ماهو فلاتر Flutter ومميزات برنامج فلاتر وعيوبة و أدوات تطوير في فلاتر ومجالات العمل

ماهو فلاتر Flutter
جميعنا نعلم أن عالم البرمجه كبير وواسع وملئ بالبرامج والأدوات المذهلة، وقد لا يوجد هناك صعوبة في دخول هذا العالم وتعلم ما فيه، حيث يوجد العديد من مصادر يمكنك التعلم منها، ولذلك سنقوم في مقال اليوم بتقديم برنامج فلاتر، وسنحاول أن نذكر جميع المعلومات الخاصة به؛ لأنه تطبيق مهم تحتاج إلى معرفة جميع المعلومات الخاصه به.

ما هو فلاتر Flutter ؟ 

تم إطلاق فلاتر من قبل شركة جوجل؛ لتساعد المطورين والمستخدمين عن طريق توفير إطار عمل كامل بلغة البرمجه دارت، حيث يمكن من خلاله رسم الواجهات أو التطبيقات في وقت أقل، وهذا يوفر للمطور الكثير من الوقت حيث أنه يمكن أن يبني تطبيق كامل في وقت أقل من المعتاد. 

كما أن فلاتر مخصص لبرمجة جميع تطبيقات الهواتف العامة التي تعمل بنظام اندرويد أو ios، كما أن هناك نظام تشغيل جديد أطلقته شركة جوجل يسمى فوشيا، كما أن فلاتر ليس فقط مجرد إطار عمل كامل بل هوSDKE أنه مجموعه تطوير البرامج. 

مميزات برنامج فلاترFlutter

توجد العديد من المميزات لهذا البرنامج التي سوف نتعرف عليها ومن ضمنهم الاتي:

  1. يعتبر برنامج فلاتر من أسرع البرامج التي كنت تستخدمها من قبل، حيث أنه يتميز بسرعة كبيرة أثناء الاستخدام أو برمجة تطبيق ما، وأيضا يتميز بسرعته عند إطلاق التطبيق وتحديث بعض الأشياء في هذا التطبيق، وأيضا سريع عند استخدام التطبيق لذلك فهو يوفر عليك وقت كبير. 
  2. نعلم أن بالتاكيد تحتاج إلى دفع تكلفه؛ لتحصل على أي عنصر من عناصر التحكم أو لغه برمجه ما، لذلك فهذا البرنامج قد يعد من أرخص البرامج التي كنت تستعملها من قبل فهو يوفر لك العديد من المميزات كما أن تكلفته بسيطة. 
  3. يوفر لك هذا البرنامج التحكم الكامل على جميع العناصر الموجوده في التطبيق، ويكون التحكم بلا أي شروط، كما أن أداء التطبيق يكون سريع جدًا. 
  4. تشرف شركة جوجل على هذا البرنامج على تطويره بشكل كامل؛ حتى يكون سهل التعامل معه من قبل المطورين أو المستخدمين، كما أنهم يقومون بتحديث التطبيق بشكل مستمر ودائم؛ حتى يكون أكثر سهولة في الاستخدام وسرعة، كما أن أيضًا شركة جوجل توفر لك شيء ما يسمى بالمجتمع حتى تستطيع من خلاله كتب مشكله التي تواجهك وستجد العديد من الأشخاص سيقومون بشرح كيفيه حلها بسهولة. 
  5. كما أن من المميز في هذا البرنامج أنه مفتوح المصدر حتى تستطيع أن تعدل على أي شيء بداخله. 
  6. يعتبر من الشائع أن widgets تعطيك سلاسه وسهولة في التعامل والتحكم في أي عناصر، لذلك تعتمد فلاتر عليها بشكل كافي؛ حتى يكون لديك القدرة على التحكم في التطبيق وتنظيم شاشة البرنامج على أي وجهة. 
  7. يتيح لك فلاتر برمجة نقاط على أي نظام تشغيل أندرويد أو ios بعكس التطبيقات الأخرى التي تتيح لك إما فقط التعامل على نظام التشغيل اندرويد او ios فقط، ولا يتيح لك الإثنين معًا، فهذا يوفر عليك وقت كبير ومجهود في التعلم. 
  8. يعتبر من أهم مميزات برنامج فلاتر أيضًا أنه يعتمد في تصميم الوجهات على material design، والتي تتيح للمبرمج وللمستخدم التحكم السهل في التطبيق، وأيضًا يحل لك المشاكل التي قد تكون موجودة في الواجهة أو في الأيقونات للتطبيقات، وأيضًا تحل لك مشكلة توافق أحجام الشاشك مع جميع أنواع الهواتف. 
  9. يمكنك الاستعانه ببرنامج فلاتر لتقوم ببرمجة تطبيقات معقده ليس كباقي البرامج التي تتيح لك برمجة تطبيق بسيط فقط دون إمكانيات قويه مثل فلاتر، ومن أشهر الامثلة google adword، تم برمجته عن طريق فلاتر، وأيضًا Epay. 
  10. يهتم فريق جوجل بإضافة تحديثات جديدة؛ لتواكب التغيير الحادث، وأيضًا لجعل البرنامج متوافق على العديد من أنظمة التشغيل مثل ويندوز. 

عيوب برنامج فلاترFlutter .

كما توجد العديد من المميزات الخيالية توجد بعض العيوب التي تجعلك تفكر مليا قبل البدء في تعلمه، من ضمنها ما يأتي:

  1. ذكرنا من قبل أن البرنامج يدعم نظام تشغيل اندرويد و ios، ولكن بالرغم من ذلك فستجد البرنامج ليس به العديد من المشكلات في نظام اندرويد عكس نظام ios؛ وذلك بسبب أن جوجل هي من أطلقت نظام تشغيل اندرويد، فسوف تجد بعض المشكلات في نظام ios وخاصة ios 11، ولكن نأمل ان تتم معالجة هذه المشكلات. 
  2. نعلم أن لغة دارت هي لغة حديثة، وللأسف تعتمد عليها برنامج فلاتر؛ وبسبب أن اللغة حديثة فستجد بعد الصعوبات في تعملها، وأيضًا وارد أن تجد بعض المشكلات التي لا يعلم احد كيف تقوم بحلها لكن سيفيدك مجتمع جوجل في بعض الأحيان. 
  3. عند تحميل برامج أخرى غير فلاتر تكون مساحتها أقل نسبيًا من فلاتر، فمن الوارد أن تجد الهاتف يحذرك بملئ المساحهة ويطلب منك حذف بعض من الملفات لتثبيت البرنامج، وهذا إذا كان البرنامج صغير في المساحة، لكن برنامج فلاتر مساحته التخزينية كبيرة نسبيًا لذلك تحتاج إلى إخلاء مساحة. 

الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها لتطوير برامج فلاترFlutter.

مميزات برنامج فلاتر

توجد بعض الأدوات التي يمكنك الاستعانة بها ؛ حتى تستطيع بناء تطبيقات قوية بالشكل الذي تريده، من ضمنها ما يلي:

  • Android Studio- تعتبر من أهم وأشهر بيئات تطوير شاملة كاملة التي يمكنك استخدامها لتطوير تطبيقات فلاتر، حيث أنها تحاول قدر الإمكان تسهيل تجربة المستخدم والمبرمج. 
  • Visual Studio Cod- توفر بعض الأدوات القوية التي تساعدك على تطوير العديد والعديد من البرامج، كما أنها خفيفة الوزن مفتوحة المصدر أي انأ تستطيع تطوير البرامج ولك كامل التحكم. 
  • Firebase - تستطيع من خلال هذا البرنامج أن تقوم بإضافة قاعدة بيانات قوية إلى التطبيقات التي تبرمجها، كما يمكنك إضافة الخدمات السحابية التي تزيد من المساحة التخزينية. 

