تاريخ نشأة الذكاء الاصطناعي وأشهر علماء وابتكارات artificial intelligence

تاريخ نشأة الذكاء الاصطناعي وأشهر علماء وابتكارات artificial intelligence

الذكاء الاصطناعي هو مصطلح دخل في جميع جوانب الحياة، وله اهتمام كبير من قبل مستخدمي شبكة الإنترنت، ودخل في مجالات متعددة مثل الموسيقى والطب والكاميرات الذكية وغيرها، فالذكاء الاصطناعي هو يعتبر آلة تُقلد ذكاء البشر في تنفيذ المهام بسرعة وبدقة، ويحتوي على تقنيات وبرمجيات متعددة ترتقي بذكاء الآلات لمحاكاة الذكاء البشري.

ما هو المقصود بالذكاء الاصطناعي .

الذكاء الاصطناعي له تقنيات كثيرة جدًا تساعد البشر في اتخاذ القرارات والتعلم، وتجميع البيانات بصورة متناسقة؛ لتسهيل عملية البحث عنها، حيث أن الذكاء الاصطناعي هو بمثابة علم، يوفر قدرة الذكاء للآلات الرقمية، لتأدية مهام كبيرة وبأقل تكلفة وبدون أخطاء.

هناك العديد من التطبيقات المبرمجة بواسطة الذكاء الاصطناعي، والجميع تستخدم هذه التطبيقات ويتعامل معها يوميًا مثل/ التشخيص الطبي، محركات البحث على شبكة الانترنت، التعرف على الصوت، وإيجاد الحلول للمعادلات والمسائل الرياضية التي يصعب حلها.

نشأة الذكاء الاصطناعي .

  • بدأ الذكاء الاصطناعي مبكرًا عام1940 في أثناء الحرب العالمية الثانية، من خلال مدرسة فكرية يطلق عليها المدرسة الاتصالية على يد رائد علم الذكاء/ آلان تورنغ.
  • وفي عام 1950 عمل الرائد/ آلان تورنغ خطة بحثية باسم ( الآلات الحاسوبية والذكاء )، وكان البحث يدور حول فكرة عمل اختبار للآلة؛ ليحدد مدى قدرتها على التفكير مثل البشر.
  • وفي عام 1956 تم عقد أول مؤتمر في تاريخ البشرية؛ ليناقش فكرة الذكاء الاصطناعي ومفهوم هذا المصطلح، ومنذ ذلك الوقت بدأ الاهتمام بفكرة الذكاء الاصطناعي.
  • وفي عام 1957 قام العلماء بتقديم مشروع بحثي أولي عن آلة تستطيع التفكير واتخاذ القرارات مثل الذكاء البشري، فقاموا بعمل نموذج مبدأي بعمل مخ للإنسان به شبكة كهربائية يتحكم في جميع أجزاء الجسم.
  • وفي عام 1965 تم تقديم أول برنامج يقوم بالتحدث مع البشر، ولكنه ليس بالكفاءة المطلوبة.
  • وفي عام 1966 تم تقديم أول روبوت على مستوى العالم، يعمل بالذكاء الاصطناعي، ولكن لقلة امكانيات جودة الحواسيب فلم يصل للكفاءة العالية.
  • وفي الستينيات والسبعينيات تم ركود البحث العلمي حول الذكاء الاصطناعي؛ وذلك بسبب قلة السعات التخزينية، بطء تطوير الحواسيب، ومحدودية قدرة الحاسب الآلي.
  • وفي الثمانينيات تم استئناف البحوث العلمية حول الذكاء الاصطناعي، وكانت انجلترا وامريكا يتسابقون في هذا المجال في مشروع الجيل الخامس بتكنولوجيا علوم الحاسب الآلي.
  • وفي أواخر الثمانينيات حدث تحول جذري في أبحاث الذكاء الاصطناعي؛ لأنها تحولت لمجال الوكيل الذكي.
  • وفي عام 1997، أعلنت شركة جوجل عن جهاز كمبيوتر يستطيع هزيمة بطل العالم في لعبة الشطرنج، وتمت هزيمته على يد الذكاء الاصطناعي.
ومنذ ذلك الحين، تم فتح باب الذكاء الاصطناعي على مصراعيه في دخوله في جميع جوانب الحياة، مثل/ تصفح الأخبار، التسوق عبر شبكة الانترنت، والتعلم عن بعد.

وفي خلال السنوات السابقة القليلة وحتى الآن، دخل الذكاء الاصطناعي في استخدامات كثيرة جدًا، وظهرت العديد الروبوتات المتطورة التي توفر الرد الآلي، والمركبات ذاتية الحركة، ووجود تقنية الروبوت الصغير في الجراح الآلي لدخوله جسم الإنسان لمحاربة واستئصال المرض.

ويوجد روبوتات لتحديد وجوه الكائنات في الصور مثل كاميرات الهواتف المحمولة للتعرف على الوجه البشري.

متى تم اختراع الذكاء الاصطناعي ؟

الذكاء الاصطناعي ظهر في منتصف سنوات الخمسينيات على يد الأب الروحي للذكاء الاصطناعي وهو آلان تورنغ، وأيضًا على يد الباحثين في جامعة دارتموث.

  •  في السابق كانت روبوتات الذكاء الاصطناعي أقل كفاءة بكثير عن روبوتات تلك الأيام الحالية، وذلك للتمويل الدائم له وعمل أبحاث كثيرة على تقنياته أدت إلى انتشار الذكاء الاصطناعي بشكل كبير وبدقة عالية.
  • الذكاء الاصطناعي حاليًا دخل في جميع المجالات مثل/ المجالات الطبية، الاقتصادية، المالية، وغيرها من كثير؛ لتساعد الإنسان على حل المشكلات التي تواجهه بدون أخطاء أو ملل.
  • يساهم في جميع المجالات وحل مشكلاتها وتسجيل بياناتها ومعلوماتها بسعات تخزينية كبيرة ولمدة أطول من السابق، حيث كانت السعات التخزينية قليلة جدًا وفترة تخزينها تعتبر فترة قصيرة من الوقت.

مع مرور السنوات أصبح الذكاء الاصطناعي جزء لا يتجزأ من حياتنا اليومية وفي جميع المجالات كما اتضح في السابق، حيث يقوم بهيكلة البيانات والمعلومات؛ ليسهل على البشر الوصول إليها بكل سهولة، وتقوم بأعمال البشر مما قلل من جهد الموظف ووقته.

أشهر علماء الذكاء الاصطناعي

  • آلان تورنغ عام 1940 يعتبر رائد علم الذكاء الاصطناعي؛ لأنه أول من أنار شمعة في درب الذكاء الاصطناعي، وأيضًا لأنها كانت بداية حقيقة عن كشف العلاقة بين الكمبيوتر والذكاء الاصطناعي
  • جامعة دارتموث بالولايات المتحدة الامريكية فيها مجموعة من الباحثين قاموا بعمل أول مؤتمر في تاريخ البشرية للتحدث عن الذكاء الاصطناعي.
  • شركة جوجل قامت بعمل جهاز بواسطة الذكاء الاصطناعي لهزيمة بطل العالم في لعبة الشطرنج، وذلك عام 1997.
  • ظهور الروبوت ( صوفيا ) وتصدرت العالم بصورة كبيرة؛ لأنها تتحلى بقدرات متطورة تمكنها من بناء علاقات شبه طبيعية مع البشر نفسهم.
  • العالم أليكس سمولا: هو مدير التعلم العميق والتعلم الآلي في خدمات أمازون، حيث قام بتطوير خدمات ومنتجات الذكاء الاصطناعي، ويقوم بتحليل البيانات الضخمة، وساهم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي لفهم الأنظمة المعقدة، وأيضًا اكتشاف الأدوية.
  • العالم جيفري هينتون: هو عالم علم الكمبيوتر في جامعة تورنتو، فجهوده في تعلمه العميق واكتشاف تقنيات جديدة ساهمت بشكل كبير في تطوير الذكاء الاصطناعي.
  • العالم رسلان سالاخوتدينوف: هو عالم الكمبيوتر ومدير قسم التعلم الآلي في جامعة كارنجي ميلون، ومستشار في شركة فليكس سمارت، فهو ساهم في تطوير الذكاء الاصطناعي، حيث قام بفهم الأنظمة المعقدة وأصعب الأنظمة لمساعدة العلماء.
  • العالم جيريمي هوارد: هو المؤسس والرئيس التنفيذي للذكاء الاصطناعي السريع، حيث ساهم في تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي التي يمكن استخدامها في التشخيص الطبي.
  • العالم يان ليكون: هو أستاذ في جامعة نيويورك، ويدير مركز جامعة نيويورك لعلوم البيانات، وعالم علم الكمبيوتر، يتولى الإشراف على الأبحاث العلمية لتطوير الذكاء الاصطناعي في الفيس بوك.

أحدث ابتكارات الذكاء الاصطناعي 

يوجد ابتكارات عديدة للذكاء الاصطناعي توضح للبشر تقدمه وتقدم تقنياته، وعلى سبيل المثال:-

  1. فوتوشوب بالذكاء الاصطناعي: من خلال دمج تقنية الذكاء الاصطناعي في محرر الصور المشهور وهو الفوتوشوب، ويتضمن إمكانيات تتيح عمل أي نوع من أنواع التعديلات على الصور، ويوفر أيضًا حذف أو إضافة أي شيء ما من الصور بكل سلاسة.
  2. اكتشاف السلع المُقلدة: تقوم تقنية الذكاء الاصطناعي البصري برؤية التفاصيل الدقيقة للعناصر المادية الملموسة وبصمات الأصبع، لتحدد إذا كانت الأشياء حقيقية أصلية أم تقليدية مزيفة.
  3. الحماية من حرائق الغابات: قبل انتشار تقنيات الذكاء الاصطناعي كانت حرائق الغابات يعاني منها العالم، بعدها جامعة كاليفورنيا اخترعت برنامج السلامة فهو عمل على وجود شبكة كبيرة تضم أكثر من 1500 كاميرا في الغابات، عندما الكاميرات ترصد وجود حريق فتقوم بتنبيه إدارة الإطفاء المحلية وتقوم بإطفاء الحريق بأقصى سرعة.

إلى هنا نكون قد ذكرنا كل المعلومات المهمة والخاصة بالذكاء الاصطناعي، حيث ذكرنا نشأته وكيف كانت بدايته، وكم بذل العلماء من جميع أنحاء العالم جهود عظيمة؛ حتى تتطور إمكانيات الذكاء الاصطناعي، ويصبح أفضل اختراع تم اختراعه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-