ماهي أهمية الدومين المدفوع - أسباب تدفعك لشراء Domain

ماهو الدومين وماهي أهمية الدومين

عندما نبدأ في بناء حضورنا على الإنترنت، يصبح اختيار اسم النطاق " الدومين"  أمرًا مهمًا واستراتيجيًا. فهو ليس مجرد عنوان يستخدمه موقع الويب، بل هو هوية رقمية تمثل عملنا وتعكس جوهره. يمكن أن يكون الاستثمار في شراء اسم النطاق بمثابة الخطوة الأولى والأكثر أهمية في بناء حضور قوي على الإنترنت. سنستكشف في هذا المقال أسباب أهمية امتلاك اسم النطاق وكيف يمكن أن يكون له تأثير ملحوظ على نجاح أي مشروع على الويب.

ما هو استخدام الدومين " Domain " او " اسم النطاق " ؟

  • يتكون الإنترنت من شبكة ضخمة من خوادم الحاسوب المتصلة معًا.
  • يتم تعيين رقم فريد لكل حاسوب على الإنترنت يعمل كعنوان له بحيث يمكن للحواسيب الأخرى العثور عليه.
  • عناوين IP : هذا ما يُعرف باسم عنوانه البروتوكولي على الإنترنت (IP).
  • يبدو العنوان النموذجي لـ IP مثل هذا:205.251.242.103

لذا، بنفس الطريقة التي يحمل بها منزلك عنوانًا فريدًا لمنع وصول البريد إلى عنوان غير صحيح، يستخدم خادم الويب عناوين IP لمنع الأشخاص من الذهاب إلى مواقع الويب الخاطئة.

لكن المشكلة في أن البشر يجدون صعوبة في حفظ سلسلة طويلة من الأرقام مثل عنوان IP حتى لموقع واحد، فضلاً عن العشرات منها.

  • هنا تأتي تقنية أخرى تدعى نظام اسم النطاق (DNS) للمساعدة.
  • تُمكِّنك من استخدام معلومات أبجدية رقمية (حروف وأرقام) لتمثيل عنوان IP الخاص بك.
  • لهذا السبب تُخبر الناس عن عنوان الويب الخاص بك وليس عن عنوان IP الخاص بك.
  • بدلاً من الضرورة لكتابة 205.251.242.103 في متصفح الويب الخاص بك، ما عليك سوى كتابة Amazon.com بدلاً من ذلك.
  • يتولى DNS لـ Amazon من هناك ويقودك مباشرةً إلى صفحته الرئيسية.
  • لذا، يوفر اسم النطاق رابطًا بين خادم الويب الخاص بك والعالم الخارجي باستخدام كلمات أو عبارات يُمكن تذكرها بسهولة مثل Amazon.com وليس عنوان IP لخادم الويب.
تعرف أيضاً علي : ماهو الدومين أثورتي .

مالعلاقة بين اسم النطاق استضافة الويب " الدومين والهوست " .

إذا كنت ترغب في بدء مدونة أو بناء موقع ويب لعملك، فعليك شراء كل من اسم النطاق والاستضافة. تقنيًا، شراء اسم النطاق واستضافة الويب هما التكاليف الرئيسية لبناء مدونة أو موقع ويب.

وقد تسأل : أليست اسماء النطاقات واستضافة الويب هما نفس الشيء؟ ما الفرق بين اسم النطاق واستضافة الويب؟

طريقة أخرى لتفسير دور الدومين او الاسم النطاقي : 

هناك من يعتقد أنه في حال امتلاك حساب استضافة ويب، فإنه ليس بحاجة إلى اسم النطاق، والعكس صحيح. هذا الاعتقاد ينتج عادةً عن سوء فهم بسيط ونقص أساسي في التجربة. ربما يعود ذلك إلى حقيقة أنهم قاموا بتسجيل اسم نطاق أثناء شراء استضافة ويب، لذا يفترضون أنهم شيء واحد.

