القائمة الرئيسية

الصفحات

عادات مهمة لكل مبرمج محترف عليك التمسك بها

يعتمد المستقبل وكل تقدم على البرمجة و المبرمجين ، لكن المستقبل لا يحتاج نماذج من المبرمجين العاديين الذين لا يسعون لتطوير ذواتهم و خبراتهم البرمجية ، حيث في كل يوم يستجد جديد ما و تصبح متطلبات سوق الأعمال أكبر فلا شيء يوقف التقدم لأنه دائما هناك جديد للحاق به . 

عادات مهمة لكل مبرمج محترف .

و في هذا الموضوع نعرض لك عادات مهمة لكل مبرمج محترف فتأكد من أنك تفعلها إذا كانت البرمجة هي كريرك المهني .. تابع ما يلي:

  1.  كل مبرمج محترف يجب أن يكون منظما في العمل : يكون ذلك على التركيز على مهمات المشروع بشكل مبسط ، فتقوم بمهمة واحدة ثم تنتقل إلى ما بعدها دون إقحام نفسك في أكثر من مهمة في نفس الوقت مما سيجعلك مشتتا غير قادر على تنفيذها بأفضل شكل ، لذا اهتم بكل task بشكل ميكرسكوبي دقيق لكل الجوانب المطلوبة و نفذها جيدا لأي أي خطأ سيجعل المهمات المترتبة عليها خاطئة أيضا مما سيجعلك تعيد تنفيذ المشروع بالكامل . 
  2. استخدام البرمجيات الاحترافية يجب أن يكون شيئا تتقنه : يجب على المبرمج المحترف أن يتعامل مع العديد من محرارات الأكواد الاحترافية ، و تهيئة الظروف للعمل قبل البدء ، و من البرمجيات الاحترافية التي عليك أن تتأكد من استخدامها باحترافية أدوات العمل التشاركي مثل : slack , trello ، كما عليك أن تتقن التعامل مع  برمجيات  مدراء الحزم مثل : Npm , Pip وغيرهم . 
  3. لا تخف من محاكاة أو الاستلهام من البرامج الكبرى : الاستلهام جزء من التعلم و التطور ، فلن تكون الأفكار ابتكارية و متجددة دائما بل أنه من الطبيعي جدا أن يتم تصميم بعض البرامج المشابهة لبرامج غربية ناجحة ، ومحاولة توفير ظروف ملائمة لها لتنجح على المستوى العربي ، و هذه العملية ستجعلك تتعلم من المبرمجين العالميين ، مما سيجعل مستواك يتطور أكثر سريعا . 
  4. على الأكواد التي تكتبها أن تكون سهلة و قابلة للتعديل ( أكواد نظيفة ) : فليست العبرة في كتابة أكواد صعبة و معقدة لا يستطيع كل المبرمجون قرائتها ، بل عليك أن تكتب أكواد مبسطة سهلة التعديل و المراجعة وتفي بالغرض المطلوب ، و كل مبرمج محترف يحترم قواعد best practice  البرمجية ، و التي تجعل الأسطر البرمجية مهيكلة جيدا ليتم التعديل عليها بسهولة بعد الانتهاء و الرغبة في إضافة أو حذف شيء و تغييره في البرنامج . 
  5. المبرمج المحترف يستخدم الخوارزميات لحل مشاكله : ما سيجعل مستواك متقدما كونك تبحث دائما عن الحلول للمشاكل و الأخطاء البرمجية بنفسك ، و المبرمج المحترف هو حلال مشاكل متميز ، مهما تطلب الوقت أو استغرقت المشكلة أياما و أسابيعا كونك تبذل جهدا في حلها كلغز يجب أن يتضح أمامك هذا ما يجعلك متميزا ، فحاول دائما تجنب اللجوء المباشر لمنصة مثل stackoverflow  من أجل إيجاد حلول المشاكل التي تقابلك ، بل فكر و تعامل مع الخوارزميات لحل المشكلة التي تواجهك . 
  6. المبرمج المحترف يقدم مساعدته للآخرين : فمع أنه من المفترض أن يلجأ المبرمج للتفكير و التجربة لحل المشاكل المعقدة ، يجب على المبرمج أن يساعد المبرمجين المبتدئين في حل المشكلات التي تواجههم ، فعرض خبرتك و التواصل مع مجتمع المبرمجين لن ينقص من خبرتك و مهاراتك شيئا بل على العكس سيساعد على إنمائها ، لذا احرص دائما على الرد على أسئلة و استفسارات المبرمجين الآخرين ، و معاونتهم في حلها .

تعليقات

محتوى المقال: