تابعنا علي الفيسبوك لإطلاع علي كل جديد

كيف تحمي أولادك من الإنترنت واليوتيوب

حماية اولادك من الانترنت , لا يستطيع أحد إنكار مدى تغلغل الإنترنت في حيواتنا اليومية ، فيعد الإنترنت من أساسيات الحياة في الوقت الحالي ، فصغيرا كنت أو كبيرا تستخدمه ويكون جزء من يومك ، فعبر الإنترنت تجد الإفادة ، المتعة ، التواصل ، فكل شيء متاح ، وبالطبع هذا لا يعتبر شيء إيجابي دائما ، فالامحدودية الإنترنت الكثير من الإيجابيات والسلبيات ، ولكنك كشخص بالغ تعرف كيف تتحكم وتحدد ماذا تشاهد وتكون مسئولا بهذا عن قراراتك ، ولكن ماذا سيفعل طفلك الصغير أمام كل هذا ؟ ، وهو لا يعرف الصواب من الخطأ في غالب الأحيان ؟ كيف سيحدد الطفل بطبعه الطفولي ماذا يجب أن يشاهد ؟ وما الأصلح له ؟ وكيف تستطيع مساعدة طفلك في ذلك وتتمكن من حمايته من مخاطر الإنترنت ؟؟!! 

                         

كيف تحمي أولادك من الإنترنت واليوتيوب ؟


عليك عزيزي المربي ان تعرف ان أول الطرق للإصلاح تكون بالحوار الفعّال ، ولا تظن أن طفلك لا يمتلك العقل الكافي للحوار ! ، بل فقط استخدم أسلوب علمي صحيح لمحاورته وإيصال أفكارك له ، فابدأ بشرح الهاتف أو الحاسوب له ، وعرفه كيف يبحث على ما يريد بهدوء ؟ ، وما قيمة الخصوصية ؟ فلا يمكن إعطاء رقم الهاتف لأي حد أو مشاركة الاسم بالكامل وغيرها من البيانات ، كما يجب ان يعرف طفلك أنه لا يجب عليه أن يصادق أي أحد ، واحرص على معرفة من يحاورهم أولادك ، ولا تستخدم في ذلك أسلوب الشك الذي سينفر اولادك من الحديث معك ، بل راعي أن تكون عطوفا وصاحبا لهم في ذلك ، وأن بإمكانهم إخبارك أي شيء ! .

                           

  1. اعرف جيدا أن الأطفال فضوليين وذلك جزء من تشكيلهم العمري في الصغر ، فاحرص على ملاحظة طفلك ، والإجابة على كل الأسئلة التي يود معرفتها حتى لا يلجأ لطريق آخر لمعرفة ذلك ، وتابع وانظر لمواقع الألعاب التي يتصفحها واحرص ان يتواجد مانع فعال للإعلانات فلا تظهر أمام أطفالك إعلانات غير لائقة بأعمارهم .
  2. يمكنك التحكم فيما يشاهده أولادك وأوقات ذلك عبر الحاسوب عبر برنامج Windows Essential والبرامج المشابهة ، فتحدد المواقع المسموحة والأوقات المسموحة أيضا لهم بكل سهولة .
  3. هناك تطبيق مشابه للبرنامج السابق فهو أيضا للمراقبة الأبوية لنشاطات أولادك عبر الإنترنت لأجهزتهم اللوحية ( أندرويد ، Ios ) وهو تطبيق Screen Time ، وما أن تثبته يمكنك مشاهدة سجل التصفح ومراقبة التطبيقات وما إلى ذلك لأمان وحماية أفضل لأولادك .
  4. خصص أوقات للعب وأوقات للحاسوب والإنترنت فلا تترك طفلك للهاتف وللحاسوب والإنترنت ، وتسمح له بضيع حياته فيهما ، فلا يتعلم ما يفيد ولا يندكج مع رفاقه ! .
  5. سيكون من الأفضل لو اخترت ما أولادك الألعاب الذين يستطيعون تنزيلها على هواتفهم ، وحلقات الكارتون ، وتحملهم جميعا ، ويكون الرقم السري للاسلكي (Wi-Fi ) غير معروفا بالنسبة لهم فذلك أضمن كثيرا لكي لا يتعرضوا للضرر .


كيف تحمي أطفالك من اليوتيوب ؟


كالكبار ، يحب الأطفال موقع يوتيوب الشهير ، فيدخولنه لمشاهدة حلقات الكارتون ، ولكن لا يخفى علينا جميعا وجود بعض المقاطع التي لا يجوز مشاهدتها ، وليست آمنة على الأطفال ولهذا يجب أن يتم التحكم الفعال بشأن ذلك ،
-بالإضافة للطرق التي ذكرناها سابقا ، يمكنك مراقبة سجل اليوتيوب ، ومعرفة القنوات التي يشترك طفلك بها ، والتحدث معه بشأن ذلك . 

  1. يمكنك تعريف أطفالك بتطبيق YouTube kids المخصص للأطفال ، والذي هو ممتعا ومسليا بجانب أنه مفيد لأعمارهم .
  2. يمكنك أيضا تنزيل لأطفالك حلقات الكارتون التي يودون مشاهدتها وحفظها حتى لا يلجئوا للبحث عنها وإيجاد ما هو غير لائق في كثير من الأحيان .
  3. هناك خاصية Restricted Mode التي يمكنكم تفعليها عبر الموقع لمنع المحتوى الغير لائق من الظهور لأولادك من خلال تحديد حسابهم في YouTube .

                         

وفي نهاية الامر لا يمكن إغفال جانب التربية و تنظيم اليوم للأولاد ، كما فلتعلم دائما أن أولادك سيقلدونك ، فاحرص على التزامك بالخلق الحميد ، وقيامك بما هو إيجابي وفعال.
 

ليصلك كل جديد عنا ولنكون علي اتصال