ما الفرق بين نظام التشغيل 32 بت و 64 بت وماهي مميزات نظام التشغيل 32 بت و 64 بت

ما الفرق بين نظام التشغيل 32 بت و 64

كثيرا ما نسمع عن نظام 32 بت و 64 بت في أجهزة الكمبيوتر التي نستعملها يوميا و هنا سوف تتعرف علي الفرق بين 32 بت و 64 بت و أيهما أفضل و كيفية معرفة نوع النظام الموجود علي جهاز الكمبيوتر أو اللابتوب و معرفة هل جهازك يدعم نظام 64 بت أو لا  و كيفية الترقية إلي نظام 64 بت كل هذا و أكثر ستتعرف عليه من خلال قرائتك لهذا الموضوع .

الفرق بين نظام التشغيل 32 بت و 64 بت .

 يعتبر المعالج 64 بت أكثر قدرة من المعالج 32 بت لأنه يمكنه التعامل مع المزيد من البيانات في وقت واحد. يمكن للمعالج 64 بت تخزين المزيد من القيم الحسابية ، بما في ذلك عناوين الذاكرة ، مما يعني أنه يمكنه الوصول إلى أكثر من 4 مليارات ضعف الذاكرة الفعلية للمعالج 32 بت. هنا هو الاختلاف الرئيسي ، معالجات 32 بت قادرة تمامًا على التعامل مع كمية محدودة من ذاكرة الوصول العشوائي (في Windows ، 4 جيجابايت أو أقل) ، ويمكن للمعالجات 64 بت الاستفادة أكثر من ذلك بكثير. يتمثل الاختلاف الرئيسي بين معالجات 32 بت و 64 بت في عدد العمليات الحسابية التي يمكن إجراؤها في الثانية ، مما يؤثر على السرعة التي يمكنهم بها إكمال المهام. فيما يلي بعض الاختلافات بين أنظمة التشغيل 32 بت و 64 بت .

الفرق بين 32 بت و 64 بت من حيث الذاكرة العشوائية RAM:-

  • يمكن لنظام 32 بت الوصول إلى 2 32 عنوان ذاكرة ، أي 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي أو الذاكرة الفعلية ؛ من الناحية المثالية ، يمكنه أيضًا الوصول إلى أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. 
  • يمكن لنظام 64 بت الوصول إلى 2 64 عنوان ذاكرة ، أي في الواقع 18 كوينتيليون بايت من ذاكرة الوصول العشوائي. باختصار ، يمكن التعامل بسهولة مع أي مساحة ذاكرة أكبر من 4 جيجابايت.

مع زيادة توافر المعالجات 64 بت والسعات الأكبر لذاكرة الوصول العشوائي ، قامت Microsoft و Apple على حد سواء بإصدارات مطورة من أنظمة التشغيل الخاصة بهما المصممة للاستفادة الكاملة من التكنولوجيا الجديدة. كان أول نظام تشغيل كامل 64 بت هو Mac OS X Snow Leopard في عام 2009. وفي الوقت نفسه ، كان أول هاتف ذكي بشريحة 64 بت (Apple A7) هو iPhone 5s.

الفرق بين 32 بت و 64 بت من حيث البرامج :

  • 32 بت : من المستحيل تشغيل برامج 64 بت علي نظام 32 بت بسبب البرمجيات المختلفة علي حسب مستوي البروسيسور
  • 64 بت : يمكن لهذا النظام تشغيل العديد من البرامج بدون أي مشاكل بشرط أن تكون متطلبات تشغيل البرنامج متوافقة مع إمكانيات الجهاز و يمكنه تشغيل برامج 64 بت و 32 بت

الفرق بين 32 بت و 64 بتمن حيث السرعة في معالجة البيانات :-

  • 32 بت : هذا النظام سرعته أقل في معالجة البيانات و كلما كان البرنامج أكبر من حيث الحجم و المتطلبات فسوف تقل السرعة و يصعب علي الجهاز التعامل معها
  • 64  بت : سرعته عالية في معالجة البيانات  و السبب وراء ذلك أن حجم الرام أو الذاكرة العشوائية يكون كبير و بالتالي يكون التنفيذ وقته قصير

ما هو نظام التشغيل 32 بت؟ 

إنه نوع معماري لوحدة المعالجة المركزية لديه القدرة على نقل 32 بت من البيانات. يشير إلى مقدار البيانات والمعلومات التي يمكن لوحدة المعالجة المركزية الخاصة بك معالجتها بسهولة عند التشغيل. كانت غالبية أجهزة الكمبيوتر التي تم إنتاجها في أوائل العقد الأول من القرن الحادي والعشرين والتسعينيات عبارة عن أجهزة 32 بت. يمكن أن تشير بتة واحدة في السجل عادةً إلى بايت فردي. وبالتالي ، فإن نظام 32 بت قادر على معالجة حوالي 4،294،967،296 بايت (4 جيجابايت) من ذاكرة الوصول العشوائي . حده الفعلي أقل من 3.5 جيجا بايت (عادة) لأن جزءًا من السجل يخزن قيمًا مؤقتة أخرى مختلفة بصرف النظر عن عناوين الذاكرة.

ما هو نظام التشغيل 64 بت؟

 يسمح المعالج الدقيق 64 بت لأنظمة الكمبيوتر بمعالجة المعلومات والبيانات وعناوين الذاكرة الممثلة بـ 64 بت. يمكن لمثل هذا النظام أن يشير عادةً إلى 16 إكسابايت (17،179،869،184 جيجابايت) ، أو 18،446،744،073،709،551،616 بايت من الذاكرة. يمكن لنظام 64 بت (جهاز كمبيوتر بمعالج 64 بت) الوصول إلى أكثر من 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي. إنه أكثر بملايين المرات مما تتطلبه محطة العمل المتوسطة للوصول إليها. هذا يعني أنه إذا كان جهاز الكمبيوتر يحتوي على 8 غيغابايت من ذاكرة الوصول العشوائي ، فإنه يتطلب معالج 64 بت. وإلا ، فلن تتمكن وحدة المعالجة المركزية من الوصول إلى 4 جيجابايت على الأقل من الذاكرة.

مزايا 64 بت عن نظام التشغيل 32 بت.

 فيما يلي المزايا التالية لنظام التشغيل 64 بت مقارنة بنظام التشغيل 32 بت ، مثل:
  1. الذاكرة القابلة للعنونة: يمكن لأنظمة التشغيل 32 بت معالجة 4 جيجابايت من ذاكرة الوصول العشوائي كحد أقصى. لكن يمكن لنظام التشغيل 64 بت معالجة ما يصل إلى 17179869184 جيجابايت (16 إكسابايت). هذا أكثر بكثير من 4 غيغابايت من الذاكرة التي يمكن لنظام تشغيل 32 بت التعامل معها. 
  2. الموارد المتاحة: يمكن لنظام التشغيل 64 بت الاستفادة الكاملة من موارد النظام المتاحة مقارنة بنظام 32 بت. للتبسيط ، لا يؤثر تثبيت المزيد من ذاكرة الوصول العشوائي على نظام يعمل بنظام تشغيل 32 بت على الأداء. ومع ذلك ، قم بترقية هذا النظام باستخدام ذاكرة الوصول العشوائي الزائدة إلى الإصدار 64 بت من Windows ، وستلاحظ فرقًا. 
  3. أداء الكمبيوتر: يمكن للنظام إجراء المزيد من العمليات الحسابية في الثانية باستخدام نظام 64 بت بمعالج 64 بت. نتيجة لذلك ، يزيد من قوة المعالجة ويجعل الكمبيوتر يعمل بشكل أسرع. هذا مقيد في حالة أنظمة التشغيل 32 بت. 
  4. أداء البرنامج: تمت كتابة المزيد من البرامج للاستفادة بشكل كامل من نظام التشغيل 64 بت. إذا كنت تستخدم نظام تشغيل 64 بت وتثبيت برنامج 64 بت ، فيمكنك ملاحظة الزيادة في الأداء مسبقًا. يصبح الأمر أكثر أهمية عند إجراء عملية ضخمة تتطلب من النظام الوصول إلى مزيد من الذاكرة. تؤدي الزيادة في أداء البرنامج إلى زيادة الكفاءة الإجمالية. 
  5. تعدد المهام: باستخدام 64 بت ، يمكن للمستخدمين القيام بأشياء مختلفة في تعدد المهام في نفس الوقت. يمكن للمستخدمين التبديل بسهولة بين التطبيقات المختلفة دون أي مشاكل معلقة على النوافذ.

كيفية معرفة نوع النظام إذا كان 32 بت أو 64 بت ؟

 من المهم معرفة نوع نظامك قبل التفكير في تغيير نسخة الويندوز لكي تتجنب حدوث أي أخطاء أو مشاكل و لمعرفة نوع نظامك الحالي إتبع الخطوات التالية :-

نذهب إلي أيقونة Computer أو this pc ثم تضغط عليها بزر الفأرة الأيمن و تختار أخر إختيار و هو properties

ما الفرق بين نظام التشغيل 32 بت و 64

و هنا ستجد نوع النظام الخاص بك

كيف أعرف أن جهازي يدعم 32 بت أو 64 بت ؟

هذا غير مقتصر علي حجم الرام فقط .. و أيضا يحتاج برسيسور قوي لكي تستطيع التعامل مع النظام 

يمكنكم تحميل هذه الأداة لمعرفة هل جهازك يدعم نظام 64 أو لا يدعمه 

كما وجدت في الصورة إن لم تجد مكتوب 64 بت فهذا معني أن جهازك لا يدعم نظام 64 بت 

أيهما أفضل 32 بت و 64 بت ؟

بالطبع هذا السؤال إجابته واضحة بالتأكيد نظام 64 بت هو الأفضل و إذا كنت تريد الترقية إلي 64 بت فعليك التأكد أولا من أن جهازك يدعم هذا النظام من خلال الأداة التي ذكرناها و أن يكون المعالج الخاص بك قوي و ذاكرة الرام تكون أكبر من 4 جيجا

طريقة الترقية من 32 بت إلي 64 بت !!

الخطوة الأولي تقوم بتحديد النظام إذا كنت تريد أن تستخدم ويندوز 7 أو 8.1 أو 10 أو 11 و بعد ذلك ستقوم بتحميل النسخة بنواة 64 بت من موقع مايكروسوفت و بعدها تقوم بتنزيل برنامج  RUFUS  و حرق نسخة الويندوز و إذا كنت لا تعرف طريقة حرق نسخة الويندوز علي فلاشة فستقوم بالتوجه إلي مكتب صيانة أجهزة كمبيوتر و تشتري النسخة جاهزة علي إسطوانة أو فلاشة أو يمكنك مشاهدة هذا الفيديو :

بعد ذلك تقوم بتثبيت النسخة بعد عمل فورمات لبارتشن C و الإستمتاع بنظامك الجديد .

كيف تختار المعالجات؟

بينما يتمتع المعالج 64 بت بقوة معالجة أكبر من المعالج 32 بت ، فإن هذا لا يعني دائمًا أنك بحاجة إلى كمبيوتر أو برنامج 64 بت. يعتمد ما إذا كان يجب عليك تثبيت تطبيق 32 بت أو 64 بت على جهاز الكمبيوتر الخاص بك على الإعداد الحالي. 

  • إذا كنت تريد أن يكون جهاز الكمبيوتر الخاص بك سريعًا ، فمن المحتمل أن تختار معالج 64 بت. يمكنك حتى استخدام هذا المعالج إذا كنت تقوم بتشغيل برامج 32 بت لأن معظم التطبيقات متوافقة مع الإصدارات السابقة. وهذا يعني أن أجهزة الكمبيوتر ذات 64 بت ستعمل على تشغيل معظم برامج 32 بت. ومع ذلك ، لن يقوم الكمبيوتر 32 بت بتشغيل أي تطبيقات 64 بت.
فيما يلي بعض الأسباب التي قد تجعلك ترغب في الترقية إلى معالج 64 بت :
  • الرسومات: بصرف النظر عن قدرته على التعامل مع المزيد من البيانات ، يوفر المعالج 64 بت أداء رسومات أفضل. هذا يعني أن جهاز الكمبيوتر الخاص بك سيكون أسرع عند تشغيل التطبيقات وتحرير الصور ولعب الألعاب التي تتطلب رسومًا كثيفة. 
  • الأمان: قد يستمر إصابة جهاز كمبيوتر 64 بت بالبرامج الضارة (البرامج الضارة) ، بما في ذلك الفيروسات وبرامج التجسس وأحصنة طروادة وبرامج الفدية. ومع ذلك ، فإن الكمبيوتر الذي يعمل بنظام 64 بت يحتوي على ميزات أمان أكثر من نظام 32 بت.

تعليقات
ليست هناك تعليقات
إرسال تعليق
    Youtube Channel Image
    قناة مونستر للمعلوميات إشترك وتعلم أكثر - لاتجعل الكسل يعجزك عن الاشتراك



    وضع القراءة :
    حجم الخط
    +
    16
    -
    تباعد السطور
    +
    2
    -