تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

نصائح هامة للمبتدئين في تعلم لغات البرمجة

نصائح لتعلم البرمجةتعد البرمجة هي علم المستقبل ، فتقوم كل العلوم والمجالات الحديثة والمختلفة على البرمجة بفروعها المختلفة ، فعلم البرمجة واسع ويشمل الكثير من الاتجاهات في التعلم ويغلب على العمل البرمجي في الأجهزة  ثلاث مجالات ، تتمثل في برمجة  تطبيقات سطح المكتب وبرمجة تطبيقات الويب ، وبرمجة تطبيقات الاجهزة المحمولة .
                                   

ويبدأ تعلم البرمجة من إتقان لغات البرمجة والتي هي متعددة وكثيرة وتنقسم حسب الغرض منها بالإضافة إلى التقسيمات العديدة  ، وإليك أشهر اللغات الحديثة في البرمجة وهي مثل : C، #C ، ++C، Java، Delphi،Basic، Fortran ، Pascal ،SQL ، وبالطبع تحتاج إلى تعلم لغة واحدة بلغة فلا تقحم نفسك في الكثير من الدورات وتخرج منها بلا فائدة ، فابدأ بشكل متوازن وضع نصب عينيك لغة واحدة تبدأ بها  ، وينصح بالبدء بلغات مثل VB.NET أو Java لانها تتميز بسهولتها .

نصائح لتعلم أي لغة برمجة بشكل عملي :

  1. حدد اللغة التي تريد أن تتقنها أولا وحدد هدفك في تعلم لغات البرمجة ليكون حافزك والدافع للتطوير و متابعة التعلم .
  2. اقرأ أساسيات اللغة وقواعدها ( syntax ) و إنه من الطبيعي ألا تفهم كل ما تقرأه فلا تقلق بشأن ذلك ، واعتبر ذلك كبداية أخذ فكرة عن اللغة .
  3. اقرأ (syntax ) مرة أخرى وركز على معرفة الهيكلة الصحيحة وتتابع رموز اللغة ، وحاول أن تعرف كيفية التعامل مع  الأرقام ( (integers )  والنصوص  strings) ) وغيرها من أساسيات البرمجة المتعددة .                                                                                                                                                                             
  4. اعرف أن الطريق لإتقان أي شيء يكون بالتدريب والمتابعة في التدريب وأفضل طريق لذلك هو التدرب عبر مصادر المشاريع المفتوحة  المكتوبة بلغات البرمجة ، وابحث عن المشاريع التي كُتبت بلغة البرمجة التي تود ان تتقنها ، وابدأ باختيار مشروع مبسط وابدأ بقرائته أو الإطلاع على كيفية كتابته لتفهم كيف يجري الامر او على الأقل لتعرف تمييز لغة البرمجة والتفريق بينها و بين  باقي اللغات ، ويتيح موقع github ذلك فيمكنك اختيار مشروع معين ثم فتح نافذة لمحررك وتقرأ سطر البرمجة في الموقع ثم تحاول كتابة نفس السطر في محررك لتعرف كيف يسير الأمر واحرص على أن يصل مشروعك لنفس نتيجة المشروع مفتوح المصدر وتكون بهذا أتقنت جزء كبير من بداية الطريق .
  5. فيما يلي ذلك يمكنك التعديل على المشروع لذي قمت بكتابته ، فجرب أن تحذف أجزاء لتعلم ما يكون تأثير ذلك الحذف ويساعدك هذا التطبيق العملي في معرفة دور كل جزء في سطر البرمجة  .

نصائح لتعلم لغات البرمجة بشكل عام :

  1. حدد هدفك في تعلم لغات البرمجة لتبدأ بتعلم اللغة المناسبة للشيء الذي تود تحقيقه  ، فلا يمكنك الإلمام بكل نواحي اللغات في وقت واحد  .
  2. لا تشتت نفسك بين المصادر المتنوعة فتشتت واجعل دراستك للغة التي تريد محددة ومخططة لتسير بخطوات عملية لكي تتقنها .
  3. اعلم أن الطريق للاحتراف وإتقان ما تريد من اللغات يكون بالصبر والاستمرار ، فلن يكون أول شهر شهلا ولا الشهر الذي يليه سيتطلب الأمر منك أن تتفهم أنها مرحلة حتى تتقن الأساسيات وتعلو بمستواك وتتطور .
  4. لا تتردد في سؤال المبرمجين الذين تعرفهم ، فسينقل لك المبرمج خبراته ويوفر عليك الكثير من الجهد .
  5. راجع ما تعلمته باستمرار لكي لا تنسى .                                                                                                                                                                                                                        
  6. قوي لغتك الإنجليزية لأن الكثير من الشروحات وإجابات الأسئلة التي تريد تكون بالإنجليزية فاحرص على تطوير مستواك باللغة .
  7. استعن بمحركات بحث خاصة بالمبرمجين مثل ( stackoverflow.com ) ، لتجد الكثير من الشروحات المبدعة ، وتستطيع إيجاد أجوبة على أسئلتك المتعددة بسهولة .
  8. عند بداية تطويرنفسك في اللغة التي تتعلمها يمكنك بدء طريقة أخرى في التعلم وتكون عن طريق المنافسة ، وتتيح الكثير من المواقع ذلك مثل TopCoder فيمكنك عبره التنافس مع المبرمجين الآخرين من كل المستويات وحل مشاكل البرمجة لتتعلم الكثير حتى تصل للحل .

 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال