القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي لغة ماتلاب وما هي مميزات وعيوب وإستخدامات لغة matlab

ماهي لغة ماتلاب وما هي مميزات وعيوب وإستخدامات لغة matlab
تتعدد لغات البرمجة و تختلف كل منها بين الميزات والعيوب والإستخدام , وتتنوع في المستوى فمنها لغات عالية المستوى ولغات متوسطة وأخرى بسيطة , ولكن ما رايك في لغة عالية المستوى تستخدم في مجالات متعددة ولم تحظى بشهرة كبيرة مثل غيرها من اللغات البرمجية الشهيرة , إنها لغة الماتلاب matlab والتي تعتبر لغة من النوع عالي المستوى ولكنها لا تحظى بإنتشار كبير بين المبرمجين فإليك كل المعلومات التي قد ترغب في معرفتها عن اللغة .

ما هي لغة ماتلاب matlab  ؟ 

لفظ ماتلاب هو إختصار ل (matrix laboratory) تعد ماتلاب لغة برمجة خاصة عالية المستوى ، بخصائص و استخدامات مختلفة فهي تعد بيئة تفاعلية في تطوير المصفوفات الرياضية و الخوارزميات ، لذلك يستخدمها العلماء الرياضيون و المهندسين لإنشاء برامج الحسابات الهندسية  ، و تعمل ماتلاب على تحليل كميات ضخمة من البيانات بكفاءة عالية ، و بالتالي تعمل على احداث تغييرات و تطوير في طرق تخطيط البيانات و تطبيقها في صورة خوارزميات ، و تعد استخدامات ماتلاب عديدة كما أنها تتداخل في دمج الخوارزميات مع لغات برمجة أخرى مثل : جافا ، C  ، C++

ما هي مميزات لغة ماتلاب matlab  ؟ 

تتميز ماتلاب بأنها تحتوي على العديد من الأدوات التي تسمح بتطوير الخوارزميات الفعالة منها : 

  1. محرر الماتلاب ، نافذة الأوامر ، محلل الكود ، محلل الماتلاب . 
  2. تستطيع دمج تطبيقات ماتلاب مع تطبيقات مكتوبة بلغات أخرى عبر استدعاء مقطع برمجي مكتوب بلغة الجافا أو C و C++ . 
  3. التعامل مع ماتلاب سهل للغاية ، حيث تتميز بسهولة التعامل في الوصول للحلول بالطرق الرياضية المعروفة . 
  4. توفر ماتلاب نطاق معتدل من الأوامر و التحرير لحل المشكلات . 
  5. توفر ماتلاب أدوات من أجل بناء التطبيقات مع واجهات رسومية متخصصة . 
  6. تحتوى على توابع رياضية  للتكامل العددي و الجبر الخطي و الاحصاء و التحليل الفوري يعد من أبرز ما يميز ماتلاب هو كونها تدعم عمليات الأشعة و المصفوفات ، و التي تقوم بحل المعضلات و المسائل الهندسية . 
  7. توفر لك لغة ماتلاب السرعة في الأداء و إنجاز الأعمال بسبب أنها تختصر بعض الخطوات و المهام التقليدية في المستوى المنخفض مثل الحاجة إلى تعريف المتغيرات و تحديد أنواع البيانات و غيرها ، كما أن عمليات حل المسائل تتم بشكل أبسط و قد يحل سطر برمجي واحد كتب بلغة ماتلاب محل عدة أسطر برمجية كتبت بلغات أخرى . 

عيوب لغة ماتلاب ؟


يفضل العديد من المبرمجين التعامل بلغات برمجة أخرى  ، و الاستمرار في التعامل بلغات البرمجة المعتادة نظرا لعدم وجود حاجة ملحة لتعلمها في الوضع العام حيث تتطلب توفير بيئة عمل مناسبة . 

استخدامات لغة ماتلاب .

تتعدد استخدامات ماتلاب حيث تستخدم في العديد من المشاريع البرمجية المختلفة ، فيعد ماتلاب برنامج رائد في التطبيقات الهندسية و الرياضية . 

  1. يمكن استخدام ماتلاب في تطوير خوارزميات التحكم للتحكم بالمركبات التي تفوق سرعتها سرعة الصوت . 
  2. تستخدم ماتلاب بكل سهولة في عمليات المحاكاة ، و يمكن الاستفادة من ذلك على سبيل المثال في تحديد الجرعة المثالية لمضاد حيوي ما . 
  3. يستخدم ماتلاب في تحليل البيانات و إظهارها عبر توفيره لأدوات للحصول على البيانات و تصويرها جيدا ، بما يتيح للمستخدم التدقيق في البيانات في وقت قصير مقارنة بالوقت الذي كان سيستغرق عند استخدام لغات برمجة أخرى أو جدولة البيانات . 
  4. تستخدم توابع الماتلاب في تصميم واجهات المستخدم الرسومية عبر الخصائص الموجودة بها ، و التي توفر كل العناصر الشائعة في التصميم  مثل : القوائم المنسدلة ، و الأزرار ، بالإضافة إلى قوائم الخيارات . 
  5. تتمكن ماتلاب من إنشاء خوارزميات لمعالجة الصور و الفيديو و الإشارة و نظم التحكم . 
  6. تعد الماتلاب أساسية في تطوير التطبيقات و نشرها عبر الأدوات التي تحتويها . 
  7. تعتبر الخيار المثلي لكتابة البرامج المتقدمة و المتوسطة كذلك نظرا للأدوات الوافرة و الأداء المتميز لماتلاب .
reaction:

تعليقات