عمل سيرة ذاتية احترافية CV مقبولة مع تصميم شكل احترافي وجذاب بسهولة PDF

السيرة الذاتية CV
تسمح لك السيرة الذاتية بتفصيل إنجازاتك العلمية وتاريخك التعليمي لإظهار أنك مؤهل لهذا الدور الوظيفي . سيساعدك فهم كيفية تنسيق السيرة الذاتية على إنشاء مستند مقنع يترك انطباعًا إيجابيًا في لجنة التوظيف. في هذه المقالة ، نصف ما هي السيرة الذاتية وكيفية كتابتها ، ونقدم مثالاً عليها .

ما هي السيرة الذاتية CV ؟ 

السيرة الذاتية وهي كلمة لاتينية تعني "مسار الحياة".تعتبر السيرة الذاتية مخططًا تفصيليًا لمسيرتك الأكاديمية وإنجازاتك، قد تحتاج إلى سيرة ذاتية للتقدم لوظيفة تعليمية أو بحثية , ففي اي بلد حول العالم لابد من تقديم سيرة ذاتية او CV للتقديم علي اي وظيفة وفي بعض الدول هذا امر ضروري حتى وان كانت الوظيفة المقدم عليها ليست ذو شأن وفي هذا المقال سنتعرف علي كل ما يلزمك لإنشاء سيرة ذاتية احترافية .

متى تستخدم السيرة الذاتية .

متى يجب على الباحثين عن عمل استخدام السيرة الذاتية ، والتي يشار إليها عادة باسم " CV " ، بدلاً من السيرة الذاتية؟يتم استخدام السيرة الذاتية بشكل أساسي عند التقدم للوظائف الأكاديمية أو التعليمية أو العلمية أو الطبية أو البحثية. كما أنه قابل للتطبيق عند التقدم بطلب للحصول على زمالات أو منح .

ابدأ في كتابة سيرتك الذاتية عن طريق عمل قائمة بجميع المعلومات الأساسية الخاصة بك ، ثم تنظيمها في فئات. تأكد من تضمين التواريخ في جميع المنشورات والخبرة التي تسردها.

كيف تكتب سيرة ذاتية احترافية .

فيما يلي سبع خطوات أساسية لكتابة السيرة الذاتية:

  1. إنشاء عنوان مع معلومات الاتصال : يجب أن يكون العنوان أعلى الصفحة وأن يتضمن اسمك ورقم هاتفك وعنوان بريدك الإلكتروني حتى يعرف أصحاب العمل على الفور من أنت وكيفية الوصول إليك. 
  2. اكتب ملخصًا مهنيًا: ملخصك المهني هو سيرة ذاتية قصيرة تقدمك للقارئ. يلخص هذا القسم أفضل مؤهلاتك ويشرح المسار الوظيفي المثالي لك.
  3. تفصيل تعليمك : نظرًا لاستخدام السيرة الذاتية غالبًا في عملية البحث عن وظيفة أكاديمية ، فمن المهم تضمين قسم عن تاريخك التعليمي. ضع قائمة بتعليمك في ترتيب زمني عكسي ، بحيث تكون الدرجة الأحدث أولًا. قم بتضمين كل من الدرجات التي حصلت عليها وتلك التي تسعى للحصول عليها.
  4. تقديم خبرة العمل الخاصة بك: قم بتفصيل كل خبرتك العملية في العمل حتى يتمكن صاحب العمل المحتمل من رؤية مسار حياتك المهنية .
  5. قائمة المهارات ذات الصلة الخاصة بك:  ضع قائمة بأي قدرات تنطبق على الوظيفة المحتملة ، مثل اللغات الأجنبية أو نوع من البرامج. حاول تضمين المهارات التي تتعلق بالوصف الوظيفي لتجعل من نفسك مرشحًا مرغوبًا فيه أكثر.
  6. صِف اهتماماتك الشخصية (اختياري) يمكنك اختيار تضمين وصف موجز لهواياتك واهتماماتك. قد يساعدك تضمين بعض الهوايات في تكوين اتصال شخصي مع مدير التوظيف.

إنشاء سيرة ذاتية احترافية مجانا PDF باستخدام الذكاء الاصطناعي .

في الفيديو التالي مثال سهل وبسيط لطريقة انشاء سيرة ذاتية احترافية باستغلال الذكاء الاصطناعي للكتابة بدلا منك باي لغة ترغب فيها يمكنة فعل ذلك لك .
التفاصيل المستخدمة في الفيديو :
  • تم استخدام موقع CHATGPT في كتابة السيرة الذاتية في الفيديو انتقل الي " انشاء حساب CHATGPT " .
  • تم استخدام موقع Canva في الحصول علي تصميم احترافي " احصل علي حساب كانفا برو مجانا " .
  • الكلام الذي تم ارسالة الي الذكاء الاصطناعي لي شات جي بي تي : 

ماهي المعلومات الضرورية في اي CV سي في ؟

  • المعلومات الشخصية كالاسم والعنوان ووسائل الاتصال .
  • المؤهلات الأكاديمية او الدرجة العلمية .
  • الخبرة الوظيفية المتعلقة بالوظيفة
  • الدورات التدريبية والأنشطة 
  • المهارات  الوظيفية و المهارات الشخصية .
  • الهوايات ( امراختياري ) .
  • التزكيات أو التوصيات من الشركات .

تخصيص سيرتك الذاتية CV .

بمجرد الانتهاء من إعداد قائمة بالمعلومات التي تريد تضمينها ، من المستحسن إنشاء سيرة ذاتية مخصصة تسلط الضوء على وجه التحديد على الخبرة التي لديك ذات الصلة بالوظيفة التي تتقدم لها. يستغرق الأمر وقتًا أطول لكتابة سيرة ذاتية مخصصة ، لكنها تستحق الجهد المبذول - خاصةً عندما تتقدم لوظائف تتناسب جيدًا مع مهاراتك وخبراتك.
  1. استخدم  الرموز النقطية الموجهة نحو الإنجاز  والتي تبدأ بفعل عملي وتتضمن نتيجة.
  2. ابدأ  بملف تعريف احترافي  (يُطلق عليه أيضًا ملخص) يسلط الضوء على أفضل ما تقدمه كمرشح.
  3. تحرير المحتوى لتضمين مجالات الخبرة والمهارات والمعرفة التي تتوافق على وجه التحديد مع متطلبات الوظيفة ؛ قد لا تكون كل تفاصيل تعليمك وتاريخك الوظيفي (العمل ، البحث ، الزمالات ، إلخ) ذات صلة.
  4. قم بترتيب وتنظيم أقسام سيرتك الذاتية بعناية وفقًا لما تبحث عنه المؤسسة التي تتقدم لها. على سبيل المثال ، إذا كنت تتقدم إلى جامعة حيث يتم التركيز على البحث ، يجب أن تبدأ قائمة المنشورات الخاصة بك في الصفحة الأولى ، مباشرة بعد ملفك المهني الأولي. من ناحية أخرى ، إذا كنت تعلم أن التدريس يحظى بتقدير أعلى من النشر من قبل القسم ، فستحتاج إلى إعطاء تاريخ حياتك المهنية مكان الصدارة في الصفحة الأولى.

نصائح لجعل سيرتك الذاتية احترافية .

يمكنك اضافة بعض الميزات او اللمسات الساحرة علي سيرتك الذاتية مثل الاتي : 
  1. اضف المرجع : هو وسيلة لدعم ما كتبته في سيرتك الذاتية وطريقة لأصحاب العمل المحتملين للتحقق مما قلته.
  2. استخدم الوان لل CV مريحة للعين .
  3. احرص علي تنسيق ال CV .
  4. احرص علي خلو ال CV من اي اخطاء لغوية .

تحميل نموذج سيرة ذاتية جاهز للتعبئة pdf .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-