افضل مواقع مجانية للتعليم الاونلاين والدراسة عن بعد والحصول على شهادات معتمدة مجاناً

افضل مواقع مجانية للتعليم الاونلاين

يسرت الثورة المعلوماتية والتقدم التكنولوجي كل شيء  ، فأصبح تحقيق أيا ما تريده سهلا ومتاحا أمامك ، ولا شك أن الطريق لكل شيء يكمن في علم تُحصّله ثم يصبح العالم مفتوحا لك ، وقد كان الناس قديما يسافرون ويرتحلون من أجل الحصول على المعرفة في أي مكان وجدت فيه ، ويشري بعضهم أوراقا علمية تم التوصل إليها بكل ما يملك من مال ، لأنه يعرف أن التعلم سيصل بك أبعد وأبعد إلى ما لا حد له  ، و ما قبل  التقدم التكنولوجي الأخير كان الناس ما زالوا يسافرون لتحصيل دروس ودورات في جامعات ومنصات تعليمية بعيدة مما يكون مرهقا ومكلفا ، ويجعل الكثير يتقاعصون ولا يحصلون على العلم اللازم والمفيد ، وتم حل ذلك الآن عبر منصات الدراسة عن بعد التي سنعرضها فيما يلي ، والتي تُمكنك من تحصيل مختلف المعرفة دون أن تنتقل من مكانك . 

مواقع الدراسة عن بعد اونلاين والحصول علي شهادة معتمدة .

يمكنك الآن أن تدرس عن بعد ، ان تتواجد في قارة إفريقيا أو شرق آسيا وتدرس مناهج تدرس في جامعة تتواجد في الولايات المتحدة أو ألمانيا أو أي جامعة توفر آلية معتمدة للدراسة عن بعد ، ويتم ذلك بالعديد من الطرق ، فتوفر بعض الجامعات إمكانية الحصول على المقررات الدراسية إلكترونيا ثم الذهاب فقط إلى الامتحانات ، ويمكن أن يتم الأمر بأن يتواجد المعلم أو المحاضر في مكان ويتابعه الطلاب عبر أحد البرامج ويتم التفاعل معه عن بعد ، ويتطلب ذلك أن يكون الطلاب والمحاضرون متواجدين في نفس الوقت ، ويمكن كذلك أن يحل ذلك عبر الشرح على منصات معتمدة توفر المواد الدراسية والمقررات في صورة فيديوهات مقسمة ومجدولة ، تمكن الطلاب من التسجيل لحضورها  وبالتالي متابعة المحاضرات في أي وقت مناسب لهم والخضوع لامتحانات على كل جزء بالشكل الذي تتيحه المنصة ، وتعد هذه الطريقة هي الأنسب والأفضل لملايين الطلاب حول العالم ، والذين أصبحوا يلجئون إليها كثيرا ، مما عمل على زيادة عدد المنصات والمواقع التي تقدم مثل تلك الطريقة في التعلم . 

كيفية الدراسة عن بعد.

يمكنك الدراسة عن بعد عبر عدة طرق ، على سبيل المثال يمكنك الدخول إلى مواقع الجامعات التي توفر مقرارتها الدراسية وتسمح بالدراسة عن بعد ، والبدء بتسجيل المواد والتعرف على الآليات المتاحة ومواصفات المحتوى الدراسي الماثل أمامك للتأكد من أنه مناسب لما تريده وبالتالي لا يتسبب ذلك في ضياع وقتك فيما لا يفيد ، كما يمكنك أن تشتري الإسطوانات التي تحتوي على المقررات التي تبيعها بعض الكليات في المجال الذي تود تحصيل العلم فيه ، ومن ثم يكون أمامك المادة العلمية الكاملة موثقة من قبل مصادر الجامعة ، كما ترفق بعض هذه الإسطوانات بوسائل للتواصل من أجل حل اختبارات تابعة لتلك المؤسسة .

كيفية الدراسة اونلاين .

في بعض خطوات محددة عليك القيام بالآتي :
  1. أولا : تحدد المجال أو فرع العلم الذي تود دراسته . 
  2. ثانيا : تقوم بالبحث على الإنترنت أو في أحد المنصات مثل منصة كورسيرا الشهيرة ،  لمعرفة الجامعات ومحتويات الشروح التي تحتوي على ما تريد دراسته أو متصلة به  . 
  3. ثالثا : تقوم بالتسجيل في أحد تلك الدورات الملائمة ، ويكون بعض المقررات مجاني تماما مع إمكانية الحصول على شهادة معتمدة من الجهة المانحة ، والبعض الآخر يكون برسوم ومقابل شراء الدورة المعروضة أمامك ، ولكن هناك بعد الطرق للحصول على الكورس بشكل مجاني  في بعض المنصات ، إذا أشرت في تسجيلك للرغبة في متابعة الشروحات شروط الحصول عليه بشكل مجاني ، منها كونك طالبا ولا تمتلك دخلا من أجل تحقيق الربح وبالتالي شراء الدورات المعتمدة ، بعدها يتم النظر في طلبك والموافقة ، بعدها يكون بإمكانك بدء التعلم . 

أفضل مواقع مجانية للدراسة عن بعد .افضل مواقع مجانية للتعليم الاونلاين .

