ماهو VPN و ما مميزات وعيوب ال VPN وما هو خطر إستخدامه

ماهو VPN و ما مميزات وعيوب ال VPN
لابد و أنك قد قابلت مصطلح ال Vpn  من قبل إن لم تكن قد إستخدمتة , ومع الوعي التقني الذي ينتشر بين الناس والأوهام والادعائات الكاذبة التي تصدر من بعض الناس أردنا أن نقدم لكم حقيقة كاملة عن تقنية ال VPN لتكون واعيا بهذا المصطلح التقني وعالماً بمميزات وعيوب ال VPN كما سنتطرق إلي معرفة هل إستخدام برامج ال vpn امنة ام لا وما هو خطر استخدام vpn لذالك عليك أن تقرأ بتمعن .

ما هو VPN ؟

كثيرا ما يعترضك هذا المصطلح خلال تصفحك للإنترنت على المواقع المختلفة فما هو VPN وماذا يعني هذا الاختصار ؟ ، إن الثلاث الأحرف المكونة لكلمة VPN هي اختصار لثلاث كلمات وتمثل مصطلح واسع والذي هو "Virtual Private Network ".الشبكة الخاصة الافتراضية (VPN) ، والتي تعني الشبكة الافتراضية الخاصة ، هي طريقة اتصال تستخدم لإضافة الأمان والخصوصية إلى الشبكات الخاصة والعامة. يتم تشفير نقاط اتصال WiFi المجانية واتصال الإنترنت المنزلي الخاص بك باستخدام VPN. باختصار ، هذا هو ما يوفر لك وصولاً خاصًا إلى الإنترنت.
والذي يعني في العربية الشبكة الافتراضية الخاصة ، أي أن VPN هي شبكة مخصصة على الإنترنت ، وتم إنشاء هذه الشبكة لإضفاء حماية وخصوصية على بيانات الأفراد والهيئات ، فتعمل الشبكة الافتراضية VPN على إخفاء موقعك وتصفحك وتستطيع تغيير موقعك الجغرافي فعلى سبيل المثال كشخص مصري يمكنك استخدام VPN لتبدو في نظر مواقع الإنترنت كمواطن أمريكي أو روسي اوغيرهم وتتمتع بعدها بكل ما يتيحه لك ذلك من الدخول لمواقع محجوبة في بلدك أو الاستفادة بالميزات الأخرى التي سنتعرض لها لاحقا ، وتستطيع تفعيل VPN عبر المواقع المخصصة بذلك أو البرامج التي تتيح لك ذلك .

كيف يعمل VPN؟ 

باستخدام VPN الذي اخترته ، ستحدد خادمًا. اتصل بالخادم وسيشكل تطبيقك نفقًا مشفرًا حول كل حركة المرور القادمة من جهازك. يؤدي النفق إلى خادم المزود الخاص بك ، والذي يرسل حركة المرور التي تم فك تشفيرها إلى موقعها النهائي. لذلك ، يبدو أن حركة المرور تأتي من خادم الموفر ، وليس منك.

ماهي مميزات VPN ؟


كما ذكرنا سابقا فإن الهدف من إنشاء VPN هو توفير الخصوصية والأمان للبيانات فتتمثل مميزات الولوج إلى الإنترنت عبر شبكة VPN في :
  1. حماية بيانات الشركات والملفات الهامة ، ففي ظل انتشار القرصنة وسرقة المعلومات التي تضر بمصالح الشركات ، تلجأ الشركات لإنشاء أنظمة أمان خاصة بها عبر عدم السماح للموظفين بارسال الملفات الخاصة بالشركة أو ناقلها إلا عبر إخفاء بياناتهم ومواقعهم باستخدام VPN لمنع التجسس وسرقة المعلومات .
  2. تساعدك برامج VPN في الدخول للمواقع المحجوبة في بلدك فلأسباب سياسية تحجب الكثير من الدول بعض المواقع ، ففي مصر تم حجب الدخول لمواقع مثل"الجزيرة .نت " ولكن يمكنك تصفحها عبر تغيير موقعك على الإنترنت باستخدام VPN .
  3. يمكنك التصفح الآمن عبر الإنترنت للحفاظ على سرية بياناتك وبيانات هاتفك فعند دخولك لأي موقع يتعرف الموقع على IP الخاص بك وعندما تزوره مرة أخرى يسجل الموقع ذلك ، وفي ظل عدم أمان المعلومات يمكنك منع المواقع التي تزورها من التعرف عليك أو تسجيل IP الخاص بك عبر إخفاء IP وتغيير موقعك.           
  4. ويتميز سيرفر VPN بأنه يمكن إنشائه والتعامل معه عبر الانظمة المختلفة فيمكنك استخدامه عبر جهاز الكمبيوتر الخاص بك ونظام Windows عبر البرامج والمواقع المخصصة لذلك ، وأيضا يمكنك استخدامه عبر التطبيقات الخاصة بذلك الأندرويد والiOS " تعرف علي : أفضل تطبيقات vpn المجانية 2018 " ، فيمكن عبر ذلك للموظفين الدخول للبيانات ومشاركتها بشكل آمن حتى وإن لم يستعملوا اللاب توب الخاص بهم .
  5. يمنع VPN المتلصصين من تتبع تصفحك ،كما يمنع تكوين إحصائيات ونتائج عنك من خلال ما تتصفحه في كل يوم مما يوفر لك أكبر قدر من الخصوصية .
  6. يمكنك الاستفادة من الكثير من المواقع التي يتاح لها الدخول عبر دولة معينة فقط ، والاستفادة بالعروض المختلفة عبر تغيير موقعك الجغرافي لموقع هذه الدولة بسهولة .
  7. يتم قرصنة الكثير من البرامج وغيرها من الأشياء من قبل مبرمجين ، وتحظر بعض الدول ذلك بينما البعض الآخر لا ، فيحمي الهاكرز أنفسهم من المسائلة القانونية عبر تغيير مواقعهم .

ماهي عيوب VPN ؟

تتمثل أبرز عيوب VPN في
  1. يتطلب استخدام VPN والولج عبر الإنترنت باستخدامه قدر عال من الدقة والمعرفة الصحيحة لكيفية التعامل ،فيلجأ بعض الهواة لتفعيل VPN دون معرفتهم بالخدمة جيدا مما يؤدي لإخلالهم ببعض الخطوات في التفعيل مما قد يسبب ضررا عكسيا فيتسببوا لأجهزتهم بإضعاف جدار الحماية و أن تنتهك خصوصية أجهزتهم ، وتصبح أسهل بالنسبة للمخترقين ليتم اختراقها بسهولة ! .
  2. أدى كثرة انتشار المصطلح إلى سعى الكثير للاستفادة من وراء ذلك، عبر إنشاء برامج فيروسية تضر بالأجهزة تحت مسمى تفعيل VPN كما تطلب المواقع التي تقدم هذه الخدمة أموال جراء ذلك وقد تكون بعض هذه المواقع لا تقدم الخدمة من الأساس بل تستغل جهل البعض لجني الأموال ،كما لا يتوقف الامر عند ذلك فقد تنتهك بعض هذه المواقع خصوصية الأجهزة وجعلها أهداف سهلة بشكل مقصود للهاكرز .
  3. ثبت أنه قد يضعف تفعيل VPN من سرعة شبكة الإنترنت الخاصة بك ، ويؤثر على تصفحك العادي للإنترنت .     

هل استخدام ال VPN آمن ؟

ماهو VPN

يمكن الرد على هذا السؤال من خلال كل ما ذكرناه أنه على الشبكة العنكبوتية وضمن كل الاختراقات والانتهاكات ليس هناك نسبة أمان بشكل 100% ، لكن الفيصل في كل ذلك هو أخذ الحبطة عن طريق العلم الصحيح والفهم الكامل لل VPN قبل استخدامه ، كما ينصح ألا تستخدمه إلا إذا كان ذلك ضروريا حتى لا يسبب ذلك في مشاكل عكسية عن طريق الخطأ ، كما أنه ينصح بألا تستخدم مواقع مجانية لأن من المرجح أنها لا تطلب منك أموال مقابل استفادتها بشكل آخر ! حيث أن هذا الموقع يعرف lP الحقيقي الخاص بك ،فهنا تكون مشكلة ، فللوصول للأمان استخدم مواقع موثوقة ولا تشارك بياناتك أو اسمك إلا بعد التأكد من صحة الموقع وأمانه .

