مستوى حماية عالي وأن يحافظ على بياناتك الشخصية التي تضعها ضد الإختراق أو التجسس؛ لأن هناك بعض البروكسيات التي لا توفر مستوى الحماية المطلوب، لذلك تتأكد أولا من الأمان والحماية التي يوفرها لك البروكسي. 
  7. فريق دعم: يجب عليك التحقق إذا كان البروكسي يوفر فريق دعم أم لا؛ لأنك قد تحتاج فريق الدعم إذا واجهتك مشكلة ما فيجب أن يكون هناك شخص قادر على حلها لك. 
  8. يجب عليك أن تتذكر جيدًا أنك يجب عليك مراعاة القوانين الخاصة بالبلد التي أنت متواجد بها وخصوصًا إذا كانت تحظر استخدام التليجرام، ويجب أن تتخذ جميع الاحتياطات اللازمة. 

لماذا يتم استخدام البروكسي في الوتساب

توجد عدة أسباب دفعت العديد من الأشخاص لاستخدام البروكسي في الواتساب، من ضمنها ما يلي:

  1. تجاوز الحظر: توجد العديد من البلدان التي تقوم بحظر خدمات الواتساب عن شعبها، يوجد بعض الأشخاص الذين يريدون استخدام الواتساب، لذلك يلجأون إلى استخدام البروكسي. 
  2. تحسين الاتصال: يواجه بعض الأشخاص مشاكل في الاتصال بالواتساب، وهذه المشكلة قد تتعلق بمشكلة في الانترنت أو عطل في الواتساب، فيقوم البروكسي بتسريع الاتصال بشكل كبير.
  3. الحماية: حماية المعلومات الشخصية أمر مهم للغاية يهتم به العديد من الأشخاص، لذلك استخدام البروكسي في حماية الجهاز من الاختراق او التجسس أمر شائع، لكن أهم شئ أن يكون البروكسي موثوق به. 

نصائح استخدام البروكسي للواتساب .

سأقدم لك بعض النصائح التي يجب أن تأخذها بعين الاعتبار عند استخدام بروكسي للوتساب، وهي ما يلي:

  1. يجب عليك توخي الحذر عند تقديم أي معلومات شخصية للبروكسي الذي تريد استخدامه في الوتساب؛ بان قد يكون هذا البروكسي ضار وسيعرض معلوماتك على التجسس الاختراق. 
  2. تأكد من تحديث الواتساب بشكل مستمر عند نزول تحديثات؛ حتى يستطيع البروكسي القيام بعمله بشكل سريع وآمن. 
  3. يجب عليك عدم تحميل أي بروكسي من مواقع أو أماكن مجهولة المصدر، فيجب عليك أن تحمله من أماكن بها تقييمات ومراجعات إيجابية. 
  4. قد تجد بعض الخوادم التي لا يقوم البروكسيد بتوصيل طلبك إليها، وهذا يعني أن هذه الخوادم معطلة أو قد لا تعمل بشكل جيد. 

هكذا نكون قد حاولنا عرض جميع المعلومات التي قد تهمكم حول البروكسي، واخر نصيحه أريد التأكيد عليها ألا تقوم بتحميل بروكسيات عامة مجانية حيث قد تعرض اجهزتكم إلى التجسس والاختراق، وأيضًا لا تحاولوا باستخدامها فتح أي مواقع محجوبة أو محظورة أو تطبيقات غير مسموح بفتحها في البلدة المتواجدين فيها؛ لأن في بعض الدول قد يكون هذا التصرف غير قانوني ويحاسب عليه القانون. 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-