ماهو التورنت Torrent وما هي مميزات التورنت و عيوب التورنت ومواقع وبرامج التورنت

ماهو التورنت Torrent وما هي مميزات التورنت و عيوب التورنت ومواقع وبرامج التورنت
( التورنت  Torrent ) هو من أفضل التقنيات التي تم تطويرها في الآونة الأخيرة، وله مميزات كثيرة جدًا، منها تحميل الملفات الكبيرة من الإنترنت بكل سرعة، وبرغم ذلك فإن له شعبية ضئيلة، وفي هذا المقال سنتعرف على ماهو التورنت وما هي مميزات التورنت، وعيوبه.

ماهو التورنت Torrent .

كلمة ( Torrent ) معناها السيل، ولكن التورنت له مصطلح هو بت تورنت ( Bit-Torrent Protocol )، يمكن من خلاله تحميل الملفات من أجهزة المستخدمين وليس من خلال خوادم ( Servers ). 

  • البت تورنت يعني بروتوكول مشاركة الملفات من طرف لطرف أخر، بدون وجود خوادم تتحكم بالملفات، وملف التورنت يحتوي على بيانات تفصيلية حول المجلدات والملفات الموزعة على الإنترنت.
  • التورنت خدمة من خدمات الإنترنت؛ لتحميل الملفات الكبيرة الي تصل إلى 2 جيجا بكل سرعة، وسهولة؛ لأنه يحتوي على معلومات حول الملفات المرغوب تنزيلها.
  • التورنت يحتوي على ملفات قانونية يمكن تحميلها بكل أمان، وأيضًا يحتوي على ملفات غير قانونية يتم تنزيلها على مسئولية الشخص الذي قام بتنزيلها.
تعرف علي :

ماهي مواقع التورنت Torrent .

يوجد محركات بحث غير جوجل للعثور على ملفات التورنت، فيوجد مواقع تعمل كمحركات بحث عن الملفات، وهي ما يلي:  

  • موقع The Pirate Bay ( موقع خليج القراصنة ): هو من أشهر مواقع التورنت، لديه ملايين الزائرين حول العالم؛ لأنه يحتوي على 35 لغة مختلفة، فهو يعمل على عملية التحقق والحماية من ملفات التجسس، أو ملفات غير قانونية.
  • موقع Lime Torrents ( لايم تورنتس ): هو موقع يضم مكتبة ضخمة من ملايين ملفات تورنت، ولديه ملايين الزائرين، لأنه يحتوي على ألعاب، موسيقى ، أفلام، ومسلسلات.
  • موقع 1337x ( ليت إكس ): يحتوي على ملفات كثيرة عالية الجودة، وعند كل ملف لديه واجهة تعريفية، موجود بها معلومات كثيرة، فهو يستخدم البت تورنت لمشاركة الملفات من طرف لطرف أخر.
  • موقع Rarbg: ملفات الموقع عالية الجودة، يتحقق من كل تورنت يتم تحميله على الموقع، ويمنع أي تورنت غير قانوني، ويتم ايضًا تحديث الموقع بانتظام.
  • موقع Yts أو Yify: هو موقع متخصص في الأفلام فقط عالية الجودة، ويفتقر للمحتويات الأخرى، مثل الموسيقى أو الكتب الإلكترونية.
  • موقع Torrent Z2: يوفر الموقع مكتبة كبيرة مذهلة من الموسيقى فقط، ولا يوفر خيارات لبحث ملفات أخرى.
  • موقع EZ TV: يضم مجموعة كبيرة من المسلسلات القديمة، والحديثة بأحدث إصدار، ولكن بعض الإصدارات تكون خاضعة لحقوق النشر، أي تنزيلها غير قانوني.
  • موقع Torlock: يوفر جميع المحتويات بجودة رائعة، وملفاته أمنة ومحمية من أي تورنت غير قانوني، والموقع يحافظ على حمايته من خلال دفع  1دولار للمستخدم المُبلغ عن تورنت مزيف.
  • موقع Zooqle: يمكن من خلال الموقع البحث عن أي تورنت بكل سهولة، وبجودة عالية، ويحتوي على مكتبة كبيرة خاصة بالألعاب، بالإضافة للمحتويات الأخرى.
  • موقع IP Torrents: موقع لا يمكن استخدامه إلا في حالة التبرع، أو الحصول على دعوة، فهو يتميز بسرعة تنزيل الملفات، ولا يحتوي على تورنت غير قانوني تمامًا.
  • موقع Demonoid: هو أحد مواقع التورنت الأصلية، يتم الدخول للموقع بدون تسجيل أي حساب، وتحميل الملفات بسهولة.
  • موقع NYAA si: موقع متخصص في المحتوى الأسيوي، حيث يحتوي بكميات ضخمة على مسلسلات الرسوم المتحركة.
  • موقع عرب تورنت: هو أقدم موقع باللغة العربية، ويحتوي على أفلام، مسلسلات، وألعاب باللغة العربية.

مميزات التورنت Torrent .

التورنت هو من أحد خدمات الإنترنت، لديه مميزات، وهي ما يلي:

  1. التورنت مجاني: هي أكبر ميزة، فلا يوجد حاجة الدفع للشراء، أو دفع اشتراكات، لبرامج تحميل ملفات التورنت.
  2. سهولة الاستخدام: لأنه في خلال ثواني يتم تحميل الملفات عبر التورنت.
  3. سرعة تحميل التورنت: حتى اذا وُجد ضغط على مواقع التورنت، أو ضغط على التحميل، برغم ذلك يتم التحميل بكل سرعة.
  4. دعم استكمال تحميل التورنت: تلك ميزة رائعة؛ مثلًا انقطعت الكهرباء عن الجهاز أثناء تحميل ملف، فإن بعد رجوع الكهرباء وتشغيل الجهاز سيتم استكمال التحميل.
  5. وحدة الطريقة: فإنه لا يحتوي على إعلانات، لكن بالضغط على الملف يتم تحميله بضغطة واحدة، وليس بعدة طرق للتحميل.
  6. تعاون المستخدمين: إن وجود فكرة لتعاون مستخدمي الإنترنت حول العالم فهو فكرة رائعة؛ ضد الشركات أو المواقع المسيطرة على الإنترنت.

عيوب التورنت Torrent .

التورنت له مميزات، وايضًا له عيوب لابد أخذها في الإعتبار، وهي ما يلي:

  1. التعدي على حقوق الملكية: أن المستخدم له القدرة على مشاركة محتويات مسروقة، ولا تستطيع أي شركة إيقافه إلا بصعوبة كبيرة.
  2. الملفات الضارة: هي إمكانية المستخدم نشر أي محتوي ضار.
  3. الملفات الغير قانونية: يوجد محتويات جديدة تخضع لحقوق النشر، وتكون على مسئولية المستخدم.
  4. حجب الخدمة: يوجد تحديات كبيرة من القراصنة لخدمات التورنت، بحجب المواقع عن مستخدميه.
  5. تغيير روابط المواقع: قد تجد أن الموقع الذي تستخدمه تم إغلاقه، فعليك بالبحث عن الرابط الجديد.

برامج لتحميل التورنت Torrent .

  يوجد عدة برامج مجانية لاستخدام التورنت، وهي ما يلي: 

  • برنامج Download Manager  Free: هو أفضل برنامج تحميل مجاني للتورنت، لا يحتوي على إعلانات، ويتميز بدعم استئناف التحميل بعد إنقطاع الكهرباء عن الجهاز، لديه أداة مضادة لفيروسات الملفات.
  • برنامج Bit Torrent: هو برنامج مميز جدًا؛ لأنه برنامج التورنت الأصلي؛ لديه تصميم رائع, وواجهة ممتازة، يمكن تحميل الملفات بكل سهولة.
  • برنامج U Torrent: هو برنامج صغير الحجم، ومتاح لنسخ الويندوز، والأندرويد ايضًا، ويمنح للمستخدم التحكم الكامل في الملفات المراد تنزيلها.
  • برنامج  Q Bit Torrent: برنامج لا يحتوي على إعلانات مزعجة، فهو يعمل على تحديثات بشكل مستمر لتحسين أدائه، ويدعم منصات التشغيل المختلفة، مثل لينكس، وويندوز.
  • برنامج Tixati: برنامج لديه ميزة رائعة، وهي وجود غرفة دردشة بين مستخدميه، مع إمكانية تبادل روابط معينة، والبرنامج ايضًا لا يحتوي على برمجيات ضارة، فهو آمن جدًا.
  • برنامج Deluge: البرنامج لديه واجهة سهلة الاستخدام، ويوفر للمستخدم بروتوكول التشفير، وحجمه صغير في جهاز الكمبيوتر.
  • برنامج Bit Comet: البرنامج يتميز بأن يمكن عمل معاينة لملفات التورنت قبل استكمال تحميلها، ويمكن من خلال البرنامج تحميل أجزاء من الملفات.
  • برنامج Transmission: هو من أخف البرامج على أي حاسوب، فهو برنامج رائع للبحث والتحميل عن ملفات التورنت بكل سهولة.
  • برنامج Bitlord: برنامج يتميز مشغل فيديو لمشاهدة ملفات ميديا داخل البرنامج، ويدعم ملفات الترجمة، ويسمح بتعليقات على الملفات.
  • برنامج Vuze: يحتوي على مكتبة أضافات لتحسين الاستخدام، ويدعم أنظمة التشغيل المختلفة؛ حيث مساحته صغيرة على الحاسوب، ولا يستهلك كثير من موارد الحاسوب.

مصطلحات هامة عن خدمة التورنت

  يوجد مصلحات لفهم أدواتها بشكل جيد، وهي ما يلي:

  1. Super: هو مصدر ملف التورنت.
  2. Health: يعبر عن مدى قوة سرعة الملف عند تحميله.
  3. Torrent File: هو الملف المراد تحميله عبر التورنت.
  4. Client: هو برنامج التورنت الذي يقوم بتحميل الملفات.
  5. Leechers: هم الأشخاص الذين يقوم بتحميل الملفات فقط، بدون رفع أي ملف على البرنامج.

انتهى المقال، وقد تعرفنا فيه على ماهو التورنت، ومميزات التورنت، وعيوب التورنت، ومواقع التورنت، وبرامج التورنت الخاصة به، وايضًا المصطلحات الموجودة في تلك الخدمة، نتمنى أن ينال المقال إعجابكم.

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-