  1. منصة hp lifeهي منصة تعليمية عبر الإنترنت تقدمها شركة HP (Hewlett-Packard)، وهي واحدة من مبادرات الشركة في مجال ريادة الأعمال وتنمية المهارات. تهدف HP LIFE إلى تمكين الأفراد من اكتساب المهارات الرئيسية المتعلقة بريادة الأعمال وإدارة الأعمال والتكنولوجيا.
  2. منصة Microsoft Learn : تتضمن Microsoft Learn دورات دراسية مجانية ومدفوعة تغطي مجموعة واسعة من المواضيع، بما في ذلك تطوير البرمجيات، إدارة النظم، تحليل البيانات، الذكاء الاصطناعي، الحوسبة السحابية، والكثير من التقنيات الأخرى التي تتعلق بمنتجات مايكروسوفت
  3. موقع كورسيرا : يعتبر موقع كورسيرا هو المنصة الأشهر والأقدم في الحصول على الدورات في المجالات المتنوعة مثل التسويق ، والإدارة ، والبرمجيات ، والتعليم ، و الهندسة ، والطب والكثير من الفروع الأخرى ، وتضم كورسيرا محتويات دراسية معتمدة من أعرق الجامعات مثل جامعة أيرزونا الأمريكية ، والتي هي من أبرز الجامعات على الإطلاق وتعد من أوائل الجامعات المتطورة عالميا ، وتضم الجامعة دورات متخصصة في الهندسة وعلوم الإنسان وعلوم الأرض وغيرهم ، كما تضم شروحات ودورات جامعة Yale وبنسلفانيا واللذان يعتبران من أشهر وأعرق الجامعات ، والذي يدرس بهم ملايين الطلاب من حول العالم . 
  4. منصة Edx : تعد من أبرز وأهم المنصات وذلك لأنها تحتوي على دورات تكامل المؤسسات التعليمية المختلفة مثل جامعة هارفارد الشهيرة ، والمعهد التقني ماستشاتوس . 
  5. منصة "Alison" هي منصة تعليمية عبر الإنترنت تأسست في عام 2007. توفر Alison دورات دراسية مجانية في مجموعة واسعة من المواضيع التعليمية، بما في ذلك التكنولوجيا، والأعمال، والعلوم، والصحة، واللغات، وغيرها. تعتمد Alison على نمط تعلم ذاتي القيادة وتسمح للمتعلمين بالتقدم في وتيرة تناسبهم.
  6. منصة إدراك : من المنصات العربية المتميزة جدا والمليئة بالمساقات العلمية والأدبية وشتى المجالات بأسلوب سهل ومبسط ذا قيمة علمية كبيرة ، كما أنه ممتع ، وتعتبر هذه المنصة من أسهل المنصات للدراسة لأنها بالعربية مما يعني أنك لن تواجه صعوبات في الفهم كما كان يحدث للكثيرين عند الاستماع لدورة بلغة أجنبية ، وتشتمل المنصة على فروع التسويق والإدارة والأدب والطب والصحة النفسية والكثير , تعرف علي منصة إدراك وكيفية التسجيل فيها من هنا .
  7. منصة رواق : هي منصة عربية سهلة ومفيدة جدا ، وغنية بالمعرفة ، فتحتوى على مجالات البرمجة والتسويق والإدارة والفن والعلوم الإنسانية والتقنية ، وتمتاز رواق بأنها تفاعلية جدا فيمكن للمحاضرون الذي يرفعون فيديوهات تتضمن شرحا للمحتويات العلمية ، التفاعل مع الطلاب وخوض نقاشات مثمرة تؤدي إلى تعميق الفائدة وإرثاء الفائدة الكاملة من تلقى العلم  ، ومما يجعل هذه المنصة فعالة ومهمة أيضا هو كونها صممت بشكل يدفع الملل ،  فالفيديوهات قصيرة يتراوح طولها بين 10 -15 دقيقة ، ويوجد العديد من الأنشطة والاختبارات التي تجعل التعلم ممتعا . 
  8. موقع Udemy : موقع ضخم شامل على المواد المختلفة من الثقافة والدورات المجانية في المجالات العديدة ، كما أنها شهاداتها معتمدة وذات قيمة كبيرة للغاية عند نجاحك في الحصول عليها ، ويعتبر هذا الموقع ليس مجانيا تماما في التعلم ، فتتواجد بعض الشروح والدورات التي تحتاج لدفع الأموال للحصول عليها ، لكن Udemy أيضا مشهورة بأنها تقدم عروض وخصومات مستمرة ، وإلغاء كل رسوم الكثير من الدورات بالكامل في أوقات أخرى مما يجعل آلاف الأشخاص من كل مكان في العالم يعتمدون على هذه المنصة في الحصول على العلم المفيد والموثوق . 
ملاحظة : هناك العديد من مواقع التعليم عن بعد يمكنك التعرف علي " أفضل مواقع التعليم المجاني عبر الإنترنت " .

الحصول على شهادة من الدراسة عن بعد - مواقع مجانية للتعليم الاونلاين  .

للحصول على شهادة معتمدة من قبل الجهة التي درست من خلالها ، يجب عليك حضور عدد ساعات الكورس كاملة وخوض الاختبارات الملحقة بكل مستوى واجتيازها بنجاح ، بالإضافة إلى تخطى الاختبار النهائي واتباع كل التعليمات والإرشادات الخاصة بالمساق الذي تدرسه ، وتقدم تلك الشهادات منصات مثل كورسيرا وإدراك ، وتحتوى الشهادة المعتمدة من كورسيرا على اسم الجامعة وتصريحا باجتيازك للدورة ، وإتقانك لما اشتملت عليه .

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-