القائمة الرئيسية

الصفحات

كيف تشتري الابتوب المناسب لك ؟ نصائح مهمة لاختيار الابتوب

كيف تشتري الابتوب المناسب لك
مع التطور المستمراصبح خيارات اليوم أكثر مما سبق ، وأفضل اداء، وأطول عمراً، وأفضل مظهر من أي وقت مضى. سواء كنت ترغب في تشغيل Windows 10 أو macOS أو Chrome OS ، فمن المحتمل وجود كمبيوتر محمول يلبي احتياجاتك بسعر يمكنك شراءه, بالطبع كل هذا التنوع يجعل اختيار لابتوب المناسب أصعب , هناك العديد من الماركات والموديلات المختلفة للاختيار من بينها والتي تحتاج إلى إجراء بعض المشوره الخاصة بك للتأكد من أنك تحصل على الابتوب المناسب لك, وانا هنا لاخبرك كيف تختار الابتوب المناسب بك

كيف اختار الابتوب المناسب ؟

لهذا السبب قمنا بكتابة هذا الموضوع لتقديم نظرة عامة على الأشياء التي ترغب في أخذها في الاعتبار قبل شرائك لابتوب,كما يمكنك مشاهدة هذا الفيديو والذي سيوفر عليك الكثير من الوقت .

نظام التشغيل .

القرار الأول الذي ستتخذه في اختيار الكمبيوتر المحمول هو النظام الأساسي الذي تريد استخدامه. بالنسبة للجزء الأكبر ، فإن هذا يعني الاختيار بين نظام التشغيل Windows 10 و macOS و Chrome OS, لن نخوض في التفاصيل هنا أي نظام تشغيل هو الأفضل ، لكن يكفي القول أن تفضيلك سيؤثر بشكل كبير على اخيارات الكمبيوتر الشخصي لك .

شكل وتصميم الابتوب .

ذات مرة ، كانت جميع أجهزة الكمبيوتر المحمولة تقريبًا متشابهه، مما يعني أنك تفتح الغطاء للكشف عن الشاشة وكشف لوحة المفاتيح الموجودة في النصف الآخر. لا يزال هذا عاملًا شائعًا ، لكنه لم يعد الخيار الوحيد ، وربما يكون الاختيار بين البدائل هو الخيار الأكبر الذي تقوم به:


  •  الكمبيوتر المحمول العادي او المسمى بالمحار : يتكون من جزئين كل جزء يفتح من الاخر كما بالصورة خيارًا شائعًا ، وهو الخيار الوحيد المتاح للعديد من العلامات التجارية. تنتج كل شركة مصنعة لأجهزة الكمبيوتر المحمولة إصدارات متنوعة، والتي تميل إلى البناء في أقوى المكونات وتأتي بأحجام أكبر ، تصل إلى 17 بوصة وحتى أكبر.
    لابتوب 360
  • النوع الاخر وهو لابتوب يدور 360 درجة :عامل الشكل القابل للتحويل ، مما يعني عادةً  يكون مثل صدفي ولكن مع شاشة يمكن أن تكون ملتوية حتى يتحول notebook  إلى كمبيوتر لوحي. بفضل مفصلات 360 درجة ، توفر التحويل المرون .


حجم الشاشة .

تتراوح شاشات العرض عادةً من 11 بوصة إلى 15 بوصة كل ما عليك هو تحديد التصميم الذي تريدة مع حجم الشاشة المناسب للعرض لك .

أجهزة الكمبيوتر المحمولة الابتوب للالعاب .

هناك فئة خاصة أخرى من أجهزة الكمبيوتر المحمولة ، وهذا النوع موجه مباشرة إلى نوع محدد جدًا من المستخدمين. نحن نتحدث عن أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب ، والتي صممت لتكون الأفضل في تشغيل الألعاب الأكثر تطلبًا اليوم.
في وقت سابق كان الحاسوب المخصص للألعاب قطعة كبيرة وسميكة وثقيلة من جهاز كمبيوتر محمول بتصميم متوهج. لقد تغير هذا الوضع ، حيث تستغل أجهزة الكمبيوتر المحمولة للألعاب اليوم التطورات الحديثة في تكنولوجيا GPU ووحدة المعالجة المركزية وحتى بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة 2 في 1. وتصميماتها متحفظة بشكل متزايد ، مما يتيح للمستخدمين حملها بثقة في قاعة الإدارة وكذلك في اي مكان .
لابتوب-العاب
ولكن بغض النظر عن ، عندما تبحث عن أجهزة كمبيوتر محمولة للألعاب ، فأنت تريد التأكد من حصولك على وحدة معالجة الرسومات ووحدة المعالجة المركزية القوية بما يكفي لتشغيل ألعابك المفضلة بمعدلات إطارات مقبولة. من المحتمل أيضًا أن تكون هناك عوامل أخرى ، مثل عمر البطارية والشاشات عالية الدقة ، ضمن قائمة المعايير المهمة.


دقة الشاشة .

دقة العرض مهم. باستثناء أجهزة الكمبيوتر المحمولة ذات الأسعار المنخفضة ، تأتي معظم الأجهزة اليوم بشاشة Full HD (1،920 × 1،080) على الأقل في نسبة الشاشة العريضة 16: 9 الموجهة للفيديو. تعد الدقة العالية مثل 4K UHD (3،840 × 2،160) رائعة لجعل النصوص والصور أكثر وضوحًا ، وهذا أكثر أهمية مع زيادة الحجم الفعلي للعرض. ببساطة ، تكون الدقة نفسها أكثر حدة على شاشة بحجم 13.3 بوصة مقارنةً بشاشة 17 بوصة.
في الوقت نفسه ، تؤدي زيادة الدقة أيضًا إلى جعل العناصر التي تظهر على الشاشة مثل النص وواجهة المستخدم أصغر . لا يمثل هذا مشكلة في نظام التشغيل MacOS مقارنةً بنظام التشغيل Windows 10 ، تمنحك دقة أعلى مزيدًا من الضغط على وحدة معالجة الرسومات (GPU) ، وهي تستخدم توثر ايضا علي عمر البطارية بفضل جميع وحدات البكسل الإضافية التي تحتاج إلى إضاءة.

الشاسيه أو هيكل الابتوب .

شاسية-الابتوب
عندما تجري بحثك ، من المحتمل أن تلاحظ أن أجهزة الكمبيوتر المحمولة تميل نحو طرفين - نحيفان للغاية وسميكة للغاية. وهذا ليس عشوائيًا . تحدد سماكة الهيكل عددًا من الخصائص:


  • عمر البطارية: كلما زادت سماكة الهيكل ، زادت سعة البطارية التي يمكن وضعها في الداخل. هذه ليست قاعدة صارمة وسريعة ، لأن الشركات المصنعة لا تملأ الهيكل دائمًا ببطاريات إضافية وببساطة توفر المزيد من البطارية لا تضمن عمر بطارية أطول. بالإضافة إلى ذلك ، غالبًا ما تحتوي أجهزة الكمبيوتر المحمولة السميكة للغاية على مكونات متعطشة للطاقة يمكن أن تستنزف البطارية بسرعة. ولكن بشكل عام ، إذا كنت تبحث عن لابتوب رقيق وخفيف للغاية ، فستجد أن سعة البطارية محدودة.
  • الأداء: كلما كان الهيكل أكثر سُمكًا ، زادت قوة المكونات التي يحتمل أن تجدها بداخله. السبب في ذلك بسيط: هيكل أكبر يسمح بتصميمات حرارية أكثر تعقيدًا ومساحة أكبر لتحريك الهواء، إن وجود هيكل أكثر سمكًا لا يضمن أداء أفضل ، ولكن كلما كان الجهاز أرق ، كلما قل احتمال العثور على أفضل وحدات المعالجة المركزية ووحدات معالجة الرسومات في الأداء.
  • السعر: يكلف الكثير من المال لتصميم وتصنيع أجهزة الكمبيوتر المحمولة رقيقة وخفيفة للغاية. بشكل عام ، كلما كان سعر الكمبيوتر المحمول أقل تكلفة ، من المحتمل أن يكون الهيكل أكثر سماكة.


وحدة المعالجة المركزية " المعالج cpu ".

في الوقت الذي ننشر فيه هذا المقال ، تقوم معظم الشركات المصنعة بتجهيز أجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم بمعالجات Intel من الجيل الثامن. و
  • تتراوح هذه المعالجات بين إصدارات رباعية النواه منخفضة الطاقة في سلسلة U إلى وحدات معالجة مركزية قوية جدًا أكثر تتكون من ستة انوية في السلسلة H. يستخدم عدد متزايد من أجهزة الكمبيوتر المحمولة أيضًا حلول CPU ووحدة معالجة الرسومات GPU المستندة إلى AMD من شركة AMD.
  • لن نتكلم في اختلافات الأداء بين هذه المعالجات المختلفة في هذه القطعة ، وعليك التأكد من النظر في العديد من المراجعات والمعايير لمعرفة وحدة المعالجة المركزية التي تلبي احتياجاتك,
  • إذا كنت تستخدم الكمبيوتر المحمول لتصفح الويب ومشاهدة مقاطع الفيديو ومهام الإنتاجية المعتادة مثل البريد الإلكتروني وإنشاء المستندات وتحريرها ، فمن المحتمل أن يكون معالج سلسلة U كافيا. ولكن إذا كنت ستقوم بمونتاج الفيديو أو الألعاب الثقيلة ، فأنت تريد وحدة المعالجة المركزية بشكل اقوي واسرع .
  • في الوقت نفسه ، تعني وحدات المعالجة المركزية الأسرع مزيدًا من الحرارة وعمر بطارية أقل. 
  • ستحتاج أيضًا إلى موازنة حجم الابتوب مع الأداء ، لأنه إذا كنت تريد لابتوب رقيق وخفيف ، فمن غير المحتمل أن يأتي مع أسرع المعالجات. وإذا حدث ذلك ، فقد تضطر إلى مواجهة بعض الحرارة وكذلك تقليل عمر البطارية بشكل كبير.


كارت الشاشة او GPU .

من المهم أيضًا اختيار GPU ، وسيؤثر أيضًا على الابتوب الذي ستقوم بشرائه. على سبيل المثال ، إذا كنت ترغب في تشغيل الألعاب الحديثة اليوم بمعدلات إطارات عالية " الفريمات fs " ، فستحتاج إلى كمبيوتر محمول يستخدم وحدة معالجة الرسومات السريعة المنفصلة. في حين أن بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة الموجهة نحو الاستخدام العادي تشمل وحدات معالجة الرسومات الجيدة ، فإن أي لاعب قوي يريد أن ينظر إلى عالم أجهزة الكمبيوتر المحمولة المخصصة للألعاب لضمان أفضل أداء.


إذا كنت في فئة المستخدم خفيفة الوزن هذه وستتصفح في الغالب الويب وتشغيل Microsoft Office ، فيمكنك القيام بذالك دون الحاجة الي كارت شاشة خارجي والاعتماد علي كارت الشاشة المدمج في وحدات Intel و AMD CPU الحالية. 

الرامات RAM الذاكرة العشوائية .

يعتمد مقدار ذاكرة الوصول العشوائي التي ستحتاجها في اللابتوب الجديد على مجموعة متنوعة من العوامل التي تتجاوز نطاق هذا المقال , ولكن بصفة عامة الابتوب اذا كان استخدام عادي لشخص عادي يمكن ان يحتوي علي رام 4 جيجا بيت كحد ادني اما لشخص يهتم بالالعاب والمونتاج فعلي الاقل ان لايقل الحجم عن 8 جيجا والزيادة ستعطي اداء افضل بلا شك , مع العلم ان بعض الانواع من الابتوب تسمح للمستخدم باضافة رام يكون بها مكان اضافي لترقية الرام .

حجم الهارد ونوعة في الابتوب .

هناك جانب مهم آخر لاختيار الكمبيوتر الشخصي وهو نوع الهارد ، إلى جانب مقدار التخزين, كما هو الحال مع ذاكرة الوصول العشوائي ، توجد بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة فقط لديها سعة تخزينية قابلة للترقية ، لذا تأكد من طلب تخزين كافٍ لتلبية احتياجاتك أو التأكد من معرفة ما إذا كان يمكنك إضافة المزيد لاحقًا.
هناك المزيد من التفاصيل التي يجب مراعاتها ، مثل النوع المحدد من SSD (على سبيل المثال ، SATA مقابل PCIe) ، ولكن بصفة عامة ، فإن أي كمبيوتر محمول مع SSD سوف يتم تشغيل التطبيقات بشكل أسرع ويفتح التطبيقات بسرعة أكبر من جهاز كمبيوتر محمول به محرك أقراص صلبة. تقدم بعض أجهزة الكمبيوتر المحمولة , مع العلم انة اغلي في الثمن ولذالك تجد ان اغلب الابتوب متوفر بنوع هارد من HDD .

نصائح مهمة لاختيار الابتوب .

يكفي أن نقول أنك تريد قضاء بعض الوقت في التأكد من أن خيار الكمبيوتر المحمول الخاص بك لديه الشاشة الصحيحة. إلى جانب لوحة المفاتيح ولوحة اللمس ، فإن الشاشة هي المكون الوحيد الذي ستستخدمه أكثر من غيره ، وإذا اخترت اختيارًا سيئًا هنا ، فستظل تحدق به طالما أنك تمتلك دفتر ملاحظاتك.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

محتوى المقال :