ما هو Google Gemini وماهي مميزات جوجل جيمني والفرق بينه وبين GPT-4

Google Gemini

قدمت Google Gemini، أحدث تقنية ذكاء اصطناعي تم تصميمها للمساهمة في تطوير البشرية وتحسين جودة الحياة، في 6 ديسمبر 2023. تتمتع جوجل جيمني بمجموعة واسعة من الاستخدامات، بدءًا من المهام اليومية وصولاً إلى الاحتياجات القطاعية، باستفادة من قدراتها الفائقة. تمكنت Google Gemini من تجاوز النماذج الحالية للذكاء الاصطناعي في كل من المقاييس والتطبيقات العملية.

في هذا المقال، سنكتشف ما هو Google Gemini وقدراتها!

ما هو Google Gemini؟

Gemini هو أكبر وأكثر نموذج ذكاء اصطناعي متقدم من Google. يمكن لـ Google Gemini تحليل أنواع مختلفة من البيانات مثل النصوص والصور والشيفرة والصوت والفيديو كإدخال وتوليدها كإخراج. تفتح قدراتها متعددة الوسائط الباب أمام حالات استخدام مختلفة وفرص جديدة.

من صنع Gemini؟

تم إنشاء Gemini وتدريبها بواسطة Google وشركة Alphabet، الشركة الأم لجوجل، وتم تقديمها كأحدث وأكثر نموذج ذكاء اصطناعي قوة وكفاءة من جوجل. أثناء تقديم Gemini، أكدت جوجل أنها تم بناؤها بجهود تعاونية من Google Research وGoogle DeepMind وفرق AlpaCode.

ثلاثة أحجام لـ Google Gemini جوجل جيمني .

Gemini هو أكثر نموذج ذكاء اصطناعي مرونة من جوجل. يمكن أن تعمل بكفاءة من مراكز البيانات إلى أجهزة الهواتف المحمولة. يأتي Gemini من Google في ثلاثة أحجام مختلفة:

Gemini AI جوجل جيمني

  1. Gemini Nano: هو النموذج الأكثر كفاءة من Gemini ومصمم للعمل على أجهزة مثل الهواتف الذكية. يأتي Gemini Nano في نسختين: 1.8B (Nano-1) و 3.25B (Nano-2). تم بناء Gemini Nano لأداء المهام على الجهاز دون الحاجة إلى مصادر خارجية، مما يوفر أداءً من الطراز الأول.
  2. Gemini Pro: هو النموذج الذي تم تصميمه لتوفير خدمة محسنة من حيث الأداء وفعالة من حيث التكلفة في مجموعة واسعة من المهام. يقدم هذا النموذج مهارات قوية في التفكير والأداء وفهم المدخلات والرياضيات والبرمجة. بالإضافة إلى ذلك، يشغل نموذج Gemini Pro جوجل بارد.
  3. Gemini Ultra: هو نموذج Gemini الرفيع الذي يمكنه أداء كل ما يمكن أن يقوم به نموذج Gemini Pro، بالإضافة إلى أنه يتمتع بمهارات متقدمة في التفكير ومتعدد الوسائط للتعامل مع المهام المعقدة. تم تطوير Gemini Ultra، الذي لا يزال غير متاح للجمهور حتى الآن، لإنجاز مهام معقدة للغاية.

كيفية الوصول إلى Gemini AI جوجل جيمني ؟

كيفية الوصول إلى Gemini AI جوجل جيمني ؟
يتوفر Gemini على منتجات Google بأحجام Nano و Pro. كما أعلنت Google أنها ستدمج Gemini مع مرور الوقت في خدمات Google مثل محرك البحث والإعلانات وChrome.

يمكنك أيضًا الوصول إلى نموذج Gemini Pro عبر Google Bard. يستخدم Bard نسخة معدلة خصيصًا من Gemini Pro باللغة الإنجليزية لأداء التفكير المتقدم والبرمجة والتخطيط والفهم وأكثر. ببساطة، يمكنك تجربة Gemini Pro باللغة الإنجليزية فقط من خلال Bard.

ماهي قدرات Google Gemini ومميزات جوجل جيمني ؟

تأتي Google Gemini بثلاثة أحجام مختلفة وميزات متطورة. إنها واحدة من أكبر وأكثر النماذج المتقدمة للذكاء الاصطناعي حتى الآن. يتميز Google Gemini بقدراتها متعددة الوسائط الفريدة التي لا تتطلب تطبيقات من طرف ثالث. دعونا نلقي نظرة أقرب على قدرات جوجل جيمني.

  • أداء Google Gemini .نظرًا لأن جوجل جيمني هو نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط، يمكنه أداء مجموعة متنوعة من المهام بأداء عالٍ. إن Google Gemini هو نموذج ذكاء اصطناعي متعدد الوسائط عالي الأداء يفهم المدخلات التي تحتوي على نصوص وصور وفيديوهات وصوت وشيفرات لتوليد الإخراج.وفقًا لوثائق Google، يحقق نموذج Gemini Ultra درجات عالية في المقاييس مثل MMLU (Massive Multitask Language Understanding)، GSM8K، وMATH. في الواقع، وفقًا لهذه المقاييس، تمكن جوجل جيمني من تفوق GPT-4.
  • بيانات التدريب : تم تدريب جميع أحجام Gemini على مجموعات بيانات من وثائق الويب والكتب، بما في ذلك الشيفرة والصور والصوت والفيديو. بالإضافة إلى ذلك، تم تدريب أحجام Gemini الأصغر بشكل كبير على عدد أكبر من الرموز لتحقيق أداء ودقة أعلى. قامت Google بتطبيق مرشحات الجودة على البيانات المستخدمة لتدريب Gemini، مما منع تدريبها ببيانات ضارة.
  • تعدد الوسائط: لا تقتصر جوجل جيمني على المهام المعتمدة على النصوص فقط. يمكنها أيضًا معالجة البيانات المتعلقة بالصور والفيديو والصوت. نجحت جوجل جيمني في الحصول على درجات عالية في مقاييس متعددة الوسائط دون الحاجة إلى دعم من نظام التعرف على الأشياء. بعبارة أخرى، يمكن لـ Google Gemini فهم النصوص في الصور وتوليد الإخراج من خلال تحليلها بدون أي دعم. تستطيع جوجل جيمني فهم ومطابقة وتحليل مختلف أنواع الإدخال، وتوليد الإخراج بناءً على المعلومات التي تقوم بجمعها. قدراتها مفيدة في مختلف حالات الاستخدام، بدءًا من المهام اليومية وصولاً إلى المهام المحترفة.
  • فهم الدوافع والإدخال: تستطيع Gemini فهم الإدخال المكتوب والبصري المعقد باستخدام قدراتها المتقدمة في التفكير. علاوة على ذلك، بفضل هذه القدرة، يمكن لـ Gemini مسح آلاف الوثائق، جمع البيانات التي يحتاجها المستخدم، واستخدامها لتوليد الإخراج. يمكنك إكمال مهام تحليل البيانات وإدارة البيانات، التي تستغرق وقتاً طويلاً يدوياً، في دقائق قليلة باستخدام Gemini. بالإضافة إلى ذلك، يمكن لجوجل جيمني تحليل البيانات البصرية وتوليد صور جديدة وفقًا لتوجيهات المستخدم.
  • برمجة متقدمة AlphaCode 2 : فيما يتعلق بالبرمجة، يمكن القول إن Gemini يمكنها إكمال مهام برمجية معقدة وحل مشاكل معقدة بفضل قدراتها المتقدمة في الرياضيات والتفكير. بينما يمكن لـ Gemini إكمال مهام البرمجة الأساسية، مثل إنشاء تطبيق جوال بسيط، في أقل من دقيقة، يمكنها أيضًا إكمال مهام البرمجة التنافسية بدقة عالية.

  • السلامة : أثناء تطوير جوجل جيمني ، التزمت Google بمبادئ الذكاء الاصطناعي الخاصة بها من أجل تجنب الاستخدام غير الأخلاقي للذكاء الاصطناعي. وفقًا لمبادئ Google في مجال الذكاء الاصطناعي، يجب أن يكون لدى نموذج الذكاء الاصطناعي تأثير اجتماعي مفيد وتجنب إنشاء تحيزات غير عادلة. وبناءً على ذلك، لا يُنتج Gemini أي نتائج غير أخلاقية أو ضارة.

مقارنة بين Gemini وGPT-4 أيهم أفضل ؟

فيما يتعلق بالمقارنة بين Gemini وGPT-4، عندما قامت Google بإطلاق Gemini، أبرزت كيف يمكن لنموذجها Pro التفوق على GPT-4 في مجموعة من تطبيقات الذكاء الاصطناعي والمقاييس، بما في ذلك قدرته على التفكير. ومع ذلك، يعد اختبار ذلك في العالم الحقيقي أمرًا أكثر صعوبة، حيث تظهر كل من الذكاءين الاصطناعيين استجابات مثيرة للإعجاب لنفس الاستفسارات، سواء كانت للنصوص، أو الصور، أو الفيديو، أو البرمجة.
مقارنة بين Gemini وGPT-4 أيهم أفضل
شخصياً، وجدت أن كلا الذكاءين الاصطناعيين مفيدين عند طرح أسئلة حول برمجة الألعاب، ويعمل كل منهما بشكل جيد كمحادث شخصي. ومع ذلك، يبدو أن Gemini مبرمج لتجنب النقاش أو التفاعل مع صور بعض الأشخاص. رفضت التعرف على ملابس مشهور أظهرته لها، وعندما سُئلت عني، لم تتمكن من تقديم الكثير من المعلومات. بينما لم يكن لدى GPT-4 مثل هذه المشكلات.

في الوقت الحالي ووفقًا للكاتب، يبدو أن GPT-4 يحتل موقعاً أفضل. إنه أداة أكثر اكتمالًا، مع إمكانيات أكبر من خلال الوصول إلى الإضافات والمحادثات المخصصة. بالنسبة لـ Gemini، فإنه يعتبر قويًا من حيث القدرة الفعلية، ويستجيب بشكل سريع جدًا، ولكنه لا يمتلك نفس مجموعة الميزات. يعد Gemini Ultra واعدًا كثيرًا، ولكن سنحتاج إلى الانتظار لنرى مدى توفر تكامل ذلك مع الذكاء الاصطناعي من Google قبل التعليق بشكل أعمق.

كيف يمكن الحصول على Gemini Pro؟

يمكن الحصول على Gemini Pro، وهو نموذج Google الفئة المتوسطة، مجاناً عبر الويب عن طريق زيارة موقع gemini.google.com بدلاً من bard.google.com. والآن تم توفير تطبيق محمول أيضاً. إذا كان لديك جهاز Android، يمكنك تنزيل تطبيق Gemini أو الاختيار في الترقية عبر Google Assistant.

وبالنسبة لمستخدمي iOS، يمكنهم ببساطة تنزيل تطبيق Google الذي سيتضمن الآن Gemini. سيتيح لك ذلك استدعاء Gemini بنفس الطريقة التي تستخدم بها Google Assistant: عن طريق الضغط على زر التشغيل، أو التمرير من زاوية الشاشة، أو قول "مرحباً، Google!".

كيف يمكن استخدام تطبيق Gemini؟

يظهر تطبيق Gemini على شاشتك، حيث يمكنك طرح أسئلة أو إعطاء تعليمات حول ما يظهر على هاتفك في ذلك الوقت، مثل تلخيص مقالة أو إنشاء تسمية توضيحية لصورة.

متى يمكن الحصول على تطبيق Gemini؟

يتوفر تطبيق Gemini المجاني (المدعوم بـ Gemini Pro) اعتبارًا من اليوم باللغة الإنجليزية في الولايات المتحدة. ابتداءً من الأسبوع المقبل، يمكنك الوصول إليه في منطقة آسيا والمحيط الهادئ باللغة الإنجليزية واليابانية والكورية. ومع ذلك، لا يوجد موعد محدد حتى الآن بشأن متى سيتم توفير التطبيق في المملكة المتحدة، ودول الاتحاد الأوروبي، أو سويسرا.

هل تطبيق Gemini آمن؟

عملت Google بجد لضمان أمان منتجاتها. وعلى الرغم من ذلك، لا يمكن لأي اختبار متوقع توقع جميع الطرق التي سيتم فيها استخدام التكنولوجيا. وفي هذا السياق، يتطلب قانون الذكاء الاصطناعي إدراج إجراءات وقائية، مثل وضع علامات مائية على الصور المولدة واتخاذ خطوات لتجنب إعادة إنتاج المواد المحمية بحقوق الطبع والنشر.
تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-