القائمة الرئيسية

الصفحات

اخطاء المبتدئين في تعلم البرمجة

اخطاء المبتدئين في تعلم البرمجة
تعد البرمجة كرير مهني واسع جدا ، أصبح يضم ملايين الأشخاص وهذه الأعداد في ازدياد دائم نظرا لاعتماد كل نواحي المستقبل على الاستفادة من البرمجة و التطبيقات الحديثة في جميع المجالات ، و بالطبع لا تصبح مبرمج محترف في يوم و ليلة ، بل إن الأمر يتطلب دراسة وافية وصبر و تمهل في التعلم ، بالإضافة إلى الاستفادة من خبرات الآخرين و الاستماع إليهم حتى يتطور مستواك مع الوقت ، و تتجنب الوقوع في أخطاء كنت تقع فيها في البداية . 

اخطاء شائعة عند تعلم البرمجة :

فيما يلي نعرض لك أخطاء يقع فيها كل مبرمج مبتديء لتحرص على تجنبها إذا كنت تقوم بذلك :

  1. البدء في البرمجة على الفور : كثيرا ما يتسرع بعض المبرمجون عند التفكير في تطبيق ما ، و البدء بالترميز و كتابة الأكواد من دون التأكد من دعم اللغة البرمجية التي يكتب بها للشفرة بشكل محسن ، حيث من المفترض أن تقوم ببحثك الكامل للتأكد من تلك النقطة وأنك تستخدم اللغة المناسبة للعمل الذي تقوم به . 
  2. اعتقادك أن لغة برمجة على سبيل المثال جافا أفضل من لغات أخرى : من الخاطيء جدا أن تزحم عقلك بهذا التساؤل ، حيث أن لكل لغة مميزاتها و عيوبها و المتطلبات التي صنعت من أجلها ، فتتحدد اللغة الأفضل بناء على احتياجك و ما تود استخدامها فيه . 
  3. عدم أخذ الوقت الكافي في التخطيط للكتابة : قبل البدء بكتابة البرنامج يتطلب الأمر منك بحثا جيدا جدا عن ما تحتاجه وما تقدمه اللغة التي تستخدمها ، كما يجب أن تفكر في جميع الزوايا ثم تضع خطة منسقة دقيقة يقسم فيها العمل في صورة مهام أصغر حتى لا تستصعب الأمر ويكون مرهقا للغاية . 
  4. يكرر نفس الشفرة عدة مرات في البرنامج مع تعديلات بسيطة : من أفضل للمبرمج بالفعل هو جعل الشفرة generic قدر الإمكان ، حيث يكتبها معزولة لتعمل منفصلة عن باقي خواص البرنامج الأخرى ،  وبالتالي يسهل تكرارها عدة مرات في البرنامج دون اللجوء لكتابتها مرات كثيرة مع عمل تعديلات بها . 
  5. اهمال كتابة تعليقات في الأكواد التي تبرمجها : حيث أنه من المعروف أن عمل البرمجة يتطلب في المشاريع أشخاص عديدة يعملون معا  ،  لذا يجب أن يفهم من يعمل معاك لم كتبت هذا الكود  ، والغرض من استخدامه وبرمجته ، كما يمكن الاستفادة من ذلك إذا رغبت في القيام بتعديلات في البرنامج و تعديل بعض الأكواد عبر قراءة التعليقات المرفقة وفهم أسباب كتابتها . 
  6. عدم قراءة documentation الكامل الخاص باللغة : تقوم كل شركة بتصميم لغة أو تنزيل إصدار جديد لها بإلحاق ذلك بوثائق ملحقة تشرح  كل المعومات التي تحتاجها و تهمك عن هذه اللغة ، فمن الأنسب و الأفضل دائما أن يكون مصدرك في التعلم و تطوير خبراتك هو ذلك . 
  7. عدم اللجوء للاستفادة من خبرات الآخرين : عليك بجانب التطوير الذاتي والتعلم ، الحرص على الاستفادة من  الآخرين والتعلم منهم عبر جروبات المبرمجين على  مواقع التواصل الاجتماعي لأنه من الطبيعي جدا أن تتكون لديك العديد من التساؤلات التي تحتاج إلى إجابة و استيعاب كامل ، ولكن هذا لا يعني بالطبع ألا تفكر جيدا في حلول كل المشاكل التي تواجهك أولا حتى تتطور ذاتيا و تكتسب خبرات تجعلك مبرمج أفضل بكثير ، لذا حاول أن توازن بين التفكير جيدا و بذل الجهد ثم اللجوء بعدها للاستعانة بتوجيه الاخرين .

اخطاء عند تعلم البرمجة .

في النهاية هذه ابرز الأخطاء التي يقع فيها المبتدئين ومن ضمنها هو عدم معرفة المسار الصحيح لتعلم مجال ما , على سبيل المثال إذا أراد تعلم برمجة ويب ام تصميم الويب ربما معظم المبتدئين لا يعرفون الفرق بين كلاهما ولكن كلا منهما شي مستقل بنفسة ولأسهل الامر عليك ستجد جميع مسارات تعلم البرمجة بالتفصيل على موقعنا إنتقل إلى قسم " البرمجة " وبالتاكيد ستحصل استفادة كبيرة .
reaction:

تعليقات