القائمة الرئيسية

الصفحات

كيفية الدراسة عن بعد والحصول على شهادات معتمدة مجاناً

الدراسة-عن-بعد
يسرت الثورة المعلوماتية والتقدم التكنولوجي كل شيء  ، فأصبح تحقيق أيا ما تريده سهلا ومتاحا أمامك ، ولا شك أن الطريق لكل شيء يكمن في علم تُحصّله ثم يصبح العالم مفتوحا لك ، وقد كان الناس قديما يسافرون ويرتحلون من أجل الحصول على المعرفة في أي مكان وجدت فيه ، ويشري بعضهم أوراقا علمية تم التوصل إليها بكل ما يملك من مال ، لأنه يعرف أن التعلم سيصل بك أبعد وأبعد إلى ما لا حد له  ، و ما قبل  التقدم التكنولوجي الأخير كان الناس ما زالوا يسافرون لتحصيل دروس ودورات في جامعات ومنصات تعليمية بعيدة مما يكون مرهقا ومكلفا ، ويجعل الكثير يتقاعصون ولا يحصلون على العلم اللازم والمفيد ، وتم حل ذلك الآن عبر منصات الدراسة عن بعد التي سنعرضها فيما يلي ، والتي تُمكنك من تحصيل مختلف المعرفة دون أن تنتقل من مكانك . 

الدراسة عن بعد .

يمكنك الآن أن تدرس عن بعد ، ان تتواجد في قارة إفريقيا أو شرق آسيا وتدرس مناهج تدرس في جامعة تتواجد في الولايات المتحدة أو ألمانيا أو أي جامعة توفر آلية معتمدة للدراسة عن بعد ، ويتم ذلك بالعديد من الطرق ، فتوفر بعض الجامعات إمكانية الحصول على المقررات الدراسية إلكترونيا ثم الذهاب فقط إلى الامتحانات ، ويمكن أن يتم الأمر بأن يتواجد المعلم أو المحاضر في مكان ويتابعه الطلاب عبر أحد البرامج ويتم التفاعل معه عن بعد ، ويتطلب ذلك أن يكون الطلاب والمحاضرون متواجدين في نفس الوقت ، ويمكن كذلك أن يحل ذلك عبر الشرح على منصات معتمدة توفر المواد الدراسية والمقررات في صورة فيديوهات مقسمة ومجدولة ، تمكن الطلاب من التسجيل لحضورها  وبالتالي متابعة المحاضرات في أي وقت مناسب لهم والخضوع لامتحانات على كل جزء بالشكل الذي تتيحه المنصة ، وتعد هذه الطريقة هي الأنسب والأفضل لملايين الطلاب حول العالم ، والذين أصبحوا يلجئون إليها كثيرا ، مما عمل على زيادة عدد المنصات والمواقع التي تقدم مثل تلك الطريقة في التعلم . 

كيفية الدراسة عن بعد.

يمكنك الدراسة عن بعد عبر عدة طرق ، على سبيل المثال يمكنك الدخول إلى مواقع الجامعات التي توفر مقرارتها الدراسية وتسمح بالدراسة عن بعد ، والبدء بتسجيل المواد والتعرف على الآليات المتاحة ومواصفات المحتوى الدراسي الماثل أمامك للتأكد من أنه مناسب لما تريده وبالتالي لا يتسبب ذلك في ضياع وقتك فيما لا يفيد ، كما يمكنك أن تشتري الإسطوانات التي تحتوي على المقررات التي تبيعها بعض الكليات في المجال الذي تود تحصيل العلم فيه ، ومن ثم يكون أمامك المادة العلمية الكاملة موثقة من قبل مصادر الجامعة ، كما ترفق بعض هذه الإسطوانات بوسائل للتواصل من أجل حل اختبارات تابعة لتلك المؤسسة .
كيفية الدراسة عن بعد في بعض خطوات محددة عليك القيام بالآتي :

  1. أولا : تحدد المجال أو فرع العلم الذي تود دراسته . 
  2. ثانيا : تقوم بالبحث على الإنترنت أو في أحد المنصات مثل منصة كورسيرا الشهيرة ،  لمعرفة الجامعات ومحتويات الشروح التي تحتوي على ما تريد دراسته أو متصلة به  . 
  3. ثالثا : تقوم بالتسجيل في أحد تلك الدورات الملائمة ، ويكون بعض المقررات مجاني تماما مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة من الجهة المانحة ، والبعض الآخر يكون برسوم ومقابل شراء الدورة المعروضة أمامك ، ولكن هناك بعد الطرق للحصول على الكورس بشكل مجاني  في بعض المنصات ، إذا أشرت في تسجيلك للرغبة في متابعة الشروحات شروط الحصول عليه بشكل مجاني ، منها كونك طالبا ولا تمتلك دخلا من أجل تحقيق الربح وبالتالي شراء الدورات المعتمدة ، بعدها يتم النظر في طلبك والموافقة ، بعدها يكون بإمكانك بدء التعلم . 

أفضل مواقع مجانية للدراسة عن بعد



  1. موقع كورسيرا : يعتبر موقع كورسيرا هو المنصة الأشهر والأقدم في الحصول على الدورات في المجالات المتنوعة مثل التسويق ، والإدارة ، والبرمجيات ، والتعليم ، و الهندسة ، والطب والكثير من الفروع الأخرى ، وتضم كورسيرا محتويات دراسية معتمدة من أعرق الجامعات مثل جامعة أيرزونا الأمريكية ، والتي هي من أبرز الجامعات على الإطلاق وتعد من أوائل الجامعات المتطورة عالميا ، وتضم الجامعة دورات متخصصة في الهندسة وعلوم الإنسان وعلوم الأرض وغيرهم ، كما تضم شروحات ودورات جامعة Yale وبنسلفانيا واللذان يعتبران من أشهر وأعرق الجامعات ، والذي يدرس بهم ملايين الطلاب من حول العالم . 
  2. منصة Edx : تعد من أبرز وأهم المنصات وذلك لأنها تحتوي على دورات تكامل المؤسسات التعليمية المختلفة مثل جامعة هارفارد الشهيرة ، والمعهد التقني ماستشاتوس . 
  3. منصة إدراك : من المنصات العربية المتميزة جدا والمليئة بالمساقات العلمية والأدبية وشتى المجالات بأسلوب سهل ومبسط ذا قيمة علمية كبيرة ، كما أنه ممتع ، وتعتبر هذه المنصة من أسهل المنصات للدراسة لأنها بالعربية مما يعني أنك لن تواجه صعوبات في الفهم كما كان يحدث للكثيرين عند الاستماع لدورة بلغة أجنبية ، وتشتمل المنصة على فروع التسويق والإدارة والأدب والطب والصحة النفسية والكثير , تعرف علي منصة إدراك وكيفية التسجيل فيها من هنا .
  4. منصة رواق : هي منصة عربية سهلة ومفيدة جدا ، وغنية بالمعرفة ، فتحتوى على مجالات البرمجة والتسويق والإدارة والفن والعلوم الإنسانية والتقنية ، وتمتاز رواق بأنها تفاعلية جدا فيمكن للمحاضرون الذي يرفعون فيديوهات تتضمن شرحا للمحتويات العلمية ، التفاعل مع الطلاب وخوض نقاشات مثمرة تؤدي إلى تعميق الفائدة وإرثاء الفائدة الكاملة من تلقى العلم  ، ومما يجعل هذه المنصة فعالة ومهمة أيضا هو كونها صممت بشكل يدفع الملل ،  فالفيديوهات قصيرة يتراوح طولها بين 10 -15 دقيقة ، ويوجد العديد من الأنشطة والاختبارات التي تجعل التعلم ممتعا . 
  5. موقع Udemy : موقع ضخم شامل على المواد المختلفة من الثقافة والدورات المجانية في المجالات العديدة ، كما أنها شهاداتها معتمدة وذات قيمة كبيرة للغاية عند نجاحك في الحصول عليها ، ويعتبر هذا الموقع ليس مجانيا تماما في التعلم ، فتتواجد بعض الشروح والدورات التي تحتاج لدفع الأموال للحصول عليها ، لكن Udemy أيضا مشهورة بأنها تقدم عروض وخصومات مستمرة ، وإلغاء كل رسوم الكثير من الدورات بالكامل في أوقات أخرى مما يجعل آلاف الأشخاص من كل مكان في العالم يعتمدون على هذه المنصة في الحصول على العلم المفيد والموثوق . 
ملاحظة : هناك العديد من مواقع التعليم عن بعد يمكنك التعرف علي " أفضل مواقع التعليم المجاني عبر الإنترنت " .

الحصول على شهادة من الدراسة عن بعد .


للحصول على شهادة معتمدة من قبل الجهة التي درست من خلالها ، يجب عليك حضور عدد ساعات الكورس كاملة وخوض الاختبارات الملحقة بكل مستوى واجتيازها بنجاح ، بالإضافة إلى تخطى الاختبار النهائي واتباع كل التعليمات والإرشادات الخاصة بالمساق الذي تدرسه ، وتقدم تلك الشهادات منصات مثل كورسيرا وإدراك ، وتحتوى الشهادة المعتمدة من كورسيرا على اسم الجامعة وتصريحا باجتيازك للدورة ، وإتقانك لما اشتملت عليه .
reaction:

تعليقات