تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

تعرف علي أفضل المبرمجين في العالم كله

بنيت التكنولوجيا كما بنيت الحضارات بالتكاتف وبالجهود المستمرة عبر مرور الزمن ، وإليك فيما يلي قائمة تتضمن أشهر المبرمج في العالم وهم مجموعة هائلة من العلماء المتميزين في علوم الحاسوب والذين لهم الفضل في التطور التكنولوجي والرقي في علوم الكمبيوتر والآلات .
                           

أفضل وأعظم المبرمجين في العالم .



مارجريت هاملتون .


تعد مارجريت هاملتون من أفضل مبرمجي العالم على الإطلاق،  ولها إسهامات عديدة في عملها في العديد من المؤسسات العالمية فقد طورت نظام حاسوبي يمكنه التنبؤ بتحركات الطقس بالمحاكاة بقيادة معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا ( MIT) وغيرها من المشروعات والإسهامات البرمجية العديدة ،كما عملت كمديرة تنفيذية ومؤسسة لشركة هاملتون للتكنولوجيا،  وقد كانت واحدة من مبرمجي برامج بنظام XD-1 أول نظام لتشغيل حاسوب وكان ذلك في شبكة الدفاع الجوي القارية،  وصمم هذا الجهاز للبحث عن الطائرات،  ونتيجة لإنجازاتها الهائلة رُشحت مارجريت هاملتون لمنصب كبير في وكالة ناسا وأشرفت على العديد من المشروعات المتعددة منها التوجيه على متن أبولو،  فتعد مارجريت مثال يحتذى به في النجاح فرغم أنها لم تعاصر في بداية حياتها التقدم التكنولوجي لكنها نجحت في نطاقات عدة وطورت من تخصصاتها على مدار سنوات عمرها، فتشمل خبراتها خصائص لغات البرمجة المدمجة والتفاعل بين الإنسان والآلة والكثير من المجالات المتعددة.
                               

دونالد كانوث .


عالم حاسوب وأستاذ جامعي متقاعد شهير،  فيرجع الفضل في فهم وتحليل الخوارزميات إلى العالم " دونالد كانوث " لإسهاماته الكثيرة في ذلك فهو صاحب الكتاب الشهير،  " فن برمجة الحاسوب " ، كما أنه ابتكر نظام صف الحروف والكثير وقد حاز على الكثير من الجوائز العلمية كما أنه عضو في العديد من المؤسسات العلمية مثل : مجتمع الرياضيات الأمريكي،  والأكاديمية الوطنية للهندسة وغيرهم.


كين تومسون .


يعتبر كين تومسون المهندس الكهربائي الشهير واحد من أبرز علماء الحاسوب تأثيرا في تطوير نظام يونكس ، كما شارك في كتابة لغة البرمجة C  وساهم في الكثير من الأبحاث التي أدت لحدوث تطورات برمجية.
                                 

ريتشارد ستولمن .


ستولمن هو أشهر مبرمجي الحاسوب الثوريين الذين ناشدوا وثاروا على منع احتكار البرمجيات،  فقد أسس ريتشارد ستولمن مؤسسة البرمجيات الحرة FSF  ، وعمل على إنشاء رخص تخص البرمجة أشهرها رخصة جنو العمومية  ، وعمل طوال حياته من خلال مناشدته للحكومات والشركات بمنع احتكار براءة اختراع البرامج مثل مايكروسوفت  لتكون مكفولة للجميع بشكل حر بالكامل وغيرها، وقد نال عددا من الجوائز الإبداعية والفخرية تقديرا لجهوده.
                                     

أندريس هيلسبرغ .


يعد أندرس هيلسبرغ من أشهر مبرمجي العالم وعلماء الحاسوب،  فله الفضل في تطوير لغة البرمجة باسكال وغيرها من اللغات،  وقد حقق الكثير من الإنجازات خلال عمله في شركة مايكروسوفت التقنية.


آدم دانجيلو .


نجح في سن صغير في تولى مناصب عديدة وأثبت نفسه خلالها في عالم البرمجة، فقد تولى منصب المدير التنفيذي للتكنولوجيا في فيسبوك،  ثم شارك في تأسيس موقع " كيورا " وأصبح المدير التنفيذي له،  ويستمر رجل الأعمال والمبرمج الأمريكي " آدم دانجيلو "، في مسيرة النجاح.
                               

لينوس تورفالدس .


مهندس برمجة فنلندي،  نال شهرة عالمية لحصوله على جائزة نوبل لإنجازاته في علوم الحاسوب والبرمجة،  فقد وضع لينوس نواة نظام لنيكس،  وعمل من خلال المعامل المتعددة في تطوير الأنظمة البرمجية على مدار حياته.


غريس هوبر .


لا يمكن أن نتكلم عن أشهر مبرمجي العالم دون ذكر العالمة المتميزة " غريس هوبر " والتي تعد أم البرمجيات،  لتطويرها أول مترجم للغات البرمجة،  وكان ما فعلته يعد في البداية  درب من المستحيل وغير ممكنا لكنها جعلته بالجد والاجتهاد واقعا،  وبفضل تطوير أول مترجم للغات تم تطوير لغة كوبول والتي انتشرت على نطاق واسع،  وتستخدم في مجال التجارة،  وقد حازت نظرا لجهودها على 40 شهادة وجائزة تقديرا لما أضافته من إسهامات.

جيمس غوسلينج .


ينسب لجيمس غوسلينج الفضل في تطوير البرمجة ، لفضله وجهود في تطوير لغة جافا،  كما عمل على ترجمة عمل الآلة الافتراضية بالإضافة إلى عدد من الأنظمة والمشروعات التقنية التي عمل عليها،  وهو مطور برمجيات كندي الجنسية وحاز الأوسمة الكندية تقديرا لإنجازاته وجهوده.

إلي هنا نكون قد إنتهينا من تقديم أشهر المبرمجين وأفضلهم في العالم كلة أتمني أن يكون قد نال إعجابكم .
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال