ماهي تقنية البلوك تشين blockchain وماهي مميزات البلوكتشين وتطبيقاتها وخداماتها

ماهي تقنية البلوك تشين blockchain وماهي مميزات البلوكتشين
تقنية البلوك تشين (blockchain) التقنية الأكثر ذكاءً في مجال قواعد البيانات المتسلسلة والنمو مع بداية ظهور العملات والتعامل المالي بين الأفراد والهيئات والمؤسسات كانت العملات الورقية هي الأكثر راوجًا بين الجميع في مختلف التعاملات المالية في مختلف المجالات التجارية والصناعية وحتى الرياضية والفنية ومع كثرة التعاملات المالية ورغبة أصحاب المال في حفظ مدخراتهم ومكاسبهم من الأموال ظهرت الحاجة إلى طرف ثالث يتمتع بالثقة في التعامل والأمانة فيما يخص مسألة حفظ الأموال وإدخارها .

ومن هنا ظهرت الفكرة إلى إنشاء البنوك التى كانت ومازالت حصن الأمن والأمان لجميع المعاملات المالية في العالم بل وأصبحت طرفًا لا غنى عنه في كثير من المعاملات المالية والمعاملات البنكية على وجه التحديد، ومع التطور الزمني والتكنولوجي الهائل في أسواق المال والأعمال ظهرت بعض التعقيدات من خلال التعاملات البنكية في العصر الذي نحن فيه بحاجة إلى سرعة في إنجاز الأعمال المالية والتجارية المختلفة خاصة مع تطور العملات وظهور أشكال جديدة لها مثل العملات الرقمية (البيتكوين) ومن هنا ظهرت تقنية البلوك تشين التي حلت كثيرًا من المشكلات في التعاملات المالية وخاصة المرتبطة منها بمجال العملات الرقمية فهيا بنا معًا لنعرف ما هي تلك التقنية العجيبة؟ وكيفية الاستفادة منها.

ما هي تقنية البلوك تشين blockchain؟

في عصرنا الحالي أصبح الكمبيوتر أو الحاسب الألي شيئًا أساسيًا ولا غني عنه في حياة الإنسان وتحول الاحتفاظ بجميع البيانات التي تخص البشر في جميع شؤون حياتهم إلى بيانات رقمية بدل من الاحتفاظ بها في أوراق من الممكن أن تضيع؛ لذا فقد أدى ذلك التحول الرقمي إلى الحاجة لابتكار تقنيات جديدة تساهم في سهولة وسرعة حفظ تلك البيانات. 

ولما كان المال عصب اقتصاد أي دولة ومع كثرة المعاملات المالية وانتشارها بين الأفراد وبعضهم وبين المؤسسات وبعضها من نفس الدولة أو من دول مختلفة ظهرت تقنية البلوك تشين أو خاصية قواعد البيانات المتسلسلة وهي ببساطة شديدة عبارة عن تقنية حديثة أتاحها نظام التوزيع العالمي لقدرة الحوسبة حيث تعتبر تقنية البوك تشين أو كما يطلق عليها سلسلة الكتل هي الدفتر الرقمي والذي غير نظام المعاملات المالية بين الأفراد والمؤسسات في جميع أنحاء العالم .

تعتبر تقنية البلوك تشين عبارة عن أكبر قاعدة بيانات يمكن من خلالها تسجيل كل البيانات والمعاملات المالية الخاصة بالعملات المشفرة مثل البيتكوين وفق نظام مستقر وآمن ومعلن بشكل رسمي أمام العالم دون الحاجة إلى وسيط ثالث مثل البنوك مما يجعل حجم المعاملات المالية والتبادل التجاري في شتي المجالات يتم بشكل آمن وسريع دون الحاجة إلى تعقيدات البنوك وقوانينها الروتينية التي تمد الفترة الزمنية اللازمة للتعامل المالي مما يؤثر بالسلب على حجم الأرباح والمكاسب المتوقعة.

مميزات تقنية البلوك تشين blockchain .

تحتوي تقنية البلوك تشين على العديد من المزايا والخواص وهو الأمر الذي سيحدث ثورة في عالم المال والأعمال في القريب العاجل ومن أهم تلك المزايا:

  1. الاستقرار : حيث توفر تقنية البلوك تشين نوعًا من الاستقرار بعد تسجيل أية بيانات أومعاملات مالية بين الطرفين حيث أنه من المعروف أنه في نظام الكتل أو قواعد البيانات المتسلسلة أنه لا يمكن التراجع بعد تسجيل  أية بيانات أو أية معاملات على النظام الحوسبي الخاص بتقنية البلوك تشين حيث يكون هذا الأمر في غاية الصعوبة ، الأمر الذي يوفر معه نوع من الأمان والحماية من التلاعب في بيانات أو أرقام حسابات خاصة بالعملاء مما ينفي وجود أي شبهة للاحتيال أو الفساد المالي مستقبلًا.
  2. الشبكات الموزعة : تعتبر واحدة من أكثر المزايا تفردًا وتميزًا هي ميزة الشبكات الموزعة والتي تستخدم نظامًا لحفظ البيانات والمعاملات على الآف الأجهزة الموزعة على شبكة كبيرة من العقد ونقاط الاتصال ، الأمر الذي يجعل نظام البلوك تشين متمتعًا بقدرة عالية على  مواجهة الأعطال والهجمات الشرسة التي من الممكن أن تصيب أي نظام مالي حول العالم وتؤثر فيه وذلك عن طريق تلك العقد، حيث أن كل عقدة أو نقطة من نقاط قواعد البيانات لديها  القدرة على استنساخ قاعدة بيانات خاصة بها، الأمر الذي يجعل التأثير على اتصال الشبكة أو أمنها شيئًا نادر الحدوث.
  3. نظام غير آمن : من المعروف أن أي نظام أو شكل للمعاملات المالية التي تتم بين فردين أو أكثر أو بين مؤسسة وأخرى يتطلب نوع من الأمان والثقة الأمر الذي يتطلب وسيط أو طرف ثالث لاتمام المعاملة والاتفاق بين الطرفين، وكان هذا الوسيط أو الطرف الثالث هو البنك كما هو معروف لدى الجميع ومع حدوث الكثير من التعقيدات أو الأمور التي أدت لحدوث مخاطر تؤثر على تلك المعاملات من سقوط نظام البنوك أو أختراق أنظمتها ومعرفة بيانات العملاء وأرقام حساباتهم، جاءت تقنية البلوك تشين لتقوم بحل تلك المعضلة دون اللجوء لوسيط ثالث بين العملاء ففي حالة استخدام البلوك تشين يختفي دور الوسيط تمامًا وتتم العملية من خلال الشبكات الموزعة وعقد الحاسوب الموجودة في جميع أنحاء العالم حيث يتم التعامل من خلال عملة يطلق عليها التعدين ما جعل تقنية البلوك تشين يشار إليها بأنها ( نظام غير آمن)، وفي الحقيقة إن استخدام تقنية البلوك تشين في المعاملات المالية الرقمية يوفر الكثير من الوقت والمال من خلال خفض التكاليف ورسوم المعاملات وذلك نتيجة لاستبعاد الوسطاء والجهات الخارجية.

تطبيقات تقنية البلوك تشين blockchain .

في الكثير من الأحيان تضطر الكثير من الشركات والمؤسسات إلى الوسطاء لسرعة إنهاء تلك المعاملات وضمان إنجازها بالصورة المثلى، ولكن في كل مرة يتم اللجوؤ لوسيط تظهر العديد من المشاكل مثل التأخر في مواعيد التسليم وحدوث أعطال أو زيادة قيمة التكلفة ورسوم التسليم الأمر الذي جعل من تقنية البلوك تشين وتطبيقاتها المختلفة والشاملة الحل الأمثل لمواجهة تلك المشكلات وحلها ومن ضمن التطبيقات التي تقدمها تقنية البلوك تشين :

  • إتمام المعاملات بسرعة دون الحاجة إلى وسيط ثالث.
  • توفير نظام حماية للمعاملات بين الشركات العالمية يحميها من الاختراقات والانتهاكات الغير قانونية.
  • ميزة إنهاء التعاقد الدولي دون الحاجة إلى اتصال مما يوفر تكاليف التسليم.
  • حفظ المعاملات رقميًا بدل من نظام تبادل المعلومات يدويًا الأمر الذي يعرضها للخطر.
  • توفير نظام آمن للمعاملات التجارية.
  • معالجة طلبات الدفع في أسرع وقت.
  • إمكانية تبادل الأصول بدون إجراءات معقدة.

الخدمات التي تقدمها أيضًا تقنية البلوك تشين مثل:

إمكانية تتبع الشحنات من وقت الخروج إلى وقت الوصول ومعرفة كافة بيانات الشحنة وكل الظروف المحيطة بها أولًا بأول 

  • إمكانية مراقبة الظروف الجوية وبيئة العمل المحيطة بالشحنات أثناء نقلها.
  • إمكانية حل الخلافات التي قد تنشأ بين أي من الأطراف المعنية بأمر الشحنات والمعاملات الخاصة بها.

استخدامات البلوك تشين في مجالات الصحة العامة:

أصبح لتقنية البلوك تشين تطبيقات أخرى غير المعاملات المالية الرقمية بين المؤسسات والشركات ومن ضمن تلك التطبيقات استخدام البلوك تشين في مجال خدمة مؤسسات الصحة العامة حيث تعمل تقنية البلوك تشين على:

  • إعداد تقارير خاصة بالتجارب السريرية.
  • القدرة على اكتشاف الأدوية والمزيفة أو الخطيرة ومنع تداولها.
  • تخزين السجلات والتقارير الخاصة بالمرضى وفق نظام آمن مستقر.
  • توفير مراجعات دقيقة للسجلات.
  • توفير نظام مراجعة دقيق للفواتير ومراجعة الطلبات المختلفة ومعرفة المخالفات المالية.

في ختام هذا المقال، البلوك تشين blockchain .

نجد أن تكنولوجيا البلوك تشين قد أحدثت ثورة في مجموعة متنوعة من الصناعات والقطاعات. فهي تقنية تعتمد على اللامركزية والأمان العالي، مما يمكنها من تحسين العديد من العمليات والأنظمة في حياتنا اليومية. 

إن استخدام البلوك تشين في مجالات مثل العقود الذكية، وإدارة سلاسل الإمداد، والتصديق الرقمي، والتصويت الإلكتروني يمكن أن يسهم بشكل كبير في تبسيط العمليات وتقليل التكاليف. كما أنها تعزز من الشفافية والأمان في هذه العمليات. مع ذلك، يجب أيضًا مراعاة التحديات والقضايا المتعلقة بالبلوك تشين مثل استهلاك الطاقة العالي ومشاكل التنظيم والقوانين. يتعين على المجتمع العالمي العمل سويًا لمعالجة هذه القضايا وتحقيق التوازن بين الفوائد والتحديات. 

في النهاية، يبدو أن تكنولوجيا البلوك تشين ستستمر في التطور والنمو، وستكون لها تأثير كبير على العالم. إنها تذكير قوي بأهمية الابتكار التكنولوجي في تحسين حياتنا وتغيير الطريقة التي نتفاعل بها مع العالم من حولنا.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-