الغرض من الشبكة الافتراضية الخاصة ؟

تقوم شبكة VPN الآمنة بتشفير البيانات من نقطة الاتصال الخاصة بك إلى نقطة الخادم المتصل باستخدام بروتوكول الأنفاق. تتضمن نقاط الاتصال هذه مواقع الويب أو خوادم البريد أو خوادم الألعاب أو خوادم الدردشة. بشكل أساسي ، يؤدي الاتصال بشبكة افتراضية خاصة إلى تشفير جميع حركات المرور على الإنترنت .

هل يمكن اختراق شبكة VPN؟ 

لسوء الحظ ، نعم ، يمكن اختراق شبكة VPN. لا يوجد شيء على الإنترنت محصن تمامًا أمام المتسللين. ومع ذلك ، فإن الشبكات الخاصة الافتراضية ليست معرضة للخطر بشكل خاص ؛ بشكل عام ، يثق المستخدمون في سلامتهم وأمنهم. هناك طريقتان فقط لاختراق VPN: من خلال كسر التشفير ، وهو أمر صعب للغاية ويمكن أن يستغرق سنوات ، وعن طريق سرقة مفتاح ، وهو أيضًا ليس بالأمر السهل حتى بالنسبة لأفضل المتسللين. بشكل عام ، ستكون أكثر أمانًا على الإنترنت عند استخدام شبكة افتراضية خاصة مما ستكون عليه بدونها.

هل يغير VPN موقعك؟ 

نعم ، تقوم شبكة افتراضية خاصة بتغيير موقعك - ​​على الأقل ، كما يبدو للإنترنت. لا يمكنك تغيير المواقع ، ولكن سيتم تسجيل شبكتك في مكان آخر غير مكان تواجدك الجغرافي. تسمح لك بعض الشبكات الافتراضية الخاصة ، مثل NordVPN ، باختيار الموقع الذي تظهر فيه ، وهو أمر مفيد بشكل خاص عند محاولة الوصول إلى مكتبات خدمات البث الأخرى ، على سبيل المثال. عندما تختار مزود VPN ، ضع في اعتبارك عدد مواقع الخوادم الموجودة لديهم ، حيث سيخبرك هذا بعدد الخيارات التي ستتاح لك في اختيار المكان الذي تريد توجيه حركة المرور الخاصة بك منه.

هل تخفي VPN عنوان IP الخاص بك؟ 

نعم ، تخفي VPN عنوان IP الخاص بك ؛ في الواقع ، هذا هو هدفه الأول. تمر شبكتك الافتراضية الخاصة من خلال جميع خطوات تشفير حركة المرور على الإنترنت وفك تشفيرها ونفقها من أجل إخفاء عنوان IP الحقيقي الخاص بك. يتيح لك تصفح الويب دون حدود وأمان إضافي.

ماهو خطر استخدام VPN ؟

أبرز مخاطر استخدام VPN أن بعض المواقع تتيح  IP الخاص بك لكي يتم استخدامه ك VPN لشخص آخر ومن المؤكد أنك لا تود ذلك فعليك تجنب تلك المواقع ، كما قد يتتبعك هذا الموقع الذي قمت بتفعيل VPN عبره لأنه يعرف IP الحقيقي الخاص بك ، كما تعد النقطة الهامة هو الاعتقاد الخاطيء أن VPN سيمكنك من الدخول إلي الانترنت الاسود -او الديب ويب بشكل آمن ولكن هذا ليس صحيحا لأن مزود خدمة الإنترنت وموقع تفعيل VPN  يعرفان  IP  الخاص بجهازك،  فالأمر ليس آمنا فيجب عليك الحذر بشأن ذلك .
تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    Youtube Channel Image
    قناة مونستر للمعلوميات إشترك وتعلم أكثر - لاتجعل الكسل يعجزك عن الاشتراك



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -