نصائح ذهبية للمبتدئين في اليوتيوب: البداية المثلى والنجاح علي youtube

نصائح للمبتدئين في اليوتيوب

تعد منصة اليوتيوب واحدة من أبرز وسائل التواصل والتأثير في العصر الحديث، حيث يمكن لأي شخص أن يصبح مبدعًا ويبدأ مشواره الخاص في عالم الفيديو عبر هذه المنصة الرائعة. إن بداية الطريق في عالم اليوتيوب قد تكون محيرة ومتعبة للمبتدئين، فتحقيق النجاح يتطلب إرشادات ونصائح تساعد على توجيه الخطى بشكل صحيح وفعال.

 في هذا المقال، سنستعرض مجموعة من النصائح القيمة التي يمكن أن تساعد المبتدئين في اليوتيوب على بدء مشوارهم بثقة ونجاح. سنتحدث عن كيفية اختيار محتوى مثير وفريد، وبناء جمهور مستهدف، وتحسين جودة الفيديوهات، واستخدام استراتيجيات التسويق بشكل فعال، والتفاعل مع المتابعين بشكل مثلى.

نصائح للمبتدئين في اليوتيوب .

المحتوى المرئي يقدم بعناية جديدة، فهو يحتاج لاهتمام واتقان فالعين تراه، وعادة الشيء المرئي تكون واضحة جميع تفاصيله، فالعين من أقوى الحواس، نقاء الصورة وجودة الصوت وقوة الإضاءة والمونتاج وتسلسل المشاهد وترابطها، كل هذا وأكثر يجب مراعاته. 

منصة اليوتيوب من أكبر المنصات على الانترنت، وتضع شروط وقوانين تلزم به من يرغب في العمل عليها والربح من خلالها، وباختصار نصائح للمبتدئين في اليوتيوب تعني مطابقة الشروط التالية وتحقيقها على أكمل وجه.

اختيار المحتوى .

المحتوى هو الخطوة الأولى، فأنت لديك فكرة ما تود الحديث عنها من خلال مقاطع فيديوهات تثري المحتوى، لا يمكن اختيار مجال لمجرد تردده على سمعك، او معرفة أنه يهم الناس ويتصدر محركات البحث، فكل مجال له مهتمين. حتى تستطيع تقديم محتوى متميز ليصل بالقناة للنجاح وقبول اليوتيوب وادسنس، قم بالخطوات التالية:

نصائح النجاح للمبتدئين في اليوتيوب .

  • تحديد مجال القناة، هناك عدة مجالات مثل الطبخ، الصحة، الموضة والأزياء، الرياضة، المحتوى الطبي، والكثير والكثير من المجالات، لابد أن تكون لديك أفكار مجموعة من الفيديوهات تبدأ بها العمل لمواضيع هامة في المجال نفسه.
  • دراسة القاعدة الجماهيرية، فهم تفكير الجمهور المستهدف يجعل توصيل الفكرة أسرع، فما الذي يجعل المشاهد يفضل متابعة قناة عن أخرى تقدم نفس المحتوى، الناس تحب من يخاطبها بلغة تفهمها، ويمكن تحقيق هذا من خلال: 
    • استخدام الكلمات المفتاحية التي تجعل القناة تظهر في نتائج البحث الأولى.
    • الترابط بين المواضيع المثارة، فأنت تدخل على القناة تعرف أنها تتناول الحديث عن غذاء الطفل، فمن غير المنطقي أن يتم الدفع بفيديو يتحدث عن التخسيس أو ما شابه ذلك بينها. 
    • عنوان القناة أو الفيديوهات لابد أن يشير بشكل واضح عن المجال الخاص المتخصص فيه، فإذا كان اختيار العناوين مناسب فبذلك هو يطابق جميع العبارات التي يمكن البحث بها مما يعزز فرص ظهور القناة. 
  • التجديد المستمر، السير على نصائح للمبتدئين في اليوتيوب يجعلك بشكل بديهي تفكر في أهمية الابتكار والابداع في تقديم المحتوى، تلك الأمور تشعر المتابع باحترافية صاحب القناة، الذي يتطور كل يوم ولا يبقى عن نقطة البداية دون حراك. 
  • الجودة العالية تجعلك قادرعلى منافسة القنوات الأخرى، حتى إذا كانت القناة في مهدها، عندما تتوافر معايير ومقايس القنوات الكبيرة فهذا يبشر بميلاد قناة قادرة على المنافسة. 
  • إعداد القناة، عليك أن تضيف البيانات الأساسية التي تؤكد ملكية القناة، ويجب تأمينها حتى لا يقوم شخص ما بالاستيلاء عليها وسرقتك مجهودك. 
  • الترويج للقناة لزيادة عدد المتابعين، مشاركة بعض المقاطع أو فيديو بالكامل على مواقع التواصل الاجتماعي المختلفة يزيد من نطاق انتشارها ليصل إلى الملايين الموجودة على تلك المنصات.
  • اختيار تصميم مميز ومبتكر للقناة لشعار يتحدث عن تخصصها بشكل يلفت الانتباه، فإذا كان الشعار غير معبر فهذا يعطي انطباع بعد التمكن وفهم أساسيات الاتقان والجودة. 

أهم نصائح للنجاح في اليوتيوب للمبتدئين .

النجاح في الربح من قنوات اليوتيوب دلالة على القدرة على مواكبة التطور الكبير الذي يشهده العالم في العصر الحالي، العمل أون لاين يعمل به الآلاف من الأشخاص، فعدد كبير من الأطباء وأخصائي التغذية وخبراء التجميل وغيرها من التخصصات اتجه أصحابها إلى هذا العمل. 

وجود قناة اليوتيوب يزيد من شهرة هؤلاء الأشخاص، فامتلاك الطبيب لقناة يقدم عليها بعض النصائح يحقق له شهرة كبيرة، وكذلك خبير التجميل إذا امتلك صالون تجميل وأنشأ قناة اليوتيوب كوسيلة ترويج تصل إلى أشخاص ربما يقطنون على بعد مسافات من موقعه.

كل هؤلاء ربما يمتلكون خبرة واسعة بتخصصاتهم، ولكنهم في هذا المجال يحتاجون إلى نصائح للمبتدئين في اليوتيوب، ربما يكون بعضهم لا يعرف أي شيء عن أساسيات التصوير وقواعد السيو وغيرها من متطلبات القنوات على الإنترنت. 

لذا عزيزي القارئ قد صنع هذا المحتوى ليلائم جميع العقول والتخصصات، فسوف نقدم النصائح التي يحتاجها الجميع ويستطيع استيعابها وهي: المصابرة وعدم الاستسلام لا تيأس إذا لم تحقق القناة عدد المشاهدات التي تنتظرها في البداية، وكذلك قلة عدد المشتركين، فليس الأمر بهذه السهولة، فأنت لا تحصل على مشتركين ومشاهدات بمجرد رفع الفيديو على قناتك، هذا سوق كبير وبه عمالقة سوف تجدهم في مواجهتك.
قبل بدء العمل ضع بعض القناعات في ذهنك:
  1. أعلم أنه إذا كان التفوق أمر سهل لاستطاع كافة الناس الوصول إليه، وبالتالي يختفي وجود المتميزين والمتفوقين.
  2. الصبر هو مفتاح النجاح، لن تصل إلى ما تريد إلا إذا كنت مصر على الوصول إليه.
  3. العمل بجد واجتهاد، فلكل مجتهد نصيب. المداومة والاستمرارية الآلاف من مقاطع الفيديو تعرض بشكل يومي على الانترنت، فتجد محتوى يشابه محتوى قناتك بأعداد كبيرة، فإذا تباطأت في عرض الفيديوهات على قناتك فهذا يجعل متابعيك يتجهون للقنوات المنافسة إذا لم يجدوا الجديد لديك وذلك للحفاظ على استمرارية القناة وصرف أي مشترك عن التفكير في إلغاء اشتراكه، 

ومن نصائح للمبتدئين في اليوتيوب إليك الآتي:

  1. استمرار التواجد على الفيسبوك وكذلك تويتر، ويفضل إنشاء صفحة خاصة بالقناة على تلك المواقع ومداومة النشر والتفاعل عليها.
  2. تقديم محتوى هادف، فلا فائدة من مداومة نشر فيديوهات غير مفيدة أو تكرار نفس الموضوع، فهذا يدفع المشترك إلى الملل لكون لا يجد شيء مختلف في كل ما تقدمه.
  3. تحميل مقاطع الفيديو على فترات زمنية محددة، فلا يمكن أن تعمل على نشر فيديو يومي لمدة أسبوع ثم تجعله أسبوعي وبعدها شهريًا، فالمتابع يعتاد على توقيت محدد ينتظر فيه رؤية الجديد الذي تقدمه.
  4. السرعة في مدى الاستمرار، فلا تقوم بجعل فيديوهات قناتك الجديدة تنشر كل شهر أو شهرين، خذ الوقت المناسب للإعداد الجيد دون المبالغة فيه لدرجة يظن المشارك بعدم عودتك مرة أخرى. 
  5. قوائم التشغيل سهولة البحث عن مقاطع الفيديو التي تتناول موضوع معين، تجعل تصفح القناة سهل وبسيط، فإحراص على عمل قوائم تشغيل للفيديوهات المتشابهة التي تتناول فكرة أو موضوع ما. هذه الخاصية ترفع نسبة ظهور القناة في نتائج البحث، فوجود القوائم يجعل القناة تتصدر الصفحات الأولى.
  6. لا تتخطي سياسات وقوانين اليوتيوب أعلم جيدًا أن اليوتيوب لا يتهاون في أي من قواعده وشروطه، فهو لن يغامر بالاسم العريض الذي صنعه في أذهان الملايين من رواده، ولن يخسر واحد منه من أجل استمرار أي يوتيوبر لا يحترم قوانينه. 
وللتأكد من صرامة وحزم المنصة إليك بعض المعلومات الهامة التالية التي تأكد هذا:
  • تقوم بمتابعة تحقق الشروط والتزام أصحاب القنوات عدد من  الروبوتات الآلية لمتابعة هذا الأمر دون تدخل بشري.
  • عند رصد أي قناة مخالفة يتم الإبلاغ عنها وإيقاف عملها مباشرة، ولا مجال لوجود المحاباة أو التحيز لأي جنسيات. 

في الختام، يظل الانطلاق في عالم اليوتيوب تحديًا مثيرًا يتطلب العزيمة والاصرار. إن متابعة النصائح التي تم ذكرها في هذا المقال ستساعدك على بداية ناجحة كمبتدئ في عالم اليوتيوب. لا تنسَ أن تكون أصيلاً في محتواك، مبدعًا في تقديمك، ومتواصلاً مع جمهورك. الاستمرارية وتطبيق الدروس المستفادة ستسهم في بناء مشروعك الخاص وتحقيق النجاح الذي تطمح إليه.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-