تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي الجودة اونلاين و للكمبيوتر والهاتف

تقليل حجم الفيديو

مع التطور المستمر في تقنيات الفيديو وإختلاف أحجام الشاشات أصبحنا نعاني من أحجام الفيديو الكبيرة التي تستغل مساحة كبيرة من ذاكرة التخزين , لذلك بدأنا بالبحث عن طرق سهله وبسيطة يمكن إستخدامها في ضغط الفيديو لتقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي الجودة بدون أي تأثير عليها , لذا ففي هذا المقال سأشارك معك ثلاث طرق مميزة أستخدمها شخصياً في تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي جودة الفيديو للكمبيوتر و أونلاين وللهواتف الذكية سواء أندرويد أو أيفون فتابع معي .

ما هو ضغط الفيديو مع الحفاظ علي الجودة ؟ 

عند نقل الملفات بين الاجهزة أو رفعة علي الإنترنت ، يكون الحجم أمرًا مهما جداً وبدون شك انت تدرك أن زيادة حجم الملف تؤدي إلى بطء وتعقيد أكبر في عملية النقل. وكما هو الحال مع الملفات العادية، ينطبق ذلك أيضًا على ملفات الفيديو. حتى الفيديو القياسي الذي يستمر لمدة 60 دقيقة قد يصل حجمه 70 جيجابايت. 

ولهذا السبب يظهر أهمية ضغط الفيديو في بعض الحالات. يتضمن ضغط الفيديو، مثلما هو الحال مع أنواع أخرى من ضغط الملفات، إعادة تشفير الملف بحيث يتم تخزين المعلومات بعدد أقل من البتات، مما يقلل بفعالية من حجم الملف. ويتيح ضغط الفيديو تحويل لقطات الفيديو الأصلية إلى ملف أصغر من خلال الاحتفاظ بالصور الرئيسية فقط , ولا تقلق هذا الأمر لا يؤثر إطلاقا علي مشاهد الفيديو أو جودتها وإنما هو نوع من ضغط وتشفير المشاهد للفيديوهات للحفاظ علي الجودة مع حجم أقل .

طرق ضغط الفيديو .

في الفيديو التالي قمت بتوضيح طرق سهله ومجربة أمام أعينكم لتقليل حجم الفيديو مع الحفاظ علي ابعاد الفيديو و الحفاظ علي جودة الفيديو لتكون علي يقين أن هذه الطرق مضمونة وفيما يلي سنتناول شرح كل طريقة بالتفصيل في هذا المقال أيضاً , يمكنك مشاهدة الفيديو لتوفير وقت قراءة المقال والإطلاع علي التجربة بعينيك أو يمكنك إكمال القراءة معي في هذا المقال .

تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على جودة HD اون لاين.

الطريقة الأولي التي تم شرحها في الفيديو السابق وهي طريقة تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على جودة HD اون لاين بدون الحاجة إلي أي برنامج مدفوع أو أداة لفعل ذلك كل ماعليك هو إتباع الخطوات التالية : 
  1. قم بالتوجة إلي موقع veed.io من هنا .
  2. قم بالضغط علي " ارفع الملف هنا " سيقوم بنقلك لواجهه جديدة لتحديد ملف الفيديو المراد ضغطة وتغيير حجمة كما يتناسب معك .
    تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على جودة HD اون لاين
  3. ستبدا عملية رفع الفيديو علي الموقع وتلقائيا سيبدأ الموقع في عمل ضغط للفيديو لتقليل حجمة .
  4. لاحظ أنة يمكنك التعديل علي أبعاد الفيديو وإختيار الصيغة المناسبة كما يمكنك التحكم في الجودة التي ترغب في التحميل بها بعد عملية الضغط .
    تقليل حجم الفيديو مع الحفاظ على جودة HD اون لاين
  5. فور الانتهاء ستظهر لك الواجهه التالية التي يمكنك من خلالها تحميل الفيديو فور الإنتهاء من تقليل حجمة .
  6. الموقع مجاني بالكامل ويمكنك استخدامة بدون تسجيل دخول وعمل نفس العملية عدة مرات بدون أي اشتراك .

برنامج تقليل حجم الفيديو للكمبيوتر مع الحفاظ علي جودة الفيديو .

إذا كنت تمتلك فيديوهات طويلة وبالتالي فإن حجم الفيديو كبير جداً وسيكون من الصعب رفع فيديو بحجم كبير علي الإنترنت لتقليل حجمة مما سيستغرق وقت طويل منك وإضاعة مساحات التحميل من باقات الإنترنت وبالتالي إليك برنامج تقليل حجم الفيديو للكمبيوتر وبشكل مجاني بالكامل يمكنك استخدامة كما شرحت بالفيديو السابق بالأعلي يمكنك الرجوع إلية للتعرف علي طريقة تحميل برنامج تقليل حجم الفيديو للكمبيوتر وتثبيتة والتعامل معة بدون أي مشكلة أو يمكنك استكامل قراءة المقال وسنتعرف علي ذلك بالتفصيل : 
  1. قم بالتوجة إلي موقع تحميل برنامج تقليل حجم الفيديوهات المجاني من هنا البرنامج متوفر لنسخ الويندوز كذلك لاجهزة الماك واجهزة اللينكس .
  2. اضغط علي زر download لتبدأ عملية تحميل البرنامج علي الكمبيوتر الخاص بك .
    برنامج تقليل حجم الفيديو للكمبيوتر مع الحفاظ علي جودة الفيديو .
  3. فور تحميل ملف البرنامج والذي حجمة 22 ميجا بيت فقط يمكنك النقر عليه لتبدأ عملية التثبيت علي الكمبيوتر الخاص بك .
  4. بعد إنتهاء عملية التثبيت يمكنك فتح البرنامج " قد يطلب منك تثبيت ملف .net " اذا كان مفقوداً في ملفات الويندوز الخاصة بك وقد شرحت ذلك بالفيديو بالأعلي .
  5. بعد ذلك يمكنك فتح البرنامج واختيار أي فيديو علي جهاز الكمبيوتر الخاص بك مهما كان حجم الفيديو وتحديد الجودة التي ترغب في الحصول عليها كما يمكنك تحديد الأبعاد الجديدة للفيديو الذي ترغب في الوصول إليها لتبدأ بتقليل الحجم للفيديو .
  6. البرنامج مجاني بالكامل ولايتطلب منك أي اشتراك مدفوع .

برنامج تصغير حجم الفيديو MP4 للواتس اب مجاناً .

إذا كنت تستخدم الهاتف وتريد تقليل حجم ملفات الفيديو الخاصة بك لإعادة إرسالها عبر واتساب أو علي أي منصة تواصل إجتماعي فسيكون من الصعب عليك اللجوء للكمبيوتر لإستخدام البرنامج السابق شرحة ولذا ففي هذه الفقرة سنتعرف علي برنامج تصغير حجم الفيديو MP4 للواتس اب .

تحتوي أجهزة Android على العديد من التطبيقات التي يمكنك استخدامها لضغط مقطع فيديو . إذا كنت تريد ضغط فيديو mp4، أحد التطبيقات التي يمكنك استخدامها هو Compress Video Size Compressor. وإليك طريقة تصغير حجم ملف الفيديو مباشرة على جهاز Android الخاص بك باستخدام التطبيق:

  1. حمل التطبيق أولا من هنا  .
  2. افتح تطبيق Compress Video Size Compressor واضغط على Import لاختيار ملف الفيديو الذي تريد ضغطه من مساحة تخزين هاتفك. اضغط على التالي.
  3. بمجرد تحميل الفيديو، اختر نوع الملف المضغوط الذي تريده. يمكنك أيضًا ضبط سرعة الضغط ، وبرنامج الترميز (H.264 أو HEVC)، والتنسيق ، وفقًا لتفضيلاتك.
    برنامج تصغير حجم الفيديو MP4 للواتس اب مجاناً
  4. اختياريًا، يمكنك النقر على الإعدادات المخصصة لتقليل معدل إطارات الفيديو ودقته وإعدادات الجودة. أو اضغط على Lossy Compression (Faster) لضبط أشرطة تمرير الدقة ومعدل البت حسب تفضيلات الضغط لديك. سيؤدي تقليلها إلى ضغط الفيديو بشكل أكبر.
  5. يمكنك معاينة الفيديو بناءً على إعدادات الضغط أو الضغط على ضغط . أدخل اسم ملف واترك المربع الذي يشير إلى حذف الصوت بدون تحديد. 
    برنامج تصغير حجم الفيديو MP4
  6. انقر فوق ابدأ لبدء معالجة ملف الفيديو وضغطه. سيعرض لك التطبيق تقدم الضغط، أو يمكنك النقر فوق تمكين معالجة الخلفية للسماح لك بمغادرة التطبيق أثناء الضغط.
  7. بعد الانتهاء، تحقق من حجم ملف الفيديو المضغوط، وستلاحظ انخفاضًا ملحوظًا مقارنة بالحجم الأصلي.

كيفية تقليل حجم ملف الفيديو على iPhone أو iPad

لا حاجة لنقل مقاطع الفيديو الموجودة على جهاز iPhone الخاص بك إلى جهاز الكمبيوتر للقيام بعملية الضغط عليها. هناك تطبيقات متاحة في متجر التطبيقات الرسمي تسمح لك بضغط مقاطع الفيديو مباشرة على جهاز iOS الخاص بك.

يُعتبر Video Compress أحد هذه التطبيقات التي تمكنك من تقليل حجم مقاطع الفيديو الخاصة بك. قم بتحميل الفيديو إلى التطبيق، ثم اختر الخيارات المناسبة واحصل على نسخة مصغرة من حجم الفيديو إليك كيفية ضغط مقطع الفيديو على جهاز iPhone الخاص بك باستخدام Video Compress:

  1. قم بتشغيل التطبيق، ثم اضغط على الأيقونة الحمراء الموجودة في منتصف الشاشة. سمح للتطبيق بالوصول إلى محتوى هاتفك.
  2. اضغط على أحد مقاطع الفيديو الموجودة في معرض الصور الخاص بك والتي تريد تحويلها. ثم اضغط على علامة الاختيار في الأعلى.
    كيفية تقليل حجم ملف الفيديو على iPhone أو iPad
  3. في الشاشة التالية، اسحب شريط التمرير لتحديد نسبة الضغط للفيديو الخاص بك. سيؤدي سحب الشريط إلى اليسار إلى تقليل حجم ملف الفيديو، ولكن يجب الحفاظ على التوازن لتجنب التأثير على جودة الفيديو. ثم اضغط على الأيقونة الموجودة في الزاوية العلوية اليمنى.
  4. اسمح للتطبيق بضغط الفيديو الخاص بك، ثم اضغط على أيقونة الحفظ في الزاوية العلوية اليمنى لحفظه في تطبيق الصور. 
  5. يمكنك تنزيل تطبيق ضغط الفيديو لنظام التشغيل iOS من هنا .

كيف يمكنني ضغط مقطع فيديو لإرساله عبر البريد الإلكتروني؟

إذا كنت بحاجة إلى إرسال مقطع فيديو عبر البريد الإلكتروني، يُعد ضغط ملف الفيديو إلى ملف ZIP أسلوبًا بسيطًا وفعّالًا. إذا كنت تستخدم جهاز Mac، قم بالنقر بزر الماوس الأيمن على الملف واختر "ضغط [اسم الملف]". بينما على جهاز كمبيوتر يعمل بنظام Windows، انقر بزر الماوس الأيمن على الملف، ثم حدد "إرسال إلى" > "مجلد مضغوط (zip)".

كيف يمكنني تقليل حجم ميغابايت وغيغابايت من الفيديو؟

تقاس حجم ملف الفيديو بوحدات "MB" و"GB"، ويمكنك تقليله بواسطة طرق ضغط الفيديو مثل:
  1. تحويله إلى ملف مضغوط .
  2. تقليم طول الفيديو.
  3. تغيير نوع الملف.
  4. استخدام برامج ضغط الفيديو كما شرحنا بالأعلي .

ما هو أفضل تنسيق لضغط الفيديو؟

رغم أن بعض تنسيقات الملفات مثل MOV أو AVI تتمتع بجودة عالية، إلا أنها تكون غالبًا أكبر حجمًا. يُفضل تنسيق MP4 لضغط الفيديو، حيث يكون أصغر حجمًا ولكنه يحتفظ بجودة جيدة ويتوافق مع معظم أنواع الفيديو.

ختامًا

سواء كنت تقوم بتحميل مقاطع الفيديو على موقع YouTube أو تصميم مقطع دعائي أو إرسال تسجيل فيديو عبر البريد الإلكتروني، يظهر أن واقع نقل ملفات الفيديو يؤثر على جميعنا. ضغط الفيديو يصبح أمرًا ضروريًا لتسهيل عملية التصدير، مع الحرص على الحفاظ على أقصى جودة ممكنة.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-