القائمة الرئيسية

الصفحات

ماهي البرمجة وكيف اتعلمها | تعلم البرمجة من الألف الي الياء

ماهي البرمجة وكيف اتعلمها
 تعتبر البرمجة بمختلف أنواعها ولغاتها هي المستقبل وبها يتطور كل شئ فلا شك أننا نستخدم البرمجة بشكل يومي في العديد من الأشياء المنتشرة حولنا لذالك لابد أن أهمية البرمجة تزداد يوماً بعد يوم لذالك إذا كنت تتسائل عن تعلم البرمجة من الألف الي الياء و تعلم البرمجة من الصفر للمبتدئين فأنت في المكان الصحيح حيث سأوفر لك كل ماتحتاج معرفتة عن البرمجه .

ما هي البرمجة ؟ 

البرمجة هي خطوة خطوة عملية لتصميم وتطوير مجموعات مختلفة من برامج الكمبيوتر لتحقيق نتيجة محددة . تشتمل العملية على العديد من المهام مثل التحليل والتشفير وإنشاء الخوارزمية والتحقق من الدقة واستهلاك موارد الخوارزميات وما إلى ذلك. 
  • الغرض من برمجة الكمبيوتر هو إيجاد سلسلة من التعليمات التي تحل مشكلة معينة على الكمبيوتر. برمجة الكمبيوتر سهلة للغاية إذا تم إدارتها بشكل مناسب. 
  • هناك العديد من لغات برمجة الكمبيوتر المتاحة ، لذا فإن وضع اللمسات الأخيرة على لغة البرمجة الصحيحة ليس بالمهمة السهلة. 
  • أساسيات البرمجة اللغة الإنجليزية هي اللغة البشرية الأكثر شهرة وشهرة. للغة الإنجليزية مجموعة قواعد نحوية خاصة بها ، والتي يجب اتباعها للكتابة باللغة الإنجليزية بشكل صحيح. وبالمثل ، فإن أي لغة بشرية أخرى (الألمانية والإسبانية والروسية وما إلى ذلك) تتكون من عدة عناصر مثل الأسماء والصفات والظروف والاقتراحات والاقتران وما إلى ذلك ، لذلك ، تمامًا مثل اللغة الإنجليزية أو الإسبانية أو لغات بشرية أخرى ، فإن لغات البرمجة هي مصنوعة أيضًا من عناصر مختلفة. تمامًا مثل اللغات البشرية ، تتبع لغات البرمجة أيضًا قواعد نحوية تسمى بناء الجملة . 
  • هناك بعض عناصر كود البرنامج الأساسية الشائعة لجميع لغات البرمجة. 
  • أهم العناصر الأساسية للغات البرمجة هي: بيئة البرمجة أنواع البيانات المتغيرات الكلمات الدالة العوامل المنطقية والحسابية إذا كانت هناك شروط أخرى الحلقات أرقام وشخصيات ومصفوفات المهام عمليات الإدخال والإخراج.

ماهي لغة البرمجة ؟ 

برمجة الكمبيوتر هي مجموعة من التعليمات المكتوبة التي يتبعها الكمبيوتر. يمكن كتابة هذه التعليمات بلغات مختلفة. كل لغات البرمجة لها طرقها الفريدة في تنظيم الأوامر التي تسمى بناء الجملة. يمكن أن تساعدك لغات البرمجة المتعددة في حل نفس مشكلة البرمجة. ومع ذلك ، تحتاج إلى تحديد لغة تشعر أنها مناسبة لأداء مهمتك. إذا قررت أن اللغة لا تناسب متطلبات عملك ، فيمكنك دائمًا الانتقال إلى لغة جديدة. ستكون مهارتك في اللغة المختارة عاملاً حاسمًا أيضًا. وقت استجابة نظام البرنامج المتوقع ، عدد المستخدمين المتزامنين ، الأمان ، الصيانة ، التوافق مع الويب ، الأجهزة المحمولة ، هي عوامل قليلة أخرى يجب مراعاتها أثناء اختيار اللغة.

مجالات البرمجة ؟

تعد برمجة الكمبيوتر مجالًا سريع النمو وأصبح مجالًا حاسمًا في عالمنا الملي بالتكنولوجيا. ينشئ المبرمجون البرامج وأنظمة التشغيل التي تعتمد عليها جميع أنظمة الكمبيوتر ، من أجهزة الكمبيوتر المكتبية إلى الهواتف الذكية إلى أجهزة الكمبيوتر المحمولة والأجهزة المحمولة الأخرى. كما أنهم يختبرون البرامج بحثًا عن الأخطاء ويصلحون أي أخطاء قد تظهر في التعليمات البرمجية ويكتبون تحديثات للبرامج الحالية. نظرًا لأن مبرمجي الكمبيوتر مطلوبون لكل شيء بدءًا من تصميم الويب إلى تطبيقات الأجهزة المحمولة وحتى ألعاب الفيديو ، فهناك العديد من الخيارات المهنية المتاحة لأي شخص من ذوي الخبرة في هذا المجال. إنه خيار مثالي لأي شخص لديه خلفية قوية في الرياضيات والقدرة على العمل مع العمليات المتسلسلة والمنطقية التي تعتمد عليها أجهزة الكمبيوتر. 
تركز برمجة الكمبيوتر على استخدام لغات البرمجة ، مثل C ++ أو Java أو HTML ، لإنشاء أنواع مختلفة من البرامج. إنه مجال مفتوح أكثر مقارنة بمجالات علوم الكمبيوتر الأخرى مثل رسومات الكمبيوتر ، والتي تركز على الفنون البصرية والصور الرسومية والفيديو ؛ هندسة الكمبيوتر ، والتي تركز على تصميم وتطوير التكنولوجيا والأجهزة ؛ أو شبكات الكمبيوتر ، والتي تتضمن الاتصال بين أجهزة الكمبيوتر المتصلة عبر شبكة محلية والإنترنت.
هناك المئات من المجالات. إذا كنت تريد معرفة المناطق الرئيسية أو الأكثر شيوعًا ، فإليك قائمة جزئية: 
  • الويب ، والتي يمكن تقسيمها إلى الواجهة الأمامية والخلفية .
  • الجوّال ، والذي يمكن تقسيمه إلى أصلي ومتعدد الأنظمة الأساسية .
  • سطح المكتب .
  • علم البيانات ، أو ما يسمى بالبيانات الضخمة .
  • التعلم الآلي أو الذكاء الاصطناعي .
  • انترنت الأشياء .
  • علم الروبوتات .
  • العاب الكترونية.
  •  رسومات الحاسوب .
  • الحوسبة العددية والمالية .
  • حوسبة سحابية .

كيف تصبح مبرمج ؟

إذا كنت تريد تعلم برمجة الكمبيوتر ، فهناك عدة خطوات أساسية. قد تختلف أهدافك ، اعتمادًا على ما إذا كنت تبحث عن وظيفة في تصميم الويب أو أنظمة التشغيل أو ألعاب الفيديو أو تطبيقات الأجهزة المحمولة ، ولكن التخطيط لمستقبلك مهم بغض النظر عن المسار الذي تسلكه. هناك خمس خطوات لتصبح مبرمجًا: 
  1. حدد نوع التدريب المناسب لك .
  2. اختر أفضل تخصص / درجة لأهداف حياتك المهنية .
  3. احصل على تدريب في مجال متعلق بالتكنولوجيا.
  4. النظر في الحصول على الشهادات .
  5. بناء خبرة وظيفية قيمة.

تعلم البرمجة من الالف الي الياء ؟ 

لكي تبدا في تعلم البرمجة من الالف للياء عليك أولاً ان تختار مساراً من المسارات التالية التي تخص البرمجة ثم تبدأ في تعلمها واليك أهم المسارات :
  • مطورو الويب: ينقسم هؤلاء أيضًا إلى مطوري الواجهة الأمامية والخلفية. يتحمل مبرمجو الواجهة الأمامية مسؤولية كتابة التعليمات البرمجية التي تملي السمات المادية لموقع الويب ؛ محتوى الموقع وكيفية تمثيل المحتويات. يكتب المبرمجون الخلفيون أكواد للتطبيقات والرموز التي توفر إطارًا لتشغيل موقع الويب. 
  • مبرمجو البرامج: هذه الأنواع من المبرمجين مسؤولة عن إنشاء البرامج. يأخذون مفهومًا لكيفية عمل البرنامج ويكتبون رمزًا لهذا الغرض. 
  • تحليل البيانات: عادة ما يعملون في مجال البحث. يحللون ويعالجون البيانات العلمية باستخدام بيثون. يجب أن يكون لدى عالم البيانات معرفة مسبقة في البرمجة لأن ؛ غالبًا ما يستخدمون الكود لتسهيل عملهم. مسؤول البيانات: يأخذ كميات كبيرة من بيانات الكمبيوتر ويقوم بتحليلها وتنظيمها وتأمينها. هذا النوع من البرمجة يهتم بشكل خاص بعشاق الإحصاء وتحليل بيانات المستهلك. 
  • تطوير تطبيقات الهاتف المحمول: يزداد الطلب على التطبيقات الجديدة المثيرة يوميًا مع زيادة عدد مستخدمي الهواتف الذكية. وبالتالي ، يعد هذا أحد أكثر مجالات البرمجة ربحًا. هناك مجالات / وظائف أخرى في برمجة الكمبيوتر. ما سبق هو فقط الحقول الأكثر شيوعًا. 
الآن ، لنتحدث عن الخطوات العملية لتصبح مبرمجًا. 

خطوات لتصبح مبرمجًا  كيف تتعلم البرمجة من الصفر ؟ 

  1. اخترا مجالاً من مجالات البرمجة وابدأ في تعلمة ، قم بعمل قائمة بالمواد التي قد تحتاجها.
  2.  اطرح أسئلة حول المجال الذي ستكتشفه قريبًا. 
  3. حضور اجتماعات ومؤتمرات المبرمجين:  سيساعدك هذا في جمع معلومات كافية حول الدور. 
  4. حدد المجال الذي تريد الخوض فيه : حدد نوع المبرمج الذي تريد أن تصبح. يتخصص الكثير من المبرمجين العاملين. تتطلب المجالات / المهن المختلفة في البرمجة مجموعة مختلفة من المهارات. من المهم بالنسبة لك أن تتخذ قرارك بشأن تخصصك ؛ سيحدد هذا نوع التدريب الذي ستحتاجه. 
  5. حدد التدريب المناسب لك: بعد اختيارك لنوع المبرمج الذي تريده ، بعد ذلك  هو تحديد طريقة التدريب الأفضل بالنسبة لك. يتعلم بعض الأشخاص بشكل أفضل في الفصول الدراسية ، بينما يفضل البعض الآخر الدروس عبر الإنترنت او علم نفسك بمساعدة الإنترنت. 
  6. تحتاج إلى وضع أهدافك في الاعتبار وتحديد مقدار ما ستضعه في تحقيق أهدافك. يمكنك أن تقرر الحصول على درجة جامعية أو بكالوريوس أو ماجستير. بالإضافة إلى ذلك ، يجب أن تفكر في إضافة تخصص فرعي إلى التخصص المحدد الذي اخترته للمساعدة في استكمال تعليمك بمهارات إضافية. بعض الخيارات الرائعة هي ؛ تطوير البرمجة ونظم المعلومات وعلوم الكمبيوتر وتكنولوجيا المعلومات وأمن المعلومات. يشمل القاصرون التكميليون ؛ الرياضيات والهندسة الكهربائية أو الكمبيوتر والأعمال. 
  7. تعلم لغات البرمجة والتكنولوجيا : بمجرد أن تستقر على مجال البرمجة ووسائل التدريب ، من المهم أن تتعلم لغات البرمجة ذات الصلة. على سبيل المثال؛ ستحتاج إلى تعلم SQL لتصبح مسؤول قاعدة بيانات. 
  8. بعض لغات البرمجة الأكثر شيوعًا هي ؛ CSS / HTML. نص جافا. أنصحك بإجراء بحثك للتأكد من أنك تتعلم اللغات المناسبة للمجال الذي تريد الدخول فيه. 
  9. التقديم على الوظائف : بعد تعلم البرمجة ، لا تخف من البحث عن وظائف. سيساعدك ذلك على اكتساب الخبرة وتطوير مهارات البرمجة وبناء شبكة. كما أنه يعلمك كيف تتم البرمجة في الشركة التي ستعمل بها.
  10. بناء خبرة : من المهم تطوير بعض الخبرة الوظيفية المبكرة بالإضافة إلى برامج التدريب الداخلي. عادة ما تتطلب الوظائف عالية الأجر فترة طويلة من الخبرة في العمل. أنت بحاجة إلى خبرة حتى يتمكن القائمون على التوظيف من مراجعة عملك والاطلاع على أدلة على مهاراتك وتقييم التزامك. يمكن تحقيق بناء خبرتك من خلال العمل في مشاريعك الخاصة أو تدريباتك الداخلية. 
  11. الممارسة ، الممارسة ، الممارسة : لا توجد معرفة مضيعة. 
  12. جرب أفكارًا جديدة كل يوم. تعرف على ما يصلح وما لا يصلح. سيؤدي القيام بذلك إلى إبقائك على أهبة الاستعداد في عالم البرمجة.
  13. استمر في التعلم وابق على اطلاع دائم : عالم الكمبيوتر والبرمجة في حالة تغير سريع. لضمان حياة مهنية مزدهرة طويلة الأمد في البرمجة ، من المهم الاستمرار في التعلم ومواكبة الاتجاهات والتطورات. 

ماهي البرمجة وكيف اتعلمها .

تعد برمجة الكمبيوتر مجالًا مثيرًا للاهتمام ؛ هذا هو السبب الأساسي الذي يجعل جهاز الكمبيوتر الخاص بك يعمل بالطريقة التي يعمل بها ، ولماذا يقوم تطبيق الألعاب المفضل لديك بتشغيل تلك الأغنية التي تحبها كثيرًا عندما تظهر اللعبة ، ولا يستبعد العديد من مجالات التخصص التي تقدمها. مع الأشخاص الذين يطالبون بخدمات المبرمجين كل يوم ، فأنت متأكد من حصولك على وظائف برمجية إذا قمت بالعمل لتصبح مبرمجًا جيدًا لأن نجاحك في هذا المجال يعتمد على مقدار العمل الذي ترغب في القيام به في تطوير المهارات المطلوبة . تذكر أنه من المستحسن اختيار مجال للتخصص فيه ، فالبرمجة مجال كبير. لا يمكنك أن تفعل كل شيء بنفسك.

تعليقات