أدوات تطوير في فلاترFlutter.

يوجد فريق عمل قوي اهتماتهم فقط في تطوير الأدوات وتوفير كم أدوات احترافية؛ لتحسين التجربة للمبرمج، حيث يقومون بتوفير أدوات مثل: أداة Flutter developer التي يمكنها تطوير التطبيقات، وأداة مهمة جدًا وهي إدارة الحالة Flutter Redux، واخر أداة هي أداة تصميم الواجهة Flutter Studio، توجد العديد من الأدوات وقمنا فقط بذكر القليل منها.

مكونات برنامج فلاتر Flutter.

توجد العديد من المكونات الموجوده في برنامج فلاتر التي تقوم بمساعدتك على بناء التطبيقات بالشكل الذي تريده من ضمن هذه المكونات ما يلي:

  • تأثيرات (Effects)-  التأثير هو عباره عن إضافة بعض المكونات في التطبيق التي تقوم بتحسين المظهر العام أو إضفاء مظهر جميل وجذاب سواء للمستخدم او للبرمج، ومن ضمن تلك التأثيرات: تأثير تحريك الصفحات أو ما شابه (slide)، وتأثير تلاشي الأشياء (Fade)، تلك التأثيرات التي قمنا بذكرها تعتبر من أكثر التأثيرات احترافية في البرنامج. 
  •  الرسومات الساكنة والمتحركة :تنقسم أنواع الرسومات في البرنامج الى نوعين : رسومات مخصصة (Custome Graphics) أي ساكنة، ورسومات متحركة (Animations). 
    • الرسومات المتحركة هي وجود بعض العناصر التي يكون فيها بعض الحركه، أي أنك لن تجدها مجرد رسمة ساكنة ثابتة، بالعكس فهي اقوم بأضفاء نوع من الحركة والحماس.  
    • النوع الثاني الرسومات المخصصة، وتلك توفرها مكتبة فلاتر، حيث ستجد فيها العديد من الأشكال والرسومات ويمكنك إضافة شكل أو رسم معين. 
  • التخطيط (Layout) يمكنك استخدام هذا العنصر في توزيع وترتيب العناصر في واجهة المستخدم بحيث تبان بشكل جذاب ورائع يجذب المستخدم لتجربه التطبيق الخاص بك ومن ضمن بعض عناصر التخطيط : التخطيط الأفقي (Row) أو الرأسي (Column) أو الشبكي (Grid) 
  • مواد التصميم (Material design )-  مواد التصميم توفر لك مكونات أو عناصر جاهزة يمكنك استخدامها فوريًا مثل: شريطة التنقل أو الأزرار، والكثير من العناصر غيرها والتي يمكنك استخدامها لتبرمج تطبيقات متكاملة من جميع النواحي. 
  •  واجهة المستخدم تتكون واجهه المستخدم من جزئين مهمين هما :
    • Widget: تعتبر الجزء المهم للواجهة الخاصة للمستخدم، حيث يقوم بترتيب وتنسيق عناصر واجهة المستخدم.
    • عناصر التحكم: توجد عناصر التحكم؛ حتى تستطيع التعامل مع المستخدم وفهم ما يريده، حيث توجد بعض العناصر المهمة مثل: أماكن عرض بعض الاختيارات التي يمكن للمستخدم اختيار أي اختيار (Checkboxes)، وأماكن الضغط أو ما يسمى بالأزرار(Buttons)، وأيضًا أماكن إدخال المعلومات (Text Fields)، جميع ما سبق من أهم عناصر التحكم التي يمكنك استخدامها والتعامل بها مع المستخدم.
  •  flutter_svg: هذا الاختصار يدل على (Scalable Vector Graphics) وهذا يعني أن الملفات أو الصور بهذا الامتداد لا تفقد جودتها مهما قمت بتغيير حجمها ، لذلك يمكنك تحميل أو وضع أي ملفات بهذا الامتداد من مكتبة فلاتر.
  • dio: هذا المكون موجود أيضًا في مكتبات فلاتر، ويمكنك استخدامه في إرسال بيانات إلى خادم API أو استرجاع بيانات منه؛ لأن dio وظيفتها عمل طلبات http.
  •  flutter_localization: يمكنك استخدامها في ترجمة واجهة المستخدم من أي لغة إلى اللغة العربية أو أي لغة أخرى، حيث أنها تدعم العديد من اللغات.
  •  Shared preferances: يمكنك من خلال هذا المكون تخزين المحلي أي شيء له ويمكنك استعادة هذه البيانات في أي وقتط كما يمكنك استخدامها في إسترجاع الإعدادات السابقة على جهاز المستخدم.
  •  Cached network images: إذا قمت بتحميل صور في البرنامج، فيمكنك أن تقوم بحفظها في ذاكرة التخزين المؤقت؛ حتى تحسن من أداء التطبيق أثناء الاستخدام.

مجالات عمل فلاتر

توجد العديد من مجالات العمل التي بإمكانك الالتحاق بأي منهم بعد تعلم فلاتر، فهو سيخدمك في العديد من مجالات العمل، حيث يمكنك إنشاء العديد من أنواع التطبيقات التي بإمكانك جني العديد من الأرباح من خلالها، من ضمنها ما يلي:

  1. تطبيقات الأعمال والشركات: يمكنك باستخدام فلاتر عمل تطبيقات قوية مثل تطبيقات الأعمال والشركات التي توفر للمستخدم واجهة سهل التعامل معها؛ لقضاء بعض من أعماله.
  2. تطبيقات الوسائط المتعددة:  توجد العديد من الوسائط التي يمكنك ترك مساحة لها في التطبيق مثل الفيديوهات والصوت والصور والبث المباشر، والعديد من الوسائط التي سيكون المستخدم في حاجة لوضعها في التطبيق.
  3. تطبيقات التجارة الإلكترونية: تكون عبارة عن مكان للتسوق، حيث انتشر بشكل كبير التسوق عبر الانترنت أو عبر الهاتف، فإذا قمت ببناء تطبيق يستطيع المستخدمون من خلاله تسوق جميع ما يحتاجونه فستجني العديد من الأرباح.
  4. تطبيقات السفر والسياحة: العديد من الأشخاص يريدون حجز فنادق إذا كانوا ذاهبين إلى مكان ما، فيبحثون عن أماكن وأسعار الفنادق المتواجدة في المنطقة التي يريدون الذهاب إليها، فيمكنك بناء تطبيق متوافر به جميع المعلومات الخاصة بحجوزات الفنادق أو ترتيب الرحلات لهم.
  5. تطبيقات الألعاب:يعتبر من أكثر التطبيقات تحميلًا على الهاتف هي تطبيقات الألعاب، جميع الأعمار تقوم بتحميل تطبيقات ألعاب، فيمكنك برمجة تطبيق ألعاب هاتف ثلاثية أو ثنائية الأبعاد، ويجب أن تحاول أن تجعل أدائها سريع ورائع. 
  6. تطبيقات الصحة والعافية: مؤخرا أصبح عدد كبير من الأشخاص يعتمدون على الإنترنت والهاتف؛ لبناء عضلات ولياقة بدنية، وبدأت تظهر العديد من التطبيقات التي يكون بها تمرينات لياقة بدنية، وازداد عدد الأشخاص المستخدمين لهذا النوع من التطبيقات، لذلك تستطيع برمجة تطبيق تضع به العديد من التمرينات البدنية، ومثلا وضع نظام غذائي محدد لكل شخص، ويمكن أيضًا وضع بعض النصائح الخاصة بلياقة البدن، فهذا الموضوع أصبح ممكنًا في الوقت الحالي وليس مستحيلًا.
  7. تطبيقات التعليم والتدريب: اعتمد الكثير من الأشخاص بشكل كبير على التعلم أونلاين ، فيمكنك تقديم بعض المحتويات التعليمية حول أي شئ، مثلا تطبيق لتعلم اللغة الانجليزية وغيرها من اللغات، أو أي مجال آخر يمكنك تقديم دروس حوله بشكل مجاني أو مدفوع، وستجد العديد من الأشخاص سيقومون باستخدام التطبيق إذا كان به أهمية.
  8. تطبيقات الأخبار: لم يعد الكثير من الأشخاص يهتمون بمشاهدة الأخبار على التلفاز أو ما شابه، بل يشاهدون الأخبار من على هاتفهم سواء عن طريق تطبيقات مخصصة أو مواقع السوشيال ميديا، فيمكنك طرح تطبيق يهتم بعرض الأخبار المهمة يوميًا في العديد من المجالات سواء مجال الرياضة والسياسة والأرصاد والعديد من المجالات، لكن يجب عليك الاهتمام بتنزيل الأخبار الصادقة وليست الإشاعات؛ لأن في حين اكتشاف المستخدم أنها أخبار كاذبة لن يستخدم التطبيق الخاص بك مرة أخرى.
  9. تطبيقات جمع الأراء: يمكنك تخصيص برنامج تقوم من خلاله بتقديم أراء العديد من الأشخاص حول بعض الأشياء، فمثلًا يمكنك جعل الأشخاص يبدون آرائهم حول شيء معين مثل منتج معين أو ما شابه، فتبدأ بجمع آراء الأشخاص حول هذا المنتج؛ ليستفيد البقية من الأراء المقدمة.

كورس تعلم فلاترFlutter .

إذا أردت تعلم برنامج فلاتر وتبحث عن دورة تعليمية كاملة عن البرنامج، فإليك بعض المصادر:

  • كتب التعلم: هناك العديد من الكتب التي توفر لك تعليم شامل للبرنامج مثل :flutter in action، flutter complete reference، هذان الكتابان مفيدان للغاية وشامل جميع المعلومات حول البرنامج. 
  • الدورات التعليمية على الانترنت: يوجد الكثير من المنصات التعليمية التي تقوم بتقديم دورات شاملة عن العديد من البرامج مثل: منصة udemy، يمكنك الدخول إلى المنصة والبحث عن الدورة المقدمة؛ لتعلم برنامج فلاتر.
  • قنوات اليوتيوب: انتشرت العديد من القنوات على اليوتيوب التي تقدم فيديوهات حول تعلم أي شيء تريده، أيًا كان ما تريد تعلمه فستجده بشرح مكثف على اليوتيوب، ومن مميزات اليوتيوب أنك تستطيع تعلم أي شيء بشكل كامل مجانًا دون دفع أي مال.
  • توجد العديد من المنتديات والمجتمعات التي تقدم شرح كافي ووافي حول برنامج فلاتر مثل: reddit، stack overflow، يمكنك من خلال هذه المجتمعات جمع جميع المعلومات الخاصة ببرنامج فلاتر، وأيضًا ستستفيد منها في معرفة حلول المشكلات التي قد تواجهك، وأيضًا معرفة آراء وتجارب الأشخاص سواء كانوا مستخدمين أو مبرمجين.

حاولنا في مقال اليوم جمع أهم المعلومات حول برنامج فلاتر، أيًا كان التطبيق الذي تريد برمجته فيمكنك برمجته عن طريق برنامج فلاتر، فهو يعتبر من أحسن البرامج التي قد تستخدمها في بناء تطبيق متكامل وبشكل سلس وبسيط، ودون دفع تكلفة عالية، فالبرنامج يجمع العديد من العناصر التي ستساعدك داخله.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-