القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهو التابلت و ماهي إستخداماتة ومميزات وعيوب التابلت

ماهو التابلت و ماهي إستخداماتة ومميزات وعيوب التابلت
يتواجد العديد من الأجهزة الذكية  التي يمكنك استخدامها في التصفح أو التصميم وإنجاز العديد من الأعمال الأخرى ، ونعرض اليوم أحد أهم الأجهزة اللوحية ، وهو جهاز التابلت ، فتعرف في الآتي على " ما هو التابلت " ، و استخدامات الجهاز وعيوبه ، والفرق بينه وبين الموبايل .

ما هو التابلت ؟ 

يعد جهاز لوحي مكون من شاشة كبيرة الحجم ، يعمل عن طريق اللمس ، ويتم إلحاقه بقلم يأتي مع الجهاز ، يمتلك نظام تشغيل مشابه للهواتف  ، إما أندرويد أو ios ،  وبعض الأجهزة تدعم نظام ويندوز بالبرامج الملحقة بالنظام ،و يوجد العديد من الإصدارات والأنواع التي يميز أحدها عن الآخر أشياء كثيرة ، ويمكنك اختيار التابلت المناسب لك بعد التعرف على الخصائص التي تود توافرها به ، تختلف الأنواع تبعا للحجم ، حيث تتوفر عدة أحجام من كل نوع تابلت تابع لشركة ما ، وكذلك تبعا لمساحة التخزين ، فيتوفر تابلت بمساحة تخزين 8 جيجا بايت و 16 جيجا بايت وحتى 512 جيجا بيت وغيرهم ، كما تختلف جودة التصوير وأبعاد الكاميرا من جهاز لآخر مع العلم ان جودة الكاميرا ليست جيدة لانه ليس مصنع في الاساس للتصوير أبداً، بالإضافة إلى تباين المعالجات الموجودة . 

استخدامات التابلت .

يمكن استخدام أجهزة التابلت في العديد من الأشياء منها :

  1. تصفح الانترنت ، والبحث  ، والولوج إلى المواقع المختلفة .
  2. تحميل ولعب مختلف الألعاب ، ويعتبر هذا الاستخدام شائعا حيث تتوافر أنواع تابلت خاصة بالألعاب للأطفال بجانب الأنواع الاعتيادية .
  3. القراءة ، عبر تحميل الكتب المختلفة على الجهاز .
  4. مشاهدة الأفلام والمسلسلات بجودة متميزة توفرها الشاشة الكبيرة .
  5. يستخدم التابلت في العديد من الشركات والمؤسسات لأغراض مراجعة البيانات والإحصاءات والجداول بين الشركات المختلفة ، وعمل خطط لسير العمل ومتابعتها .
  6. و يتم استخدامه حاليا لأغراض تعليمية عديدة منها تطوير آليات الدراسة في المؤسسات التعليمية .
  7. يعتبر التابلت من أهم الأجهزة التي لا يستغنى عنها المصممون في الوقت الحالي ، نظرا لتوافر أنواع خاصة من التابلت مخصصة للرسم الرقمي والتصميم الداخلي وبرامج معالجة الصور بتقنيات حديثة ومتطورة .
  8. يتوافر على التابلت مجموعة حزم مشابهة لحزمة الأوفيس ، مما يجعل التابلت داعم لنسخة مجانية من برنامج الورد ، وكذلك برنامج الباور بوينت وغيرها من البرامج التي نكون في حاجة إليها أثناء العمل المكتبي .
  9. حديثا يمكن استخدام التابلت في الطباعة بشكل لا سلكي عن طريقة إضافة print cloud  الموجودة في جوجل كروم ، شرط وجود اتصال لا سلكي وطابعة تدعم ذلك . 

عيوب التابلت .

  1. يعد حجمه الكبير عائقا أمام المستخدمين الذين لا يفضلون الأجهزة كبيرة الحجم .
  2. كما أن بعض الأجهزة يكون حجم الذاكرة ثابتا ولا يمكن زيادة مساحة التخزين  .
  3. يشاع في العديد من أجهزة التابلت مشاكل تعطل الكاميرا الموجودة بالجهاز .
  4. نظرا لأن استخدامات التابلت ليست كثيرة كالحاسوب ، تم التخلي عن بعض خصائص المعالجات القوية ، فيأتي التابلت بمعالج أقل قوة .
  5. تتواجد العديد من الإصدارات ذات الوزن الثقيل مما لا يسبب الراحة للمستهلك عند الاستخدام الطويل . 

الفرق بين التابلت والموبايل .

 يمكن أن يتشابه التابلت والموبايل في غالب الخصائص ، ويتمثل الفارق في تباين الحجم بين الاثنين ، كما أن بعض أجهزة التابلت لا تحتوي على مدخل SIM المسئول عن شريحة الاتصال ، وبالتالي لا يمكن القيام بمكالمات من تلك الأجهزة , كذالك تختلف في القدرة التقنية وبعض الخصائص فعلى سبيل المثال اجهزة تابلت سامسونج فئة s تحتوي على واجهه جديدة تجعل التابلت يعمل مثل الابتوب ولكن بواجهه أندرويد ,,, من جهه أخرى تجد الهواتف تتوفر علي خصائص متقدمة مثل تقنية NFC وغيرها .

الفرق بين التابلت والابتوب .

لايمكن مقارنة بين الجهازين فالابتوب بنظام ويندوز يسمح لك بتشغيل العديد من البرامج الضخمة الموجهه لنظام ويندوز مثل برامج المونتاج والتصميم , مع شاشه اكبر حجما وذاكرة تخزين اكبر وقدرة عالية من معالجة البيانات مع معالجات إنتل لأنظمة الحاسوب .
في الجهة الأخرى تجد التابلت وهو نظام اندرويد او IOS و شاشه تتراوح الي 10.2 بوصة مع جودة وكثافة بكسلات للشاشة أكبر من الابتوب مما يعطيك صورا ذات الوان رائعة في مشاهدة الفيديو ,كذالك خفيف الوزن وسهل الاستخدام والحمل في كل مكان مع بطارية تسمح لك بالتشغيل المتواصل لفترات اطول بكثير من الابتوب ..

السوال الان أيهم أفضل ؟ الابتوب أم التابلت ؟ .

لايمكن الاجابة على هذا السوال الا بعد سوالك أولا لنفسك " ما العمل المطلوب تنفيذة " بمعنى أخر , إذا كنت تحتاج إلي تعلم برامج مونتاج وتصميم وغيرها من الملفات التي تحتاج كفائة ونظام ويندوز فعليك بالابتوب فهو الخيار الأفضل بلا شك وعندها أنصحك بقرائة هذا المقال وهو " كيف تختار الابتوب المناسب لك " , اما إذا كنت تحتاجة فقط لإستخدام برامج الاوفيس و البيانات وقرائة ومراجعة الملفات والتعديل عليها او لمشاهدة الفيديو ولعب فالتابلت خيار جيد لك .

تعليقات

محتوى المقال: