القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين نظام ويندوز و نظام لينكس linux

تتعدد أنظمة تشغيل الحاسوب  الذي يميز كل منها عن الآخر أشياء مختلفة ، حيث لكل نظام إصدارات خاصة  و نظام توزيعات مختلف ، بإضافة إلى اختلاف الواجهة و الدعم و أنظمة الحماية وطريقة التعامل مع النظام بالكامل . ولا يمكن في المطلق اعتبار نظام تشغيل أفضل من الآخر ، لأن كل ذلك يختلف بناء على احتياجاتك في الاستخدام ، و يعد نظامي ويندوز و لينكس أشهر أنظمة التشغيل الموجودة ، وفي الآتي سنشرح لك الفرق بين نظام لينكس و نظام ويندوز وايهما افضل حسب ما تريده من الاستخدام ، تابع ما يلي .

الفرق بين نظام ويندوز و نظام لينكس .

في الفيديو التالي لخصنا المقال في مميزات وعيوب كل نظام بين linux  والنظام المنتج من طرف ميكروسوفت والمعروف ويندوز .

أولا: نظام ويندوز .

نظام ويندوز الشائع و الشهير بسبب انتشاره الكبير حول العالم وتعامل المؤسسات المختلفة عن طريق تطبيقاته في إدارة العمل :
  • و نظام ويندوز هو نظام تشغيل مغلق المصدر مملوك لمايكروسوفت ، وغير قابل للتعديل على النظام أو التحكم في الإصدار ، و يعد ويندوز نظام بواجهة رسومية دقيقة وبرامج عديدة للغاية ، حيث تتواجد حزم المايكروسوفت المتمثلة في الورد و الاكسل و الباور بوينت و غيرها من البرامج التي تعتمد عليها الإدارة في الشركات .
  • هذا بالإضافة إلى سهولة التعامل مع النظام و توفر العديد من الاصدارات المتطورة مثل ويندوز 7 و 8 و10 ، والذين يعدون توزيعات ناجحة ومطورة للغاية ، و يتفوق نظام ويندوز على غالب الأنظمة في نظام الدعم السهل الوصول إليه . 

ثانيا : نظام لينكس .

نظام لينكس هو نظام تشغيل متطور بمصدر مفتوح يؤهلك للقيام بعمل تعديلات و التمتع بتوزيعة خاصة :
  • كما أنه بسبب توالي التطورات أصبح تثبيت نظام لينكس سهل للغاية و يتم التنزيل بشكل سريع ، كما أن تنزيل لينكس مناسب للأجهزة المختلفة حتى ان كانت بمعالج ضعيف للغاية ، بسبب أن النظام لا يتطلب متطلبات خاصة.
  •  ويعد نظام آمان لينكس أبرز ما يميزه على الإطلاق ، و هذا ما جعله مفضلا لكل مهندسي ال IT و المبرمجين  ، لأن النظام لا يسمح بالدخول الغير مصرح ولا يمكن من تثبيت تطبيقات أو حذفها  إلا بنظام التأكد من إدارتك للجهاز .
  • و بسبب توفر العديد من التوزيعات يمتلك لينكس عدد هائل من واجهات النظام المتميزة ، كما بسبب كونه مفتوح المصدر يمكن تخصيص واجهة خاصة .
  • و مما يجعل لينكس نظام جيد للغاية كذلك هو الأداء الرائع ، فعلى عكس الأنظمة الأخرى لا يتعرض لينكس لتشنج و توقف النظام والبطء المتكرر من كثرة وقت الاستخدام كما يحدث مع نظام ويندوز على سبيل المثال . 

الاختلافات بين نظام لينكس و نظام ويندوز .

  • نظام لينكس نظام مجاني يمكنك التعامل معه بشكل رسمي دون أي رسوم على عكس ويندوز فالنظام الرسمي مدفوع و يتراوح سعره فيما بين : 50 ل 150 دولار . 
  • يتفوق نظام ويندوز بشكل هائل على نظام لينكس بسبب جودة الألعاب و الجرافكس التي يدعمها ويندوز ، وسبب ذلك راجع إلى احتكار مالكي ويندوز لإصدارات ألعاب عديدة بحيث تظل متواجدة فقط على منصة ويندوز مما يجعل التحويل على نظام آخر كلينكس قرارا صعبا للغاية بالنسبة للجيمرز  ، ولكن مع تواجد منصة steam  التي توفر الألعاب على لينكس أصبح ذلك أفضل كثيرا للمستخدمين . 
  • بشكل عام لكل نظام منهما ما يميزه ، لكن كما تم ملاحظته يفضل المبرمجون لينكس ، حيث يتم وصفه أنه نظام يتم التعلم منه بالإضافة إلى كونه آمن دائما .
reaction:

تعليقات