تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

كيف تحمي هاتفك وحاسوبك من الاختراق والتجسس

أصبح من المهم في العصر الحالي أن تعرف كيف تحمي خصوصيتك وخصوصية بياناتك بشكل جيد على أجهزتك الشخصية فقد أسفرت التطورات التكنولوجية العديدة في عالم الهواتف والحواسيب عن جوانب سلبية وإيجابية ، وتتعدد الطرق التي يتخذها المخترقين والمتسللين لأجهزتك منها الثغرات الأمنية التي تتواجد في الأنظمة المختلفة ، بجانب أنه هناك الكثير من الأسباب التي تدفع المخترقين والمتسللين لاختراق أجهزتك ، ومنها الابتزاز لأجل المال ، أو لأسباب شخصية عديدة ، وغيرها من طرق انتهاك الخصوصية في العالم ، فيتوجب علينا جميعا أن نعرف كيف نستطيع تأمين هواتفنا وحواسيبنا الخاصة ؟ فكيف نفعل ذلك بالشكل الأمثل ؟ هذا ما سنشرحه بالشكل الامثل فيما يلي : 

                             

كيف تحمي هاتفك من الاختراق ؟


هواتفنا الشخصية هي أكثر ما يتواجد معنا ونستخدمه خلال اليوم ، وبالطبع أنت تريد الخصوصية الكاملة لهاتفك ويمكنك تحقيق ذلك بفعل الآتي :


  1. عدم تنزيل أي تطبيقات من مصادر غير معروفة ، فتصل الكثير من الفيروسات إلى هواتفنا عن طريق ذلك ، كما يلجأ المخترقون إلى عمل تطبيقات وهمية بشروط اعتمادية وما أن تنزلها على هاتفك حتى يستطيع التطبيق الوصول لرسائلك الخاصة وغيرها من الملفات الهامة وبالطبع انت لا تريد ذلك ، فتأكد من عدم فعل ذلك .
  2. عدم الضغط على روابط غير معروفة تم إرسالها إليك لأن ذلك قد يحولك لرابط ينسخ بيانات دخولك لاحد التطبيقات وبهذا تتم السيطرة عليك ! .
  3. التأكد من وجود برنامج مضاد للفيروسات على هاتفك لكي يقوم هذا التطبيق بفحص التطبيقات والبيانات الأخرى وتأمين الهاتف ، ويُنصح ببعض البرامج مثل : Kaspersky Security التطبيق الغني عن التعريف ، وتستطيع عبره حماية خصوصيتك ومحو الفيروسات كما تستطيع تشفير البيانات والتطبيقات بأكواد سرية ، ويعد أيضا تطبيق Norton Security من الخيارات الرائعة في التأمين فيحميك من التجسس ويحمي هاتفك وبياناتك من الفيروسات ، كما تتوفر فيه إضافة رائعة وهي تمكين قفل الهاتف ومسح ما عليه في حالة سرقة الهاتف عبر رسالة نصية تحددها بنفسك والكثير من الميزات الأخرى .                                                                                                                                                                                   
  4. احرص على تحديث النظام المتواجد على هاتفك باستمرار ، فتتطور الأنظمة بشكل دوري لإصلاح الأخطاء التي تتواجد في النظام السابق وهكذا .
  5. حل برنامج لتشفير التطبيقات والمكالمات لكي تمنع أي حد من التسلل إليهم ، واجعل الكود السري صعبا لكي لا يتم توقعه من قبل أي أحد ، ويمكنك استخدام تطبيق Hexlock في ذلك فيمكنك عبره قفل التطبيقات بأرقام سرية خاصة .
  6. ينصح أيضا إذا كنت تتصفح المواقع المختلفة بشكل كبير ، مما قد يعرض هاتفك لمواقع بها ملفات خبيثة أن تستخدم برنامج من برامج VPN لإخفاء IP الخاص بك مثل برنامج IBVPN .



كيف تحمي حاسوبك من الاختراق ؟


تتشابه الأساليب التي يجب أن تتبع لكي تحمي هاتفك من الاختراق مع أساليب حماية الحاسوب من الاختراق ، فتستطيع حماية حاسوبك من الاختراق والمحافظة على خصوصيتك عن طريق :

  1. تنزيل برامج مضادة للفيروسات مثل Avast أو Anti-virus أو أي برنامج موثوق تفضل لمحو الفيروسات وتنبيهك بوجود الفيروسات ليتم محوها .
  2. حدث نظامك باستمرار فالنظام القديم يكون مليء بأخطاء تعدل في النظام التالي في غالب الأوقات .
  3. لا تقم بتنزيل ملفات مبعوثة إليك بالبريد ولست متأكدا من موثوقية المصدر لان ذلك يكون في الكثير من الأحيان طريقة للاختراق .
  4. لا تضغط على روابط غير معروفة لكي لا تعرض حاسوبك لانتهاك الخصوصية عبر المواقع الخبيثة .
  5. ويفضل ألا تجعل بياناتك المهمة جدا على نفس الحاسوب الذي تدخل منه على الإنترنت لمنع تسلل أو اختراق لها .

                         
وبمجمل ما ذكرنا فتكون أسباب الاختراقات في أوقات كثيرة من الاستخدام الخاطيء والغير آمن فعليك الحذر واتباع ما يلي لأجهزة أكثر أمانا .
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال