القائمة الرئيسية

الصفحات

الفرق بين http و https و مميزات بروتوكول https

الفرق بين http و https
تتعرض عند تصفحك المواقع العديدة على الانترنت لبعض الاختلافات في URL الخاص بالموقع حيث تجد في بعضها بالأعلى http و في البعض الآخر https فما الفارق ؟ أو الاختلاف بين استعمالهما ؟ ، هذا ما سنعرضه تفصيليا في الآتي : 

الفرق بين http و https ؟


  • يختلف استخدام بروتوكول http  كثيرا عن استخدام https حيث يعني http : Hypertext transfer protocol  والذي هو بروتوكول النص الفائق الذي يعني بالعلاقة بين متصفح الانترنت و السيرفر الذي يحتوي على المواد التي تود الوصول إليها للأغراض العديدة ، حيث لا يتم التعامل بدون برتكول تواصل يرسل طلب بما تريده ثم يأتي لك الجواب بالنتائج التي تعرض أمامك ، أو في حال عدم توفرها على السيرفرات المختلفة يظهر أمامك error  :404 وتعني أن البيانات التي تبحث عنها غير موجودة . 
  • أما بالنسبة إلى https فهو يشير إلى : Hypertext transfer protocol secure   وهو يعني برتكول النص التشعبي الآمن ، وهو خليط بين بروتوكول النص التشعبي الفائق http مع خدمة ssl  الخاصة بتصميم المواقع ، وكما يتضح من كلمة آمن الملحقة ب https .

الفرق بين بروتوكول الاتصال http و https ؟

 أن https برتكول آمن متطور من البروتوكول العادي للإنترنت . و ظهرت الحاجة إلى البروتوكول الآمن بسبب أن الانترنت لم يعد يقتصر على التصفحات العادية و البحث عن المعلومات و الصور ، بل تجري العديد من العمليات التجارية عبر الإنترنت فهناك التجارة الإلكترونية ، و التعاملات المالية التي تقوم بها بواسطة بطاقات الائتمان الخاصة بك من على الصفحات على الانترنت ، و بالطبع يجب أن تكون تلك المواقع مأمنة تماما حتى لا تتسرب أي معلومات قد تؤدي لانتهاك حسابك . 

نظام بروتوكول الإنترنت .

و لفهم أكثر لهذه العملية يجب أن تعرف الآتي : يقوم نظام بروتوكول الإنترنت بالشكل التالي على عدة مراحل : 
  1. أولها : إنشاء وصلة اتصال مع الخادم ( السيرفر المطلوب ) ، ثم ترسل الطلب بشأن الشيء المراد التعامل معه ، بعدها يأتي الرد والتي تكون الاستجابة للأمر تبعا للنظام المتبع ، ثم تغلق الوصلة بين المتصفح و السيرفر . 
  2. و يختلف التعامل بين البروتوكولين في الأمان و التشفير الذي يوفره https على عكس http : ففي بروتوكول النص الفائق يتم إرسال البيانات ويتم التعامل بنصوص صريحة  ، أما في البروتوكول يتم التشفير للبيانات مما يحمي خصوصية التعامل على الإنترنت ، لذا فإن التعامل ببروتكول https مفضل للغاية ، و أصبحت كل المواقع حاليا تقوم بالتطوير له من أجل اتصال أفضل بالإنترنت . 

مميزات بروتوكول https .

مميزات بروتوكول https
امتيازات أخرى يوفرها لك https : 

  1. التعامل ب https يضمن لك إمكانية تصدر موقعك لنتائج البحث عن طريق الدعم الكامل للسيو ، على عكس المواقع ب http لا يمكنها تصدر نتائج البحث بسبب أنها أضعف كثيرا  .
  2. ليس هذا وفقط  بل إن التعامل مع https أفضل كثيرا بالنسبة للمتصفحات ، حيث دعم المرور يكون أسهل كثيرا ، كما أن استخدامك له يوفر لك الثقة و المصداقية وقوة لموقعك بالنسبة للزوار حيث سيتضح لهم مدى أمان موقعك ، ولهذا فإن التطوير لهذا البروتوكول ضرورة حتمية لك إذا كنت تود لموقعك نجاح أفضل وتحقيق للأرباح . 

التحويل من http ل https

و التحويل من http ل https يتطلب الآتي : شراء شهادة SSL و IP استضافة مخصص لذلك ، ثم بعدها يمكنك تثبيت شهادة الSSL  ، بعدها يجب عليك تهيئة الروابط للتطوير ، ويمكنك أيضا إجراء نسخة احتياطية لموقعك قبل التحويل لتحتفظ به كما هو ، هذا بالإضافة لإعداد الأكواد المكتبية و بعض الخطوات المطلوبة الأخرى التي نعرضها في وقت لاحق , ملحوظة تتوفر هذه الشهادة ssl مجاناً لمستخدمي مدونات بلوجر .

تعليقات

محتوى المقال :