القائمة الرئيسية

الصفحات

إدمان ألعاب الفيديو والألعاب اللإلكترونية و العلاج للكبار والأطفال

تمثل الألعاب الإلكترونية قيمة كبيرة لدى ملايين الأشخاص من مختلف الأعمار حول العالم ، نظرا لكونها جذابة ، و حديثة ، و تمضي معها كل أوقات الفراغ بشكل أفضل ، و تعمل شركات الألعاب و المبرمجون باستمرار على تطوير الألعاب وابتكار ألعاب جديدة بأفكار مشوقة من أجل اجتذاب المزيد من اللاعبين ومع تطور عملية الاجتذاب و التنافس من أجل ابتكار اللعبة الأفضل وجدت مشكلة خطيرة ارتبطت بتواجد الألعاب الإلكترونية ، و أصبحت تعد تهديدا على المستوى الفردي و الدولي ، نظرا لعدة أسباب سنعرضها تفصيلا فيما يلي,إدمان الألعاب الإلكترونية pdf .

ما هو ادمان الالعاب الالكترونية ؟ 

يشير ادمان العاب الفيديو إلى الاستخدام المفرط للألعاب الالكترونية لساعات طويلة و بشكل مستمر مما يؤثر على تنفيذ نشاطات أخرى ، أو يؤدي لارتكاب جرائم في بعض الأحيان مما يهدد المجتمعات ، و يؤثر سلبا على الجوانب الحياتية والانتاجية في البلاد ، و غيرها من النتائج التي نعرضها في الآتي , وفي الفيديو التالي ملخص عن ادمان العاب الفيديو والالعاب الرقمية .

تأثيرات ادمان الالعاب الالكترونية .

يؤثر إدمان الألعاب الالكترونية و ألعاب الفيديو على كافة الجوانب لدى الشخص الذي يعاني من ذاك الإدمان ، و تختلف حدة التأثيرات حسب كثافة مشكلة الإدمان وتعمقها ، و يسبب الاستخدام المفرط للألعاب الإلكترونية حالات تقلب المزاج ، و الحدة و العنف في التعامل ، نظرا للتركيز المفرط على اللعبة و إهمال الجوانب الحياتية الأخرى مما يسبب عزلة اجتماعية خطيرة تجعل الفرد منفصلا عن واقعه و المحيطين به فيخلق ذلك فجوة نفسية فيما بينهم بالإضافة إلى إضاعة الكثير من الأوقات و السنوات دون استثمارها بشكل هادف جيدا من أجل تحقيق انتاجية أفضل و السعي بشكل أنجح في الحياة ، حيث يقضي عددا كبيرا من البالغين أوقاتهم في ألعاب الفيديو دون إيجاد وسيلة أخرى لاستغلال الوقت بشكل أفضل . 

أضرار الألعاب الالكترونية .


  1. على الأطفال : مثلت التكنولوجيا الحديثة و منها الألعاب الإلكترونية مشكلة خطيرة على الأطفال نظرا إلى أنها حرمتهم من واقع التنشئة الطبيعية السليمة ، كما تؤثر سلبا على تركيزهم و تجعلهم في حالة تشتت تام ، مما يجعل ممارسة الأنشطة العقلية و البدنية صعبا للغاية ، كما تؤثر على مستوياتهم الدراسية و تجعلهم أكثر بلادة في التحصيل المعرفي و الاستيعاب .
  2. على الكبار : يخلق واقع إدمان العاب الفيديو عزلة يختارها الشخص بذاته  ، و ينتج عن ذلك الشعور العام بالوحدة و الانفصال عن الواقع نظرا لقلة تكوين الصداقات وقضاء الساعات الطويلة بشكل منفرد ، كما تؤثر الألعاب على دخل الفرد بسبب اشتراكات الألعاب و دفع أموال طائلة من أجل توفير أجهزة  خاصة لألعاب الفيديو  ، كما تؤثر على ساعات عمل الفرد التي من المفترض أن يقضيها في العمل و بدلا من ذلك يستمر في اللعب مما يحقق خسارات في انتاجية الفرد . 

علاج إدمان العاب الفيديو.


تمثل أولى طرق علاج إدمان الألعاب في التخلص من أوقات الفراغ الطويلة ، و يكون ذلك عبر استبدال تلك الأوقات بنشاطات تفاعلية أخرى مثل الاشتراك في فاعليات و أنشطة ، و كذلك تكوين صداقات مع العديد من الأشخاص و محاولة خلق بيئة اجتماعية فعالة ، كما يمثل التقارب الأسري حل كبير في الأزمة عبر الحرص على الجلوس مع العائلة لوقت أطول و تبادل أطراف الحديث ، و تجنب الجلوس وحيدا في البداية ، ويمكنك كذلك لعلاج ذلك أن تقلص التعامل مع اللاعبين الآخرين الذين يفرطون في استخدام الألعاب الإلكترونية .
reaction:

تعليقات