استضافة موقع الويب الخاص بك هو المكان الذي تتواجد فيه ملفات موقعك على الويب. يمكن التعرف عليه عبر عنوان IP الخاص به وليس بيانات أبجدية رقمية، أي أنه لا يمكنك استخدام www.mydomain.com للعثور عليه بدون استخدام DNS. هذه هي الطريقة التي تعمل بها كل شركة استضافة ويب لخوادمها.

أما اسم النطاق الخاص بك، فيعد عنواناً لموقع خادمك. يمكن التعرف عليه من خلال حقيقة أنه مكون من أرقام وحروف (بيانات أبجدية رقمية). لذا، تحتاج إلى كل من اسم نطاق واستضافة لموقعك لكي يكون موجودًا ويمكن العثور عليه عبر الإنترنت.

ماهي أهمية الدومين لموقعك أو مدونتك " فوائد استخدام دومين مدفوع " ؟.

حتى الآن، تحدثنا عن كل الأمور التقنية التي قد تحتاجها لمعرفتها عن أسماء النطاقات. الآن حان الوقت للتحدث عن الأسباب العملية والتجارية لامتلاك واحد. إليك أهم 7 أسباب لماذا تحتاج إلى اسم نطاق لموقعك.

حركة المرور المجانية من خلال البحث عن الدومين.

  • هذه نقطة مهمة ولا يفكر أحد بها فيما يتعلق بأسماء النطاقات.
  • سيكون من المستحيل أن يتم العثور على موقعك الجديد عبر محركات البحث إذا لم يكن لديه اسم نطاق مرتبط به.
  • لذا، سيعني ذلك فقدان فرصة وصول الآلاف من الزوار الفريدين إلى موقعك كل شهر.
  • يمكن لمحرك البحث فهرسة موقع باستخدام استضافة مجانية... لكنهم في كثير من الأحيان يختارون عدم القيام بذلك بسبب عدد الرسائل المزعجة التي تستخدم هذه المواقع.

بناء الثقة للزوار علي دومين مدونتك المدفوع .

  • يتيح لك اسم النطاق بناء الثقة في هويتك أو هوية عملك على الإنترنت.
  • لا يوجد شيء يمنعك من استخدام خدمة استضافة موقع ويب مجانية لتجاوز تكلفة شراء اسم النطاق.
  • لكن انظر إلى الأمر من منظور العميل الدافع.
  • ما الذي يبدو أكثر مصداقية كعمل تثق فيه ؟ أول شيء يتبادر إلى ذهني عندما أجد مواقع العمل النادرة التي لا تزال تستخدم استضافة مجانية هو: "… هل لا يمتلكون 10 دولارات لشراء اسم نطاق مخصص؟"
  • امتلاك اسم نطاق خاص بالعميل يعزز الثقة لدى العملاء المحتملين بينما استخدام استضافة مجانية أو اسم نطاق مجاني سيكون لديه تأثير عكسي.
  • وتذكر أن هناك العديد من العمليات الاحتيالية على الإنترنت الآن، لذلك يحتاج الناس إلى الثقة الكاملة في وجودك على الإنترنت للقيام بالأعمال التجارية معك. لذا، قدم لهم أسهل الطرق للقيام بذلك.

امتلاك محتواك الخاص علي عنوان موقعك .

لا يوجد مشكلة في نشر المحتوى على منصات مثل Medium.com أو Facebook أو Blogger أو أي منصة مجانية أخرى. ولكنك لا تمتلك المحتوى بالفعل. إذا قرأت شروط الخدمة لمعظم المنصات الاجتماعية، ستجد أنهم مسموح قانونيًا بإعادة استخدام أو استخدام محتواك بأي طريقة يرونها مناسبة. اقتباس رائع يوضح هذه النقطة هو: "عندما يكون المنتج مجانيًا... أنت المنتج".

أيضًا، لا يمكنك توقع أن يُعتبر أحد جديًا إذا كانت وجودك الوحيد على الويب هو في حسابات وسائل التواصل الاجتماعي المجانية.
التحكم أمر أساسي ولكن المشكلة الأكبر هي أن حسابات وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بك يمكن حذفها أو حظرها أو رقابتها غدًا، مما يؤدي إلى فقدان جميع محتواك. نشر المحتوى على اسم نطاقك، ومع ذلك، يعني أنك تحتفظ بالملكية الكاملة عليه. أي محتوى (من أي نوع) تنشئه وتنشره في نطاق تملكه يمنحك حقوق الملكية الفكرية على ذلك المحتوى، أي أنه يمكنك مقاضاة أي شخص يسرقه أو يستخدمه بدون إذنك.

العلامة التجارية الخاصة بالدومين الخاص بك .

يقضي المؤثرون الاجتماعي معظم وقتهم على TikTok أو Snapchat أو أي شبكة اجتماعية تحظى بشعبية في الوقت الحالي ويفعلون ذلك لأنه من السهل جمع ملايين المشاهدات ومئات الآلاف من المتابعين في وقت قصير جدًا لكن المؤثرون الناجحون أيضًا يسجلون اسم نطاقهم - عادة باستخدام اسمائهم الكاملة. يتم ذلك لأغراض العلامة التجارية، ولكن أيضًا لأنهم يفهمون أن تأثيرهم على منصة معينة مقتصر على بضع سنوات فقط. لهذا السبب يبذل المؤثرون قصارى جهدهم لإرسالك إلى موقعهم لشراء سلعهم، أو الاشتراك في النشرة الإخبارية الخاصة بهم، إلخ. شراء اسم نطاق أمر أساسي إذا كنت تخطط لبناء علامة تجارية طويلة الأمد لعملك.

منع سرقة العلامات التجارية

امتلك علامتك التجارية منذ اليوم الأول من تسجيل اسم النطاق في بداية حياة عملك. إذا لم تقم بتسجيل اسم النطاق لعملك أو ملفك الشخصي الشخصي، يمكنني أن أضمن لك أن شخصاً آخر سيقوم بذلك.

  • كانت هناك حالة قبل سنوات حيث كانت إحدى شركات تسجيل النطاقات تقوم بتسجيل أسماء النطاقات بضع ثوانٍ بعد أن يتحقق شخص ما من توفرها.
  • ثم وضعت الشركة مباشرة أسماء النطاقات للبيع على موقعها. غالبًا بتكلفة مئات الدولارات لكل منها.
  • عندما يفعل الأفراد هذا، يُطلق عليه "سرقة العلامات التجارية". (ومع ذلك، لست متأكدًا تمامًا ما يُطلق عليه عندما يفعل ذلك مسجلو النطاقات.)
  • ولكنهم تم القبض عليهم في النهاية وخجلوا من التوقف. العبرة من القصة هي أنك لا يجب أن تنتظر حتى يصبح عملك

امتلاك حقوق النشر والعلامات التجارية للدومين

  • إذا قام شخص آخر بتسجيل اسم النطاق المطلوب لديك ثم سجله كعلامة تجارية، فسوف يمتلكه إلى الأبد. وليس هذا فقط، بل يمكن أيضًا أن يحاول منعك من نشر المحتوى تحت اسمهم المسجل تجاريًا.
  • عكس هذا الوضع يتطلب مساعدة محام وربما عشرات الآلاف من الدولارات في الرسوم. هذا هو أسوأ نتيجة ممكنة للمدوّن أو الشخص المؤثر لأنهم ببساطة ليس لديهم الموارد المالية لمتابعة مثل هذه القضية.
  • لذا، ستفقد وصولك إلى "اسم العلامة التجارية".يمكن منع كل هذا بإنفاق بضع دولارات على اسم النطاق.

الدومين هو اصل البزنس علي الانترنت .

  • يمكن أن يصبح النطاق الذي اشتريته بمبلغ 10 دولارات اليوم قيمته 100,000 دولار بعد 5 سنوات أو ربما 10 ملايين دولار
  • هل تعلم أنه يمكنك بيع موقع الويب بما يصل إلى 40 مرة ما يكسبه كل شهر؟ في الواقع، نسبة 50 مرة ليست غير مسموعة ولكن يعتمد ذلك على السوق أو الفئة التي يتواجد فيها العمل.
  • لذا، إذا كان لديك عمل على الإنترنت يولد 10,000 دولار شهريًا، لمدة 12 شهرًا على الأقل، يمكنك بيع ذلك مقابل ما بين 200,000 - 400,000 دولار. وغالبًا ما يتكون معظم قيمة بيع الموقع من اسم النطاق الخاص بك.
  • أغلى اسم نطاق تم بيعه كان بمبلغ 872 مليون دولار مدفوع لـ Cars.com. نعم، دفعت شركة استثمارية ما يقرب من مليار دولار مقابل اسم نطاق واحد.

بعض رواد الأعمال يكسبون عيشهم من شراء وبيع النطاقات، دون نشر كلمة واحدة من المحتوى. هناك سوق ضخم لأسماء النطاقات المنتهية الصلاحية الآن، على سبيل المثال، والطلب المستمر على النطاقات المتميزة مثل Insure.com. يمكنك بيع أسماء النطاق التي اشتريتها بـ 10 دولارات بـ 50 مرة أو 100 مرة استثمارك الأولي.

ولكن كن على علم بأن بيع النطاقات ليس "مالًا سهلًا" - يمكن أن تنتهي بمحفظة من أسماء النطاقات التي لا يرغب فيها أحد.

هل من الممكن الحصول على دومين مجاني  !

نعم، من الممكن الحصول على اسم نطاق مجاني. هناك طريقتان يمكنك من خلالهما الحصول على اسم نطاق مجاني. أولاً، يمكنك الحصول على أسماء نطاقات مجانية من موفري خدمات استضافة الويب مثل Bluehost أو Hostinger (فقط إذا قمت بشراء خطتهم للاستضافة). من ناحية أخرى، هناك موفر لأسماء النطاقات المجانية يُسمى Freenom. إنه السجل الوحيد الذي يوفر أسماء نطاقات بدون تكلفة أو إعلانات

ما هي أفضل مواقع لحجز دومين ؟ ولماذا؟

هناك ما يقرب من 900 موفر لأسماء النطاقات في العالم، بعضها معروف مثل Namecheap وGodaddy وName.com، وغيرها الكثير. من تجربتي، وجدت Namecheap أكثرها شهرة وسهولة في منصة إدارة النطاقات التي استخدمتها على الإطلاق.

ما هي أفضل امتداد لتحسين محركات البحث؟

لا تقيس امتدادات النطاقات تحسين محركات البحث، ولكن يجب عليك شراء امتدادات النطاقات العلوية مثل .com أو .net أو .org أو .co وما إلى ذلك. يعتبر نطاق الـ Dot com جيدًا للعلامة التجارية وسهولة التذكر. لذا، يجب البدء أولاً باستخدام .com لأنه أكثر امتداد النطاقات استخدامًا على الإنترنت.

ما هو أفضل خيار (.net، .me، .org، أو .co) لموقع الويب إذا تم اختيار .com؟

بالنسبة لي، إذا لم يكن .com متاحًا، سأختار .co لأنه مشابه لـ .com. ولكن يمكنك أيضًا التحقق من .net و .org. ومع ذلك، إذا لم تحصل على الاسم المطلوب، فكر في فكرة جديدة لموقع الويب الخاص بك.

الفكرة النهائية حول لماذا تحتاج إلى دومين لموقع الويب الخاص بك

لذا، كما يمكنك أن ترى، اسم النطاق هو استثمار أساسي في عملك وليس مصروفًا. لكنه استثمار ضروري ببساطة، هناك أسباب أكثر بكثير لإنفاق 10 - 15 دولارًا على تسجيل اسم النطاق من عدمه أيضًا، لست بحاجة إلى شراء نطاق فاخر ومكلف يكلف الآلاف.

نطاق أساسي بقيمة 10 دولارات مثل .com سيكون كافيًا تمامًا. في النهاية، هكذا بدأ العديد من أكبر المدونين في العالم ابدأ اليوم! آمل أن تجد هذا المقال قيمًا للقراءة! يرجى مشاركته مع أصدقائك وعائلتك!

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-