القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي الهندسة الإجتماعية و ما هي مخاطرها وكيفية الوقاية منها Social engineering

ماهي الهندسة الإجتماعية و ما هي مخاطرها وكيفية الوقاية منها Social engineering
مع تشعب التقدم التكنولوجي  و تقدم السنوات ظهرت العديد من المشكلات التي لم تتواجد سابقا بنفس القدر ،  و في هذا العصر لديك الكثير لحمايته ، فلم يعد الأمر مقتصرا على حماية منزلك و ملكياتك بالطرق العادية ، حيث تطورت تقنيات الاحتيال و التزوير لتشتمل على أساليب تعتمد على جمع معلومات بسيطة جدا عن مختلف الأشخاص ومن ثم استغلالها في النصب و الاحتيال عليهم للتربح المالي في كثير من الأحيان أو أي نوع آخر من الابتزاز الغير مشروع , و فيما يلي نعرض لك مصطلح الهندسة الاجتماعية ، و الذي هو يعني بتلك العملية التي تم شرحها ، ثم سنعرض لك مخاطر الهندسة الاجتماعية ، و كيف يمكن الوقاية منها. 

ما هي الهندسة الاجتماعية ؟ 

يتعلق مصطلح الهندسة الاجتماعية بتقنيات أمن الحاسوب ، و تعتبر الهندسة الاجتماعية من التهديدات الخطيرة ، حيث يقوم دور المهندس الاجتماعي على القيام بمجموعة من التقنيات لجمع بيانات و معلومات عن أشخاص مستهدفين للسرقة أو الاحتيال ، وقد تكون تلك المعلومات بسيطة أو قد تصل لجمع معلومات سرية و شخصية جدا عن الشخص بهدف استغلالها ، و تصنف الهندسة الاجتماعية حاليا ضمن احتيال الانترنت و اختراق الحسابات ، و يتم استخدام العديد من التقنيات في الهندسة الاجتماعية عبر جمع معلومات من البريد الالكتروني و الحسابات المختلفة على مواقع التواصل الاجتماعي أو الاتصال بالشخص ذاته و إدعاء أنه جهة معينة موثوقة لجمع البيانات بسهولة ، و غيرها من الطرق التي يلجأ إليها محتالوا الانترنت . 

كيف يمكن الوقاية من الهندسة الاجتماعية ؟ 

في عصرنا الحالي أصبح يصعب قليلا الوقاية و تجنب الوقوع في شراك الهندسة الاجتماعية ، لكن ذلك بالطبع ليس مستحيلا ، فيمكن اللجوء لأساليب آمنة تمكنك من تجنب كل المخاطر المتعلقة بذلك ، ومن أساليب الوقاية ما يلي : 

  1. تجنب نشر أي معلومات شخصية تتعلق بحياتك أو ما تمر به وتخطط لفعله في يومك على أي من مواقع التواصل الاجتماعي لأنه إذا كان هناك من يترقبك فإنه لن يتردد في استغلال هذه المعلومات عدم النقر على أي روابط غير معلومة المصدر لأنها يمكن أن تحتوي على فيروسات أو برامج ضارة تثبت تلقائيا على هاتفك وتعمل كمستحثات تجسس تصل للمعلومات الشخصية عنك ليتم استغلالها . 
  2. تجنب الحديث مع أشخاص لا تعرفهم على مواقع التواصل الاجتماعي و بالطبع منع أطفالك من استخدام تلك المواقع لكيلا يتم التواصل مع أشخاص خاطئين و بذلك يتم الوصول لمعلومات عنك تجعلك فريسة للاحتلال و النهب . 
  3. عدم الحديث في الهاتف مع الجهات المختلفة على الهاتف و الادلاء بأي معلومات إلا بعد التأكد من تلك الجهة ، لأنه كثيرا ما تتم عمليات الاحتيال عبر انتحال شخصية مؤسسات معينة وتزوير أوراق من أجل النصب . 

مخاطر الهندسة الاجتماعية .


مخاطر الهندسة الاجتماعية
للهندسة الاجتماعية مخاطر كبيرة لأنها تضعك هدفا للنصب عليك و سرقتك من قبل المهندسين الاجتماعيين و الهاكرز ، تلك المخاطر مثل : 

  • سرقة الأموال في حسابك البنكي عبر مراقبة السحب عبر الانترنت عبر التجسس على هاتفك بواسطة بعض البرامج معرفة معلومات شخصية و سرية عنك يمكن استغلالها لابتزازك أو ابتزاز عائلتك مما يشكل مصدر تهديد ضخم لأمانك و راحتك .
  • انتهاك خصوصيتك باستمرار مما يجعل استخدام الانترنت دائما غير مريح و مليء بالمخاوف . 
  • الهندسة الاجتماعية لا تضر الأفراد فقط بل كثيرا ما تستهدف الشركات الكبيرة مستخدمة العديد من التقنيات حتى تتمكن من الاحتيال على الشركة.

تعليقات

محتوى المقال: