تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

مميزات وعيوب و استخدامات نظام لينكس liunx

مميزات وعيوب و استخدامات نظام لينكس liunx
لابد أنك تعرف أمثلة لأنظمة التشغيل العديدة مثل : windows , Linux ، ونظام التشغيل بشكل عام يعد حلقة الوصل بين البرامج والتطبيقات المختلفة على الحاسوب ، حيث ينقل نظام التشغيل أوامر تطبيق ما إلى المعالج ثم يستجيب معالج الجهاز للأوامر ويرسلها عبر نظام التشغيل إلى التطبيق لتظهر نتائج الأمر لك .
في هذا المقال سنتعرف بشكل أقرب على نظام التشغيل الشهير لينكس ( Linux ) .


ما هو نظام لينكس ؟


نظام لينكس هو نظام تشغيل  يستخدم ككافة أنظمة التشغيل في نقل الأوامر من وإلى معالج الحاسوب للتطبيقات ، ولكن ما يبرز نظام لينكس هو اعتمادة في النشاة على نواة معينة ، عُرفت بنواة لينكس ، و نواة لينكس  : هي أساس نظام لينكس وتعد نواة فريدة الخواص حيث تنقسم النواة إلى وحدات وظيفية كثيرة مما يجعل النظام مرنا في مختلف الاستخدامات ،  حيث يمكن إزالة الوحدات الوظيفية  التي لا نحتاجها في التطبيق الذي نعمل عليه من النواة بكل سهولة من النظام من أجل سرعة ومرونة  أكبر لنظام التشغيل .

نشأة نظام لينكس .


بدأ  الأمر مع الحاسوب الجديد لينوس تورفالدس الطالب الفنلندي ، والذي كان حاسوبه يعمل بنظام MS-DOS التابع لميكروسوفت ، ولكن لم يعجبه النظام بأي شكل ، وفي تلك الأوقات أي في عام 1991 كان نظام يونكس شائعا وأراد " لينوس" أن يحصل عليه لكنه كان باهظ الثمن ، لذا فقد حصل على نظام مينكيس الشبيه به ولكن لم يفي بالغرض فعمل " تورفالدس " بشكل شخصي وباستخدامه لغة C للبرمجة ، بإنشاء نواة صغيرة لنظام حاسوب ، وجعل نظام الحاسوب تبعا لرخصة جنو العمومية أي مفتوح المصدر ، فتطوع مئات المطورين  في العالم في تطويره ، وفي أغسطس من نفس العام ! أعلن عن نواة ونظام لينكس  ، وكانت هذه البداية للتطوير والمستقبل الواعد الذي تطور عبر مرور السنوات .

مميزات نظام لينكس .



  1. يعد نظام لينكس من أكثر الانظمة فاعلية وأمانا ، حيث يصعب اختراقه والتعديل عليه من الأجهزة الخارجية .
  2. لينكس عالى الأداء في الاستخدام ويمتاز بسرعته الفائقة .
  3. ثبات واستقرار نظام لينكس فلن تجد مشاكل توقف النظام فجأة ولا غيرها من أعطال التشغيل التي تتواجد في الأنظمة الأخرى .
  4. لأن لينكس نظام مفتوح المصدر فهو يسمح بالإطلاع على الأكواد وشفراته الخاصة والتعديل عليه بالشكل الذي يناسبك .
  5. تأتي نسخ لينكس مجانية وبعضها يأتي بمال خاص بالدعم الفني لكن يظل أيضا قليل جدا في التكلفة واقتصادي بالنسبة للمؤسسات المختلفة .
  6. واجهة نظام التشغيل الرسومية تتيح لك التحكم في شكل التطبيقات وتنظيمها بالشكل الذي تفضل .
  7. كما يعمل لينكس مع مختلف أنواع الأجهزة .


عيوب نظام لينكس .



يحتاج نظام لينكس للوقت لتتعلم كيفية استخدامه والتعامل معه فعلى سبيل المثال قد تجد صعوبة في اختيار التوزيعة المناسبة للنظام و لا تعرف كيف تختار الأنسب حيث سيرشح لك كل مبرمج لينكس توزيعة يفضلها هو ! .

  1. من أبرز مشاكل ينكس هو بعض أخطاء في التعريفات والوصلات الملحقة حيث لم يلق لينكس عناية كافية من قبل الشركات الموزعة والمرتبطة نظرا لأن مستخدمي لينكس مقارنة بنظام ويندوز يعتبروا قلة ! .
  2. بعض البرامج المعتمدة والمهمة مثل ميكروسوفت أوفيس تضطر لاستبدالها بحزمة أخرى من على لينكس وقد لا تكون بنفس الكفاءة ولا تؤدي لك ما تريد من المهام .
  3. قد يجد المصممون عجز في بعض برامج التصميم والتحرير الملحقة بلينكس.
  4. أيضا لا تتواجد ألعاب بارزة في لينكس ليفضلها المستخدمون ، ولكن بشكل عام في الآونة الاخيرة قد حصل تطوير للألعاب فربما سيكون مستقبل الالعاب في لينكس أفضل من الوضع الحالي . 

ماهي استخدامات نظام لينكس liunx .


لجودة واستقرار نظام لينكس قد تم استخدامه في العديد من المجالات 

مثل :
  1. مجال إدارة المواقع الإلكترونية لثبات النظام وتوافر كافة الأدوات الداعمة للإدارة الناجحة .
  2. تستخدم الشركات والمؤسسات الكبرى نظام لينكس لفاعليته وكفائته .
  3. أنظمة الأمن المختلفة تستند لنظام لينكس للتوزيعات المتواجدة عبر النظام والداعمة للامن القوي والمطلوب لكافة المؤسسات .
  4. وزارة الدفاع الأمريكية والكثير من المؤسسات والبنوك العالمية لجأت لاستخدام نظام لينكس بعد دراسة مطولة له وذلك إثبات لفاعليته وأمانه .
  5. هناك الكثير من التطبيقات والأجهزة التي تستخدم لينكس مثل قارئات SONY وبعض الهواتف وأجهزة التلفاز الحديثة وأنظمة الملاحة في السيارات والكثير من التطبيقات الأخرى حيث لا حدود في الاعتماد على نظام لينكس .

بإمكانك الإطلاع علي مصادر المقال من :Linux ويكيبيديا .
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال